تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أصل وصورة … أشهر الكليبات العربية المقتبسة من أجنبية

فيديو كليب عربية مقتبسة من اجنبية
سمر مجدي
سمر مجدي

4 د

في الوقت الذي أصبح هناك مغني لكل مستمع، تزايدت الكليبات الغنائية بشكل مكثف لتطغى حتى على جودة صوت المغني وقدراته، وأصبح الإبهار البصري واحد من أهم عوامل نجاح الكليب الغنائي، ولهذا يبحث مخرجو الكليبات بنهمٍ شديد عن الأفكار الجديدة والغريبة في محاولة منهم للخروج من مأزق تكرار الأفكار، ولكنهم في رحلة البحث عن كل ما هو جديد قد يقعون في فخ التقليد الحرفي، فنجد أنفسنا أمام أعمال مستنسخة من الخارج دون إبداعٍ يذكر، واستكمالًا لسلسة “أصل وصورة” إليكم مجموعة من أشهر الكليبات التي اُتهمت بالاقتباس أو التقليد الحرفي.


إليسا وفيديو كليب “أسعد واحدة”

فيديو يوتيوب

بعد مرور ما يقرب من ست سنوات على آخر تعاون بين المخرج سليم الترك وإليسا قررا الاجتماع من جديد، وهذة المرة لتصوير أغنية الألبوم الثامن لإليسا “أسعد واحدة” الصادر عام 2012، وكالعادة انتظر محبي ومتابعي إليسا الكليب الجديد بشغف، فلقد اعتادت إليسا تقديم كليبات رومانسية ناعمة تحوز دائمًا على نسب مشاهدة عالية على مدار تاريخها الفني، وفور ظهور الكليب على مواقع التواصل الاجتماعي حتى بدأت الأصوات تتعالى باتهامات لها وللمخرج بسرقة فكرة الكليب، ليتحول الأمر من الجدل حول جودة الفكرة المقدمة إلى نسخها بالكامل من إعلان أجنبي، حتى أنّ أحد المهاجمين صنع فيديو للمقارنة بين الإعلان الأصلي والأغنية مطالبًا إليسا أن تكون مبدعة ولو مرة في حياتها!


نجوى كرم وفيديو كليب “لو بس تعرف”

فيديو يوتيوب

أطلقت نجوى كرم ألبومها “هالليلة … ما في نوم” عام 2011، و الذي تضمن عدة أغاني منهم أغنية “لو بس تعرف” التي تم تصويرها في فيديو كليب منفصل، هذا الفيديو كليب الذي أخرجه المخرج وليد ناصيف هو نسخة مطابقة من إعلان صابون عالمي بطلته النجمة الهندية كاترينا كيف، وفور ظهور الكليب الخاص بنجوى بدأت مواقع السوشيال ميديا بمهاجمتها وإبداء استنكارهم لفخ التقليد الذي وقعت به نجوى.

فيديو يوتيوب

نوال الزغبي وفيديو كليب “ولا بحبك”

فيديو يوتيوب

لاشك أنّ فكرة كليب نوال الزغبي “ولا بحبك” مقتبسة، نتحدث هنا عن أغنية “ولا بحبك” من ألبومها “مش مسامحة” الذي أصدرته عام 2015، ولكن هذه المرة فكرة الكليب مستوحاة من أحداث فيلم أجنبي وهو فيلم الرسوم المتحركة “UP”، من الواضح أنّ المخرج جاد هابر قام باقتباس فكرة البالونات الطائرة من الفيلم، وهو أمر ليس بجديد على تلك الفكرة فغالبًا هناك الكثير حول العالم حاولوا تقليد الفكرة؛ لأنّها في حد ذاتها مغامرة جديدة وشيقة وتستحق المخاطرة.

فيديو يوتيوب

سميرة سعيد وكليب “مازال”

فيديو يوتيوب

في عام 2014 طرحت سميرة سعيد كليب أغنيتها المغربية الشهيرة “مازال” الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وحاز على إعجاب الملايين من محبي ومتابعي سميرة سعيد في العالم العربي، وقام بإخراج الكليب المخرج هادي الباجوري، ولكن البعض لاحظ التشابه في طريقة تصوير بعض المشاهد داخل الكليب وأغنية أخرى قد أطلقها المطرب التركي تاركان عام 2012، وخاصةً فكرة تكرار نسخ متجاورة ومتعددة للمطرب على الشاشة.

فيديو يوتيوب

كارول سماحة وفيديو كليب “ما بخاف”

فيديو يوتيوب

هناك فارق بين فكرةٍ مستوحاة وتنفيذ نسخة مطابقة للعمل، فالفيديو كليب الخاص بأغنية “ما بخاف” لكارول سماحة هو نسخة حرفية من فيديو كليب “J’Etais Là” للمغنية الفرنسية زازي، الأغنية تم تصويرها من ألبوم كارول الرابع “حدودي السما” الصادر عام 2009، وربما علينا أن نطرح تساؤل هل هناك علاقة بين كون المخرج ثيري فيرجنس فرنسي الجنسية واختياره لكليب المغنية الفرنسية زازي أم أنّ الأمر محض صدفة لا أكثر؟

في الحقيقة الأمر مستغرب وخاصةً أنّ المخرج قدم لكارول واحد من أنجح كليباتها وهو كليب أغنية “خليك بحالك”، إليكم أغنية كارول والأغنية الفرنسية…

فيديو يوتيوب

جنات وفيديو كليب “أنا دنيته”

فيديو يوتيوب

أطلقت جنات المطربة الرومانسية ذات الصوت الناعم أغنيتها “أنا دنيته” من ألبوم “حب امتلاك” الصادر عام 2009، ليلاحظ البعض التشابه بين طريقة تصوير الفيديو الكليب والنصف الأول من الفيديو كليب الشهير لبيونسيه وشاكيرا “Beautiful Liar”.

فيديو يوتيوب

تامر حسني وأغنية “لو هكون لغيرك”

فيديو يوتيوب

غالبًا ما تلاحق الاتهامات المطرب الشاب تامر حسني وتتهمه بالاقتباس أو التقليد في كليباته الفنية، ومن أشهر الكليبات الفنية التي اُتهمت بالاقتباس من الخارج هو كليب أغنية “لو هكون لغيرك”، والذي أظهر مساوئ الشهرة للفنان والمحيطين به، ولاحظ البعض التشابه بين أفكار كليب الأغنية وأغنية المطرب الأمريكي مارك أنتوني “I’ve Got You”، ناهيك عن اتهامات أخرى بتشابه لحن أغنية “عرفت تغير من نفسها” من لحن نفس الأغنية لمارك أنتوني!

فيديو يوتيوب
ذو صلة

ماذا عن أغنية 180 درجة التي أخرجها أيضًا المخرج محمد سامي وحققت نجاح باهر على مواقع التواصل الاجتماعي؟ هي الأخرى تم حذفها من موقع اليوتيوب حينما اتهمتها شركة إسرائيلية بسرقة بعض المشاهد من إعلان خاص بها! وهو الأمر الذي أنكره سامي تمامًا واعتبره مخطط من قبل أعداء النجاح والحاقدين.

قدمنا لكم مجموعة صغيرة من الكليبات العربية التي اُقتبست أفكارها من الخارج، وبالتأكيد هناك المزيد… فهل تشاركوننا بها؟

يمكنك الاطلاع على المقالات السابقة في هذه السلسلة هنا وهنا وهنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة