أهم الأفلام الوثائقية في 2017

5

 

تظل الأفلام الوثائقية هي الذاكرة المرئية لكثير من الأحداث الجارية، والتي تساهم في توثيق وأرشفة الكثير من المواقف والالتباسات بعيداً عن التعديلات والتكيفات التي تفرضها بقية أنواع الأفلام السينمائية الأخرى للتناسب مع فانتازيا الفيلم أو مع ذائقة الجماهير.

هنا تبقى الوثائقيات متماسكة ومُقَدمه للمشاهد في أقرب الصور وأوضحها مع رصد الحياة اليومية والمواقف المسجلة.

في هذا المقال ترصد لكم “أراجيك” أهم الأفلام الوثائقية التي قدمت لهذا العام 2017 حتى هذه اللحظة، والذي سيكون مقالًا متجددًا وشاملًا لكل الأفلام الوثائقية المميزة القادمة على مدار السنة لنجمع لك عزيزي القارئ في الختام وجبة دسمة لأهم ما قُدم وثائقيًا، فكن معنا.

أفلام شهر نوفمبر

Jim & Andy: The Great Beyond  

فيلم Jim & Andy: The Great Beyond  

يعتبر الفيلم إلى حد ما مقابلة طويلة مع الممثل الأمريكي ” جيم كاري” يحكي فيه كواليس تصوير فيلمه ” Man on the Moon (1999″ الذي بدوره يعتبر فيلم سيرة ذاتيه عن حياة الشخصية الفكاهية الأمريكية ومؤدي الأدوار ” أندي كوفمان” و الذي عاش حتى ثمانينيات القرن الماضي بدءا من الخمسينيات.

يعتبر هذا الفيلم الوثائقي ربما من أكثر الأفلام التي ألقت نظرة متعمقة على حسن وسوء طريقة التمثيل التي تم إجراؤها. وبالمقابل قد لا تجده بالكامل عن حياة “أندي” حيث ستجد قصص كثيرة عن “كاري” نفسه مما يجعل الفيلم ذا خطين متوازيين لكلا الرجلين الكوميديين مما يضعه في أفضل أفلام الوثائقي التي قد أنتجت لهذا العام.

أفلام شهر سبتمبر

Starless Dreams

فيلم Starless Dreams

ليس مجرد فيلم وثائقي بل أنه رائعة من روائع المخرج الإيراني Mehrdad Oskouei صاحب فيلم ” it’s always late for freedom. يحكي عن الفتيات الإيرانيات المراهقات في مركز الإصلاح والتأهيل الإيراني وعن حياتهن المضطربة وقصص وصولهن إلى مركز الأحداث. مع نقد قاسي للنظام القضائي هناك وللمجتمع القمعي مع الإشارة إلى معاني إنسانية عميقة وقصص محزنة في استحضار براءة الطفولة التي تُسحق بلا رحمة عند أول بزوغ فجرها الباكر.
يسلط الفيلم الضوء على المشاعر المختلطة لهؤلاء الفتيات وكيف تخشي بعضهن العودة إلى حياتهم الطبيعية خارج المنشأة بينما تتمني أخريات الموت.

أنها لمحة وثائقية نادرة داخل عالم مقفل وصورة قاتمة لفتيات تكافح من أجل استعادة بعض الشعور بالكرامة الشخصية.

أفلام شهر أغسطس

Step

فيلم Step

يسلط الفيلم الضوء على فريق الفتيات للسنة الأخيرة في مدرسة “بالتيمور” حيث يقررن الدخول في مسابقة للرقص ليتمكن بعدها من الدخول إلى الجامعة، تبذل الفتيات قصار جهدهن للوصول للتميز ولتحقيق الهدف المنشود في ظل الوضع المحتقن في مواجهة التوترات العرقية والاضطرابات الاجتماعية في “التيمور”.

يوضح الفيلم كيف يصبح الرقص صورة تعبيره عن المشاعر وأداه لتخفيف التوتر المتصاعد وسلاح في وجهة الاضطهاد والظلم.

الملهم عاطفيا أن فيلم “ٍStep” يجسد المعنى الحقيقي للترابط الصلب بين فتيات الفيلم القويات بشجاعتهن وإصرارهن على تغلب العقبات بشكل ملفت يجعل فيه المشاهد يهتف لهن بلا شعور.

الفيلم من إخراج “أماندا ليبيتز”.

أفلام شهر يوليو

City of Ghosts

صورة فيلم Cries from Syria

يبدو أنّ المأسي والحروب وآلام الشعوب المضطهدة هي الفتيل المشتعل الذي يضيء دائمًا مصباح الفنون باختلاف أنواعها.

مازلنا هنا عند أبواب الجريحة سوريا بهذا الفيلم الوثائقي الذي يقدمه المخرج الأمريكي “ماتيو هينمان”، ليعرض فيه الوجه الآخر من جراح الشعب السوري.

إنّها الرقة التي تُذبح في صمت. يتتبع الفيلم خطوات صحفيين ونشطاء؛ لرصد وفضح انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جماعة داعش، ومكافحة حملات التضليل من قبل هذه الجماعة الإرهابية.

أفلام شهر يونيو

Nobody Speak: Hulk Hogan, Gawker and Trials of a Free Press

صورة فيلم Nobody Speak: Hulk Hogan, Gawker and Trials of a Free Press

فيلم وثائقي يرصد المعركة والمقاضاة القانونية التى خاضها المصارع المشهور “هولك هوجان” ضد موقع “Gawker”، والتى كانت على خلفية شريط جنسي رفعه الموقع عن المصارع، حيث اعتبر “هولك هوجان” أنّ هذا انتهاك صارخ لخصوصيته بينما اعتبره الموقع سبق صحفى يندرج تحت بند حرية التعبير الذي يحميه التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة الأمريكية، والذي ينص على حرية التعبير.

المحاكمة التى تمت بين المصارع “هولك” و موقع “Gawker”، حرضت مفهوم حقوق الخصوصية ضد حرية الصحافة وأثارت تساؤلًا الى أي مدي يمكن للأموال الكبرى أن تُسكت وسائل الإعلام؟ وكيف أنّ ظِلَ الممولون الأثرياء يساهم في تشكيل الصحافة الأمريكية!

يقدم الفيلم اختبار المخاطر والواجبات للصحافه الحرة في عصر التباين واللا مساوة.

الفيلم من إخراج “بريان كنابنبيرجر” الذي سبق وأخرج فيلم “We Are Legion: The Story of the Hacktivists” وفيلم “The Internet’s Own Boy: The Story of Aaron Swartz” وبعد إخراج هذا الفيلم أيضًا نستطيع أن نعتبر أنّ ” بريان ” هو الشخص الأكثر احترافيه في إخراج هذة النوعية من الأفلام المتعلقة بقضايا الميديا والإنترنت.

أفلام شهر أبريل

Casting JonBenet

صورة فيلم Casting JonBenet

يتناول الفيلم قضية مقتل “جون بنيت رامسي” الطفلة الأمريكية صاحبة الست سنوات، والتي لم يُعرف قاتلها إلى الآن، والتي أصبحت أكثر قضايا القتل جدلًا.

وقد ركزت التغطية الإعلامية للقضية في معظم الأحيان على مشاركة “جون بنيت” في مسابقات ملكات جمال الأطفال، وعلى ثراء والديها والأدلة غير الاعتيادية في القضية، الفيلم من إخراج المخرجة والكاتبة الأمريكية “كيتي جرين”.

Born in China

فيلم Born in China

يرصد الفيلم قلب الحياة البرية في الصين حيث يأخذنا في رحلة ملحمية إلى براري الصين الشاسعة بتتبع اللحظات الودية والحاسمة لـ ثلاث عوائل حيوانية مختلفة.

الفيلم ينقل المشاهد الى أكثر بيئات الكرة الأرضية تطرفاً ليشهد أكثر المشاهد حميمية على الاطلاق في تاريخ الأفلام الوثائقية.

في الجانب الأول نرى الامأنثى دب الباندا وطفلها في محاولتها لإرشاد وتعليم ابنها الصغير وفي محاولاتها أيضًا للاستكشاف والاستقلال.

وعلى الجانب الثاني يتبع الفيلم القرد الذهبي صاحب العامين والذي شعر انه قد تم ابعاده بسبب قدوم اخته الصغيرة.

أما عن بطل الفيلم الثالث والأهم فهي انثى نمر الثلج النادر، يتتبعها الفيلم في مهمتها للعناية بطفليها في واحدة من أقسى وأكثر البيئات التي لا ترحم على هذا الكوكب.

يتميز الفيلم بالصور المذهلة التي لم يسبق لها مثيل، ويتجول بالمشاهد في تضاريس الصين الشاسعة من الجبال المتجمدة الممتدة.

https://www.youtube.com/watch?v=6xRQ5qOtsHI

أفلام شهر مارس

I CALLED HIM MORGAN

I CALLED HIM MORGAN بوستر

أعتبر الكثير من نقاد السينما أن هذا الفيلم هو الأفضل وثائقيًا لهذا العام بلا منازع حيث يحكي فيه قصة حياة نجم موسيقى الجاز “لي مورغان” بأسلوب رشيق وسلس يتناغم مع موضوع الموسيقى المطروح في الفيلم.

هذه التحفة الفنية للمخرج السويدي “كاسبر كولين” لم تقدم فقط قصة حياة “مورغان” وإنما أيضا قصص زوجته “هيلين” المتمردة الشرسة التي شقت طريقها الصخري قبل مقابلتها لهذا العازف وما مرت به علاقتهما وكيف تدرجت وتقلبت بمراحل مختلفة ومنها إدمان الهيروين وغيرها.

أنها فعلا ليست مجرد قصة أو فيلم بل ملحمة يرويها “كولين” من خلال السرد المتزامن الذي يدعمه الشريط المسجل الذي قامت بتسجيله “هيلين” قبل شهر فقط من وفاتها.

Karl Marx City 

فيلم Karl Marx City

بعد خمسة وعشرين عاما على انهيار الجمهورية الديمقراطية الألمانية، تعود المخرجة “Petra Epperlein ” إلى طفولتها في هذا الفيلم لإيجاد الحقيقة الكاملة حول انتحار والدها الراحل والإشاعة السابقة فيما يخص نظام “شتازي” ولمن لا يعرفه فهو نظام أمنى صُنف كأقوى أجهزة المخابرات في العالم وأرتبط اسمه بالقمع والتنكيل.

هل حقًا كان مخبرًا للبوليس السري؟

وحيث كانت تبحث في الأرشيف الخاص بنظام “شتازي” عبرت أنها ترفع الستار عن أيام طفولتها و الحنين وتدخل أيضًا العالم الموازي للدولة الأمنية، ورؤية حياتها السابقة من خلال عدسة الظالمين حيث تعبر في هذا الفيلم عن معنى الحقيقة في مجتمع أُعتبر فيه كل عمل وكل فكر في محل الشبهة.

https://www.youtube.com/watch?v=5YEeeCnLQhg

Cries from Syria

صورة فيلم cries from syria

“صرخات من سوريا” فيلم يصور الوضع المؤسف الحاصل في سوريا من خلال عرض سجل من الأحداث التى جرت منذ العام 2011، وآمال السوريين في إزاحة النظام الحاكم، وكيف أنّ ربيعهم وأحلامهم أسفرت عن نتائج مروعة مما أدى الى حرب شاملة أنتجت أزمة إنسانية خطيرة، دمج فيها المخرج قصص النشطاء واحتجاجات الأطفال، وانشقاقات رجال الجيش الذين انضموا إلى الاحتجاجات الشعبية.

الفيلم من إخراج المخرج الروسي “Evgeny Afineevsky : يفغيني آفنيفسكي”، الذي قدم تصور قوي للوضع المأساوي الحالى في سوريا، وقد أبدع العمل حين أخذ المشاهد في رحلة عناء السوريين الممزقة بين تركيا ولبنان وأروبا.

أفلام شهر يناير

Tell Them We Are Rising: The Story of Black Colleges and Universities

فيلم Tell Them We Are Rising: The Story of Black Colleges and Universities

يعود المخضرم ” ستانلي نيلسون ” في هذا الفيلم ليقدم لوحه إخراجية فنية متقنه من حيث كتابة السيناريو أو طريقه الإخراج بإعادة تمثيل الأحداث وتسلسل المواقف وغيرها.

يقدم الفيلم تتبع تاريخي رائع لقصص جامعات وكليات السود الأمريكية على مدار قرن ونصف يكشف فيه الدور الحاسم التي قدمته تلك الجامعات في إظهار وإبراز هوية السود وفي تشكيل المجتمع الأمريكي ككل.

يصور الفيلم النضال المرير الممزوج بالحرية والفرح أحيانا من قبل الطلاب في سبيل اكتساب الحقوق المدنية المشروعة ومواجهتهم مع السلطات داخل وخارج الحرم الجامعي والتي انتهى ببعضها الحال إلى المواجهات العنيفة وإطلاق النار الذي أودى بحياة عدد من الطلاب.

ليس هذا فقط فكما يشير أحد المؤرخين إلى عدد القتلى المروع الذي يقدر بحوالي 20 ألف شخص، من السود والبيض الذين قتلوا، خلال فترة ست سنوات بعد الحرب الأمريكية الأهلية، بسبب تورطهم في تعليم الأمريكيين من أصل أفريقي.

https://vimeo.com/200060353

Bright Lights: Starring Carrie Fisher and Debbie Reynolds

فيلم Bright Lights: Starring Carrie Fisher and Debbie Reynolds

تدور قصة الفيلم حول علاقة ثنائية مميزة طرفها الأول هي الممثلة والمغنية الأمريكية “ديبي رينولدز” وطرفها الثاني ابنتها الممثلة والكاتبة “كاري فيشر” ليوجهه المشاعر إلى العلاقة الساحرة بين أم وبنتها من جانب النجومية ومن جوانب الحياة اليومية العادية التي تضعنا في دائرة واحدة نلتقي فيها جميعا بقواسم مشتركه لا حصر لها بقصة فيلم مروية بتسلسل هادئ ورائع قد يقودنا في ثناياه إلى البكاء.

يسترجع الفيلم الكثير من اللقطات والصور التي توضح بشكل جلي أن تألق النجمتين وإنسانيتهما كانا حقيقيين بشكل لا يحتمل الشك مع إظهار صورة قوية لمفهوم العلاقة الغير قابلة للكسر.

شخصيًا أعتبر الفيلم الوثائقي أفضل وسيلة لتخليد الذكرى الفنية والروابط الأسرية عن تلك المسلسلات التي تحكي سير ذاتيه لمشاهير وعظماء محشوه بأحداث والتباسات قد لا يربط بينها وبين الواقع إلا الاسم.

5