لأول مرة في المملكة العربية السعودية… مهرجان كوميك كون جدة

كوميك كون جدة
0

قبل التطرق إلى تفاصيل مهرجان الكوميك كون الذي استضافته السعودية لأول مرة في جدة قبل أيام وبالتحديد يوم الخميس بتاريخ 16 شباط/فبراير، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام متتالية، يجب أن نعرف ما هو مهرجان الكوميك كون وماذا يضم؟

 يقام مهرجان الكوميك في العديد من المدن حول العالم أبرزها مهرجان الكوميك كون في “سان دييغو” و “نيويورك”، وأيضاً مهرجان كوميك كون “دبي”، وغيرها العديد من المدن التي تستضيف المهرجان.

 كوميك كون جدة ويعتبر مؤتمر متعدد يقام سنوياً وانطلق من الولايات المتحدة عام 1970، وتطور منذ ذلك الوقت ليتحول إلى احتفالات ومسابقات عالمية تجذب أكثر من 120 ألف شخص في “سان دييغو” و “نيويورك” و “لندن” و “موسكو” و “دبي” و “دلهي”، وهي من أشهر الفعاليات المفتوحة حول العالم، يصل عدد زوارها إلى الآلاف فقد وصل عدد الزائرين في أمريكا لعام 2015 إلى أكثر من 160 ألف شخص.

ويعرض المؤتمر الكتب المصور (Comics)، والأفلام ومسلسلات الخيال العلمي، والفانتازيا والفنون المشهورة التي لها صلة، ويضم مجموعة أكبر من عناصر الثقافة الشعبية مثل: الرعب، وأنمي، ومانغا، وألعاب.

 ويشتهر باستضافته المشاهير من مختلف المجالات السينمائية والتلفزيونية في منصات حوارية مفتوحة للإعلان عن أبرز أعمالهم القادمة مستقبلاً، وغيرها الكثير، ويختص أيضاً بأنشطة تفاعلية ومسابقات عديدة من بين تقديم فعاليات حول القصص المصورة الكوميكس، -وهي الأحداث البارزة التي نشاهدها في المهرجان-وصولاً إلى الرسوم المتحركة.

 ويحتوي أيضاً على أنشطة ألعاب الفيديو، ومسابقات ال “Cosplay” التي تعتمد على لبس أزياء وملابس تنكرية مميزة لأبطال السوبر هيرو من عالمي دي سي ومارفل، والشخصيات الخيالية الفانتازية المختلفة.

كوميك كون جدة

في كوميك كون جدة والذي استضافته السعودية لأول مرة حدثت الكثير من المفاجآت وسط حضور لافت جميل، والذي دعمته هيئة الترفيه على مدار ثلاثة أيام، فقد وصل عدد الزوار إلى 30 ألف شخص، وشارك في المهرجان أكثر من 200 شخص في مسابقات الأزياء والتنكر “Cosplay”.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه في السعودية السيد عمر المدني في بيان: “من الملاحظ حضور أعداد كبيرة من السعوديين لهذا المعرض في السنوات الأخيرة مما دفعنا إلى الاعتقاد بضرورة استضافة حدث ترفيهي كهذا في بلادنا”.

ورافقت نشاطات اليوم الأول العديد من الفعاليات والحوارات المفتوحة، وحضور فنانين عالميين ومحليين ومطورين سعوديين ونجوم اليوتيوب السعودية.

كوميك كون جدة

وأهمها الحوار المفتوح مع نجمي مسلسل “Game of Thrones” الممثل “تشارلز دانس” (تايون لانستر) و “جوليان جلوفر” (مايستر بايسيل)، إذ صرح “تشارلز دانس” بأنّ أجمل المشاهد والمحاور بالنسبة له في المسلسل كانت مع “ميسي وليامز” (آريا) ووصفها بأنّها ممثلة رائعة وشخصية متقنة وأتمنى أن تبقى هكذا دائماً، أمّا بالنسبة ل”جوليان جلوفر” قال: أنّ قوة مسلسل “Game of Thrones” مفاجئة للجميع أكثر من مرة في موت أهم شخصياتها.

 وربما تصريحه الآخر سيضايق بعض من معجبي المسلسل إذ قال: حينما تم سؤاله عن كيف سيكون الموسع السابع لو كنت الكاتب؟ قال: “كنت ألغيت مشهد قتلي وأبقى موجوداً للموسم الثامن”.

كوميك كون جدة

وشهِد اليوم الأول من المهرجان مشاركة واسعِة من أشخاص بأزياء وملابس الأبطال الخارقين “Cosplay” البارزين عن عالمي دي سي ومارفل وصولاً إلى أبطال وشخصيات سلسلة أفلام حرب النجوم “Star Wars”.

واحتشد مركز “تيك أوف” الاجتماعي بجدة بأعداد كبيرة من الشبان والشابات الذين انشغل عدد كبير منهم بالتقاط الصور مع شخصيات القصص المصورة، مثل: شخصية الجوكر، والرجل الحديدي، والرجل الوطواط، وشخصيات عالم حرب النجوم، وغيرها العديد والكثير من الشخصيات السينمائية والخيالية.

كوميك كون جدة

وحضر المهرجان نجم مسلسل “Breaking Bad” الممثل “جيانكاولو اسبوزيتو” في حوار مفتوح، وقال: “أني أحب القدوم إلى السعودية لأنّها تمثل مجتمع يحترم ويقدّر العائلة”، وسأله أحد الجمهور كيف صنعت شخصيةً بهذا التأثير وأنت لم تكن إلاّ في ثلث المسلسل؟ وأجاب؛ “لأني جيد وأعطي عملي حقه من الوقت والشغف”.

وبعدها بدأت حفل توزيع جوائز “True Gaming”، وفازت لعبة “Fifa” بجائزة أفضل لعبة رياضة (سبورت) لعام 2017، وفازت لعبة “Uncharted 4” بجائزة أفضل لعبة لسنة 2017.

كوميك كون جدة

وكان الممثل الدنماركي ونجم مسلسل “Hannibal” “مادس ميكلس” حاضراً في المهرجان، وسأله أحد الحضور، من تريد أن يكون من مشاهير هوليوود أن يكون ضحيتك؟ قال: “عادة ما يكون من الصعب الاختيار، ولكن حصل في إحدى المرات أني قد صورت فيديو كليب مع المغنية “ريانا” وأريد أن أكل جزءاً منها”، وتم سأله أن يختار رئيس دولة ليكون ضحيته؟ فقال: “ميركل رئيسة وزراء ألمانيا لأنّها قائدة أوربا، وأظن أني احتاج قوتها”.

كوميك كون جدة

وبعد انتهاء ثلاثة أيام مزدحمة ولحظات ترفيهية جميلة، لاقت حضوراً قياسياً رائعاً واشعلت مواقع التواصل الاجتماعي ونالت استحسان الجماهير الحاضرة، في حدث مبهر غير مسبوق لأول مرة يقام في المملكة، قال المدير التنفيذي لشركة “تايم انترتينمنت” التي نظمت الكوميك كون في جدة، السيد عبادة عوض: “إنّ السماح بإقامة معرض أتاح فرصاً جديدة للأعمال كانت حلماً بالنسبة له”.

المهرجان رغم الانتقادات ومعارضة سعوديون في إقامة مثل هذه الفعالية في البلاد، باعتبار أنها تشجع على اختلاط الجنسين، وشبهها آخرون بجماعة عبادة الشياطين، إلاّ أنّ وزارة العمل أعلنت التزام النشاطات بما يناسب المجتمع السعودي وتقاليده، وردت الهيئة العامة للترفيه بإعلان دعمها لكافة الفعاليات، وأكدت التزامها بالشعائر الدينية والاجتماعية، وعلق بعض المشاركين “بأن القصص موجودة حتى في ديننا والقرآن، أحيانا ممكن ننسى الآيات ولكن القصة ترسخ دائماً”، وبعد هذا النجاح الكاسح يبدو أنّ المملكة ستقوم بإقامة دورة جديدة السنة القادمة، وإقامة المزيد من الفعاليات والنشاطات والمسابقات السنة القادمة.

0

شاركنا رأيك حول "لأول مرة في المملكة العربية السعودية… مهرجان كوميك كون جدة"

أضف تعليقًا