فيلم Captain America: Civil War فصلٌ جديد من قصة نجاح عالم مارفل السينمائي

فيلم Captain America: Civil War
0

بعد النجاح المستحق الذي حققته مارفل في السنوات الأخيرة، أصبحت مارفل الآن تملك القدرة لإنتاج عدد كبير من الأفلام كل عام، وإنتاج فيلم عن أي شخصية من القصص المصورة حتى وإن لم تكن مشهورة، وبعد أن كان اجتماع شخصياتها في فيلم Avengers أمراً مميزاً، أصبح اجتماع شخصياتها أمراً عادياً، فرأينا ناتاشا رومانوف (سكارليت جوهانسن) ونيك فيوري (سامويل ل. جاكسون) يظهرون في الجزء الثاني من Captain America، والعام القادم سيظهر “هالك” في الجزء الثالث من Thor، والفيلم الجديد Captain America: Civil War جمع شخصيات أكثر من أي فيلم سابق في عالم مارفل السينمائي، حتى أكثر من أفلام Avengers.

يتحدث الجزء الثالث من Captain America تحت عنوان Civil War باختصار عن المرحلة التي تلت فيلم Avengers: Age of Ultron، بعدما تشكل فريق Avengers جديد، تقوم سكارليت ويتش (إليزابيث أولسن) بخطأ فادح في إحدى عمليات الفريق يتسبب بقتل عدة مدنيين، مما أدى لمطالبة حكومات الدول بقيادة الحكومة الأميركية، بوضع حد لفريق Avengers، الذي بدأت أخطاؤهم تتسبب بموت عدد كبير من الأبرياء، لذا تعرض الدول المتحدة اتفاقية على فريق Avengers تجعلهم فريقاً عاملاً تحت لواء الحكومة، الأمر الذي يرحب به توني ستارك (روبرت داوني جونيور) إلى جانب عدة أعضاء من الفريق، بينما يرفضه كابتن أميركا (كريس إيفانز) رفضاً قاطعاً، مما يسبب انقساماً في الفريق، وتتعقد الأمور أكثر بعد عودة Winter Solider بعد أكثر من عامين على اختفائه.

capmericatrailer30 - فيلم Captain America: Civil War

لنبدأ بأهم ما في فيلم Captain America: Civil War الأخوين روسو، اللذان قاما بإخراج هذا الفيلم، بعد نجاحهما في إخراج Captain America: The Winter Solider، إخراج هذا الفيلم كان مسؤولية كبيرة، والأخوين قاما بعمل ممتاز في عرض الفيلم بشكل عام، وأبدعا في تصميم المشاهد القتالية، ففي الفيلم رأينا جميع شخصيات مارفل تتحارب مع بعضها، وكل مشهد قتالي في الفيلم بدون استثناء كان مميزاً ومختلفاً عن المشهد الذي سبقه.

احتوى فيلم Captain America: Civil War على عدد هائل من شخصيات مارفل، حيث ظهر في الفيلم الشخصيات الرئيسية بالإضافة لشخصيات جديدة، واستغل الفيلم هذه الناحية إلى أقصى حد، بدلاً من تقديم جميع الشخصيات في آن واحد، قدم لنا الفيلم الشخصيات واحداً تلو الآخر، حتى اجتمعت جميع الشخصيات مع بعضها في منتصف الفيلم.

جميع الشخصيات كانت مميزة في الفيلم لكن الأفضل كان سبايدرمان بدون شك، فهذه كانت أول مرة نرى فيها الشخصية في عالم مارفل السينمائي، وانسجام سبايدرمان مع باقي الشخصيات كان رائعاً، واختيار مارفل الممثل الشاب توم هولاند للعب الدور كان موفقاً، فقدّم الممثل الشخصية بطريقة مختلفة عن الممثلين الذين سبقوه، فرأينا سبايدرمان مراهق، هاوٍ لا يعرف استخدام قواه بعد، وبالإضافة لذلك أضاف سبايدرمان ناحية كوميدية مهمة جداً للفيلم، خصوصاً في مشاهده مع آيرون مان، ومن الجيد أننا سنرى الثنائي مجتمعين مرة أخرى في فيلم سبايدرمان القادم.

فيلم Captain America: Civil War - سبايدرمان

الشخصية الجديدة الأخرى التي رأيناها في فيلم Captain America: Civil War كانت شخصية “بلاك بانثر” التي قام بدورها تشادويك بوزمان، هي شخصية مهمة جداً في القصص المصورة، ووجوده في الأفلام أمر مهم لأنه أول شخصية رئيسية في مارفل من أصحاب بشرة داكنة، أسلوب قتال الشخصية مختلف عن باقي الشخصيات ومشاهده القتالية كانت رائعة.

لن نستطيع التحدث عن كل شخصية بالتفصيل، فهذا الأمر يحتاج مقالاً خاصاً، لكن يجب التحدث الشخصيات الرئيسية في الفيلم، كابتن أميركا (كريس إيفانز) أصبح الشخصية الأهم في عالم مارفل السينمائي، أداء إيفانز في جميع أفلام مارفل كان ممتازاً، واستمر بنفس المستوى الممتاز في هذا الجزء، آيرون مان (روبرت داوني جونيور) أثبت في الفيلم مدى أهميته إلى عالم مارفل السينمائي، وأثبت روبرت داوني جونيور أنه لا يمكن لأي ممثل آخر لعب دور آيرون مان، على الأقل ليس في هذه الفترة، لم يتم تأكيد مشاركة روبرت داوني جونيور في أفلام مارفل القادمة، لكن شركة مارفل تعلم أن آيرون مان أحد أهم عناصر نجاحها ولن تتخلى عن روبرت داوني جونيور بسهولة.

استطاع فيلم Captain America: Civil War تقديم عرض متوازن للشخصيات، وأعطى كل شخصية حقها من ناحية الوقت، ولم يكن هنالك أي شخصية ظهرت في مشهد ضيف عابر بدون معنى، فجميع الشخصيات شاركت في القتال وفي الحوار، وحتى Ant-Man الذي كان دوره صغيراً لكن مؤثراً ومضحكاً.

تبقى الشخصية الوحيدة غير المفهومة هي الشخصية التي لعبها مارتن فريمان، لكن غالباً سيكون لها دور مهم في أفلام مارفل في المستقبل، لأن فريمان ممثل مهم جداً ومشاركته في مارفل يفترض أن تكون أكثر من مجرد بضع دقائق.

Team Iron Man - فيلم Captain America: Civil War

فيلم Captain America: Civil War من كتابة كريستوفر ماركوس وستيفين ماكفلي الثنائي اللذان كتبا الجزئين الأول والثاني من Captain America والجزء الثاني من Thor بالإضافة لعملهما على مسلسل Agent Carter، النص كان جيداً جداً، السيناريو كان جيداً لكن كان من الممكن أن تكون الحبكة أفضل، وأن يتم ترتيب الأحداث بشكل أفضل، فالفيلم وصل لأفضل مراحله في منتصفه، وبعدها بدأ مستوى الفيلم بالانحدار (مع أنه ظل بمستوى جيد)، فكان من الممكن الحفاظ على نفس وتيرة الحماس حتى نهاية الفيلم.

الحوار كان ذكي ومضحك، ومع أن الفيلم بدأ بداية بطيئة وجافة بعض الشيء، لكن الفيلم أصبح مسلياً جداً ومضحكاً بعد الساعة الأولى منه، ليس بقدر أفلام Avengers و Guardians of The Galaxy لكن احتوى على جرعة جيدة من الكوميدية، خصوصاً بعد دخول شخصيتي “سبايدر مان” و “آنت مان” للفيلم.

Team Cap - فيلم Captain America: Civil War

المعركة بين فريقي “كابتن أميركا” و “آيرون مان” في مشهد المطار كانت أفضل ما في فيلم Captain America: Civil War ومن أفضل المشاهد في تاريخ أفلام السوبرهيروز، ففي هذا المشهد اجتمعت جميع الشخصيات، وتصميم المشاهد القتالية فيه كان مذهلاً، ويجب على المُشاهد أن يركز في المشهد لأنه سيرى عدة شخصيات تتقاتل في آن واحد.

المعركة بين الفريقين كانت أشبه بمعركة بين مجموعة من الأصدقاء يعلمون أنهم سينهوا الخلاف الحاصل بينهم في النهاية، لكنهم يريدون الاستمتاع بالقتال، أنا لا أقول هنا أن هذا أمراً سلبياً، لكن من كان ينتظر أن يرى معركة دموية، وشخصيات تريد فرض رأيها بالقوى، وشخصيات رئيسية تموت عليه الانتظار لفيلم آخر فكل هذا لم يحدث في الفيلم، لأن مارفل طرحت في جميع أفلامها أفكار لطيفة غير ظلامية، وهذا الفيلم لم يختلف عنها كثيراً.

winter soldier - فيلم Captain America: Civil War

تنبيه: لا تقرأ الأسطر التالية إذا لم تكن قد شاهدت الفيلم بعد.

أحد العوامل التي جعلت الفيلم مميزاً هي عدم وجود شخصية شريرة رئيسية في الفيلم، ففي فيلم Batman V Suerman رأينا الأبطال مجتمعين في النهاية لمحاربة Doomsday (الشخصية الشريرة)، أما في Civil War نجح الشرير بخلق مشكلة بين “آيرون مان” و “كابتن أميركا”، بدون أن يكون له دور في هذه المعركة.

الفكرة المختلفة التي طرحها الفيلم هي أن الانتقام يمكن أن يعمي الأبطال الخارقين، ويجعلهم يفعلون أموراً غير عقلانية تجعلهم  لا يختلفون عن الأشرار، ففي نهاية الفيلم يقرر “آيرون مان” قتل Winter Solider بعد اكتشافه أنه هو من قام بقتل والديه، ومع أن “كابتن أميركا” وضح له أن Winter Solider تم استعماله كسلاح في العملية، وأنه لم يستطع التحكم بنفسه، لكن “آيرون مان” لم يبالِ بهذا وأصر على قتل Winter Solider، مما يجعل “آيرون مان” و “كابتن أميركا” في قتال مباشر مع بعضهما، ولا تنتهي هذه المعركة على خير، ولا تنتهي بتغيير أحدهما لوجهة نظر الآخر، لكن المعركة تنتهي بفوز “كابتن أميركا”.

بالطبع بالنهاية يقوم “كابتن أميركا” بإرسال رسالة ل “آيرون مان” أشبه برسالة اعتذار، لكن نهاية الفيلم لم تكن متوقعة وكانت مميزة إلى حدٍ ما.

الاختلاف عن القصص المصورة

فيلم Captain America: Civil War - الفروق

قصة Civil War في القصص المصورة تعتبر من أفضل قصص مارفل على الإطلاق، ومع أني لم أقم بقراءتها إلّا أنني أعلم أن الفيلم اختلف كثيراً عن القصص المصورة، ففي القصص المصورة وجد عدد أكبر من الشخصيات، لكن عالم مارفل السينمائي لا يملك حقوق جميع الشخصيات في القصص المصورة، لذا رأينا شخصيات كثيرة لكن افتقد الفيلم شخصيات كثيرة في نفس الوقت، وارتكب صناع الفيلم خطأ فادح بعدم استعمال شخصيات من مسلسلاتها التلفزيونية، مثل Daredevil، Punisher و Luke Cage الذين ظهروا في القصة الأصلية في القصص المصورة، ومارفل تملك حقوقهم.

الحبكة في القصص المصورة مختلفة تماماً عن الفيلم، ففي الفيلم كانت الحبكة تدور حول Winter Solider ومحاولة كابتن أميركا للدفاع عنه، بينما في القصص المصورة، الحبكة كانت بشكل أساسي عن الخلاف بالرأي بين آيرون مان و كابتن أميركا، الأمر الذي لم يركز عليه الفيلم، حيث ركز الفيلم على Winter Solider بشكل مبالغ فيه، جعله يغفل الحبكة الرئيسية “المشكلة الدائرة حول توقيع اتفاقية مع الحكومة”.

الفيلم كان جيداً جداً، وكان المزيج المثالي بين Avengers: Age of Ultron وCaptain America: Winter Solider، حيث مزج الفيلم بين تنوع وشخصيات الأول وأسلوب وطريقة عرض الثاني، لكنه لم يكن Civil War، بل كان أمراً مختلفاً ورائعاً صنعه عالم مارفل السينمائي، لكن المشكلة الحقيقية فيه أنه قضى على أي فرصة لرؤية فيلم Civil War حقيقي مخلص للقصص المصورة.

التقييم الإجمالي للفيلم: 8.5

تريلر فيلم Captain America: Civil War

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Captain America: Civil War فصلٌ جديد من قصة نجاح عالم مارفل السينمائي"

أضف تعليقًا