مدارس إخراجية استحوذت على قائمة أفضل 250 فيلم على موقع IMDb

3

يُعدّ موقع IMDb من أهم المواقع التي يتجه إليها كُلّ محبي السينما من نقاد أو من متابعي الأفلام الأوفياء، فالموقع يوفر كل المستجدات من الأخبار عن النجوم ومشاريعهم المستقبلية كما يحتوي على ملف شخصي لكل “نجم”، ومن الخيارات المتاحة أيضاً خيار “تقييم” الأفلام سواء كنت ناقد أو متابع، مما أثمر عن قائمة أفضل 250 فيلم في التاريخ السينمائي حتى الآن حسب تقييم النقاد و المتابعين.

وقد أصبحت هذه القائمة بمثابة “الظاهرة”بين المتابعين؛ حيث يلجأون إليها لمساعدتهم على اختيار فيلم يستمتعون به على اختلاف أذاوقهم، والتنوّع هو المميز لهذه القائمة المتعارف عليها دولياً. دعونا ندلف الآن إلى قلب هذه القائمة لنتعرّف على المدارس الإخراجية التي حازت على الإشادة الأكبر من قبل النقاد أو المتابعين.. بمعنى آخر، من هم أكثر المخرجين تواجداً في هذه القائمة عن طريق أفلامهم المميّزة:

المرتبة الأولى: ألفريد هيتشكوك


Alfred-Hitchcock-Facts

تأتي مدرسة “هيتشكوك” على رأس هذه القائمة، حيث يتصدّر القائمة بثمانية أفلام، يُعدّ “هيتشكوك” الذي وُلد في “بليتونستون” بالعاصمة الإنجليزية “لندن” رائداً لأفلام التشويق والإثارة التي تحمل بُعداً نفسياً.

برع “هيتشكوك” في استخدام عناصر التشويق من موسيقى تصويرية وحركة وزوايا الكاميرا التي تستفز المشاهد وتجعله أكثر ترقباُ للأحداث، وأعطى “هيتشكوك” مفهوماً مغايراً لعنصري المفاجأة والتشويق مبرزاً الفرق الطفيف بينهما.

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Psycho – 1960

يأتي الفيلم في المرتبة ال 34 بين ال250 فيلم ، حيث حصل على 8.5 ، و هو من أشهر أفلام “هيتشكوك” بصفة خاصة و أشهر أفلام التشويق بصفة عامة ، و يحكي عن السكرتيرة “ماريون” التي تدفعها حاجتها للمال حتى تتزوج بمن تحب إلى السرقة فتهرب بما سرقت إلى فندق خارج المدينة لتتوارى عن الأنظار، الفيلم من بطولة “أنتوني بيركنز” و “جينت لاي”.

Rear Window – 1954

يحتل الفيلم المرتبة 37 بتقييم 8.5 من بطولة الجميلة “جريس كيلي” و “جيمس ستيورات” ، يدور حول مصور أُصيب بكسر في ساقه فيمضي يومه في مراقبة جيرانه و ذات مرة أثناء مراقبته المعتادة يعتقد أنه رأى جريمة قتل.

North by Northwest – 1959

يحتل المرتبة 68 بتقييم 8.4 ،ويحكي عن مدير شركة إعلانات يتعرض للإختطاف على يد منظمة جواسيس نتيجة لاعتقادهم الخاطئ أنه جاسوس لصالح الحكومة الأمريكية ، الفيلم من بطولة “كاري جرانت” و “إيفا ماري سانت”.

Vertigo – 1958

يحتل المرتبة 69 بتقييم 8.4 ، يدور حول مفتش متقاعد يُعاني من “فوبيا” تجاه الأماكن العالية يُطلب منه مراقبة زوجة صديقه التي يعتقد زوجها ان هناك روحاُ تسيطر عليها وتدفعها إلى محاولة الإنتحار ، من بطولة “كيم نوفاك” و “جيمس ستيوارت”.

Rebecca – 1940

و هو من أكثر الأعمال إثارة للجدل و يأتي في المرتبة 151 بتقييم 8.1

Dial M for Murder – 1954

الذي يحتل المرتبة 159 بتقييم 8.1

Strangers on a Train – 1951

الذي أعاده “دافيد فينشر” إلى الحياة من خلال فيلم “Gone Girl”  و يحتل المرتبة  209 بتقييم 8.0

Notorious – 1946

يحتل المرتبة 239 بتقييم 8.0


المرتبة الثانية: ستانلي كوبريك


Stanley-Kubrick-page

يأتي في المرتبة الثانية في هذه القائمة الأمريكي الكبير “ستانلي كوبريك” حيث تحتوي قائمة أفضل 250 فيلم على 7 أفلام من إخراجه ، تميزت سينما “كوبريك” بالمثالية الشديدة نتيجة لاهتمامه بأدق التفاصيل و أصغرها ، حيث كان يستغرق مدة طويلة في تنفيذ عمله ، تنوعت اعمال “كوبريك” بين دراما الحروب الملحمية و التشويق و الخيال العلمي و الكوميديا الساخرة.

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Dr. Strangelove: Or How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb – 1964

يأتي على رأس قائمة أعمال “كوبريك” حيث يحتل المرتبة 49 بتقييم 8.5 ،يدور في قالب كوميدي ساخر مُقتبس عن رواية ل”بيتر جورج” بعنوان “Red Alert” .

يتخذ الفيلم من الاحداث السياسية العالمية في فترة الستينيات جواً عاماً له ،حيث يدور حول الحرب الباردة بين الإتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة الأمريكية و تتابعتها و المخاوف العامة في تلك الفترة من وقوع حرب نووية ، كما يتخذ من السياسيين مادة خصبة للسخرية ، يعتبر البعض هذا الفيلم مرجع في مدرسة الكوميديا السوداء حيث يجعلك تنسى القلق و تقع في حب القنابل ، الفيلم من بطولة جورج سي سكوت وبيتر سليرز.

The Shining – 1980

من أشهر أعمال “كوبريك” و من أكثر أفلام الرعب و التشويق النفسي تميزاً ، يحتل المرتبة 58 بتقييم 8.4 ، من بطولة الكبير “جاك نيكلسون” و “شيلي دوفال” ، يدور حول “جاك تورانس” و عائلته التي تعيش بفندق مسكون بالأشباح التي تتسبب لهم في العديد من المتاعب.

Paths of Glory – 1957

المزيد من تميز “كوبريك” و لكن هذه المرة في دراما حربية تدور في فترة الحرب العالمية الأولى عندما رفض الكثير من الجنود تنفيذ أوامر قادتهم بالهجوم و كيف تعامل معهم القادة ، في ملحمة حربية هدفها الأول نبذ الحروب ، الفيلم من بطولة “كيرك دوجلاس” و مقتبس عن رواية لهمفري كوب تحمل نفس اسم الفيلم ، يحتل الفيلم المرتبة 59 بتقييم 8.4

A Clockwork Orange – 1971

عودة مرة أخرى إلى الأفلام ذات البعد النفسي حيث يُسلط الضوء على حياة “أليكس” المراهق و عصابته و المتاعب التي يثيرونها ، و يعتبر من أكثر أفلام كوبريك إثارة للجدل بسبب محتواه العنيف ، الفيلم من بطولة “مالكولم ماكدويل” ، يحتل المرتبة 78 بتقييم 8.3

Full Metal Jacket – 1987

يحتل الفيلم المرتبة 87 بتقييم 8.3 ، و هو فيلم حربي يدور في فترة حرب فيتنام ،من بطولة “ماثيو مودين” و “آير لي ايرمي”.

A Space Odyssey:2001 – 1968

تحفة الفضاء و الخيال العلمي الخالدة التي تحتفي بها هوليوود حتى الآن،يحتل الفيلم المرتبة 92 بتقييم 8.3 ،من بطولة آرثر سي كلارك وليونارد روستير وهو مقتبس عن قصة قصيرة ل”آرثر كلارك” عنوانها “The Sentinel ””.

Barry Lyndon – 1975

يحتل المرتبة 221 بتقييم 8.0 من بطولة رايان أونيل و ماريسا بيرينسون.


المرتبة الثانية – تعادل – مارتن سكورسيزي


director_martin_scorsese_arrives_at_the_royal_prem_4ed8005c2b

يتشاطر المرتبة الثانية مع “كوبريك” في هذه القائمة المخرج الأمريكي ذو الأصول الإيطالية”مارتن سكورسيزي” ، وهو من أكثر المخرجين شهرة في هذه الحقبة ، و هو الأب الروحي لعالم العصابات في هوليوود ، كما يعتبر الأب الروحي و صاحب الفضل الأكبر في نجومية كل من “روبرت دي نيرو” و “ليوناردو دي كابريو”.

يأتي نصيب “سكورسيزي” في هذه القائمة ب7 افلام .

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Goodfellas – 1990

في ملحمة الجريمة و العصابات الأشهر يطرح “سكورسيزي” فلسفة الإنضمام إلى عالم الجريمة من خلال قصة “هنري” و شركائه “جيمس” و “تومي” و كيفية تشكيلهم للعصابة الأكثر شهرة و مهابة ، يحتل الفيلم المرتبة 17 بتقييم 8.7

الفيلم من بطولة “روبرت دي نيرو” و “جوي بيشي” و “راي ليوتا”.

The Departed – 2006

من أكثر أفلام الجريمة و العصابات شهرة في هذه الألفية ، و يدور حول الجواسيس التي يزرعها كلا من جهاز الشرطة و المافيا الإيرلندية في محاولة لكشف أسرار كلا منهما ، و يحتل المرتبة 43 بتقييم 8.5.

الفيلم بطولة الثلاثي مات ديمون و ليوناردو دي كابريو و مارك والبيرج و يرافقهم الكبير “جاك نيكلسون”.

Taxi Driver – 1976

يعتبره البعض أفضل افلام “سكورسيزي” حيث يدور في إطار درامي حول “ترافيس” سائق التاكسي العائد من حرب فيتنام الذي يحاول محاربة انعدام الفضيلة في شوارع نيويورك و لكن على طريقته الخاصة.

الفيلم يحتل المركز 82 بتقييم 8.3 ، من بطولة “روبرت دي نيرو” و “جودي فوستر”.

Raging Bull – 1980

هو فيلم سيرة ذاتية عن قصة حياة الملاكم “جيك لاموتا” من بطولة “روبرت دي نيرو” ، يحتل المرتبة 118 بتقييم 8.2 .

Casino – 1995

مبني على قصة حقيقية عن حياة رجال العصابة فرانك روزنثال و توني سبيلوترو وجوزف أيوبا وفرانك كلوتا.

من بطولة روبرت دي نيرو و جو بيشي  و شارون ستون.

يحتل المرتبة 142 بتقييم 8.2 .

The Wolf of Wall Street – 2013

مبني على مذكرات رجل الأعمال المثير للجدل “جوردان بلفورت” من بطولة “ليوناردو دي كابريو” و “جونا هيل” و “ماثيو ماكونهي” و “مارجوت روبي” ، يحتل الفيلم المرتبة 145 بتقييم 8.2 .

Shutter Island – 2010

من أبرز الأفلام ذات البعد النفسي في مسيرة سكورسيزي حول الشرطيين “إدوارد دانييلز” و مساعده “تشاك” اللذين يذهبان في رحلة إلى جزيرة “شاتر” للتحقيق في إختفاء المريضة “رايتشل سولاندو” ، الفيلم من بطولة “دي كابريو” و “مارك رافالو” و “بين كينجسلي” ،يحتل المرتبة 189 بتقييم 8.1 .


المرتبة الثانية – تعادل – ستيفن سبيلبيرج


steven-spielberg-04

أمريكي آخر يشاطر كل من “كوبريك” و “سكورسيزي” في المركز الثاني في هذه القائمة ألا و هو المخرج الكبير “سبيلبيرج” أبو الخيال العلمي ،حيث أحدث ثورة كبيرة في هذا النوع من الأفلام ،فلقد أدخل كائنات و مفاهيم كانت تسكن خيالات البشر فقط من ديناصورات و كائنات فضائية و إنسان آلي.

يشارك “سبيلبيرج” في هذه القائمة ب7 أفلام.

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Schindlers List – 1993

تدور احداث الفيلم حول قيام رجل الصناعة المسيحي الألماني “أوسكار شاندلر” بإنقاذ 1100 يهودي من محرقة الهولوكوست ، الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية ، من بطولة “ليام نيسون” و “رالف فينيس“.

يحتل الفيلم المرتبة السادسة بتقييم 8.9.

Saving Private Ryan – 1998

يدور حول تكليف النقيب “جون ميلر” بمهمة البحث عن المجند “رايان” لإعادته إلى الوطن بعد وفاة أشقائه الثلاثة.

الفيلم من بطولة “توم هانكس” و “مات ديمون” ، و يحتل المرتبة 30 بتقييم 8.5

Indiana Jones and The Last Crusade – 1989

الجزء الثالث من سلسلة “Indiana Jones” يدور حول ما بعد إختفاء الدكتور “هنري جونز” ، يحتل الفيلم المرتبة 103 بتقييم 8.3 ، من بطولة “هاريسون فورد” و “شون كونري”.

Jurassic Park – 1993

من أنجح سلاسل أفلام الخيال العلمي و اكثرها شهرة يدور حول استنساخ عدة فصائل من الديناصورات و وضعها داخل حديقة لتكون بمثابة مزار سياحي ، يحتل الجزء الأول المرتبة 199 بتقييم 8.0 .

الفيلم من بطولة سام نيل و لورا ديرن.

Jaws – 1975

فيلم الإثارة و الرعب الأشهر بصفة خاصة و من أشهر الأفلام في أواخر القرن الماضي بصفة عامة ، يدور حول محاولة السلطات إيقاف هجوم قرش كبير من إفتراس المواطنين.

الفيلم من بطولة “روي شايدر” و “روبرت شو” ، و يحتل المرتبة 218 بتقييم 8.0 .

Catch Me If You Can – 2002

يتخذ من القصة الحقيقية عن النصاب الشاب فرانك أباغنيل الذي أربك حسابات الشرطة الفيدرالية .
الفيلم من بطولة توم هانكس و ليوناردو دي كابريو و كريستوفر واكين

The Riders of the Lost Ark – 1981

اول جزء في سلسلة انديانا جونز التي تدور حول شخص يدعي انديانا جونز يرسله هتلر للبحث عن مادة اثرية تعود للساميين مفقودة بمصر.
الفيلم من بطولة هاريسون فورد و كارين ألين

يحتل الفيلم المرتبة 36 بتقييم 8.5


المرتبة الثانية – تعادل – كريستوفر نولان


كريستفور نولان

الظاهرة البريطانية التي سطعت في سماء هوليوود في اواخر القرن الماضي ، يعتقد البعض أنه خليفة الكبير ستانلي كوبريك ، و السبب الرئيسي في كونه ظاهرة هو ان سبعة أفلام من مجموع تسعة أفلام أخرجها نولان تتواجد في قائمة أفضل 250 فيلم بالنسبة للمتابعين و النقاد.

الأفلام المتواجدة له في القائمة

The Dark Knight – 2008

يمثل هذا الجزء قمة و ذروة صراع باتمان أو بروس واين مع الشر في مدينة غوثام ، يشهد هذا الجزء ظهور الشرير الأشهر في هوليوود “الجوكر” في أداء إستثنائي من الراحل هيث ليدجر
الفيلم من بطولة كريستيان بيل و مايكل كين و مورجان فريمان
يحتل الفيلم المرتبة الرابعة بتقييم 8.9

Inception – 2010

من أفضل أفلام الخيال العلمي في الحقبة الأخيرة ، يدور حول “كوب” الذي يتمكن من الولوج إلى أفكار و أحلام الآخرين حتى في يطلبه رجل الاعمال سايتو مهمة يبدأ عندها بتشكيل فريق يساعده في هذه المهمة.
الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو ،جوزيف جوردون ليفيت و توم هاردي، يتميز بموسيقته التصويرية الهائلة التي أعدها المبدع هانز زيمر.

يحتل الفيلم المرتبة 14 بتقييم 8.7

Interstellar – 2014

يبدو أن نولان يسعى إلى منافسة أفلامه حيث أبدع في إخراج فيلم اخر عن الخيال العلمي و لكن هذه المرة في الفضاء، حيث يدور حول المزارع كوبر الذي يسعى مع مجموعة اخرى من المستكشفين لإيجاد كوكب آخر يصلح للتواجد البشري عليه بعد أن عصفت الأمراض و الأوبئة و نقص الطعام بالحياة البشرية على كوكب الأرض
الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي و آن هاثاواي و جيسيكا تشاستين.
يحمل الفيلم لمسة “هانز زيمر ” المتميزة في الموسيقي التصويرية للفيلم.

يحتل الفيلم المرتبة 31 بتقييم 8.5

Memento – 2000

يدور حول المحقق ليونارد شلبي الذي يعاني من فقدان جزئي للذاكرة يسبب له الكثير من المتاعب في حياته.
يتميز الفيلم بأسلوب سردي عكسي جعله من أفضل أفلام التشويق و الغموض
الفيلم من بطولة جاي بيرس و كاري آن موس

يحتل الفيلم المرتبة 46 بتقييم 8.5

The Dark Knight Rises – 2012

الفصل الأخير من حكاية باتمان ، حيث يواجه بروس واين مع غوثام خطر جديد يتمثل في ظهور “باين” الذي يسعى لنشر الفوضى في أرجاء المدينة.
الفيلم من بطولة كريستيان بايل و آن هاثاواي و توم هاردي و ماريون كوتيارد

يحتل الفيلم المرتبة 60 بتقييم 8.4

Batman Begins – 2005

الفصل الأول من حكاية رجل الأعمال “بروس واين” الذي تحول إلى “باتمان ” سعياً منه إلى إنقاذ مدينته “غوثام” من الفوضى و السقوط في الظلام.
الفيلم من بطولة كريستيان بايل و ليام نيسون

يحتل الفيلم المرتبة 110 بتقييم 8.2

The Prestige – 2006

يدور حول حالة التنافس بين اتنين من السحرة “ألفريد بوردون” و “روبرت آنجييه” فيحاول كلا منهما كشف سر الآخر سعياً لحفر اسم أحد منهما كأعظم ساحر على الساحة.
الفيلم من بطولة هيو جاكمان و كريستيان بايل و مايكل كين و سكارليت جوهانسون.

يحتل الفيلم المرتبة 50 بتقييم 8.5


المرتبة الثالثة: هاياو مايازاكي


20140218-hm-x1800-1392762172

حان الوقت لإضفاء لمسة من التنوع على هذه القائمة ، حيث يحل في المرتبة الثالثة في هذه القائمة الياباني “هاياو مايازاكي” أحد أشهر و أعظم رسامي الرسوم المتحركة كما إنه أحد المخرجين أصحاب الإنجازات الكبرى حيث ترشحت أفلامه مجتمعة لعدد كبير من جوائز الأوسكار.
يأتي مايازاكي في هذه القائمة ب 6 أفلام :

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Spirited Away – 2001

تدور حول قصة اختطاف “شيهيرو” و والديها بعد أن أضاعوا طريقهم إلى مدينتهم.
حصد هذا الفيلم جائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة .

يحل الفيلم في المرتبة 29 بتقييم 8.6

Princess Mononoke – 1997

يحكي قصة الأمير “أشيتاكا” الذي يدير شئون قريته المنسية التي حكم عليها الإمبراطور بالنفي .

و يحل الفيلم في المرتبة 65 بتقييم 8.4

1988 – My Neighbor Totoro 

يحكي عن قصة فتاتين “مي” و أختها “ساتسوكي” تنتقلان مع عائلتهما إلى منزل جديد حيث تقابلان مخلوقات سحرية تعيش في الغابة تدعى مخلوقات التوتورو ، و يأتي الفيلم في المرتبة 128 بتقييم 8.3

Howls Moving Castle – 2004

يدور حول الفتاة “صوفي” التي تتعرض لسرقة شبابها و تتحول إلى إمرأة عجوز فتهرب حتى تصل إلى قلعة “هاول”.

يحتل الفيلم المرتبة 143 بتقييم 8.2

Nausicaa of the Valley of the Wind – 1987

يدور حول ناوسيكا أميرة الرياح كما يلقبها شعبها ، تحاول ناوسيكا التعايش مع الطبيعة في ظل محاولات البشر الدائمة لتدمير الطبيعة.

يحتل الفيلم المرتبة 196 بتقييم 8.1.

Castle in the Sky – 1986

يدور الفيلم حول محاولات “شيتا” لمنع وقوع جوهرة الاثيروم في أيدي عصابة قراصنة من السماء.

يأتي الفيلم في المرتبة 238 بتقييم 8.1 .


المرتبة الثالثة – تعادل – أكيرا كوروساوا


Akira-Kurosawa-001

يتشارك “مايازاكي” المرتبة الثالثة مع مواطنه المخرج الياباني “أكيرا كوروساوا” الذي تأثر به عدد كبير من مخرجي هوليوود ، حيث قال عنه الكبير “فرانسيس كوبولا” :” لم يصنع تحفة فنية أو تحفتان بل صنع ثمانية”.

يشارك في هذه القائمة ب 6 أفلام :

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Seven Samurai – 1954

يدور الفيلم حول قرية يتعرض سكانها للمضايقات من قبل قطاع الطرق فيقرروا الإستعانة برجال الساموراي للحد من هذه المضايقات.

الفيلم من بطولة “توشيرو ميفوني” و “تاكاشي شيمورا” ، و يحتل المرتبة 19 بتقييم 8.7 .

Rashomon – 1950

يدور في الفترة التي عانت فيها اليابان من الحروب الأهلية عن حطاب يجد نفسه شاهد عيان على جريمة قتل أحد رجال الساموراي.

الفيلم من بطولة “تاكاشي شيمورا” ، و يحتل المرتبة 99 بتقييم 8.3 .

Yojimbo – 1961

يدور حول “رونين” الذي يصل إلى بلدة منقسمة بفعل رجال العصابات و الجريمة.

الفيلم من بطولة “توشيرو ميفون” ، و يحتل المرتبة 109 بتقييم 8.3 .

Ikiru – 1952

يدور حول رجل يكتشف انه مصاب بالسرطان و لم يتبق في حياته سوى أشهر معدودة ، هذه الاكتشاف يتزامن مع إدراكه أن حياته كانت عبارة عن أطنان من الملل و الروتين.

الفيلم من بطولة “تاكاشي شيمورا” ، و يحتل المرتبة 131 بتقييم 8.2 .

Ran – 1985

يعد العمل اقتباس من مسرحية شكسبير الملك لير حيث يحكي عن اقطاعي محارب يدعى موتوناري موري يحاول توزيع ممتلكاته على أبنائه الثلاثة قبل مماته.

الفيلم من بطولة مانساي نومورا ، ويحتل المرتبة 132 بتقييم 8.2 .

Throne of Blood – 1957

يعيد إلى الأذهان رائعة اخرى من روائع شكسبير و هي “ماكبث” من خلال قصة الملك “واشيزو” و زوجته “ساجي”.

الفيلم من بطولة “توشيرو ميفون” ، و يحتل المرتبة 226 بتقييم 8.0 .


المرتبة الرابعة: بيلي وايلدر


201487174022_1

مخرج أمريكي نمساوي حازت أعماله على إعجاب الجماهير ، يحتل المرتبة الرابعة في هذه القائمة بعدد 5 أفلام :

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Sunset Blvd – 1950

يدور الفيلم حول علاقة كاتب أفلام مغمور يدعى “جو غيليس” بنجمة الأفلام الصامتة “نورما ديزموند” .

الفيلم من بطولة “ويليام هولدن” و “جلوريا سوانسون” ، يحتل المرتبة 51 بتقييم 8.5.

Witness For the Prosecution – 1957

تدور حول “ليونارد فول” الذي يُتهم في جريمة قتل عجوز ثرية وكل الأدلة تشير إلى حقيقة واحدة و هو انه القاتل.

الفيلم من بطولة “تايرون باور” و “مارلينه ديتريش” ، يحتل الفيلم المرتبة 74 بتقييم 8.3 .

Double Indemnity – 1944

يدور حول تزوير مندوب تأمين لأوراق تمكنه من الحصول على مبلغ التأمين .

الفيلم من بطولة باربرا ستانويك و فريد ماكموراي ، و يحتل المرتبة 83 بتقييم 8.3

The Apartment – 1960

تدور حول قصة “باكستر” الموظف الطموح الذي يسعى إلى الترقية من خلال إعارة شقته لمديريه في العمل حتى يتسنى لهم مقابلة عشيقاتهم بعيد عن اعين زوجاتهم.

الفيلم بطولة “شيرلي ماكلين” و “جاك ليمون”.

يحتل الفيلم المرتبة 101 بتقييم 8.3.

Some Like It Hot – 1959

يحكي عن شابين عازفين يصبحان شاهدين على مذبحة عن طريق المصادفة و لا بجدوا سبيل للإختباء من القاتلين سوى التنكر في زي نساء.

الفيلم من بطولة مارلين مونرو و توني كرتيس و جاك ليمون ، و يحتل المرتبة 111 بتقييم 8.2 .


المرتبة الرابع – تعادل – سيرجيو ليون


سيرجيو ليون

بعد أن تركت الأصابع اليابانية بصماتها على القائمة حان و قت الأصابع الإيطالية و ذلك من خلال المخرج الكبير “سيرجيو ليون” ، اشتهر “ليون” بتقديمه للعديد من افلام الوسترن الإيطالي.

الأفلام المتواجدة له في القائمة

يتشارك المرتبة الرابعة مع “بيلي وايلدر” ب 5 افلام :

The Good, The Bad and the Ugly – 1966

من اشهر افلام الوسترن على مر التاريخ و يحكي عن تنافس ثلاثة رجال للعثور على كنز مدفون إبان الحرب الأهلية.

الفيلم من بطولة “كلينت إيستوود” و “إيلاي والاك” و “لي فان كليف” ، و يحتل المرتبة التاسعة بتقييم 8.9.

Once Upon a Time in the West – 1968

يدور الفيلم حول تداخل قصتي انتقام مع خلاف على قطعة أرض على خط مرور السكك الحديدية.

الفيلم من بطولة “هنري فوندا” و “تشارلز برونسون” و “كلوديا كاردينالي” ، و يحتل المرتبة 28

Once Upon a Time in America – 1984

يعتبره البعض أفضل فيلم في تاريخ السينما ككل و يحكي عن شاب ينشأ في أوساط عالم الجريمة و ما يحيط به من علاقات .

الفيلم من بطولة “روبرت دى نيرو” ، و يحتل المرتبة 70 بتقييم 8.4

For a Few Dollars More – 1965

من أجل الحصول على الجائزة المادية يشكل العقيد “دوغلاس مورتيمر” مع غريب فريقاً للقبض على الخارجين عن القانون.

الفيلم من بطولة “فان لي كليف” و “كلينت إيستوود” ، ويحتل المرتبة 100 بتقييم 8.3

A Fistful of Dollars – 1964

تدور القصة حول رجل غريب لا اسم له يمر بمدينة و يعرف عن طريق المصادفة عن العداوة بين عائلتين فيحاول استغلال الوضع لصالحه.

الفيلم من بطولة “كلينت إيستوود” ، و يحتل المرتبة 235 بتقييم 8.0


المرتبة الرابعة – تعادل – كوينتن تارانتينو


كوينتن تارنتينو

نعود مرة أخرى للبصمة الأمريكية التي تحمل في طياتها أثرا ً إيطالياً ، حيث “تارانتينو” أحد عباقرة العصر الحديث و تحمل أفلامه مزيجاُ من الوسترن و الكوميديا السوداء ، و دائماً سيجد العنف و الدماء مكانهم في أفلام “تارانتينو”.

يتشارك المرتبة الرابعة مع “ليون” ب5 افلام :

الأفلام المتواجدة له في القائمة

Pulp Fiction – 1994

يعد هذا الفيلم إحدي ظواهر فترة التسعينيات و يدور في أكثر من محور حيث يدور حول الملاكم “بوتش” كما يدور حول رجل وفتاة يحاولان الاستيلاء على أحد المطاعم و أيضا رجلين العصابة “جولز” و “فينسنت” و علاقتهم بالسيد “والاس” زعيم هذه العصابة .

الفيلم من بطولة “صامويل جاكسون” و “جون ترافولتا” و “أوما ثورمان” ، يحتل المرتبة الخامسة بتقييم 8.9 .

Django Unchained – 2012

أحد أفلام الوسترن الأمريكية و يدور حول العبد “جانغو” في رحلته مع صائد جوائز لإنقاذ زوجته من يد إقطاعي.

الفيلم بطولة “جيمي فوكس” و “كريستوف والتز” و “ليوناردو دي كابريو” ، و يحتل المرتبة 57 بتقييم 8.4

Reservoir Dogs – 1992

يعد الإنطلاقة الحقيقية لتارانتينو ، يدور حول تعيين ستة لصوص لسرقة ماس من إحدى محلات الجواهر.

الفيلم بطولة تيم روث و هارفي كيتل ، و يحتل المرتبة 76 بتقييم 8.3-

Inglourious Basterds – 2009

يضع الفيلم سيناريو مختلف حول مصير كلا من اليهود و النازيين ، الفيلم من بطولة براد بيت و كريستوف والتز و ديان كروج و ميلاني لورنت.

يأتي الفيلم في المرتبة 97 بتقييم 8.3.

Kill Bill Vol 1 – 2003

يدور الفيلم حول قصة انتقام بيتركيس من العصابة التي تسببت في موت عائلتها.

الفيلم من بطولة أوما ثورمان ،و يحتل المرتبة 170 بتقييم 8.1


المرتبة الرابعة – تعادل – تشارلي تشابلن


0happy-birthday-charlie-chaplin

و أفضل ختام للقائمة هو صاحب الفضل الأكبر على السينما ككل السير تشارلي تشابلن.

يأتي تشابلن في القائمة ب 5 أفلام :

الأفلام المتواجدة له في القائمة

City Lights – 1931

تدور حول شاب يحاول مساعدة فتاة عمياء هو واقع في حبها .

الفيلم من بطولة تشارلي تشابلن ، ويحتل المرتبة 35 بتقييم 8.5

Modern Times – 1933

يدور حول تشارلي الذي يعمل في أحد مصانع القطارات و وظيفته هي شد الصامولات في شريط متحرك تفوق سرعته سرعة العمال.

الفيلم من بطولة “تشارلي تشابلن” ، و يحتل المرتبة 39 بتقييم 8.5

The Great Dictator – 1940

تدور القصة حول حلاق يهودي يشارك في الحرب العالمية الأولى مع بلده ليعود مصاباً بفقدان الذاكرة.

الفيلم من بطولة تشارلي تشابلن ، و يحتل المرتبة 54 بتقييم 8.4

The Kid – 1921

يدور حول طفل تلقي به والدته في العراء حتى يجده شخص فقير فيقرر إعالته.

الفيلم من بطولة تشارلي تشابلن ، و يحتل المرتبة 96 بتقييم 8.3

The Gold Rush – 1925

يدور حول رجل فقير يقرر الذهاب إلى يوكون للإشتراك في حمى الذهب في كلوندايك.

الفيلم من بطولة تشارلى تشابلن ، و يحتل المرتبة 130 بتقييم 8.2.


هذا القائمة لا تعني أن هذا هو الرأي الأوحد فقد تجد صديقي القارئ أن هذه الأفلام ليست متوافقة مع ذوقك ففي النهاية تنتمي السينما إلى بيت الفن الذي يقدس آراء متابعيه .

3