برج الخور .. أجدد ناطحات السحاب في مدينة المستقبل دبي

برج خور دبي
0

في الحقيقة لم يتم إطلاق اسم رسمي للبرج بعد، لكن تمّ تسميته إعلامياً باسم المنطقة الواقع فيها.

ففي جوار خور دبي، والذي يعد لساناً بحرياً بطول 15 كم، يفصل مدينة دبي إلى قسميها “ديرة” و”بر دبي”، سيتم إنشاء مشروع “الواجهة المائية” قرب محمية رأس الخور للحياة الفطرية، عن طريق برج خور دبي الذي سيفتتح بكلفة إجمالية تقدّر بحوالي (المليار دولار) أي ما يعادل (3.68 مليار درهم إماراتي) قبل معرض إكسبو الذي سيقام في الإمارات عام 2020.

فبعد محطة مركز التجارة العالمي في نيويورك، ومجمع الألعاب المائية في أثينا، وبرج الجذع في مدينة مالمو في السويد، يفوز المهندس المعماري الاسباني “سانتياغو كالاترافا” بتصميمه ضمن المسابقة التي أقامتها شركة “إعمار” العقارية.

التصـميم

يشتهر كالاترافا بتصاميمه الفنيّة المبتكرة والغير تقليدية التي يعمل من خلالها على تكامل العناصر الفنية والجماليّة مع أحدث الابتكارات الإنشائية وخصائص الكفائة ضمن تصميم واحد، فقد تم استلهام فكرة تصميم البرج أو ما يسمّى (بالكونسـبت) من زهرة الزنبق بالإضافة للهيكل الذي يحاكي تصميم المئذنة، التي تعتبر عنصراً مهمّاً في الثقافة الإسلامية.

برج خور دبي - التصميم

يتشابه هيكل البرج مع ساق زهرة الزنبق، وقد تم تصميمه ضمن أعلى درجات الدقة والكفاءة، أما بالنسبة لأوراق زهرة الزنبق فقد أتت على شكل كابلات قوية تربط الهيكل مع أرض المشروع وتمنحه قوة كبيـرة وهذا مثال على تكامل العنصر الجمالي مع الإنشائي.

الإضافـات الفنّيـة

برج خور دبي - الإضافات الفنية

وكما هي العادة في أبراج دبي، الإطلالات البانورامية متاحة على كامل المدينة، بالإضافة لإطلالة على سماء دبي عبر “قاعة القمة” التي ستكون من أبرز معالم المشروع والتي ستجعل من سماء المدينة لوحة فنية طبيعية على ارتفاع أكثر من 800 متر.

سيحاكي البرج أيضاً أحد عجائب الدنيا السبع “حدائق بابل المعلّقة”، عبر منصّات تحتوي على حدائق مخصصة لكبار الشخصيات، بالإضافة للشرفات الزجاجية الدوارة المنبثقة عن ساق الزهرة، عدا عن الشقق والفنادق الفاخرة والمطاعم.

برج خور دبي - محاكاة حدائق بابل المعلّقة

“يستحضر تصميم المبنى بشكله الفنّي نفس عظمة قصر الحمراء ومسجد قرطبة. تلك التحف الفنية التي تجمع بين الفنّ والرياضيات”.

الإضاءة

برج خور دبي - الإضاءة

في الليل سيبدو البرج على شكل تحفة بصرية فنية عبر الإضاءة التي ستلعب به دوراً جماليّاً هامّاً، حيث ستركز على تصميم برعم الزهرة الذي يستمر بسلاسة نحو الأعلى ناثراً أشعة النور في السماء، الهيكل المحوري والكابلات ستضاء بأنوار هادئة بالإضافة للأضواء المتحرّكة التي ستعمل على إثارة المشهد البصـري للزوّار والسياح وخلق عنصراً جاذباً لهم في الخور، والتي ستتبدّل إلى ألوان العلم الإماراتي بالتأكيد أثناء المناسبات والاحتفالات الرسمية.

برج خور دبي - الإضاءة في البرج

وبالكلام عن الإضاءة أيضاً، تمّ إدخال فكرة الظل والنور عبر الزخارف المفرّغة التي ستقوم بإلقاء ظلالها بشكل ساحر داخل البرج في النهار.

دعوني أعرض لكم أحدث الصور المنشـورة للبرج الجديد فـي دبـي لنتعرّف معـاً على هذه التحفة الفنيّـة

برج خور دبي - الكابلات المشابهة لأوراق زهرة الزنبق
الكابلات المشابهة لأوراق زهرة الزنبق
برج خور دبي - صورة تبيّن الشرفات الدوّارة المنبثقة عن هيـكل البرج
صورة تبيّن الشرفات الدوّارة المنبثقة عن هيـكل البرج
برج خور دبي - الموقع العام للمشروع، بخطوطـه الأنيقة والمتكاملـة
الموقع العام للمشروع، بخطوطـه الأنيقة والمتكاملـة

برج خور دبي - صورة للمدينة

برج خور دبي - نموذج من نماذج الحدائق الداخليـة في البـرج
نموذج من نماذج الحدائق الداخليـة في برج خور دبي

برج خور دبي - صورة عامة أخرى للمدينة

سيراعي البرج أيضاً الخصائص البيئية التي تتمثل بالاستدامة ومراعاة البيئة عبر تصميمه وفـق معايير جديدة. يجري التخطيط أيضاً لربط البرج بممرّات خضراء للمشاة وتسهيلات لربطه مع خور دبي أيضاً بسلاسة وسهولة.

لم يتم التصريح بعد عن ارتفـاع البرج، لكنّه بالتأكيد سيكون أعلى من برج خليفة الذي يعتبر حاليّاً الأعلى في دبـي والعالم، أحب أن أنوّه أن السعودية تقوم حالياً ببناء أعلى برج مصرّح عنه في جدّة بطول 1 كم.

يمكنك التعرّف أكثر على التفاصيـل المعماريّـة الفنيّـة في برج خور دبي عبر هذا الفيديـو..
0

شاركنا رأيك حول "برج الخور .. أجدد ناطحات السحاب في مدينة المستقبل دبي"

أضف تعليقًا