كل ما تريد معرفته عن أفلام عيد الفطر للعام 2016

أفلام موسم عيد الفطر 2016
0

كل عام وقرّاء أراجبك جميعًا بخير، موسم عيد الفطر المُبارك من أهم مواسم عرض الأفلام في صالات السينما في الوطن العرب، هذا لأنه غالباً موسم صيفي، ويأتي مباشرة بعد شهر رمضان والذي يكون الإهتمام الأكبر فيه موجهًا للمسلسلات والأهم من كل هذا أن الناس تخرُج في العيد، وإحتمالية دخولهم السينما تكون أكبر، ولهذا، في كل عام نجد إعلانات الأفلام الجديدة تحتل شاشات التلفاز ويحدث هذا في الإسبوع الأخير من رمضان، وهذا ما يحدث بالفعل هذه الأيام.

هذه السنة تم الإعلان عن سبعة أفلام، ستة أفلام منها تحت تصنيف “كوميديا” وواحد فقط يخرج عن هذا التصنيف، إلا إني عندما شاهدت إعلانه لاحظت أن العمل لم يبتعِد عن الكوميديا كثيرًا، وهنا أتحدَّث عن فيلم “من 30 سنة” والذي يُعد أفضل أفلام موسمه حتى ولو كان فيلمًا سيئًا، فالأفلام المُنافسة تبدو ضعيفة ومبتذله للغاية، والآن لنبدأ في إستعراض تلك الأفلام:

سطو مثلّث

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - فيلم سطو مثلث

أكره ذلك النوع من الأسماء جدًا، والذي لا أجد فيه من الكوميديا كثيرًا، وهو يعكس حس فكاهي رهيب عند القائمين على الأفلام الذي بدأ منذ “سامي أكسيد الكربون” أو أقدم، لا يهم، لن نترك الفيلم ونبدأ في مناقشة إسمه، الفيلم من إنتاج “السبكي للإنتاج الفني” وهذا يؤكد أن الفيلم سيكون فيه راقصة ترقص و “مهرجاناً” يتم تداوله بعد عرض الفيلم. الفيلم من بطولة أحمد السعدني، ريهام حجّاج وبيومي فؤاد ويأتي في إطار كوميدي-رومانسي ويحكي عن شاب يترك له جده وصية ويبدأ في البحث حولها بطابع فرعوني كوميدي -ما من شيء أسوأ من الكوميديا الممزوجة بالتاريخ- الفيلم من تأليف أمين جمال و محمد محرز ويُذكر أنهم قد عملوا سويًا على المسلسل الكوميدي الكرتوني القبطان عزّوز أما أمين جمال فكتب مسلسل “زوجة مفروسة أوي”، ويذكر أنه سيناريست متخصص في الأعمال الكوميدية.

أما عن الإخراج، فالفيلم مكتوب على ملصقه (إخراج يونس)، وأذكر أني كُنت في السينما اُشاهد فيلمًا ما فقبل أن يبدأ الفيلم تم عرض إعلان فيلم “سطو مثلّث” وأنا دائمًا أهتم بقراءة التترات أو أسامي المُخرجين، المؤلفين وصُنّاع الموسيقى، ويومها لم أستطع التعرُّف علي “يونس” هذا، إلى أن إكتشتفت أنه أواحد من أوائل الأفلام التي يقوم بإخراجها. السعدني ممثل موهوب، وكان دوره رائعًا في فيلم “الوتر”، وأيضًا مسلسل “فرق توقيت”، أما عن ريهام حجّاج فلا أعلم ما الذي دفعها -هي والسعدني بالطبع- على العمل في هذا الفيلم كون أن الفيلم معروف أنه فيلم تجاري لا أكثر ولا أقل، وبجانب هؤلاء ظهرت الممثلة كلوديا حنّا وهي ممثلة عراقية كان أول ظهور لها في فيلم “أوشن 14” إنتاج 2014، ثم ظهرت في أحد المسلسلات الرمضانية.


عسل أبيَض

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - فيلم عسل أبيَض

سامح حسين من أفضل الوجوه الكوميدية الموجودة على الساحة، فقد صنع لنفسه لونًا معينًا من الكوميديا ظهر في مسلسل “راجل وست ستّات” بأجزائه العديدة، من أبرز أعمال سامح حسين والتي أبرز فيها موهبته بالفعل هي مسلسل “اللص والكتاب”، حاميها وحراميها” و”عبودة ماركة مسجلة” وأفلام عديدة كان سامح حسين بطلها مثل “كلبي دليلي” و”30 فبراير” وهي أفلام لا تختلف كثيرًا عن الفيلم الجديد “عسل أبيض”. الفيلم من بطولة سامح حسين، ميريهان حسن و بيومي فؤاد ويدور الفيلم في إطار كوميدي نظيف حول طفل يتم إختطافه وتبدأ الكوميديا في خطوات البحث عنه وإرجاعه.

الفيلم من النوع الكوميدي النظيف، والذي لا تجد فيه مشاهد الراقصات أو الإبتذال الزائد عن الحَد، بل هو مجرّد فيلم مضحك وخفيف (Light Comedy) والفيلم من كتابة السيناريست محسن رزق وهو إسم بارز إن كان الحديث عن سامح حسين، فمُحسن زرق كتب لسامح مسلسلات “عبودة ماركة مسجلة”، “اللص والكتاب” و”الزناتي مجاهد” ولهذا غالبًا ما نجد إسميّ سامح ومُحسن رزق قريبين من بعضهم بعض، الفيلم من إخراج المُخرج حسام الجوهري ويعتبر هذا الفيلم أول عمل جاد له.


جحيم في الهند

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - فيلم جحيم في الهند

فيلم آخر لا تُعد مشاهدته جريمة، فالفيلم قريب جدًا لسابقه “عسل أبيض”، إلا أن إعلانه يظهر مجهود مُضاعف عن ذلك الذي في فيلم عسل أبيض، الفيلم من إنتاج “نيو سينشري” وهي شركة إنتاج عريقة غالبًا ما تُنتج أفلام كوميدية خفيفة، كل الشركات تسعى للربح بالطبع لكن أغلب الأوقات تبتعد “نيو سينشري” عن المشاهد الخارجة أو الأغاني المُبتذلة. الفيلم من بطولة الممثل محمد إمام والذي أثبت موهبته في الأعوام الفائتة، صحيح أن والده هو من سهَّل له الطريق إلا أنه موهوب أو على الأقل قادر على التمثيل، بجانب محمد إمام تأتي الجميلة ياسمين صبري والتي ظهرت هذا العام في مُسلسل “الأسطورة”، بجانب بيومي فؤاد والذي ظهر هذا العام في كل شيء.

الفيلم من إخراج المُخرج والممثل مُعتز التوني والذي أخرج فيلم إمام السابق “كابتن مصر” ومن تأليف مصطفي صقر والذي ألَّف مسلسل “الكبير أوي” و فيلم “الحرب العالمية التالتة” وهي أعمال كوميدية بإمتياز وكل هذه المُعطيات تُبشرنا بفيلم جيّد يُمكنك مُشاهدته إذا كنت تُفكر في أمر ما أو بالك مشغول وتُريد أن تُرفِّه عن نفسك فقط.


أبو شنب

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - فيلم أبو شنب

بطل شديد الوسامة، بعض الكوميديا المقبولة، مشهد مطاردة وأكشن خاطف للأنفاس، نهاية سعيدةّ! هذه هي أفلام ياسمين عبد العزيز في الفترة الأخيرة، ورُبما يجوز وصفي بشكل أكثر دقة على فيلميها الأخيرين “الآنسة مامي” و “جوازة ميري”، والأول يملك قدر معقول جدًا من المعاني الجيدة والحبكة الدرامية لكنه ليس فيلمًا نخبويًا على أي حال. حسنًا، لا يجب على كل فيلم أن يكون شديد العمق في معانيه وشديد التميُّز، أفلام مثل هذه تكون مطلوبة أحيانًا، الفيلم من النوع الوسطي، ليس مشبعًا بالإسفاف والإبتذال لكن لا يخلو منهم، الفيلم من إنتاج السُبكي للإنتاج الفني -وهنا أنا لا أهتم بالتفريق بين إنتاجات أحمد السُبكي ومحمد السبكي- أي بالطبع يحتوي على رقصة ما أو “مهرجاناً” ما، يحكي الفيلم قصة ضابطة شرطة تتعرّض للتحرش الجنسي، فتبدأ في محاربة هذه الظاهرة بطريقة ما.

الفيلم من تأليف خالد جلال وهو مؤلف فيلميّ ياسمين السابقين والسابق ذكرهما، لهذا لا نستغرب تشابه الأحداث لحد بعيد، لا أقصد تشابه القصة بالطبع لا بل طريقة سرد الأحداث وتنظيمها وحبكتها، خالد جلال قدّم أعمالًا عديدة لكن أبرزها وأنقاها “معالي الوزير”، “برتيتا” و “ثمن دستة أشرار”، يُذكر أن خالد جلال مُخرج وممثل ومُكتشف مواهب. أما عن الإخراج فهو لسامح عبد العزيز وهو إسم بارز جدًا في هذا المجال، لا يُحسن سامح إختيار الأفلام التي سيعمل عليها أحيانًا، لكن لا بأس، فقد قدّم أعمالًا رائعة مثل مسلسل “بين السرايات” وأفلام “حسن طيارة”، “صرخة نملة”، “كباريه” و عديد من الأفلام والتي تتنوّع في تصنيفاتها.

الفيلم من بطولة ياسمين عبد العزيز بالطبع بجانب المُتألق ظافر العابدين، لطفي لبيب وكالعادة وللمرة الخامسة بيومي فؤاد، يُذكر أن بيومي الكسول لعب أدوارًا في خمس أفلام من أصل سبع أفلام، عليه أن يجتهد أكثر!

هل ترى أن مشاركة ممثل مثل “ظافر العابدين” وهو ممثل موهوب في بعض الأعمال متوسطة الجودة قرارًا خاطيء؟ أم هذا ببساطة هو عمله؟ وكذلك الأمر بالنسبة لمُخرجين ومؤلفين إرتبطت أسمائهم بأعمال ليست عالية الجدوة.


بارتي في حارتي

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - بارتي في حارتي

كان مُخططًا أن يكون إسم الفيلم “أيرون مان في نزلة السمّان” وهو إسم كما نرى مليء بالإبداع، لكن تم تغييره لإسم أكثر إبداعًا وهو “بارتي في حارتي”، وأنا هُنا أتهكم لا أكثر، فلا أعلم لماذا يُراهن شخص عاقل على فيلم من بطولة محمد لطفي الذي لم يُقدم أي نجاحات بارزة من قبل، بجانب “دياب” المُغني المعروف بأغنيته “اللي يخاف من العفريت” أما عن البطولة النسائية فهي للمُغنية “أمينة” والراقصة “دينا”، يبدو فيلمًا مشوقًا إلى أبعد حد، خاصة وأن قصة الفيلم تدور حول محمد لطفي والذي يمتلك قدرات خاصة داخل الحارة.

الفيلم هو الفيلم الثاني لـ”نيو سينشري” ولاحظت أن إعلان الفيلم قد طُرِح للمرة الأولى منذ بضع ساعات من ساعة كتابة المقال، وهو وقت متأخر جدًا، يبدو أنهم كانوا مترددين كثيرًا وهذا حقهم، لكن هذا الفيلم من نوع الأفلام التي تعتمد على الحظ، أو تعتمد على هامش الربح البسيط جدًا، يبدو الفيلم وكأنه كوميدي راقص ويبدو أنه فيلم تُجاري بالكامل، كُل المهن الإبداعية تحتوي مثل هذه الأعمال، كاللوحات التُجارية، المقالات التي تُكتب فقط من أجل كسب المال وفيلم مثل هذا.

الفيلم من تأليف أحمد عيسى وهو مؤلف لا يمتلك صحيفة أعمال طويلة، إلا أن بدايته كانت بتأليف فيلم “عمليات خاصة” بالتعاون مع المحبوب عُمر طاهر وهو فيلم قريب جدًا إلى قلبي ومميز إلى حد كبير -ربما عليك أن تدون إسمه- وأقرب أعمال أحمد عيسى كان فيلم بإسم “جيران السعد” تم عرضه في العام 2014 والفيلم من إخراج “يونس” وهو مُخرج فيلم “سطو مثلث” والذي تحدثنا عنه آنفًا، وبالمُناسبه، بيومي فؤاد يُشارك في هذا العمَل أيضًا.

إقرأ أيضًا: هل نشهد نهاية السنيما المصريّة، أم هناك أمل في المواهب الشابَة؟


30 يوم في العز

30أفلام موسم عيد الفطر 2016 - يوم في العز

رُبما كان لكل فيلم من المذكورين أعلاه ما يُميزه وما يُعيبه، لكن لنتفق أن فيلميّ “بارتي في حارتي” و “30 يوم في العز” أقلهم جودة على الإطلاق، رُبما نثق قليلًا في فيلم “بارتي في حارتي” لكن بخصوص “30 يوم في العز” فالأمر مُختلف تماماً، لا يُميز العمل سوى أحمد فلوكس بطله، ممثل ذو كاريزما أحببته كثيرًا في فيلم “علاقات خاصة” والذي عُرض لأول مرة منذ عشر سنوات، بجانب فلوكس فالفيلم من بطولة الراقصة “صوفينار” والمغنيين الشعبيين سعد الصغير ومحمود الليثي وهو طاقم ممثلين يدفعك للتخلي عن فكرة مشاهدة مثل هذا فيلم، بل وقتلها أيضًا.

الفيلم من إنتاج السُبكي للإنتاج الفني، ومن تأليف سيد السبكي مؤلف العائلة الموهوب والذي لا يملك فيلمًا جيدًا واحدًا في رصيده الفني، ومن إخراج المُخرج هاني حمدي، ويُعد هذا الفيلم هو الأول بالنسبة لحمدي بعد فيلمه “الدسّاس” والذي لم يحظى بنجاح كبير. هل تعلم أن بيومي فؤاد لا يتواجد في هذا العمل؟ كما قُلت لكم فهو كسول.


من 30 سنة

أفلام موسم عيد الفطر 2016 - من 30 سنة

الحُصان الأسود! أجلت الحديث عن هذا الفيلم كونه أهمهم، وأنا حينما أبدأ بوصف عمل جيد إما أن أكتب ألف كلمة أو أكتفي بعشرة، فالأعمال الجيدة غالبًا ما تعقد اللسان وتُحيِّر في وصفها، فيلم من 30 سنة هو من أنواع الأفلام التي تعودنا عليها في أوائل الألفية، والتي كانت غالبًا هادفة ولها قصة. فيلم “من 30 سنة” يظهر عليه أن كثير من الجُهد قد بُذل فيه، فالفيلم جمع عدد كبير من الممثلين مثل “أحمد السقّا”، “شريف مُنير”، “مُنى ذكي”، “ميرفت أمين”، “نور” و “صلاح عبد الله”، بجانب النجوم الشباب “محمد مهران”، “نبيل عيسى” و “جميلة عوض” وهو طاقم ممثلين مُشرِّف بلا شك.

الفيلم من تأليف “أيمن بهجت قمر” وهو إسم لامع في عالم الشعر الغنائي، إلا أن “قمر” قد بدأ في كتابة السيناريو منذ أكثر من 12 عام ومن أبرز أعماله على الإطلاق “آسف على الإزعاج”، “إكس لارج” و “إبن القنصُل”، بهجت قمر رُبما لا يكون أفضل الكُتّاب على الساحة، إلا أنه قادر دائمًا على تقديم نص جيد، حتى ولو شاهدناه منذ بضع سنوات في أحد الأفلام الأجنبية. الفيلم من إخراج “عمرو عرفة” الشقيق الأصغر للمُخرج “شريف عرفة”، عمرو قد عمل مع “بهجت قمر” في أكثر من عمل مثل “إبن القنصُل” و “سمير أبو النيل” إلا أن عمرو عرفة مُخرج متمكّن جدًا من أدواته.

ما هو أكثر فيلم تترقبون صدوره في موسم عيد الفطر؟ شاركونا آرائكم في التعليقات.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن أفلام عيد الفطر للعام 2016"