أفضل أفلام أسطورة الفنون القتاليّة والممثل الشهير جاكي شان

افضل افلام جاكي شان
3

عام 1973، كان بروس لي يصوّر فيلمه الجديد Enter the Dragon، وفي أحد المشاهد يدخل بروس لي إلى جزء محظور من الجزيرة المقيمين عليها، فيخرج له مجموعة من حرس الجزيرة، يبدأ بروس لي في التعامل معهم بيديه وقدميه وبعض العُصيّ. في إحدى اللقطات، أمسك بروس لي بأحد هؤلاء الحراس، وضربه بعصًا على رأسه بقوة، لم تكن الضربة مجرد لقطة تمثيليه بل كانت واقعية لدرجة أن الممثل سقط على الأرض ولم يتحرك.

توقف بروس لثوانٍ، ثم أكمل المشهد وكأن شيئًا لم يكن، حتى قال المخرج كلمته وأنهى المشهد، عندها إلتفت بروس لي إلى الممثل المُلقى على الأرض، وركض نحوه بسرعة ثم أمسك برأسه ورفعها عن الأرض، وسأله إذا كان يشعر بأي شيء يؤلمه، فقال له الممثل أنه يشعر بدوار وأن الضربة كانت قوية، حتى وإن لم يشعر بها، فقط ليبقى أطول وقت ممكن مع بروس لي.

طوال ذلك اليوم، ظل بروس لي يسأل عن حال الممثل الصغير، وينظر له بعد كل مشهد ويطمئن عليه والممثل يقول أنه بخير. تقدم بروس لي من الممثل وسأله عن أسلوبه في القِتال، فقال له أنه تعلّم الأسلوب الجنوبي، فهز بروس لي رأسه بإيجاب وسأله عن اسمه، فقال الممثل الصغير: “اسمي جاكي شان“.

افضل افلام جاكي شان - جاكي وبروس لي

كانت بدايات جاكي شان مع التمثيل مُبكرة جدًا، منذ أن كان يدرس في أكاديمية الدراما الصينية وعمره 7 سنوات. كان جاكي رياضيًا مبدعًا بالفطرة، فرأى والداه هذا الأمر، وتمنيا لو أن يكون لجاكي حظًا أفضل من حظهم في الحياة، فقدما له في أكاديمية الدراما، وأُعجِب جاكي بالدراسة فيها لأنه كان يلعب ويلهو طوال الوقت تقريبًا، لكنه بعد ذلك تعلّم الإنضباط عن طريق “يو جيم-يون” مدير المدرسة القاسي بحسب كلام جاكي عنه.

في البداية كان جاكي ممثلًا في دار الأوبرا، وعندما لاحظ أن فَنّ الأوبرا في طريقه إلى الخفوت، فضّل جاكي أن يصبح ممثلًا في السينما. فدخل المجال للمرة الأولى عبر بوابة ممثلي المشاهد الخطرة (Stuntmen)، حتى أصبح واحداً من أهم نجوم السينما في العالم. في هذا المقال سنتحدث عن افضل افلام جاكي شان .. خبير الفنون القتالية والممثل العبقريّ:

Snake in the Eagle’s Shadow

افضل افلام جاكي شان - Snake in the Eagle's Shadow

من إخراج “يوين وو-بينج”. يُعتبر هذا الفيلم بداية جاكي الحقيقية في عالم السينما عمومًا وعالم أفلام القِتال على وجه الخصوص. يحكي الفيلم قصة شاب فقير يتيم يعمل كعامل نظافة وحارس لمدرسة تعليم فنون القتال، يستخدمه مدير المدرسة في بعض الأوقات كدمية تدريب أدمية ليجرب فيه حركاته.

يقابل جاكي رجلًا مُسنًا يُعرَف فيما بعد أنه آخر معلمي أسلوب الثعبان القتالي وهارب من جماعة مخلب النسر. يتعلم جاكي أسلوب الثعبان على يد هذا الرجل، وتتوالي الأحداث بعد ذلك بأسلوب سردٍ يمزج لحظات التعلّم – والتي تُعتبر من أفضل مشاهد التدريب في الأفلام بشكل عام – بلحظات الهزل، ولحظات الجدية أيضًا.


Wheels on Meals

افضل افلام جاكي شان - Wheels on Meals

من إخراج “سامو هنج”. يجتمع جاكي في هذا الفيلم مع أصدقاء الطفولة “سامو هنج” و”يون بيو”، الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “التنانين الثلاثة” وظل هذا الاسم ملازمًا لهم في حياتهم.

يحكي الفيلم قصة صديقان يعملان في توزيع الطعام السريع على الناس في مدينة برشلونة، يقابلان عن طريق الصدفة لصة تدعى سيلفيا فتسرق أموالهم، ثم يجتمعون مع محقق يبحث عنها أيضًا، ليكتشفوا أن سيلفيا خُطفت عن طريق عصابة، فيحاولون أن ينقذوها منهم.

يحتوي الفيلم على الكثير من مشاهد الحركة القوية، خصوصًا المعركة الأخيرة لجاكي مع “بيلي أركيدريذ” الرياضي الأمريكي الملقب بـ (The Jet).


?Who Am I

افضل افلام جاكي شان - Who am I

من إخراج “جاكي شان” و”بيني شان”، تدور أحداث الفيلم حول أحد أفراد القوات الخاصة الصينية، تحدث له حادثة كبيرة فيفقد بسببها الذاكرة وينسى من هو.

بين جنوب أفريقيا وهونج كونج، يحاول عميل القوات الخاصة معرفة هويته الشخصية، وفي نفس الوقت القبض على أحد أباطرة الفساد في هونج كونج. ومع الكثير من الحركة والصراعات القتالية، خصوصًا القتال الموجود في نهاية الفيلم على سطح أحد ناطحات السحاب، والتي يقفز جاكي من فوقها في مشهد شديد الخطورة، لكن هذا أمر اعتيادي بالنسبة لجاكي شان.


City Hunter

افضل افلام جاكي شان - City Hunter

من إخراج “وونج جينج”. تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن أحد كتب المانجا الياباني، حول ريو سايبا الملقب بـ (City Hunter) وابنة صديقة كاري الذان يحاولان البحث عن ابنة أحد رجال الأعمال في هونج كونج، ثم تقودهم الأحداث إلى الصعود على متن أحد الرحلات البحرية، التي يقابلان فيها عصابة لسرقة أموال الأغنياء الموجودون على متن الرحلة.

أحداث الفيلم مرسومة في إطار كرتوني لطيف، وبه الكثير من المشاهد المميزة مثل مشهد قِتال جاكي شان بمساعدة بروس لي، ومشهد تحوّل القتال إلى لعبة قتال الشوارع، ومشهد القتال الأخير مع ريتشارد نورتون.


Police Story 2

افضل افلام جاكي شان - Police Story 2

من إخراج جاكي شان، يتابع الفيلم قصة المحقق “شان”، بعد أن قبض على أحد رجال العصابات المشهورين في عالم تجارة المخدرات، يحاول دراعة الأيمن القضاء على شان، عن طريق خطف خطيبته، وتهديده بقتلها، ثم تدمير المدينة التي يحاول جاكي حمايتها.

الفيلم به قدر كبير من المخاطرة من فريق عمل جاكي المفضل، وهذا ما أهله ليصبح واحداً من افضل افلام جاكي شان حيث تمت إصابتهم جميعًا بكسور أو كدمات خلال قيامهم بالمشاهد الخطرة بالفيلم.


Armour of God

افضل افلام جاكي شان - Armour of God

من إخراج “جاكي شان” و”إريك سانج”، تدور أحداث الفيلم حول “جاكي” أو “الصقر الأسيوي”، موسيقي سابق – في فرقة مغني شهير يقوم بدوره آلان تام المغني الصيني – أصبح فيما بعد مغامر وصائد جوائز/ كنوز.

بعد نجاحه في سرقة سيف من إحدى القبائل الأفريقية، تلاحقه أحد العصابات/ الجماعات الدينية المتعصبة التي تقدس مجموعة “درع الإله”، والتي من ضمنها هذا السيف.

شهرة هذا الفيلم جاءت بالأساس بعد إنتشار أخبار سقوط جاكي من قمة شجرة حاول الامساك بها أثناء أداءه للمشهد، أدت هذه السقطة الخطيرة لإصابته بكسر في الجمجمة وخسارة بسيطة في السمع بإحدى الأذنين. عاد جاكي بعد فترة وأكمل الفيلم ولم يتوقف عن أداء المشاهد الخطرة بنفسه طوال مسيرته الفنية.


Police Story

افضل افلام جاكي شان - Police Story

من إخراج جاكي شان. أول أفلام سلسلة (Police Story) الناجحة جدًا، ومن افضل افلام جاكي شان لدرجة أنه فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان أفلام هونغ كونج عام 1986، ويعتبره جاكي أيضًا أفضل أفلام الحركة التي إخرجها.

يدور الفيلم حول المحقق “شان” الذي يسعى أن يقبض على تاجر مخدرات كبير في هونج كونج. خلال أحداث الفيلم، ينفذ جاكي شان الكثير من المشاهد الصعبة، مثل مشهد تعلقه بأتوبيس متحرك بعصا شمسية، أو مشهد المول (المجمع التجاري) العظيم الذي ينفذ فيه جاكي مجموعة من أفضل مشاهد الحركة في السينما بشكل عام.


Police Story 3: Super Cop

افضل افلام جاكي شان - Police Story 3

من إخراج “ستانلي تونج”، يتابع الفيلم قصة المحقق “شان”، لكن هذه المرة ليس بمفرده، فمعه “هانا يانج” التي تلعب دورها الممثلة “ميشيل يوه”، والتي قامت بالدور على أتم وجه.

يذهب المحققان شان وهانا إلى أحد عصابات السلاح والمخدرات بشكل مستتر، ليحاولوا القبض على أعنف تاجر سلاح/ مخدرات في هونج كونج. الفيلم ممتع جدًا ولن تريد الإنتهاء منه بسرعة، فمشاهد الحركة بداخله مرسومة بدقة، ومخلوطة بخلطة جاكي شان الكوميدية الجميلة.


Project A

افضل افلام جاكي شان - Project A

من إخراج “جاكي شان” و”سامو هنج”، يعتبر هذا الفيلم بلا شك واحد من أمتع و افضل افلام جاكي شان بمزيجٍ متقن من الكوميديا ومشاهد الحركة وكادرات التصوير، أستطاع الثلاثي شان وهنج وبيو أن يتقنوا جميع مشاهدهم، ليظهر الفيلم بهذه الصورة المبهرة.

استوحى جاكي شان مشاهد الحركة – بالتحديد الكوميدية منها – من أفلام السينما الصامتة وأبطالها كـ”باستر كيتون” و”هارولد لويد” والذي قلده جاكي في مشهد برج الساعة الشهير، والذي أعاد جاكي تصويره ثلاثة مرات، منها مرة كاد أن يكسر فيها جاكي عُنقه بعد السقوط عليه!


The Legend of the Drunken Master

افضل افلام جاكي شان - The Legend of the Drunken Master

من إخراج “لاو كار-ليونج” و”جاكي شان”، وعلى الرغم من أن الفيلم يطلق عليه اسم (Drunken Master 2)، إلا أنه يعتبر إلى حد كبير مختلف عن الجزء الأول الذي صدر عام 1978.

يدور الفيلم الذي صنفته مجلة Time واحد من أفضل 100 فيلم في العالم، حول “وونج” الذي يعود إلى قريته بصحبة والده، لكنهم يتعرضا لمحاولة سرقة فاشلة، لكنها تترك أثرها بتبديل صندوق النبات بصندوق بداخله قطعة أثرية يريد أحد رجال العصابات بيعها لمتحف في لندن.

إذا أردت أن تتعرّف على عظمة الفيلم بنفسك، فببساطة انتظر حتى المشهد الأخير الذي يمتد لـ 20 دقيقة متواصلة وستعرف لماذا يعتبر هذا الفيلم افضل افلام جاكي شان على الإطلاق.


الحديث عن افضل افلام جاكي شان  لا يتوقف، فلا يمكن أن ينتهي دون أن نذكر أفلامه الأخرى مثل:

هذا الأفلام شاهدة على موهبة وإبداع نجم الحركة الأفضل والأشهر في الـ 30 عام الأخيرة.


هل تُحبّون هذا الممثل؟ ما رأيكم بالقائمة السابقة؟ هل هي افضل افلام جاكي شان .. وما هو فيلمكم المفضل منها؟
3

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام أسطورة الفنون القتاليّة والممثل الشهير جاكي شان"

  1. Haidy Ahmed

    ممثل اسطورة فعلاً جمع بين الأكشن وخفة الدم وله أفلام كثير أكثر من رائعة غفلتم عن ذكرها وشكراً

أضف تعليقًا