أفلام مهرجان كان 2017 … تنوع عالمي وغياب عربي

مهرجان كان 2017
0
  • يحتفل مهرجان كان هذا العام بدورته السبعين، في مشواره كواحد من أهم مهرجانات السينما العالمية، فهو يسمح لكافة الدول المهتمة بالسينما بعرض أفلامها وترشحها للمسابقة، كما أنّه يتضمن أكثر من مسابقة بجانب السعفة الذهبية، ما يتيح الفرصة لعدد أكبر من الأفلام كي تُعرض في المهرجان.

بوستر مهرجان كان 2017

ينطلق المهرجان هذا العام من يوم 17 مايو ويستمر حتى يوم 28 من الشهر نفسه، اختير المخرج والسيناريست الأسباني  بيدرو ألمودوفار ليكون رئيس المهرجان، بينما اختيرت النجمة الإيطالية مونيكا بيللوتشي مقدمة لحفلتي الافتتاح والختام، وتصدرت الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينال بوستر المهرجان، بصورة لها في روما عام 1959، وهي الصورة التي أثارت انتقادات عديدة؛ بسبب إدخال تعديلات عليها ليبدو خصر كاريدنال أنحف.

فيلم الافتتاح

ماريون كوتيار بوستر فيلم شباح اسماعيل

تقرر هذا العام افتتاح المهرجان بالفيلم الدرامي الفرنسي أشباح إسماعيل ” Les Fantômes d’Ismaël ” من إخراج الفرنسي أرنو دوبلشان، والذي ساهم أيضًا في كتابة سيناريو الفيلم، من بطولة ماثيو أمالريك، وماريون كوتيار، وتشارلوت جينسبروج.

يدور الفيلم حول مخرج أفلام يبدأ في التعافي من موت حبيبته الذي مر عليه 20 عامًا، وفي أثناء تحضيره لفيلم جديد ودخوله في علاقة حب جديدة، تظهر حبيبته المتوفاة مجددًا، مسببة له حالة من الارتباك تجعله يريد الهرب.

الأفلام المشاركة في مسابقة السعفة الذهبية

Aus dem Nichts – In the Fade

فيلم In the Fade

فيلم ألماني من فئة الإثارة والدراما، للمخرج الألماني من الأصول التركية فاتح أكين، والذي ساهم أيضًا في كتابة السيناريو وفي الإخراج، ومن بطولة الممثلة ديان كروجر في أول فيلم لها ناطق باللغة الألمانية.

يدور الفيلم في المجتمع التركي بألمانيا، حول امرأة تفقد عائلتها في انفجار قنبلة، فتقرر الانتقام من مرتكبي الحادث.

The Meyerowitz Stories

بت ستيللر وادم ساندلر فيلم The Meyerowitz Stories

فيلم أمريكي دراما – كوميدي، ويدور حول عائلة تفرق أبناؤها، يتجمعون مجددًا للاحتفال بوالدهم وعمله الفني. الفيلم من بطولة نخبة من الممثلين المعروفين، آدم ساندلر، وبن ستيلر، وإيما تومسون، وداستن هوفمان، ومن إخراج وتأليف نواه بومباش، وقد حصلت نتفليكس على حق توزيع الفيلم.

 

Okja

تيلدا سوينتون فيلم Okja

فيلم إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يدور في إطار المغامرات والفانتازيا، عن فتاة صغيرة تتحدى الجميع وتخاطر بكل شيء من أجل التصدي لشركة عالمية تريد اختطاف صديقها المفضل، وهو حيوان ضخم للغاية ومتفرد من نوعه ولكنه طيب وخجول يدعى Okja.

الفيلم من إخراج بونج جون هو، ومن بطولة تيلدا سوينتون، وآن سيوهيون، وبول دانو، وجيك جالينهال.

 

 120Battements par minute- 120 Beats per Minute

فيلم 120 Beats per Minute

فيلم (120 نبضة في الدقيقة)، هو فيلم فرنسي للمخرج روبين كامبيلو، وهو فيلم درامي يدور في التسعينات، حول معارك الحق في الحصول على الأدوية، والتي تدور بين الحكومات والنشطاء وشركات صناعة الأدوية.

 

The Beguiled

نيكول كيدمان فيلم The Beguiled

فيلم أمريكي من إخراج صوفيا كوبولا، وهو مقتبس عن رواية بنفس الاسم وإعادة إنتاج لفيلم بنفس الاسم صدر عام 1971. يدور الفيلم الولايات المتحدة في فترة الحرب الأهلية، حين تستقبل مجموعة من النساء جندي مصاب في منزلهن، وتبدأ مشاعر الحب والخيانة تحرّك الأحداث بطريقة غير متوقعة.

قامت كريستين دانست ببطولة الفيلم إلى جانب نيكول كيدمان، وإيل فانينج، وكولين فاريل.

 

Rodin

فيلم Rodin

فيلم دراما وسيرة ذاتية، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا، يحكي عن قصة الحب المعروفة بين النحات الفرنسي أوجست رودين، وحبيبته كاميل كلوديل. الفيلم من إخراج وتأليف جاك دويلون.

 

Happy End

فيلم Happy End

فيلم درامي يدور حول عائلة تستقر في مدينة كاليه بفرنسا، على خلفية أزمة اللاجئين إلى أوروبا في العصر الحديث. الفيلم إنتاج مشترك بين النمسا وألمانيا وفرنسا، ومن تأليف وإخراج مايكل هانيكي.

Wonderstruck

جوليان مور فيلم Wonderstruck

فيلم درامي أمريكي، من بطولة ميشيل ويليامز، وأيمي هارجريفز، وجوليان مور، ومن إخراج تود هاينز، والفيلم مقتبس عن رواية برايان سيلزنيك التي صدرت عام 2011 وتحمل نفس الاسم.

يدور الفيلم في خطين متوازيين من الأحداث يفصل بينهما 50 عامًا، يتشابهان في الفكرة الرئيسية، وهي الهرب من المنزل للبحث عن شخص ما، يخيّل لهما أنّه هو من سيملأ الفراغ النفسي عندهما.

 

Le redoubtable – Redoubtable

فيلم Redoubtable

فيلم سيرة ذاتية فرنسي، يحكي في إطار درامي عن مخرج الأفلام الفرنسي جان لوك جودار، الذي وقع في حب الممثلة الصغيرة في السن وقتها آن ويازمسكي، ليتزوجا في وقت لاحق. الفيلم مأخوذ عن السيرة الذاتية التي كتبتها ويازمسكي، وكتب السيناريو للسينما وأخرجه ميشيل أزانافيسيوس.

 

Geu-hu – The Day After

فيلم The Day After

دراما من كوريا الشمالية، أخرجها هونج سانج سو، عن الحياة التي تنتظر من فقدوا أحبتهم، وكيفية إكمالهم لحياتهم بعد ذلك، بقلب لن يعود كما كان.

The Killing of a Sacred Deer

نيكول كيدمان كولن فاريل فيلم The Killing of a Sacred Deer

فيلم بريطاني-أمريكي-أيرلندي، يدور في جو من الإثارة النفسية والرعب، حين يتقرب مراهق يحمل نوايا سيئة من جراح حتى يتعلق به ويجعله يضمه إلى أسرته، وهنا تبدأ الأحداث الغريبة في الفيلم.

الفيلم من بطولة نيكول كيدمان، وأليشيا سيلفرستون، و كولين فاريل، ومن إخراج يورغوس لانتيموس والذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو.

A Gentle Creature

فيلم A Gentle Creature

فيلم دراما أوكراني، من إخراج سيرجي لوزنيتسا، يدور الفيلم حول امرأة تعيش في قرية روسية، يرجع إليها الطرد الذي أرسلته لزوجها الذي يقضي فترة عقوبته في السجن، لتقرر اكتشاف سبب إرجاع الطرد مرة أخرى إليها.

Jupiter holdja – Jupiter’s Moon

فيلم Jupiter's Moon

هو فيلم مجري درامي يحكي عن شاب يعبر الحدود بطريقة غير شرعية، ليُلقى به في مخيم للاجئين، وهناك يكتشف قدراته غير العادية ويفجّر مفاجأة، تعطي الأمل لشاب آخر في عالم تتحقق فيه المعجزات. الفيلم من إخراج كورنيل ماندروكزو الذي ساهم في كتابة السيناريو.

Hikari – Radiance

فيلم Radiance

فيلم دراما رومانسية يابانية، من إخراج نايومي كاواسي، وإنتاج مشترك بين اليابان وفرنسا. يدور الفيلم حول علاقة عاطفية تجمع بين مصور فوتوغرافي وفتاة معجبة بأعماله.

 

The Square

فيلم The Square

فيلم دراما ممزوج بالكوميديا السوداء، ويحمل في طياته الكثير من الأسئلة الفلسفية حول الشجاعة والأخلاق حين يوضع الإنسان في مأزق، وهذا ما يواجهه بطل الفيلم الذي يجد نفسه فجأة أمام مشكلة تخص عمله الذي يهتم به بشدة. الفيلم من تأليف وإخراج روبين أوستلاند، ومن بطولة دومينيك ويست، وإليزابيث موس، وإنتاج مشترك بين السويد، والدنمارك، والولايات المتحدة، وفرنسا.

L’amant double – The double lover

فيلم The double lover

فيلم يدور في إطار من الدراما والتشويق، حول فتاة رقيقة تقع في حب طبيبها النفسي وسرعان ما تربطهما علاقة عاطفية، ولكنها تبدأ في اكتشاف الأسرار التي يخفيها عن هويته الحقيقية.

الفيلم من تأليف وإخراج فرنسوا أوزون، وبطولة جاكلين بيسيت، وجيريمي رينييه، وهو إنتاج فرنسي.

 

You Were Never Really Here

فيلم You Were Never Really Here

فيلم إنتاج أمريكي – بريطاني – فرنسي مشترك، بطولة خواكين فونيكس، وإيكاترينا سامسونوف، من إخراج لين رامساي، وهو الذي كتب السيناريو المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم لجوناثان أميس.

يدور الفيلم في إطار من الإثارة والتشويق، حول رجل حرب سابق، يحاول إنقاذ فتاة وقعت في يد عصابة إتجار بالجنس، ولكن الأمور تأخذ منحى خاطئًا لم يكن في الحسبان.

Good Time

فيلم Good Time

فيلم من فئة الجريمة والأكشن، حول لص شاب يحاول الهرب من مطارديه، وفي نفس الوقت يسعى لتهريب أخيه من السجن. الفيلم من إخراج الأخوين بن وجوشوا صافدي، وبطولة جينيفر جيسون لي، وروبرت باتينسون.

 

Nelyubov – Loveless

فيلم Loveless

فيلم درامي عن زوجين يتفقان على الطلاق، ولكنهما يضطران إلى التعاون معًا في رحلة البحث عن ابنهما، الذي هرب من المنزل بعد سماعه لمشاجرة كلامية حادة بينهما.

الفيلم من إنتاج روسيا، وإخراج أندري زفياجينتسيف، وبطولة ماريانا سبيفاك، وأليكسي روزين.

 

الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان 2017

تشارك أفلام عربية متنوعة كل عام في المسابقات المختلفة الموجودة بمهرجان كان، وإن كان لم يحصل على جائزة السعفة الذهبية من الأفلام العربية سوى الفيلم الجزائري وقائع سنين الجمر للمخرج محمد الأخضر حامينا عام 1975، ورغم مشاركة المخرج المصري يوسف شاهين المتعددة في المهرجان، فهو لم يفز بالسعفة الذهبية سوى عند إهدائه السعفة التقديرية على مجمل أعماله.

محمد دياب

ورغم قلة المشاركين العرب في المهرجان هذا العام، فقد اختير الممثل الفرنسي من أصل جزائري رضا كاتب، والمخرج والسيناريست المصري محمد دياب، للمشاركة في لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”، والتي تترأسها هذا العام الممثلة أوما ثورمان، وكان دياب قد شارك العام الماضي في المهرجان بفيلمه اشتباك. أمّا الأفلام المشاركة هذا العام هي.

على كف عفريت

فيلم على كف عفريت

فيلم من إخراج المخرجة التونسية كوثر بن هنية، وهو إنتاج فرنسي- تونسي – سويدي –نرويجي – لبناني – سويسري مشترك، ومشارك في مسابقة “نظرة ما”، يعرض الفيلم تحت الاسم الانجليزي ” Beauty and the Dogs “، ومبني على أحداث حقيقية حول اغتصاب أفراد شرطة لفتاة، ويستعرض الفيلم معاناة الفتاة بعد هذا الحادث لتوثيق الحادث بين المستشفيات وأقسام الشرطة.

الفيلم من بطولة مريم الفرجاني، وغانك الزرلي، ونعمان حمدة، ومحمد العكاري.

En Attendant les hirondelles – Until the Birds Return

فيلم Until the Birds Return

فيلم مشارك في مسابقة “نظرة ما”، من إنتاج فرنسا، وإخراج الجزائري كريم موساي في فيلمه الروائي الطويل الأول، كما أنّه شارك في كتابة السيناريو إلى جانب مود أملين.

الفيلم ناطق باللغة الفرنسية، ويدور في إطار إنساني درامي، من خلال 3 شخصيات رئيسية و 3 قصص مختلفة، تتشابك خيوطها أحيانًا، لنغوص مع الفيلم في أعماق النفس البشرية.

 

They

فيلم They

فيلم إنتاج أمريكي – قطري مشترك، من إخراج الإيرانية أناهيتا غازفينيزاده. الفيلم درامي، ويدور حول الهوية الجنسية لمراهقة، ولأنّها لم تحدد بعد هويتها الجنسية وإن كانت ستصبح هو أم هي، يتقرر مناداتها ب”هم”، وتحاول تأخير فترة البلوغ قدر الإمكان.

 

A Drowning Man

فيلم قصير من إخراج الدنماركي من أصل فلسطيني مهدي فليفل، ويشارك الفيلم في مسابقة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة. يحكي الفيلم مأساة اللاجئين الفلسطينيين، من خلال شاب صغير، يجد نفسه في مواجهة مع توحش المدينة الغريبة، ويجب عليه تقديم بعض التنازلات من أجل أن يظل على قيد الحياة يومًا إضافيًا.

وعلى هامش المهرجان تعرض مصر فيلم وثائقيًا يحمل اسم “مستورة” في برنامج الفيلم القصير، بينما تشارك قطر ب10 أفلام في سوق المهرجان. اختارت لجنة المهرجان فيلمين عربيين للمشاركة في قسم كلاسيكيات كان، وهو القسم الذي اُفتتح عام 2004، لإعادة مشاهدة روائع السينما العالمية والعربية، و الفيلمان هما

إلى أين

فيلم إلى أين

فيلم لبناني من إنتاج 1957، إخراج جورج ناصر، ويدور حول أسرة فقيرة تعيش بلبنان، ويهجرها الأب فتضطر الأم إلى تربية الأطفال بمفردها، ثم يستعرض الفيلم حال الأسرة بعد مرور 20 سنة على هرب الأب إلى البرازيل.

SOLEIL Ô – OH, SUN

فيلم OH, SUN

فيلم من إنتاج عام 1969، وهو فرنسي – موريتاني مشترك، إخراج ميد هوندو. يستعرض الفيلم الانتهاكات والعنصرية التي تزينها الدعاية الكاذبة للمستعمرات الفرنسية في غرب أفريقيا، وذلك من خلال رجل يهرب إلى واحدة من هذه المستعمرات أملًا في حياة أفضل، ولكنه يُصدم بالحقيقة البغيضة.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام مهرجان كان 2017 … تنوع عالمي وغياب عربي"