تريند 🔥

🤖 AI

كيف قدمت هوليود أشهر الكاتبات الروائيات؟

أفلام عن الكاتبات
سمر مجدي
سمر مجدي

4 د

شاهدت مؤخرا فيلم The Jane Austen Book Club والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الصديقات اللاتي قررن تأسيس نادي للمطالعة والقراءة يخص روايات جاين أوستن، ليناقشوا في كل شهر رواية جديدة لجاين أوستن ومع تطور الأحداث في الفيلم تعيد البطلات  اكتشاف حياتهن الحالية من خلال روايات أوستن الكلاسيكية، الفيلم من إنتاج عام 2007 و من بطولة ماريا بيلو  وإيميلي بلانت وإيمي برينمان وماجي غرايس وهيو دانسي.

في الحقيقة لم تكن تلك المرة الأولى التي أشاهد فيها الفيلم ربما الثانية أو الثالثة ولكن شغفي الشديد بكل ما يخص جاين أوستن يدفعني لمشاهدة كل ما أُنتج عنها سينمائياً، وربما هذا ما دفعني إلي تنشيط ذاكرتي المتواضعة والبحث عبر جوجل لمعرفة الأفلام السينمائية الحديثة التي تناولت حياة أشهر الكاتبات حول العالم ومن ضمنهم جاين أوستن العزيزة.

ولكن يبدو  أن السينما الأمريكية المعاصرة لا تهتم كثيراً بتجسيد حياة أشهر الكاتبات اللاتي تركن بصماتهن الواضحة في الأدب العالمي مثل الأخوات برونتي و أجاثا كريستي و ماري شيلي وغيرهن، فلم يكن هناك سوى مجموعة صغيرة من الأفلام الدرامية السينمائية الحديثة التي تحدثت عنهن، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشهر هذه الأفلام.


Becoming Jane

أفلام عن الكاتبات - Becoming Jane

الفيلم يتناول حياة جاين أوستن قبل شهرتها، فنشاهد جاين الفتاة العنيدة التي تقاوم التقاليد والعادات التي تقف كحائل أمام طموحاتها في العمل ككاتبة، الفيلم أيضاً يحكي قصة الحب الرومانسية التي خاضتها جين مع محامي شاب -توم لافروي- والتي سرعان ما باءت بالفشل، ويركز الفيلم على فكرة اختيار جاين أوستن ما بين الحياة التقليدية للفتيات و حياتها الجديدة ككاتبة.

الفيلم من بطولة آن هاثاواي و جيمس ماكفوي وإخراج جوليان جارولد، وتم عرضه في صالات السينما في عام 2007، وأشاد النقاد بأداء آن هاثاواي للدور، والفيلم مأخوذ عن كتاب Becoming Jane للكاتب جون هانتر سبينس الذي تم إصداره في 2003.

فيديو يوتيوب

Miss Potter

أفلام عن الكاتبات - Miss Potter

الفيلم يتناول حياة مؤلفة قصص الأطفال الشهيرة “بياتريكس بوتر”، التي اشتهرت في عالم الأطفال بتأليفها لقصة الأرنب بيتر  وهي واحدة من أكثر كتب الأطفال مبيعا حول العالم، ويحكي الفيلم قصة الآنسة بوتر الفتاة الثرية التي تعيش حياة مرفهة مع والديها زتجيد رسم وتأليف القصص وتحلم بنشرها، وبينما يحاول والداها إقناعها بالزواج… تستطيع بياتريكس نشر أولى كتبها للأطفال ثم تقع في حب السيد نورمن وارن ناشر قصصها.

 الفيلم من بطولة رينيه زيلويغر و ايوان ماكريغور وتم عرضه في صالات السينما عام 2006 ولاقى أصداء إيجابية من ناحية النقاد أهلته للترشح لجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة في فيلم كوميدي.

فيديو يوتيوب

Saving Mr. Banks

أفلام عن الكاتبات - Saving Mr. Banks

الفيلم يتناول قصة حياة  كاتبة قصص الأطفال الشهيرة ” باميلا ليندون ترافرز”، ويحكي الفيلم  تفاصيل إنتاج فيلم “ماري بوبينز” التي تقوم به شركة والت ديزني، حيث يأخذك الفيلم ذهاباً وإياباً بين حياة باميلا ترافرز كطفلة و كناضجة، لتجد نفسك أمام باميلا ترافرز الطفلة وعلاقتها القوية بوالدها  الذي يعتبره الفيلم الملهم الحقيقي لها، وأيضاً أمام باميلا ترافرز الكاتبة الناضجة التي رفضت تمثيل شخصيتها المحببة “ماري بوبينز” على شاشة السينما طيلة عشرين عاماً حاول فيها والت ديزني الحصول على حق إنتاج قصصها دون جدوى.

الفيلم من بطولة إيما تومسون و توم هانكس وتم عرضه في صالات السينما عام 2013، وحظي بإشادة النقاد لأداء كلاً من إيما تومسون وتوم هانكس ورشح للعديد من الجوائز منها جائزة الأوسكار  لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة في فيلم درامي.

فيديو يوتيوب

Iris

أفلام عن الكاتبات - Iris

الفيلم يتناول قصة حياة الكاتبة الإيرلندية  “ايريس مردوخ” وعلاقتها بزوجها الناقد الأدبي والروائي جون بايلي منذ لقائهما الأول وحتى معركتها مع مرض الزهايمر، والفيلم يحكي حياة ايريس مردوخ الشابة المنفتحة التي تقابل جون بايلي وتلفت انتباهه بأفكارها و شخصيتها المتحررة، وأيضا حياتها كعجوز أصابها الزهايمر بالنسيان والخرف بينما يحاول زوجها مساندتها ومحاربة اليأس والإحباط الذي يحيط بهما.

الفيلم من بطولة كيت وينسيلت و جودي دينيش، وتم عرضه في صالات السينما في عام 2001، وترشح للعديد من الجوائز ونال الممثل جيم برودبنت جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد.

فيديو يوتيوب

Sylvia

أفلام عن الكاتبات - Sylvia

الفيلم يتناول قصة حياة الشاعرة الأمريكية “سيلفيا بلاث”، ويحكي الفيلم حياة سيليفا التي بزغت موهبتها في كتابة الشعر منذ الثامنة من عمرها، و أيضاً قصة الحب التي ربطتها بالمؤلف والشاعر البريطاني تيد هيوز التي  كللت بالزواج عام 1956 وأسفر هذا الزواج عن إنجاب طفلين ولكن يبدو ان الزواج و الأسرة و كتابة الشعر لم يكونوا كافييين لسيلفيا لتشعر بالسعادة، فسيطرت عليها نوبات من الاكتئاب خطيرة في حياتها.

ذو صلة

الفيلم من بطولة جوينيث بالترو و دانييل كريغ وتم عرضه في صالات السينما عام 2003، وهاجمت ابنة سيلفيا صناع الفيلم واتهمتهم بالتربح على حساب وفاة أمها وفقا لما نشرته جريدة الجارديان.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة