مسلسل Dexter وقصة النهايات السيئة للأعمال الجيّدة!

0

عكس المسلسلات العربية، تستمر المسلسلات الأجنبية لسنوات طويلة وذلك لتعدد أجزاءها، هذا يعني أنك قد تكبر والمسلسل لم ينتهِ بعد.

تخيّل معي إذاً، بعد كل السنوات التي قضيتها في متابعة عمل ما، أن يصفعك صُنّاع المسلسل بنهاية لا يمكن أن تصفها إلا بالكارثية!

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

اخترت مسلسل Dexter لإنني أكملت مشاهدته للتو لأصُاب بخيبة أمل كبيرة، ورغم أنني لم أقض سوى 3 أشهر في مشاهدته إلا أنني شعرت بالشفقة على أولائك الذين تابعوه لمدة 8 سنوات كاملة منتظرين: ما الذي سيحدث؟ ليتفاجؤوا بأن كتاب المسلسل الذين أنتجوا عملاً رائعاً بكل المقاييس، عجزوا عن تقديم نهاية ولو حتى “مقبولة”.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

دعني أولا أعُرّفك بالمسلسل:

إنتاج: Showtime

بطولة: مايكل سي. هول، وجينيفر كاربينتر

سنوات العرض: من 2006 إلى 2013

مدة الحلقة الواحدة: 52 دقيقة

عدد الحلقات: 96 حلقة

عدد الأجزاء: 8 أجزاء

التقييم:  8.8/10 على موقع IMDb

نوع المسلسل: دراما/ جريمة/ غموض.


قصة مسلسل Dexter

مسلسل Dexter - القصة

القصة غير التقليدية هي التي جذبتني لمتابعته، فهو يحكي قصة “دكستر”، الرجل الذي قُتِلت أمه أمام عينيه بطريقة وحشية وهو لا يزال في الثالثة من عمره، لتتغير حياته للأبد بشكل لا يخطر على البال، قام الشرطي “هاري” الذي وصل إلى مسرح الجريمة بتبنّيه، مع مرور السنوات يكتشف الأب أن ابنه ليس ككل الأطفال، بل ليس ككل البشر حتى!

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

فهو قاس القلب، عديم الإحساس، غير قادر على إظهار أبسط المشاعر، لا يستطيع أن يفرح ولا أن يحزن، عاجز عن الإحساس بالخوف وغير قادر على محبة أو كره أي شيء وأي شخص.. إنه فقط.. لا يحسّ بأي شيء سوى شيء واحد، الرغبة في القتل.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

بعد عدة محاولات يكتشف الأب أنه لا يمكنه تغيير ابنه، وبما أنه لا يمكن أن يخبر أي شخص بحالة ابنه- حتى زوجته أو ابنته الصغرى “ديبرا” – خوفاً على ابنه، فإنه يقرر “تقويم” رغبة ابنه على طريقته الخاصة.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

يقوم “هاري” على مر السنين بتلقين ابنه عدة تعليمات تقتضي بألاّ يقتل سوى “مَن يستحق القتل” كما يعلّمه كيفية التخلص من الجثة ومن آثار الجريمة، وكيف يحرص على ألاّ تجده الشرطة أو حتى تشك فيه، وبالتالي علّمه “تزييف” حياته لتظهر طبيعية.

و هكذا، صنع لنا “دكستر” بطل المسلسل، الرجل الثلاثيني الذي يكون صباحاً ذلك الشخص اللطيف الهادئ والبسيط الذي يعمل إلى جانب أخته – التي تربطها معه علاقة قوية للغاية -، بقسم جرائم القتل بمركز شرطة مدينة ميامي الأمريكية، يعمل “دكستر ” في مختبر تحليل الدم بالقسم، وبالتالي لديه إمكانية الدخول إلى ملفات أي شخص يريد، الأمر الذي يُيسر له عمله الليلي: فهو قاتل متسلسل لا يقتل سوى القاتلين المُتسلسلين!

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

يستمرّ المسلسل على هذا المنوال في 7 أجزاء رائعة جداً تدور حول محاولة “دكستر” الإرتباط بأي شخص يمكن أن يفهمه، وتصادمه مع ” ضحايا غير اعتياديين” قام إصراره على قتلهم بجعله يدفع الثمن غالياً جداً، وعذابه بين الحاجة للإستمرار في إخفاء هويته لحماية نفسه وأخته، وبين الحاجة لإسقاط ذلك القناع والرضا بحالته لعله يتحسّن، كما يصبح في كثير من الأحيان قريبا جداً من قبضة الشرطة، إلا أن الأمور تجري لصالحه بطريقة أو بأخرى.. طبعاً حتى استمرار العمل!


الصدمة

مسلسل Dexter - النهاية

مع نهاية الجزء السابع من مسلسل Dexter بنهاية رائعة ليتركنا متلهفين لمعرفة ما الذي سيحدث في الجزء الأخير، وفعلاً، فإن الحلقة الأولى من الجزء الثامن سجّلت أكبر نسبة مشاهدة في تاريخ المسلسل..

لكن، بمجرد مشاهدة الحلقات الأولى، ينتابك إحساس أنك تشاهد عملاً آخراً ليس له علاقة بالمسلسل الذي تعوّدت عليه، موسم ممل للغاية، شخصيات جديدة ليس لها أي تأثير على مجرى الأحداث، أحداث زائدة وقصص جانبية جديدة تم تركها دون نهاية ولا توضيح، اُضيفت فقط لتملأ الفراغ وتحافظ على مدة الحلقة.

ثم جاءت الحلقة الأخيرة التي أعدتها مراراً وتكراراً وحقيقةً لم أفهم ماذا حدث للكُتّاب؟ كيف يمكن أن يتم إنهاء عمل رائع بهذه الطريقة الفظيعة؟ كيف وافق المنتجون على ذلك؟

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

فقد ارتأى كُتّاب العمل إنهائه بطريقة غريبة ليست منطقيّة وغير واضحة سأمتنع من كشفها هنا لمَن لم يشاهد المسلسل، والتي أثارت سخط الجميع والدليل أن تقييم الحلقة الأخيرة على موقع IMDB هو 4.8/10 أي إنها أسوأ حلقة في المسلسل!

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

من حق متابعي أي مسلسل أن يحصلوا على نهاية مرضية كجزاء لهم على الوقت الذي قضوه في مشاهدته والعواطف التي أثارها هذا العمل في أنفسهم، لذلك يعمل الكُتّاب بجد لإيجاد النهاية المثالية لكل من القصة والشخصيات المعقدّة لتتوّج مسيرة المسلسل وتبقيه خالداً في الأذهان، لكن يبدوا أن صُنّاع مسلسل Dexter شكّلوا استثناءً للقاعدة.

هل هناك عمل مثل مسلسل Dexter .. تابعته ثم جعلتك نهايته تندم على الوقت الذي ضيعته في مشاهدته؟
0

شاركنا رأيك حول "مسلسل Dexter وقصة النهايات السيئة للأعمال الجيّدة!"

  1. Karim Abd El Aziz

    للاسف لو تلاحظ هتلاقي اقوي المسلسلات اما بيتم توقفها قبل ما تنتهي او تنتهي نهايات غريبه . بدون اي مبرر . الصراحه انا مش عارف ايه السبب في ده بس ديكستر فعلاً كان واحد من النهايات اللي صدمتني ذي لوست علي سبيل المثال .بس علي الاقل بتحصل علي نهايه بغض النظر عن مسلسلات تانيه بتابعها وترتبط بيها وفي الاخر تلاقيهم اوقفوا انتاج المسلسل رغم شعبيته الكبيره وده حاجه تجنن الصراحه . وعلي سبيل المثال Kyle XY – THe Event – Flashforward

    • Arageek Art

      يتم وقفها عندما تقل معدل المشاهدات بصرف النظر عن جودة العمل، فما يهم شركة الانتاج في المقام الاول هو معدل المشاهدات

  2. Haider Muheimin

    فعلآ كانت نهايه غير متوقعة وغير واضحة, بس من افضل المسلسلات الشاهدتهة . ونهايت الجزء الرابع نهايه :'(

  3. Arageek Art

    يتم وقفها عندما تقل معدل المشاهدات بصرف النظر عن جودة العمل، فما يهم شركة الانتاج في المقام الاول هو معدل المشاهدات

  4. حسين عبدالله محمود

    هناك مسلسل لوست ذو النهاية المزرية وكذلك مسلسل بيرزن بريك حيث كان الجزء الأخير تعيس بمعنى الكلمة ، وهناك الكثير من المسلسلات الرائعة جداً لم تستكمل مثل مسلسل اللمحة المستقبلية ومسلسل v والكثير غيرها … !
    أعتقد أن هناك عقدة لديهم صنع النهايات الجيدة …

  5. David Sabry

    هاقولك حاجه مستنى ايه من قاتل متسلسل بيدبح ف الناس بطريقه وحشيه ….. اكيد مش هيعيش فى تبات ونبات ويخلف صبيان بنات ولا تفتكر واحد وصل لمرحله زى دى من القتل ممكن يتراجع عن افكاره ورغباته …..النهاية مثالية وواقعيه جداااا وبرضوا دا ميمنعش انى لما شوفت النهايه كنت هتجن بس لما قعدت فكرت مع نفسى قولت لا هى دى النهايه الصح الواقعيه

  6. Abdul Aziz AlMahawi

    نهايه حزينه !! جلست أفكر ربما شخص تعود علي القتل لا يستطيع ان يكمل حياته طبيعية ! ….. نهايه (ديب ) مؤلمه

أضف تعليقًا