نظرة على الأفلام المتنافسة في مهرجان كان 2016

افلام مهرجان كان 2016
0

هناك في بداية العام عرس لمحبي السينما الذين ينتظرون حفل الأوسكار على أحر من الجمر، وكذلك في منتصف العام هناك احتفال سينمائي آخر هام، وهو مهرجان كان السينمائي، الذي حتى عام 2002 كان يسمى “المهرجان الدولي للأفلام”.

يعرض مهرجان كان الأفلام الجديدة في كل المجالات السينمائية، بما فيها الوثائقية، ومن كل الجنسيات، وبدأت فعاليات لأول مرة عام 1946، والدورة الـ 69 تم افتتاحها هذا العام في 11 من مايو الجاري، وستستمر حتى 22.

تنقسم افلام مهرجان كان التي يتم عرضها إلى عدة أقسام أهمها الأفلام المتنافسة على جائزة السعفة الذهبية، ثم يأتي بعدها العشرون فلماً التي تختارها لجنة التحكيم، والأفلام خارج المنافسة، وأفلام العرض الخاص، والأفلام القصيرة والعديد من الأقسام الأخرى.

وسنهتم هنا بفيلم الافتتاح والعشرون فيلم المتنافسين على جائزة السعفة الذهبية فقط. يمكنكم قراءة قائمة الفائزين بالجوائز من هنا!

فيلم الافتتاح


Café Society

Cafe_Society - افلام مهرجان كان 2016

تم افتتاح المهرجان بفيلم المخرج وودي آلن الجديد Café Society، وهو من إخراجه وتأليفه، أمريكي الإنتاج من فئة الكوميدي الرومانسي الدرامي، ومن بطولة ستيف كاريل وبليك ليفلي وجانين بيرلين وكريستين سيتورات.

تدور أحداث الفيلم في فترة الثلاثينات، حيث يقوم شاب من البرونكس بالانتقال للعيش في هوليوود وهناك يقع في حب سكرتيرة عمه ذو الشخصية القوية والنفوذ والذي يعمل كوكيل لأهم النجوم، وبعد عودته لنيويورك ينغمس في حياة الملاهي الليلية.


الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية


American Honey

افلام مهرجان كان 2016 - American Honey

إنتاج أمريكي بريطاني مشترك، من نوع دراما الطريق، كتبته وأخرجته أندريا أرنولد، وهو من بطولة ساشا لاين وشيا لا بوف ورايلي كيوه، وهو أول أفلام أندريا أرنولد الذي يتم تصويره خارج المملكة المتحدة.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة مراهقة، لا يوجد لديها ما تخسره أو تخشاه، لذلك تلتحق بفريق مبيعات مجلة سفر، وتقوم مع هذا الفريق بالعديد من المغامرات اثناء اكتشافهم للغرب الأوسط.

استلهمت أرنولد فكرة الفيلم من مجموعة من الشباب الأمريكيين الذين يعملون مع مجلة أيضاً، وسافروا إلى الولايات المتحدة ليبيعوا الاشتراكات، ما أدخلهم في العديد من المشاكل، وخلال بحثها حول موضوع الفيلم سافرت عبر الطريق إلى كاليفورنيا وميامي وفلوريدا.


Aquarius

افلام مهرجان كان 2016 - Aquarius

فيلم دارما برازيلي اخرجه كليبر ميندوسا فيلوه، وهو من بطولة سونيا براغا، وجيف روسيسك، وتدور أحداثه حول كلارا الأرملة ذات الخمسة والستين عاماً التي اعتزلت عملها كناقدة موسيقية، وهي آخر المقيمين في مبنى Aquarius وهو مبنى قديم من الأربعينات، حيث استحوذ مالكي شركة حديثة على باقي الشقق.

تدور العديد من الصراعات بين كلارا والملّاك، ما تعطيها الدافع للحياة، وتجعلها تفكر في ماضيها ومستقبلها واحبابها الذين فقدتهم في رحلتها بالحياة.


Elle

افلام مهرجان كان 2016 - Elle

فيلم فرنسي ألماني من نوع الإثارة، أخرجه بول فيرهوفين، وكتبه ديفيد بريك، مقتبس عن رواية لفيليب ديجان، ومن بطولة إيزابيل هيبوبرت، وهو أول أفلام فيرهوفين بعد عشرة أعوام من تقديمه فيلم Black Book وأول أفلامه باللغة الفرنسية.

تدور الأحداث حول سيدة الأعمال الناجحة في حياتها العملية والعاطفية ميشيل، التي تم اغتصابها في منزلها وتقوم بتعقب المغتصب، لتدور بينهما لعبة مثيرة قد تخرج عن السيطرة في أي لحظة.


From the Land of the Moon

افلام مهرجان كان 2016 - From the land of the Moon

فيلم فرنسي من انتاج عام 2016 كتبته وأخرجته نيكول جارسيا، ومن بطولة ماريون كوتيلارد، وهو مقتبس من رواية بذات الاسم للكاتبة ميلينا أجيوس.

تدور أحداث الفيلم في نهاية الحرب العالمية الثانية حيث تتزوج امرأة من رجل مقرب من عائلتها، وعندما تذهب لمنتجع حتى تشفى من أعباء الحرب تقابل هناك محارب قديم لتجمع بينهما قصة حب تغيّر حياتها تماماً.


Graduation

افلام مهرجان كان 2016 - Graduation

فيلم روماني أخرجه كريستيان مونجيو من بطولة أدريان تيتياني وتدور أحداثه في قرية رومانية صغيرة حيث يتم التركيز على دور الأباء في تربية أبنائهم.


The Handmaiden

The_Handmaiden_film - افلام مهرجان كان 2016

فيلم من كوريا الجنوبية من إخراج بارك شان وك، وبطولة كيم مين هي وها جونج وو وكيم تاي ري، وهو مقتبس عن رواية باسم Fingersmith للكاتبة البريطانية سارات واترز، وقد تم تغيير الأحداث من بريطانيا في الحقبة الفيكتورية، إلى كوريا تحت الحكم الياباني.

تدور الأحداث في الثلاثينات من القرن الماضي عندما قام شخص محتال بتعيين سارق ليصبح الخادم الخاص بسيدة غامضة ورقيقة تسمى السيدة هيديكو ليقوموا بسرقة ثروتها، ولكن تتغير الخطة عندما تقع السيدة في حب الخادم.


I, Daniel Blake

I, Daniel Blake - افلام مهرجان كان 2016

فيلم من إخراج البريطاني كين لوش وهو إنتاج بريطاني فرنسي مشترك، تدور أحداثه حول دانييل بلاك الرجل ذو التاسعة والخمسون عاماً الذي يمرض ويحتاج إلى رعاية ويحاول التهرّب من ذلك وتدخل حياته أم عازبة هي كاتي التي تريد الهرب من نزل المشردين الذي تعيش به.


It’s Only the End of the World

افلام مهرجان كان 2016 - it's only the end of the world

فيلم كندي فرنسي درامي كتبه وإخراج زافير دولان، وهو مقتبس من مسرحية Juste la fin du monde لجين لوس لاجراس، من بطولة جاسبارد يوليل وناتالي باي وماريون كوتيلارد، وتدور أحداثه حول كاتب مريض يعود لمنزله بعد 12 عام من الغياب ليعلن وفاته القريبة لعائلته، وتبدأ العائلة في التجمع ولكن مع الحزن تسود الشكوك والتوترات القديمة.


Julieta

افلام مهرجان كان 2016 - Julieta

فيلم إسباني كتبه وأخرجه بيدرو المودوفار ومقتبسة أحداثه عن ثلاث قصص قصيرة من كتاب Runaway لأليس مونرو، وهو الفيلم العشرين للمخرج، ومن بطولة إيما سواريز وأدريانا يوجارت.

تدور أحداث الفيلم حول الأرملة جوليت التي تعيش في مدريد مع ابنتها انتيا ذات الثمانية عشرة عاماً، عندما قررت الصغيرة الهرب بدون تفسيرات، وتبدأ جوليت في البحث عنها بكل قواها، ولكن الشيء الوحيد الذي ستكتشفه إنها لا تعرف سوى القليل عن فتاتها.


The Last Face

افلام مهرجان كان 2016 - The Last Face

فيلم أمريكي دراما من إخراج الممثل والمخرج شين بين وتأليف إيرين ديجنام ومن بطولة تشارليز ثيرون وخافيير بارديم وجين رينو.

تدور أحداثه حول مديرة لوكالة مساعدات دولية في إفريقيا وطبيب، يعشيان في أجواء متوترة بسبب الثورة والحرب الأهلية، ويحاولان خلال ذلك مساعدة الأهالي.


Loving

افلام مهرجان كان 2016 - Loving

فيلم درامي من إنتاج بريطاني أمريكي مشترك، أخرجه وكتبه جيف نيكولاس، وبطولة جويل إيدجرتون وروث نيجا، حيث يقومان بدوري ريتشارد وملدريد لوفينج اللذان يعيشان عام 1967 وتم إلقاء القبض عليهما ويواجهان المحاكمة بسبب زواجها لكونهما من أعراق مختلفة حيث أن الزوجة من أصول أفريقية وفي تلك الحالة يصبح الزواج غير دستوري.


Ma’ Rosa

افلام مهرجان كان 2016 - Ma' Rosa

فيلم دراما فيلبيني اخرجه بريليانت ميندوزا، تدور أحداثه حول روزا السيدة ذات الأربعة أطفال والتي تمتلك محل صغير في حي فقير بمانيلا ويحبها الجميع، وفي إحدى الأيام تتورط روزا وزوجها في بيع المخدرات ليتم إلقاء القبض عليها، وتعاني مع أبنائها للحصول على حريتها.


The Neon Demon

افلام مهرجان كان 2016 - The Neon Demon

فيلم رعب وإثارة أمريكي أخرجه نيكولاس ويندينج ريفن وشاركه في الكتابة ماري لاوس، وهو من بطولة إيلي فاننيج، وكيانو ريفز وتدور أحداثه حول عارضة أزياء من لوس أنجلوس، تتعرض للخطر بسبب جمالها وشبابها من جماعة نساء غريبات الأطوار.


Paterson

افلام مهرجان كان 2016 - Paterson

فيلم دراما أمريكي أخرجه جيم جارمش وتدور أحداثه حول علاقة تجمع بين سائق حافلة وشاعرة.


Personal Shopper

افلام مهرجان كان 2016 - Personal Shopper

فيلم إثارة نفسية فرنسي كتبه وأخرجه أوليفير آساياس، وهو من بطولة كريستين ستيورات ولارس إيلدجنر.

الحبكة الأساسية للفيلم هي قصة شبح تدور في عالم الأزياء بباريس.


The Salesman

افلام مهرجان كان 2016 - The Salesman

فيلم دراما إيراني من تأليف إخراج أشجار فراهيدي ومن بطولة شهاب حسيني تدور أحداثه حول زوجان تبدأ علاقتهما في التفسخ أثناء تمثيلهما في مسرحية ارثر ميللر Death of a Salesman.


Staying Vertical

افلام مهرجان كان 2016 - Staying vertical

فيلم دراما فرنسي كتبه وأخرجه الن جيرادي، وتدور أحداثه حول صانع أفلام يربي طفله وحيداً ويبحث عن الإلهام لفيلمه الجديد، وهو من بطولة داميان بونارد.


Sieranevada

Sieranevada - افلام مهرجان كان 2016

فيلم روماني من إخراج كريستي بويو وبطولة ميمي برانسو، تدور أحداث الفيلم في العاشر من يناير 2015 بعد ثلاثة أيام من الهجوم الإرهابي على مكاتب شارلي إيبدو، وبعد أربعين يوم على وفاة والد بطل الفيلم لاري، وهو طبيب في الأربعينات من عمره ويقرر قضاء يوم السبت مع عائلته، ولكن هذا التجمع لم يسر كما خطط له، بل اضطر إلى الاعتراف بمخاوفه وماضيه ويعيد تفكير في حياته، ويجد نفسه مجبراً على مواجهة نفسه.


Slack Bay

افلام مهرجان كان 2016 - Slack Bay

فيلم فرنسي كوميدي من إخراج برونو ديمونت وتدور أحداثه على ساحل قرية فرنسية عام 1910، حيث اختفى مجموعة من السائحون بطريقة غامضة وتجري تحقيقات حول سبب هذا الاختفاء الغريب، وتحدث العديد من التعقيدات نتيجة لتدخل سكان القرية الغرباء، وهو بطولة فابريك لوشيني وجوليت بينوش .


Toni Erdmann

Toni_Erdmann - افلام مهرجان كان 2016

فيلم دراما ألماني كتبته وأخرجته وشاركت في انتاجه مارين ادي، وهو ثالت أفلامها وتدور أحداثه حول أب يجد أن ابنته أصبحت ذات شخصية جادة للغاية فيحاول أن يتقرب منها، وهو من بطولة بيتر سيمونشيك وساندرا هوللر.


The Unknown Girl

افلام مهرجان كان 2016 - The Unknown Girl

فيلم بلجيكي من إخراج الأخوة دارديني وبطولة آديل هينيل، وتدور أحداثه حول طبيبة تذهب للبحث عن هوية امرأة شابة توفت بعدما رفضت إجراء جراحة.


وهكذا تعرفنا بصورة سريعة على العشرون فيلماً المشاركين في المنافسة على جائزة السعفة الذهبية هذا العام، في انتظار معرفة الفيلم الفائز، والأهم مشاهدة هذه الأفلام قريباً!

0

شاركنا رأيك حول "نظرة على الأفلام المتنافسة في مهرجان كان 2016"

  1. Abdelhadi Rouis

    ربما معايير الاختيار مختلفة عن اراء المشاهد لذلك اجد أن هذه الافلام مملة

أضف تعليقًا