أشهر أغاني ديزني في أفلام الرسوم المتحركة التي تعلقنا بها كبارًا وصغارًا

اغاني ديزني
2

شكّلت شركة ديزني للإنتاج السينمائي، منذ بداية إنتاجها لأفلام الرسوم المتحركة في بدايات القرن الماضي، جزءًا مهمًا من ذاكرة ووجدان العالم، الكبار قبل الصغار، منذ إنتاجها لفيلمها الطويل الأول سنووايت والأقزام السبعة عام 1937، وحتى فيلمها الأخير موانا.

مثّلت الأفلام الغنائية نسبة كبيرة من أفلام ديزني، وبالتالي احتلت أغاني أفلام رسموها المتحركة، مكانةً كبيرة في قلوب محبيها، وانتشرت لكل أنحاء العالم. نستعرض في هذا المقال مجموعة أشهر الأغاني وأكثرها شعبية، في تاريخ أفلام الرسوم المتحركة والأنيميشن التي أنتجتها.

Someday my prince will come – إنتاج 1937

فيلم سنووايت

هذه هي أقدم أغنية شهيرة لشركة ديزني، فالأغنية من فيلم Snow white، تعبّر هذه الأغنية بوضوح عن الحالة التي كانت أفلام وروايات هذه الفترة تروّج لها، فالأميرة الجميلة دائمًا ما تنتظر أميرها الوسيم، كي يخرجها من المأزق الذي وقعت فيه. الأغنية من غناء أدريانا كاسيلوتي وتأليف لاري موري وتلحين فرانك تشرشل.

حازت هذه الأغنية على نجاح كبير، مما جعلها تضمن مكانًا في قائمة أفضل 100 أغنية في تاريخ الأفلام، وهي واحدة من أربع أغان لأفلام ديزني للرسوم المتحركة، التي تنضم لهذه القائمة،وأتت في المركز التاسع عشر. اشتهرت أيضًا النسخة العربية من الأغنية، التي كانت بعنوان “في يوم من الأيام”، وقامت بغنائها الفنانة المصرية الراحلة رتيبة الحفني، عندما تم دبلجة الفيلم للغة العربية في السبعينات.

When you wish upon a star – إنتاج 1940

فيلم بينوكيو

جميعنا يعلم حكاية الطفل الخشبي بينوكيو  Pinocchio، الذي صنعه صانع اللعب الخشبية واعتبره مثل ابنه، كان يكذب فيطول أنفه على الفور. تمنّى الطفل الخشبي أن يكون ولدًأ حقيقيًا، فكان له ما أراد، لأنه تمنى ذلك من كل قلبه. هذا هو باختصار ما تحاول الجرادة إيصاله في الأغنية التي يفتتح بها الفيلم.

حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وهي ثان أغنية لأفلام ديزني للرسوم المتحركة، التي تنضم لقائمة أفضل 100 أغنية في تاريخ الأفلام، محققة المركز السابع، وبالطبع حصلت على عدة جوائز أهمها كانت جائزة الأوسكار، كما أن الأغنية أصبحت هي الأيقونة الموسيقية لشركة ديزني. الأغنية من غناء كليف إدواردز، أما الموسيقى والكلمات فكانا لنيد واشنطن وليه هارلين.

Under the sea – إنتاج 1989

فيلم حورية البحر الصغيرة

حورية البحر الصغيرة في السن The little mermaid، التي تقرر تحدي أبيها والسير وراء قلبها الذي أحب بشري. يحاول صديقها المخلص وخادم الملك إثنائها عن فكرة التحول لبشرية والحد من افتنانها بعالم البشر، بغناء أغنية يتشارك فيها معه مخلوقات البحر الكثيرة، كي تستطيع رؤية مميزات الحياة تحت البحر، كما يفترض بها.

هذه الأغنية الرئيسية لشخصية سبستيان، والتي أدّاها صامويل إي رايت، من كلمات هاورد أشمان وتلحين آلان منكن، وهي مستوحاة من أغنية The Beautiful Briny Sea. حصلت الأغنية على عدة جوائز منها الأوسكار وغولدن غلوب، وكان لهذا الفيلم وهذه الأغنية تأثيرًا كبيرًا في مسار ديزني للرسوم المتحركة بعد ذلك.

Beauty and the beast – إنتاج 1991

فيلم الجميلة والوحش

من أشهر أغاني ديزني على الإطلاق، فهذه الأغنية بصوت المطربة الكندية الرائعة سيلين ديون، عاشت في وجدان الأطفال حينها، ولما يزيد عن ربع قرن كامل. هي الأغنية التي تحكي باختصار قصة الحب الأسطورية بين الجميلة والوحش.

غنّت الممثلة أنغيلا لانسبوري هذه الأغنية في الفيلم بصوتها،وحفظت لنفسها المركة 62 في أفضل 100 أغنية في تاريخ الأفلام. أعيد تسجيل الأغنية بنسختها الأشهر بصوت سيلين ديون وبييبو بريسون، وهي الأغنية الوحيدة في الفيلم التي أعيد تسجيلها.

رغم أن الأغنية في الأساس بصوت نسائي واحد فقط، إلا أنه عند اختيار ديون كمغنية للأغنية، تخوّف المنتجون من ألّا تلاقي ترحيبًا من الجمهور الأمريكي نظرًا لأن ديون كندية الجنسية، لذا أضيفت المقاطع الغنائية الخاصة ببريسون.

ليست هذه هي الأغنية الوحيدة المشهورة في هذا الفيلم، فأغنية البداية التي تغنيها “بيل” مع القرية و”غاستون” وسيم القرية، تعد تأريخًا لبداية التحول الذي يظهر في أفلام ديزني، وأن البطلة أخيرًا لا تفكر في الزواج، وإنما هي مثقفة وتحب القراءة/ لا تهتم بالزواج من وسيم القرية.

لا يمكننا ذكر هذا الفيلم، بدون أن نذكر أغنية Be our guest المبهرة، التي غنتها الأدوات لبيل في القصر، حتى يجعلونها تستريح للمكوث في القصر. والتي تذكرنا بشدة بأغنية under the sea، فالاثنان لهما نفس التكنيك والمبرر وراء غنائها.

المثير بخصوص هذا الفيلم، أنه ديزني أنتجته مرتين من قبل، ولكنه لم يلق النجاح المطلوب. بعد نجاح فيلم The Little Mermaid، تحمّست ديزني مجددًا لإنتاج هذه الرواية، ولكن كان مقررًا أن يكون الفيلم غير غنائي، وبعد إعادة تفكير وأسوةً بالفيلم الناجح السابق ذكره، قرروا خوض تجربة إنتاج الفيلم للمرة الثالثة بصورة غنائية، فحقق نجاحًأ كبيرًا للغاية، وحصلت الأغنية الرئيسية على جائزة الأوسكار.

A whole new world – إنتاج 1992

فيلم علاء الدين

لا يمكن نسيان علاء الدين Alaadin ، الفتى الفقير الذي تجرأ وأحب الأميرة جاسمين، وهما الاثنين على متن البساط السحري، يطير بهما حتى يصل لأعالي السماء، ثم يهبط حتى يمكن للأميرة مداعبة الخيول على الأرض، ويوعدها علاء الدين أن يريها العالم كما لم تره من قبل.

الأغنية دويتو بين علاء الدين وجاسمين، وأداها براد كين وليا سالونغا، من كلمات تيم رايس وتلحين ألان منكن، حصلت هذه الأغنية على الأوسكار، كما أنها الأغنية الوحيدة لديزني التي تحصل على جائزة غرامي. عند دبلجة الفيلم للعربية، قام هشام نور ونهلة الملواني بغنائها معًا.

Hakuna Matata – إنتاج 1994

فيلم الاسد الملك

فيلم ديزني Lion king المستوحى من مسرحية هاملت لشكسبير، وهو ما يفسّر الشخصيات المعقّدة والمركبّة في هذا الفيلم. بعد نجاحه في فيلم علاء الدين، استعانت ديزني مجددًا بتيم رايس لكتابة أغاني الفيلم، ولكن هذه المرة بمصاحبة إلتون جون في تلحين الكلمات.

قام الثنائي بصناعة مجموعة من الأغاني عاشت في القلب لسنوات قاربت على الربع قرن، وعبقرية إلتون جون في التلحين ساهمت في ترسيخ الأغاني باللهجة المصرية عند دبلجتها، وتحديدًا أغنية هاكونا ماتاتا. هذه الأغنية العبثية الفلسفية، التي رسخّت طريقة حياة تيمون وبومبا، التي انتقلت بالطبع إلى سيمبا، وتحقق نجاحًا منقطع النظير بلغتيها الإنجليزية والعربية، وتجعلها الأغنية الأخيرة لديزني التي توضع في قائمة أفضل 100 أغنية في تاريخ الأفلام، في المركز 99.

من أغاني الفيلم المبهجة والتي استطاع كلا من الملحن والمؤلف، في إيصال الطريقة التي يفكر بها الشبل المنتظر منه أن يصبح ملكًا في المستقبل، واستهتاره بالقوانين والعادات والتقاليد، تأتي أغنية I Just Can’t Wait to Be King، والتي حققت نجاح مقارب في النسخة العربية من الفيلم.

في النهاية على سيمبا أن يكبر ويقع في الحب، لذا كان من المنطقي أن تكون أغنية Can You Feel the Love Tonight من الأغاني الرومانسية المفضلة على مر الأفلام، ورغم أن إلتون جون لم يغنها بصوته في الفيلم، ولكنه أدّاها في نهاية الفيلم بصوته.

فيلم الأسد الملك من الأفلام القليلة التي رُشّحت لأكثر من جائزة أوسكار في فئة واحدة وهي فئة الأغاني، عن Can You Feel the Love Tonight و Circle of Life و Hakuna Matata، وحصلت عليها أغنية Can You Feel the Love Tonight.

I won’t say I’m in love – إنتاج 1997

فيلم هيركليز

بعد نجاح فيلم علاء الدين، تحمست ديزني لإنتاج فيلم آخر قائم على الأساطير، فأنتجت فيلم Hercules المأخوذ من الأسطورة اليونانية عن ابن الإله زيوس. بدأ التحضير للفيلم منذ عام 1992، ولكنه لم يتم الانتهاء منه وعرضه في صالات السينما إلا بحلول عام 1997.

رغم أن هذه الأغنية من غناء بطلة الفيلم والتي كانت تُعد دور ثان، إلا أنها نالت استحسانانًا كبيرًا على المستوى النقدي والجماهيري، وفيها تصارع الجميلة ميغارا مشاعرها تجاه هرقل، وتعترف لأول مرة بحبها له. الأغنية من غناء سوزان إيغان، كلمات ديفيد زيبل وألحان آلان منكن. لم تحصل هذه الأغنية على جوائز وإنما استحوذت الأغنية الأخرى Go off the distance على عدة جوائز أهمها جائزة الأوسكار.

Reflection – إنتاج 1998

فيلم مولان

مولان Mulan، هذه الفتاة الصينية، التي لا تشعر أنها مثل بقية الفتيات في قريتها، بل إنها تجلب العار لعائلتها، ثم تقوم أخيرًا بالتنكر في هيئة شاب والحل مكان والدها في الحرب.

بطبيعة هذه الشخصية، يصبح من الطبيعي أن تحتار في صورتها المنعكسة في مرآتها وفي أعين الناس، وبهذا المعنى، استطاعت هذه الأغنية أن توصل إحساس الفتاة الحائرة بشكل ممتاز. قامت المغنية الفلبينية ليا سالونغا بأداء هذه الأغنية، ثم أدتها منفردة خارج الفيلم المغنية كريستينا أغيليرا، وكانت هي انطلاقتها في عالم الغناء، حيث كان تبلغ وقتها 18 عامًأ فقط.

في النسخة العربية من الفيلم، حققت أغنية “منكم هاعمل رجال مهما يكون” نجاحًا باهرًا، وتعد هي الأغنية الرئيسية للفيلم بالنسبة إلى الجمهور العربي، والمصري تحديدًا.

I see the light – إنتاج 2010

فيلم تانجلد

فيلم Tangled المستوحى من القصة الخيالية الألمانية رابونزل، الفتاة المحبوسة في قصر عال، ولها شعر طويل للغاية ويملك قوى سحرية، تتمنى مشاهدة “أنوار السماء” فتدخل في مغامرة غيرمحسوبة، حتى تشاهدها بنفسها أخيرًا.

عبّرت هذه الأغنية التي ترشحت للأوسكار، عن المعنى المزدوج الذي تمر به الفتاة، فهي أخيرًا رأت أنوار السماء التي طالما أرادت رؤيتها، وأيضًا رأت النور بداخلها وخارج البرج العالي.

أدّت الأغنية الفنانة الشابة ماندي مور، كلمات جلين سلاتر، وكان الفيلم عودة للموسيقي آلان منكن مرة أخرى لتلحين أغاني أفلام ديزني المتحركة، بعد غياب 6 سنوات، أما في النسخة العربية فقد أدت الرقيقة جاكلين رفيق دور رابونزل وهي أيضًا من قامت بالغناء.

Let it go – إنتاج 2013

فيلم فروزين

فيلم Frozen من الأفلام التي أثارت ضجة كبيرة عند عرضها، لكونها للمرة الأولى، تظهر أن الحب الحقيقي لا يكون فقط بين شاب وفتاة. ولكن قبل الوصول إلى هذه النقطة، أدّت إيدينا منزل أغنية ستخلّد في تاريخ الأغاني ووجدان الأطفال الذين تعلقوا بالفيلم، فهي للمرة الأولى تشعر بحريتها وتقرر استغلال قوتها السحرية لحدها الأقصى.

حصدت الأغنية جائزة أوسكار، وهي من كلمات وتلحين الزوجين اللذين يشكلان معًا فريقًا فنيًا، كريستين أندرسون لوبيز وروبرت لوبيز. أُنتجت نسخة أخرى من الأغنية بتوزيع مختلف وتم ضمها لألبوم أغاني الفيلم، وكانت من أداء المغنية ديمي لوفاتو، والتي بالرغم من نجاحها، فهي لم تحقق نصف النجاح الذي حققته الأغنية الأصلية.

تضمن الفيلم أيضًا أغنية دويتو بين الأختين إلسا وآنا Do You Want to Build a Snowman؟ عندما كانت صغيرتين، وهي الأغنية التي حققت مبيعات قياسية في فئة أغاني الكريسماس، محققة المركز الثاني بعد أغنية الكريسماس الأشهر All I Want for Christmas Is You.

2

شاركنا رأيك حول "أشهر أغاني ديزني في أفلام الرسوم المتحركة التي تعلقنا بها كبارًا وصغارًا"