إي آر رحمن ساحر الموسيقى الهندية

اي ار رحمن
4

حين تنقل موسيقى ما حضارة شعب بأكمله إلى أقطاب الأرض وفي نفس الوقت تحمل جزء من قلب صانعها في كل لحن ونغمة، فإنها تغدو بلا شك ناجحة بكل المقاييس!

اي ار رحمن - صورة 1

و قد يحدث أن تلمح بريقاً من نوع خاص في عيني موسيقي حين يغني  بفخر أمام جماهير حول العالم، ذلك البريق هو ما يعرف بشغف الفنان بفَنّه والحس المُرهف للمبدع الحقيقي، تماماً كما ننظر نحن في أيامنا هذه لأسطورة خالدة كموزارت، و اي ار رحمن هو صاحب موسيقى أصليّة الصنع سوف تتحدث عنه أجيال بعدنا و يخلدون فَنّه.

عبقرية فنية فـذة ونجاحات موسيقية بطعم العالمية

قالوا إنه لا يؤلف الموسيـقى… بل يصنع السـحر! لقبوه بموزارت بوليوود الذي أحدث ثورة في الموسيقى الهندية المعاصرة وأهدى أجمل ما فيها للعالم، لفَنّه علامة تميزه ولتحفه الموسيقية روح نابضة حملت اسمه إلى الأوسكار وإلى جماهير في كل مكان في العالم، جماهير تعشق النغم الذي يحكي بدون كلمات، والرجل وراء هذا النجاح والشهرة إنسان غامض، متواضع وقليل الحديث ولكن صوته قوي جداً من خلال إبداعاته المتدفقة.

اي ار رحمن - صورة 2

اي ار رحمن مؤلف و مُنتج موسيقي، كاتب كلمات، مغني و ناشط إنساني، أعمال هذا النابغة تتحدث عنه وتُعرفنا به أكثر، الجـاز، الريغي والروك إلى جانب ستايلات موسيقية أخرى قد وجدت طريقها لكل قطعة عمل عليها ، قدرة حقيقية على الإبداع الخلاق جعلت منه صاحب مبيعات لما يفوق مائة مليون تسجيل و ما يقارب مئتي ألف مليون شريط عالمياً، أرقام أرّخت له في سجل عظماء الموسيقى.

المايسترو وراء الفيلم الظاهرة Slumdog Millionaire

و في سنة 2009 حاز على جائزتي أوسكار وجائزة جولدن جلوب في تأليف أغاني والموسيقى التصويرية للفيلم الاستثنائي Slumdog Millionaire، الذي يحكي قصة شاب يافع من أحياء مومباي الفقيرة يشارك في برنامج “من يريد أن يكون المليونير‎” في نسخته الهندية ويعيش تجربة لم يكن ليتخيلها في حياته، إبداع سينمائي هندي – بريطاني مشترك حصد العديد من الجوائز و شُهرة  لا مثيل لها.

أغـنية الفيلم  Jai Ho ومعناها الأقرب إلى العربية ؛ « فليكن النصر »، لوحدها لاقت رواجاً وموجة نجاح مُنقطع النظير حولت الفيلم إلى ظاهرة عالمية حقيقية جالت بقاع الأرض من خلال عشرات الاحتفالات والمهرجانات. و على اليوتيوب فقط نجد العديد من الفيديوهات لمجموعات من جنسيات مختلفة ؛ آسيوية ، اسبانية ، أمريكية … تؤدي أغنية و رقصة Jai Ho الشهيرة، وقامت فرقة The Pussycat Dolls الأمريكية المعروفة بتقديم الأغنية في حلة موسيقية جديدة و الفيديو المصور مع أعضاء الفرقة و اي ار رحمن نفسه، و في سنة 2010 دُعي المايسترو إلى حفل جائزة نوبل للسلام في أوسلو بالنرويج حيث قدم بفخر أغنيته “Jai Ho” وعزف جزء من موسيقى الفيلم التصويرية.

مؤلف موسيقى لكلاسيكيات بوليوود المُلهمة

وقد لا تعرف اي ار رحمن ولكنك حتماً ستكون قد استمعت إلى لحن مومباي لفيلم هندي بنفس العنوان الذي ألهم الكثير من الفنانين والمخرجين السينمائيين فاستعانوا به في الموسيقى التصويرية  لأحدى المشاهد في فيلم Lord of War لنيكولاس كيج.

ونظراً لأهمية فن الاستعراض واللوحات الموسيقية في إنتاجات بوليوود فقد أدخل موزارت الهند لصناعة السينما أحدث تقنيات الموسيقى التي لعبت دوراً مهماً في النجاح الساحق لأفلام لا حصر لها، مثل تقنية نظام الصوت دولبي المحيطي، إضافة إلى استعانته بستايلات موسيقية مبتكرة تمزج بين النوتات التكنو ثقيلة والأداء الفلكلوري وهو ما حدث في موسيقى الفيلم المميز Dil Se لملك بوليوود الممثل شاروخان، وهنا أيضاً ظفرت إحدى الأغاني بشهرة واسعة، حيث تمت الاستعانة بالأغنية الملحمة  Chaiyya Chaiyya في نهاية فيلم دينزل واشنطن Inside Man.

وقد كان هذا الإنتاج السينمائي الذي تطرق لموضوع الإرهـاب في قالب درامي رومانسي أول فيلم هندي ينافس في top 10 أفلام المملكة المتحدة ونافس بقوة في قائمة أفلام شباك التذاكر في أمريكا بعائدات تتجاوز التسعمائة ألف دولار، كما حصد جوائز في فئات التصوير وتصميم الرقصات في مهرجانات محلية و دولية مثل مهرجان برلين للفلم ، وحصل إي آر رحمن فيه على جائزة أفضل مخرج موسيقى.

اي ار رحمن يبدع في الموسيقى الصوفية

اي ار رحمن - صورة 3

أبدع هذا الساحر القادم من أصول متواضعة وظروف اقتصادية صعبة في لون موسيقي آخر، فكتب، لحن وأدى أكثر من عشرة قطع موسيقية صوفية لأفلام مثل Fiza ، Jodhaa Akbar و  Rockstar، هذه الأغاني و أخرى من ذاكرته الموسيقية تم تكريمه من خلالها من طرف أكثر من ستين طالب،  أعضاء هيئة التدريس وعازفون ينحدرون من ثقافات متنوعة بكلية بيركلي للموسيقى في حفل بقاعة السيمفونية ببوسطن الأمريكية. ولقد منحت نفس المؤسسة دكتوراه شرفية للملحن اي ار رحمن وأنشأت منحة طلابية باسمه.

صناعة إبـداع وتعامل فني متعدد الثقـافات

اي ار رحمن - صورة 4

فعلاً لم تنجح لغة أو ثقافة في منع اي ار رحمن من صنع موسيقى حقيقية تجاوزت كل اللهجات واللغات، فقد ألّف موسيقى لأفلام بالماندراين الصينية، وفاز بجائزة لندن BMI لفئة أحسن موسيقى تصويرية للفيلم الأمريكي Couples Retreat. كما ألف موسيقى أكثر من رائعة بالتعاون مع فرقة فنلندية لأغلى العروض المسرحية الموسيقية البريطانية The Lord Of The Rings. وفي مزيج مثالي صوتي تعاون اي ار رحمن مع المغنية Dido في عمل موسيقي للفيلم Hours 127، إلى جانب أعمال سينمائية أخرى مثل  Provoked، الفيلم الرياضي  Million Dollar Arm  و  Elizabeth: The Golden Age.

تعاملات فنية أخرى شملت فنانين مثل سامي يوسف و فاريل وليامز، كما تربطه علاقات متينة مع شخصيات مشهورة ونافذة داخل و خارج مجال الموسيقى. كانت أغنية Ginga آخر وأروع ما قدم في سنة 2016 عن الأسطورة الرياضية Pele لفيلم عن حياته بعنوان  Pele: Birth of a Legend.

المايسترو وراء عدد كبير من الأفلام الهندية الناجحة بموسيقى رائعة ومميزة و القائمة طويلة ولكن سوف أخص بالذكرLagaan ، Rang De Basanti ، Jab Tak Hai Jaan و Swades.

و يبقى الجانب الإنساني دائماً حاضر في الفنان الحقيقي الذي لا ينسى بداياته المتواضعة، وهو ما دفع اي ار رحمن لتبني موسيقياً مجموعة من الأطفال الفقراء الموهوبين، لمنحهم فرصة للتميز والتدرب تحت إشرافه ليصبحوا عازفي أوركسترا مرموقين.

حين يقرر أشخاص أن يحصروا عقولهم في صناديق ضيقة جداً ويساهموا في صناعة الموت، يختار آخرون بكل بساطة أن يحملوا ثقافتهم بافتخار في أرواحهم ويصنعوا منها حياة خالدة من الإبداع و التواصل الإنساني، والموسيقى الراقية لغة كونية بامتياز لمن يعرف كيف يُبحر بين أمواجها العالية ليصل إلى الجانب الآخر من العالم كما فعل أسطورة الهند الحية و فخرها السيد اي ار رحمن.

المصدر

 

4

شاركنا رأيك حول "إي آر رحمن ساحر الموسيقى الهندية"

أضف تعليقًا