فيلم Gods of Egypt .. هيبة الفراعنة في عقول الغرب

0

يُعتبر فيلم Gods of Egypt من أحدث الأفلام التي طُرِحت مع مطلع عام 2016، ولعلها ضمن أهم الأفلام التي كان ينتظرها العالم وذلك بسبب الإعلانات، والترويج له، وبالفعل الفيلم يستحق لأن يكون ضمن الأفضل.

ليس من المفترض أن تكون السينما انعكاس لأحوال الناس، بل أحيانًا يكون الغرض الأساسي منها الترفيه، والابتعاد عن القتامة لتكون ملاذ الجمهور، وهذا ما نجح فيه فيلم Gods of Egypt بإقتدار، العمل يتحدث عن “آلهة” الفراعنة، ولكني داخل المقال سأستبدل كلمة “إله” بكلمة “ملك”.

الإخراج

فيلم Gods of Egypt - الإخراج

لعل الطرح في هذا العمل مختلف، فلم يكن الفيلم يرصد فترة في حكم مصر، أو غيره بل كان يتحدث عن إبداع الكاتب فيما يستطيع أن يفعله الفراعنةمن خلال خيال الكاتب، والذي استعان بـ الجرافيكوالممثلين بنفس المقدار على حدٍ سواء.

هناك عناصر عدة كانت مبهرة، من مطاردات، وأداء تمثيلي، والتصوير، والمكياج، وحتى ديكور العمل، إلا أن جميعهم يصبوا في مصلحة المخرج الذي استطاع أن يوفق كل تلك العوامل في عمل جيد.

وأعذروني فكما أعتد في كتاباتي أن أبرز الجوانب السلبية، والإيجابية في عناصر العمل الفني، إلا أنني شعرت ببعض الإنبهار فاستطاع العمل أن يأثرني.


السيناريو

فيلم Gods of Egypt - السيناريو

القصة بالطبع ليست حقيقية بل هي تجول في الميثولوجياالفرعونية، ولكن هناك خطأ جوهري وقع فيه الكاتب، فهو غير مفهوم، ولم يتضح الغرض منه.

فقد حاول الكاتب أن يتمحور حديث حول أنانية الآلهةوعدم النظر للبشر العاديين، ولم يقف الأمر عن أحد الملوك في العمل – بالطبع أعتذر عن المصطلح ولكنه وصف أكثر من ملك من الملوك بأنه أناني، ويتعامل مع الشعوب على أنهم رعاه، يموتون، ويحيون وفقًا لمقادير ورغبة الملك، ولم أفهم الغرض تحديدًا من بث تلك النظرية في الفيلم.


الملابس

فيلم Gods of Egypt - الملابس

أكاد أجزم، بل أتاكد أن هذا العمل سينافس على جائزة الأوسكار كأفضل تصميم ملابس، فمجموعة الملابس التي ظهرت في العمل تستحق أن تكون ضمن الأفضل.

قد تكون بالتأكيد بعيدة عن الواقع، ولكنها ساندت في زيادة عامل الإبهار والجذب اتجاه العمل، فالألوان المستخدمة تتحكم في الحالة النفسية للمشاهد، ومن خلال ألوان وملابس العمل استطاعت أن تضع المشاهد في حالة تأهب، وراحة، وهو مزيج يصعب الوصول له.


لون البشرة

فيلم Gods of Egypt - لون البشرة

الفراعنة كانوا أشبه بالعراة، ويعيشون في الصحراء طوال الوقت، فكيف تأتون بملوك الفراعنة ذوات الشعر الأصفر والبشرة البيضاء، هذا بعيد كل البعض عن الواقع، ولعل التسأول هنا، هل صدقت ما في العمل أجمع حتى نقف على لون البشرة، والإجابة أن هناك ثوابت لا يمكن التلاعب بها.

ولو أتفق أحد معي، أو لا فأختيار بعض الفنانين في العمل جانب الصواب، وأحاد عنه بعيدًا.


الجرافيك والمؤثرات

فيلم Gods of Egypt - الجرافيك

هو العامل الأبرز في العمل، بل استند العمل عليه، ومن خلفت تأتي كافة العوامل المساعدة، فالهرم المبني، والمدينة التي صنعت لتكون مشابه لدولة الفراعنه، استمتعت به.

بجانب أحد المشاهد التي أسرتني، حين أتجه للحصول على العين، هذا المشهد هو الأروع في الفيلم، من حيث تصويره، والجرافيك المستخدم، هو أفضل لقطة من العمل.


الموسيقى التصويرية

فيلم Gods of Egypt - صورة حائط

أحد عوامل نجاح العمل الموسيقى المصاحبة له، فهي تصنع الحالة التي يعيشها المشاهد، تدخله الأجواء، فينصهر مع العمل، ويتوحد معه، وإن استطاعت الموسيقى خلق تلك الحالة الوجدانية، نجحت بإمتياز وموسيقى فيلم Gods of Egypt التي كانت على نفس تلك الوتيرة والنمط.

وصنعت تلك الحالة من التفرد والتوحد مع العمل، فباتت جيدة، وتُخدم على العمل بشكل.


يبدو أن خشية الغرب من الفراعنة، وتبجيلهم لهم يبدو واضحًا في كل عمل فني ينتجونه يتحدث عن الفراعنة، فهم دائمًا يكونوا واثقين أن الفراعنة، والذين تواجدوا على أرض مصر منذ ما يزيد عن 3 ألاف عام، قد سبقوا تكنولوجيا العالم في الوقت الحالي.

في النهاية.. العمل جيد، وممتع، ومن العمل التي صنعت بحرفية عالية، وحصلت على تكاليف باهظة، وأتوقع ترشح العمل على أكثر من جائزة للأوسكار، على الرغم من أن الوقت مبكر للغاية على استنتاج ذلك.

تريلر فيلم Gods of Egypt

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Gods of Egypt .. هيبة الفراعنة في عقول الغرب"

  1. Mohammad Gharaibeh

    انت بس تطبل للفلم لانه يتحدث عن الفراعنة و مصر …وانت مصري -_- -_- -_-
    فلم تافه جدا …على طريقة /Wrath of the Titans/clash of titans/ Immortals

    • Ahmad Osama

      أنا مصري وبالفعل الفيلم تافه جداً ولا أظن أنه سيحصل على أي جوائز!

  2. Ahmad Osama

    أنا مصري وبالفعل الفيلم تافه جداً ولا أظن أنه سيحصل على أي جوائز!

  3. Abu Qaswara

    انا مصرى و الفيلم ضعيف فنيا و تاريخيا و نقديا و جماهيريا و انا مش عارف حضرتك كومت رايك ده على اى اساس

أضف تعليقًا