جولة في عالم حراس المجرة “Guardians of the Galaxy” وأهم شخصياته

حراس المجرة Guardians of the Galaxy
2

تزامنًا مع العروض الحصرية للجزء الثاني لأحد أضخم أفلام مارفل للسنة الحالية ”Guardians of the Galaxy Vol2“، الذي يعتبر الجزء الثاني والجديد للجزء الأول الذي عُرِض قبل عامين تقريبًا وتحديدًا في 2014. جاءت استوديوهات مارفل وبالتعاون مع جيمس غن بجزء جديد لم يقل روعةً عن الجزء الأول، والمزيد من المغامرات الشيقة والمُثيرة، والعديد من شخصيات الكوميكس التي ستظهر لأول مرة بشكل واقعي في هذا الجزء.

لذلك قمنا بعمل هذا المقال الشامل الذي يتحدث عن عالم حراس المجرة الواسع والفضاء البعيد، وأبرز شخصيات هذا العالم وأهم الشخصيات الجديدة التي ظهرت في الجزء الثاني، والذي سيكون لهم دور كبير في التعاون مع “المنتقمون” لهزيمة الشر في أفلام مارفل القادمة. سنتطرق إلى الأفلام السينمائية ومسلسلات الرسوم المتحركة التي جسدت فيها أحداث حراس المجرة المليئة بالتشويق والإثارة.

فيلم Guardians of the Galaxy Vol. 2 … لا تستهن بقوة المشاعر

كوميكس (القصص المصورة) لحراس المجرة

ابطال حراس المجرة Guardians of the Galaxy

حراس المجرة هم مجموعة من الأبطال الخارقين يقودهم ستار لورد الذي ظهر لأول مرة بشكل واقعي في الجزء الأول من الفيلم الذي تم عرضه عام 2014، وهو نصف بشري ونصف فضائي والدته من كوكب الأرض ووالده من الفضاء الخارجي، وتتبعه غامورا التي تعتبر ابنة متبناه للشرير الخطير ثانوس، والراكون روكيت برفقة صاحبه الشجرة غروت، ودراكس المدمر الذي قام ثانوس بقتل زوجته وأطفاله أمامه. يجتمعون لمواجهة الشر في الفضاء الكسيح وحراسة المجرة والأبرياء من أي خطر يواجههم.

حراس المجرة ظهروا في القصص المصورة لأول مرة عام 1969 باسم” فريق 1969“، والذي تم تسميتهم بالفريق الأصلي للقرن الواحد والثلاثين من الخط الزمني البديل المعقد من عالم مارفل الذي يطلق عليه” الأرض-691“. بعدها ظهر حراس المجرة مرة أخرى عام 2008 بعنوان ”فريق 2008“ النسخة الحديثة أو الجديدة للفريق الأصلي الذي تكوّن بعد آثار حادثة ”الإبادة: الغزو“.

شخصيات حراس المجرة

بيتر كويل أو ستار لورد 

بيتر كويل أو ستار لورد

بطل خارق نصف بشري ونصف فضائي هجين، ظهر في الكتب المصورة الأمريكية التي تنشرها استوديوهات مارفل، وكان في كوميكس بعنوان Preview العدد الرابع في يناير 1976، وظهر بشكل واقعي (حي) على شكل صائد للجوائز في الفيلم السينمائي ”Guardians of the Galaxy“، لديه خبرة استراتيجية في المعارك والقتال، ويتقن استخدام مختلف أنواع الأسلحة النارية البشرية منها والفضائية، لديه معرفة واسعة بالعادات الفضائية المختلفة، والمجتمعات والثقافات، كما أنّ لديه بدلة فضائية منيعة متعددة الاستعمال تمنحه القوة والمتانة والقدرة على السفر عبر الفضاء، واستطاع في نهاية أحداث فيلم ”Guardians of the Galaxy“ عام 2014 أن يُمسك بيديهِ العاريتين إحدى ”الأحجار اللامُتناهية“ التي تمتلك قوى عظيمة، ليبين أنّه ليس بشريًا وأنّه بطل خارق.

غامورا 

غامورا

تعتبر ابنة ثانوس المتبناه، والأخيرةُ من نوعها. من ابتكار الفنان جيم ستارلين، ظهرت لأول مرة في كوميكس ”Stranger Tales“ العدد 180 في يونيو 1975. تلقت غامورا علاجات من ثانوس عززت قدرتها وسرعتها وقوتها وخفة حركتها التي تتميز بالرشاقة والمرونة، وتمتلك قدرة الشفاء السريع، وتعتبر واحدة من أقوى المُحاربات في المجرة، وتستخدم مجموعة مختلفة من الأسلحة، أبرزها خنجرٌ حاد، الذي من خصائصه القدرة على ذبح وقتل كائنات فضائية مختلفة، بل وحتى بإمكانها ذبح ثانوس نفسهِ.

الراكون روكيت 

الراكون روكيت

راكون ذكي استراتيجي وتكتيكي. اسمه في الواقع مستوحى من أغنية لفرقة البيتلز تم تقديمها عام 1968 بعنوان ”Rocky Racoon“. ظهر برفقة غروت في كوكب ”Xandar“، وهو يحاول الحصول على الجرم السماوي من أيدي بيتر كويل، ليتعاون بعد ذلك معه ويكونون حراس المجرة. لديه نفس صفات الراكون الأرضي، بما في ذلك السرعة (التي تم مضاعفتها من خلال تدريبه)، واللمس، البصر والسمع الحاد، ومخالب طويلة حادة، ويتميز بالقيادة البارعة، وخبير في استخدام مسدسات الليزر التي يحملها، فضلًا عن خبرته الفريدة لمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ويتميز بصفات القائد العسكري التكتيكي الذي بإمكانه تولي مسؤولية قيادة حراس المجرة عند غياب ستار لورد.

دراكس المدمر 

دراكس المدمر

الاسم الحقيقي أرثر دوغلوس ظهورهُ الأول كان في كوميكس ”Iron Man“ العدد 55 في فبراير 1973. أرثر دوغلوس أو دراكس في الحقيقة كان إنسانًا تم قتل أسرته أمام عينيه من قبل الشرير الخارق ثانوس. رغبةً منه للانتقام من ثانوس وأعوانهِ، يتمكن وبطريقة ما من وضع روحه في جسد كائن آخر ليولد بعدها دراكس المدمر. الذي يتميز بالقوة والمرونة وحتى الطيران والسفر بسرعة عالية في الفضاء الخارجي بدون هواء أو طعام أو ماء، ولديه القدرة على خلق انفجارات ارتجاجية من يديه، والقدرة على التحمل ومقاومة الإصابات الجسدية.

غروت 

غروت

آخر أعضاء فريق حراس المجرة، تم ابتكاره من قِبل ستان لي، جاك كيربي، لاري ليبر، وديك آيرز. ظهر لأول مرة في مجلة بعنوان ”Tales of Astonish“ العدد 13 في شهر نوفمبر من عام 1960، وقد ظهر غروت الأصلي على شكل غزاة يختطفون البشر من أجل بعض التجارب. قُدرات غروت تساعده على امتصاص الخشب كغداء له، وامتلاكه القدرة على تجديد نفسه، وبإمكانه السيطرة على جميع الأشجار، ولديه القدرة على تشكيل نباتات واستخدامها للدفاع عن نفسه ومهاجمة الآخرين، وهو بدون أدنى شك مقاوم للرصاص. ظهر على شكل غروت الحقيقي الضخم في الجزء الأول من حراس المجرة، وبعد نهاية أحداث الجزء الأول والتضحية الذي قدمها من أجل إنقاذ حراس المجرد ظهر بشكل صغير ولطيف يدعى ”بيبي غروت“.

نيبولا

نيبولا

شخصية شريرة فضائية كانت حليفة لثانوس ورونان المُتهم، تم إنشاؤها من قبل الكاتب روجر ستيرن وجون بوسكيما، كانت أول ظهور لها في مجلة “المنتقمون” العدد 257 في شهر يوليو من عام 1985. ظهرت في كِلا الجزأين من سلسلة حراس المجرة عام 2014 وعام 2017. تتميز بجسم مُقاتلة شرسة، تستطيع القتال بالسلاح وبدون سلاح، تمتلك موهبة استراتيجية في القتال والمعارك، وتستخدم من خلال قوة معصميها انفجارات ارتجاجية من شأنها إحراق شخص على الفور، كما أنّها ترتدي جهازًا بإمكانها إخفاء مظهرها. تم إعطاؤها جسدًا فتاكًا على شكل سايبورغ (رجل آلي) من قبل الدكتور مانديبوس، حيث أعطيت لها عين يسرى اصطناعية، وذراع يسرى اصطناعية أيضًا، والكتف الأيسر كذلك، أمّا الجزء العلوي الأيسر من رأسها وجزء من وركها الأيمن مغمورة بالمعادن أيضًا.

الشخصيات الجديدة التي ظهرت في الجزء الثاني

مانتيس 

مانتيس

شخصية خيالية خارقة كانت لها عضوية سابقة في فرقة “المنتقمون”، أول ظهور سينمائي لها في فيلم ”Guardians of the Galaxy Vol2“ هذا العام. تم تدريبها على أيدي كهنة ”باما“، وأصبحت لديها قدرة فائقة في مهارة الدفاع عن النفس، وأثبتت أنّها قادرة على هزيمة كابتن أمريكا في إحدى المعارك. كما أنّها لديها القدرة على استشعار نقاط ضعف خصومها واستخدام مهارتها في الضغط عليهم وهزيمتهم.

إيغو 

إيغو

الشخصية الثانية الجديدة في الجزء الثاني والذي كان له دور كبير في هذا الجزء. تم تجسيده من قبل الممثل الكبير الحاصل على الغولدن غلوب كيرت رسل، يعتبر والد بيتر كويل/ ستار لورد الفضائي، وهو عبارة عن كوكب حي ظهر لأول مرة في الكوميكس الخاص لشخصية ثور العدد 132 في شهر سبتمبر 1966، من ابتكار ستان لي والفنان جاك كيربي. يتميز بذكاء استثنائي، والإمكانية على السفر بسرعة الضوء، يستطيع تغيير تضاريس الكوكب لتتناسب مع الظروف، حيث يغير شكل الكوكب ليتحول لعالم غير قابل للعيش أو لجنة خلّابة مثالية، يمتلك جهاز عملاق شبيه بالدماغ تحت أعماق سطحهِ، حيث يمكنه تسخين درجة حرارته لقتل الكائنات داخله، كذلك يمتلك أنفاق عملاقة بمثابة شرايين، وجهاز هضمي يُستخدم عند امتصاص الكائنات الحية، ونظام مناعة مُتكامل.

ستار هوك 

ستار هوك

شخصية خيالية تعتبر من ال Antiheros (مثل شخصية The Punisher)، تم إنشاؤه من قبل الكاتب ستيف جيربر والفنان سال بوسيما. حصل على قوته وسلطته من الإله هوك، بعدها حدد مصيره ولخص غرضه بقول ”أنا الحكمة ومجد أجدادك، أنا النور، أنا تراثكم ومصيركم أنا السلطة التي كانت أركتوروس!“. تم تجسيده من قبل النجم العالمي سلفستر ستالون في الجزء الثاني من حراس المجرة. المدى الحقيقي لعظمة وقوة هوك غير معروفة، ولكن يُقال إنّها ذات طبيعة هائلة، ويتميز بعمر طويل بشكل لا يُصدق، ربما ورث ذلك من أمه أو من مساعدة الإله هوك.

الأفلام السينمائية 

Guardians of The Galaxy

Guardians of The Galaxy

الفيلم السينمائي الأول الذي صور حراس المجرة بشكل واقعي في الشاشة الكبيرة هو فيلم ”Guardians of the Galaxy“ الذي كان الفيلم العاشر في عالم مارفل السينمائي الموسع. قصته تدور حول صائد الجوائز بيتر كويل الذي يجد نفسه في مطاردة شرسة من قبل الشرير رونان بعد سرقته لجرم سماوي الذي تبين فيما بعد أنّه إحدى” الأحجار اللامتناهية“، ومن أجل التهرب من العدو الخطير رونان يقوم بيتر بعقد هدنة مع غامورا والراكون روكيت ودراكس المُدمِر وغروت. سرعان ما يكتشفون القوة الحقيقية المدمرة لذلك الجرم السماوي والخطر الذي يشكله على الكون كله. يتحتم عليهم إيقاف رونان بأي طريقة ممكنة وإنقاذ المجرة.

تم عرضه عام 2014، وهو من إخراج جيمس غن الذي كتب السيناريو مع نيكول بيرلمان. بطولة كريس برات، زوي سالدانا، ديف باتيستا، فين ديزل، وبرادلي كوبر. الفيلم لم يكن مذكورًا بشكل رسمي أمام الجمهور والعالم حتى قام المنتج الرئيسي لمارفل بذكره بشكل علني عام 2010، ثُم أعلنت الأستوديو وتحديدًا في مهرجان الكوميك كون في يوليو عام 2012 أنّ الفيلم قادم وهو الآن في مرحلة التطوير. بعدها في شهر سبتمبر تم التعاقد مع جيمس غن من أجل كِتابة وإخراج الفيلم.

وفي فبراير 2013 تم التعاقد مع النجم كريس برات من أجل تقديم دور البطولة بشخصية بيتر كويل/ ستار لورد. ليتم بعدها البدء برحلة تصوير أحد أفضل أفلام مارفل التي حققت نجاحات كبيرة من ناحية النقد، حيث استقبل بنقد حار وحاز على تقييمات جيدة وإيجابية في موقع Rotten Tomatoes بنسبة 92‎%‎، ونحج بشكل كاسح في شباك التذاكر العالمي بعد أن حصد إيرادات بلغت أكثر من 774 مليون دولار.

Guardians of the Galaxy Vol2

فيلم Guardians of the Galaxy Vol2

أمّا الفيلم السينمائي الثاني الذي اجتمع فيه حراس المجرة مرة أخرى، كان فيلم ”Guardians of the Galaxy Vol2“ الذي عُرِض في 5 مايو الفائت، ويعتبر الفيلم الخامس عشر في كون مارفل السينمائي الموسع. من إخراج وكِتابة جيمس غن أيضًا، وإنتاج استوديوهات مارفل، وتوزيع شركة ديزني.

تم الإعلان عن إنتاج الجزء الثاني من الفيلم رسميًا في معرض الكوميك الكون الدولي الذي أُقيم في سان دييغو عام 2014 أي قبل أيام من عرض الجزء الأول، مع عودة طاقم التمثيل وبالتأكيد عودة جيمس غن كمخرج وكاتب للفيلم. بعدها وفي يونيو 2015 تم الإعلان عنوان الفيلم الذي لم يختلف تمامًا عن عنوان الجزء الأول، وتم البدء بتصوير الفيلم بشهر فبراير من عام 2016 في استوديوهات Pinewood بولاية أتلانتا، لينتهي مرحلة التصوير بشكل كُلي في يونيو 2016.

في هذا الجزء ركز جيمس غن على حياة بيتر كويل والمهمة التي سيقودها هو ورفاقه من أجل معرفة والده الحقيقي، مع ضم نجوم بارزين إلى طاقم الفيلم مثل كيرت راسل، وسلفستر ستالون، وظهور شخصيات جديدة من عالم حراس المجرة مثل ”إيغو“ الذي يعتبر والد بيتر كويل وهو عبارة عن كوكب حي، وظهر في بعض مشاهد الفيلم على شكل إنسان مختلف بشكل كُلي عن هذا الكوكب، وشخصية Mantis“ التي تجسدها الممثلة بوم كليمنتييف. مع عودة يوندو ورفاقه للانتقام من بيتر.

أحداث هذا الجزء تجري بعد إنقاذ كوكب ”Xandar“ من غضب رونان المُتهم. يتم اعتبار حراس المجرة كأبطال لا يُستهان بهم بعد العمل البطولي الذي أقدموا عليه، والآن يجب عليهم مساعدة قائدهم (بيتر كويل/ستار لورد) من أجل اكتشاف والديهِ الحقيقيين، وعلى طول رحلتهم المليئة بالإثارة والتشويق، يظهر أعداء قُدماء يتحالفون من أجل الانتقام والقضاء عليهم. يجد حراس المجرة تهديدًا جديدًا يحاول تدمير المجرة والسيطرة عليها.

نال الجزء الثاني من حراس المجرة نقدًا إيجابيًا لم يقل كثيرًا عن الجزء الأول حيث حصل على نسبة 82‎%‎ في موقع Rotten Tomatoes بتقييمات جيدة من معظم النُقاد، أمّا إذا تحدثنا عن البوكس أوفيس، فمنذ إعلان مارفل في 24 أبريل 2017 عن إمكانية شراء تذاكر الفيلم من خلال موقع Fandango احتل الفيلم المركز الأول كأكثر المبيعات حتى تخطى مبيعات فيلم ”Avengers: Age of Ultron“، وكان قد بيع 80‎%‎ من تذاكر الفيلم قبل موعد عرضه بأيام، وحصد في الأسبوع الأول من افتتاحيته أكثر من 146 مليون دولار، وهو الآن يحتل المركز الأول في سباق التذاكر العالمي بعد حصده 246.2 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، و384.4 مليون دولار في بقية بُلدان العالم ليصل إجمالي أرباحه منذ عرضهِ الرئيسي في 14 مايو الماضي وحتى هذه اللحظة إلى أكثر من 630.6 مليون دولار.

الجدير بالذكر أنّ المخرج جيمس غن واستوديوهات مارفل أعلنت مؤخرًا عن جزء ثالث جديد.

مسلسل أنيمشن لحراس المجرة 

مسلسل أنيمشن لحراس المجرة

أول مسلسل رسوم متحركة لحراس المجرة كان مسلسل تلفزيوني تم عرضه لأول مرة في 26 من شهر سبتمبر عام 2015، مستندًا على النجاح الكبير الذي حققه فيلم ”Guardians of the Galaxy“ الذي عُرِض قبله بعام، ومقتبس هو الأخر من الأساس من القصص المصورة التابعة لعالم مارفل. تم إنتاجه قبل شركة مارفل التلفزيونية وشركة مارفل للرسوم المتحركة، وقد بثته على شبكة Disney XD، وأصبح جزءًا من عالم مارفل.

في حين كانت استوديوهات مارفل تعتبر المسلسل بمثابة استمرار لأحداث فيلم ”Guardians of the Galaxy“، إلاّ أنّ المخرج جيمس غن صرح أنّ المسلسل ليس جزءًا من عالم مارفل السينمائي، ولا يوجد أي اتصال بين المسلسل والفيلم.

المسلسل مكون من موسمين الموسم الأول تم عرضه على شبكة Disney XD في السادس والعشرين من شهر سبتمبر عام 2015، والموسم الثاني تم عرضه أيضًا على الشبكة نفسها في الحادي عشر من شهر مارس.

الموسم الأول

يجتمع فريق حراس المجرة الذي يتكون كالعادة من بيتر كويل/ستار لورد، غامورا، دراكس المدمر، الراكون روكيت، وغروت لمواجهة الشر. يحصلون على قطعة أثرية غامضة تسمى ”سبارتاكسيان كريبتوكيوب“. يعثرون داخلها على خريطة تؤدي إلى سلاح قوي قادر على خلق عالم جديد تدعى ”بذور الكون“. يجب عليهم العثور على هذه القوى العظيمة وتدميرها قبل أن ينتهي بها المطاف في أيدي ثانوس، والتوابع له من رونان المتهم، نيبولا ووصولًا إلى ”كوراث المطارد“. وأيُ شخصٍ آخر من شأنه أن يُسيء استخدام قوتها لتهديد الكون بأسره.

الموسم الثاني

هذا الموسم أعلنت استوديوهات مارفل أنّه سيكون هناك تعاون بين حراس المجرة و”المنتقمون”. تجري أحداثه بعد هزيمة ثانوس، يحصل حراس المجرة على تابوت غريب تم العثور عليه قُرب الكوكيب الخاص لثانوس، يتبين فيما بعد أنّ للتابوت قدرات غريبة وخارقة، بعدها يقوم يوندو بسرقته. يتحتم على حراس المجرة إيجاد التابوت واستعادته بينما يتنافسون ضد ”Mantis“.

استقبال النقاد والمعجبين للمسلسل حول العالم كانت إيجابية نسبيًا، فقد كانت تقييمات ما بين سيئة وجيدة. حيث أعطى موقع Nerdist تقييمًا نصَ على أنّه ”مقدمة قوية جدًا لمسلسل مقتبس من عالم عظيم كعالم مارفل“، وأشاد موقع The Nerd Repository للمسلسل حيث قال أحد ناقديهِ ”مسلسل حراس المجرة هو أفضل مسلسل رسوم متحركة تقدمه مارفل منذ فترة طويلة“، إلاّ أنّ موقع IGN وموقع The A. V. Club أعطى تقييمًا سيئًا ووصفت أحداث المسلسل ”بالغريبة“.

2

شاركنا رأيك حول "جولة في عالم حراس المجرة “Guardians of the Galaxy” وأهم شخصياته"

أضف تعليقًا