مسلسلات حلقتها الأولى عظيمة بشكل يجعلك تتابع المسلسل كالإدمان

مسلسلات اجنبية مشوقة بنديكت كومبرباتش ومارتن فريمان
5

الحلقة الأولى من أي مسلسل شديدة الأهمية، فحجم جماهيريتها هو ما يجعل منتجي المسلسل يقررون هل سيكملون المسلسل أم لا، ويُطلق المنتجون على الحلقة الأولى أحيانًا كلمة (Pilot) التي تعني تجريبي. نستعرض معكم بعض المسلسلات ذات الحلقات الأولى المُبهرة التي جعلت المشاهدين يتابعون المسلسل كالإدمان.

Lost

أبطال مسلسل Lost

كما قلنا يُطلق المنتجون على الحلقة الأولى أحيانًا كلمة (Pilot) التي تعني تجريبي؛ وهذا لأنّهم قد يقومون بإيقاف المسلسل في حالة أنّه لم يلاقي قبولًا عند الجمهور بعد الحلقة الأولى التجريبية، لذا كانت مخاطرة شديدة من “لويد براون” مدير برامج قناة “ABC”، أن يوافق على أن تكون ميزانية الحلقة الأولى من مسلسل “Lost” تتراوح بين 10 و 14 مليون دولار، وهي المخاطرة التي تسببت في فصله من القناة.

لكن مالم تتوقعه إدارة القناة أن تكون تلك الميزانية الضخمة التي صُرفت على الحلقة الأولى سببًا في النجاح الساحق ليس فقط للحلقة بل للمسلسل عمومًا. حيث تجاوز عدد مشاهدين الحلقة الأولى 18 مليون مشاهد، لتصبح الحلقة الأولى الأكثر مشاهدة في تاريخ المسلسلات الأمريكية في ذلك الوقت، ومن بعدها أصبحت القنوات التلفزيونية لا تتردد في صرف مبالغ ضخمة على الحلقات الأولى. لذا، يُمكن القول أنّ الحلقة الأولى من مسلسل “Lost” غيرت وجه الدراما الأمريكية للأبد.

وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص الذين نجوا من حادث تحطم طائرة على جزيرة استوائية غامضة في مكان ما في جنوب المحيط الهادي، وتتوالى الأحداث الغريبة والمشوقة على مدار ستة مواسم، وفي عام 2013 احتل المسلسل المرتبة السابعة والعشرين ضمن قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية.

Fargo

مارتن فريمان بدور ليستر نيجارد في Fargo

المسلسل الذي حصدت حلقته الأولى تقييم 9.4/10 في موقع قاعدة بيانات الأفلام، لتنافس الحلقة الأولى من مسلسل “Lost”، حلقة “Fargo” الأولى شاهدها حوالي 3 مليون مشاهد وترشحت لسبع جوائز إيمي.

“Fargo” يُصنف كمسلسل دراما وجريمة، وأحداثه مُستوحاة من فيلم أُنتج عام 1996 يحمل نفس الاسم، كان الفيلم من تأليف الأخوين “جويل وإيثان كوين” اللذين يعملان كمنتجين تنفيذيَين في المسلسل، وقد عُرض المسلسل لأول مرة في 15 أبريل عام 2014 على قنوات شبكة FX، ويحكي كُلّ موسم جريمة مختلفة مع طاقم عمل مختلف.

تبدأ كل حلقة من حلقات المسلسل بعبارة:

“هذه قصة واقعية، الأحداث المصورة وقعت في ولاية مينيسوتا بعام “….”. بناءً على طلب الناجيين، فقد تم تغيير أسمائهم، ومن باب احترام الموتى، فقد جرى سرد كل ما تبقّى تمامًا كما حدث”

وهي العبارة التي يبدأ بها الفيلم الأصلي، وبرغم ذلك فإنّ القصة لا تمت للواقع بصلة بل هي خيالية تمامًا.

وقد بلغت نسبة استحسان النقاد في الموقع النقدي الشهير “الطماطم الفاسدة” للمسلسل 97%، بل إنّ نسبة استحسان الموسم الثاني من المسلسل هي 100%.

The Walking Dead

the walking dead بوستر

أعلنت قناة “AMC” في يناير 2010 عن نيتها لتحويل سلسلة القصص المُصورة “The Walking Dead” إلى عمل تلفزيوني، وستبدأ بحلقة “Pilot” تجريبية بعنوان “Days Gone Bye”، وبالفعل تم عرض الحلقة في 31 أكتوبر 2010 وسبق عرض الحلقة حملة دعائية ضخمة في عدة مدن مثل “نيويورك”، و “واشنطن”، و “لندن”، و”مدريد”.

وكانت النتيجة هي 6 مليون مشاهد للحلقة الأولى، لتصبح الحلقة الأولى الأكثر مشاهدة في تاريخ قناة “AMC”، وتم إذاعة الحلقة في 120 دولة ووصل تقييمها على قاعدة بيانات الأفلام إلى 9.2/10 لتصبح واحدة من أعلى الحلقات تقييمًا على الموقع.

وتدور أحداث المسلسل حول نائب المأمور “ريك جرايمز”، الذي يستيقظ من غيبوبته ليكتشف أنّ العالم مُدمر تمامًا، ويجوب الموتى الأحياء في الشوارع، ويبحث “ريك” عن عائلته التي هربت من المدينة مع مجموعة من الناجين، ويصبح قائد لتلك المجموعة من الناجين، وتكافح المجموعة من أجل البقاء على قيد الحياة وللتكيف في العالم المخيف الذي امتلأت شوارعه بالموتى الأحياء.

وأخيرًا تم ترشيح المسلسل لجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني جديد لجوائز نقابة الكُتّاب الأمريكيين لعام 2011، وكذلك لجائزة جولدن جلوب كأفضل مسلسل دراما في عام 2011.

مسلسل The Walking Dead وسحر الموتى السائرون

Sherlock

بنديكت كومبرباتش ومارتن فريمان مسلسل Sherlock

المسلسل الذي يُقدم نسخة معاصرة من شخصية “شيرلوك هولمز” المُحقق الشهير وبطل روايات الكاتب الشهير السير “آرثر كونان دويل“، وكانت الحلقة الأولى منه بعنوان “دراسة في اللون الوردي” وهي مأخوذة عن رواية “دراسة بالقرمزي” لـ “دويل”، تدور أحداث الحلقة حول اللقاء الأول بين”شيرلوك هولمز” والدكتور “جون واطسون”، وعملهم سويًا في تحقيق خاص بمجموعة من الوفيات التي تبدو كحالات انتحار. تم إذاعة الحلقة في وقت واحد على قناتي BBC و BBC HD بتاريخ 25 يوليو 2010.

حققت الحلقة نسب مشاهدة عالية جدًا حيث شاهدها 9.23 مليون مشاهد، وتوالت ردود فعل النقاد بعد الحلقة حيث اعتبروها بدايةً مُبشرة جدًا لمسلسل واعد، ووصلت نسبة استحسان النقاد للحلقة على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” إلى 100%، بينما كان تقييمها على موقع قاعدة بيانات الأفلام هو 9.1/10.

الموسم الرابع من مسلسل sherlock … المواجهة النهائية

Prison Break

وينتورث ميلر في دور مايكل سكوفيلد مسلسل Prison Break

المسلسل الذي رفضت إنتاجه عدة قنوات منهم شبكة “Fox” نفسها التي أنتجته بعد ذلك، كان الرفض سببه هو ظن القنوات أنّ القصة لا تحتاج إلى مسلسل طويل ولكنها تصلح كفيلم، ولكن بعد النجاح الساحق لمسلسل “Lost” أعاد القائمون على إدارة شبكة “Fox” النظر في الأمر وقرروا إنتاج المسلسل.

المسلسل الذي يراه بعض الشباب كأفضل مسلسل في التاريخ، أُذيعت الحلقة الأولى منه في 29 أغسطس 2005، وحققت نسبة مشاهدة عالية حيث شاهدها أكثر من 10 مليون مشاهد لتُصبح واحدة من أكثر الحلقات مشاهدة في الأسبوع الذي تم عرضها فيه.

بعد الحلقة توالت ردود فعل الجمهور ووصل تقييم الحلقة على موقع قاعدة بيانات الأفلام إلى 9/10.

تدور أحداث المسلسل حول “مايكل سكوفيلد” الذي يرتكب جريمة سطو على أحد البنوك، لرغبته في دخول سجن بعينه هو سجن “فوكس ريفر”، وهذا للعمل على تهريب شقيقه “لينكولن بوروز”، المحكوم عليه بالإعدام لاتهامه باغتيال شقيق نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ووسيلة هروب “سكوفيلد” هي المخططات الهندسية للسجن التي حصل عليها قبل أن يرتكب جريمة السطو وقام برسمها كوشم على جسده.

مسلسل Prison Break .. عندما يتحوّل الظلم إلى رحلة ثأر

Game of Thrones

Sean Bean في أول حلقات Game of Thrones

المسلسل الشهير المأخوذ عن سلسلة الروايات التي تحمل اسم “أغنية الجليد والنار”، وهو من إنتاج قناة “HBO”، وقد قامت القناة قبل إسبوع من إذاعة الحلقة الأولى التي كانت بعنوان “الشتاء قادم” بعرض 15 دقيقة من الحلقة على الإنترنت، كنوع من أنواع التشويق والدعاية للحلقة.

تم إذاعة الحلقة في 17 أبريل 2011، وشاهدها في أول عرض لها 2.2 مليون مشاهد وتم إعادة عرضها ست مرات على مدار الأسبوع ليُضاف مشاهدين جُدد مع كل إعادة ليصل مجموع المشاهدين لمرات الإعادة كلها إلى 6.8 مليون مشاهد.

تلقت الحلقة بعد عرضها ردود أفعال إيجابية للغاية، حيث تم على الفور في الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” عمل مراجعات نقدية إيجابية للحلقة وتقييمها بنسبة 100%.

تدور أحداث المسلسل في قالب فانتازي خيالي عن  قارتين هما “ويستروس” و “إيسوس”، حيث تتصارع سبع عائلات للسيطرة على عرش الممالك السبع.

تم ترشيح المسلسل لعدد كبير من الجوائز وفاز بالعديد منها، منها ترشيح لجائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة للمواسِم الأربعة الأولى، وجائزة الجولدن جلوب لأفضل مسلسل درامي كما حاز “بيتر دنكليج” على جائزتي الإيمي والجولدن جلوب كأفضل ممثل مُساعد عن دوره في المسلسل، وفي في عام 2013 احتل المسلسل المرتبة الأربعين ضمن قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية.

وكانت أكبر سلبيات المسلسل هي احتواءه على عدد كبير من مشاهد التعري والعنف، مما يجعله غير ملائم لأقل من 18 سنة.

حقائق “غالباً” لا تعرفها عن مسلسل Game of Thrones

Breaking Bad

Bryan Cranston في الحلقة الأولى من Breaking Bad

برغم أنّ الموسمين الأول والثاني من مسلسل “Breaking Bad” لا يتميزون بالتشويق على الإطلاق، حيث كان هدفهم الأكبر بناء الشخصيات وتطورها وليس الأحداث، بل إنّ بعض مشاهدي المسلسل وصفوها بالمواسم المملة، إلاّ أنّ أول حلقة من المسلسل لم تكن مملة على الإطلاق.

تم إذاعة الحلقة الأولى من المسلسل في 20 يناير 2008، وحققت نسب مشاهدة عالية حيث تجاوز عدد المشاهدين المليون ونصف مليون مشاهد، وتم تقييمها على موقع قاعدة بيانات الأفلام 9/10، وظل العدد في ازدياد حتى تجاوز عدد مشاهدي الحلقة الأخيرة من المسلسل 10 مليون مشاهد.

مسلسل “Breaking Bad” هو مسلسل جريمة درامي تم تصويره في نيومكسيكو، وتدور أحداثه حول “والتر وايت” معلم مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية، والذي يتم تشخيصه بمرض سرطان الرئة ويُخبره طبيبه أنّه سيموت غالبًا بعد عدة شهور، ولرغبته في تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله يقرر استغلال خبرته كمعلم كيمياء في تصنيع وبيع مخدر الميثامفيتامين، بالتعاون مع “جيسي بينكمان”  وهو أحد طلابه السابقين. لندخل مع “وايت” عالم الجريمة والمخدرات، ويحوى المسلسل عدد من مشاهد التعري بشكل يجعله غير ملائم لأقل من 18 سنة.

وفي في عام 2013 احتل المسلسل المرتبة الثالثة عشرة ضمن قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية، وفي نفس العام منحته موسوعة غينيس للأرقام القياسية لقب أعلى المسلسلات تقييمًا في التاريخ بعد حصول الموسم الخامس على نسبة 99% على موقع ميتاكريتيك النقدي الشهير.

مسلسل Breaking Bad .. من أستاذ في الكيمياء إلى زعيم امبراطورية مخدرات!

True Detective

ماثيو ماكونهي و وودي هارلسون مسلسل Breaking Bad

بدأ “نيك بيتزولاتو” بكتابة رواية بعنوان “True Detective” ولكن بعد بداية مشروع الكتابة بقليل شعر أنّ القصة تصلح كمسلسل تلفزيوني أكثر منها رواية ليقوم بتعديلها لتُصبح نص تلفزيوني، قامت شبكة “HBO” بعرض الحلقة الأولى من المسلسل في 12 يناير 2014، لتحقق نسبة مشاهدة تصل إلى 2.3 مليون مشاهد.

المسلسل مُصنف كمسلسل جريمة وتدور أحداثه حول محققي الشرطة، “كول رست” و “مارتن هارت”، اللذين يطاردان قاتل متسلسل في جنوب لويزيانا على مدى 17 عام، ويحوى المسلسل عدد من مشاهد التعري بشكل يجعله غير ملائم لأقل من 18 سنة.

بعد إذاعة الحلقة الأولى تلقى المسلسل مردود إيجابي على مستوى الجمهور والنقاد، حيث بلغت نسبة استحسان النقاد للحلقة على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 100%، بينما وصل تقييمها على موقع قاعدة بيانات الأفلام إلى 9/10.

وترشح المسلسل لعدد من الجوائز، أهمها “جائزة الإيمي” لأفضل مسلسل دراما، و”جائزة جولدن جلوب” لأفضل مسلسل قصير.

How to Get Away with Murder

فيولا دايفيس مسلسل How to Get Away with Murder

مسلسل جريمة متميز أذاعته شبكة “abc”، أُذيعت الحلقة الأولى من المسلسل في 25 سبتمبر 2014، وحققت نسبة مشاهدة غير عادية حيث شاهد العرض الأول للحلقة حوالي 6 مليون مشاهد، وتزايد العدد مع كل إعادة ليصل إجمالي عدد مشاهدين الحلقة إلى 14 مليون مشاهد.

تدور أحداث المسلسل حول “آناليس كيتينج” أستاذة القانون بجامعة ميدلتون، والتي تتورط مع مجموعة من طلابها في جريمة قتل، وتسعى لإبعاد الشبهات عنها وعنهم، وقد فازت “فيولا دايفيس” بجائزة “الإيمي” كأفضل ممثلة عن دور “آناليس كيتينج” وترشحت لجائزة “جولدن جلوب” مرتين عن نفس الدور.

كان مردود النقاد والجمهور على الحلقة الأولى إيجابيًا للغاية، فلقيت الحلقة استحسان النقاد على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” بنسبة 100%، وبلغ تقييم الحلقة على موقع قاعدة بيانات الأفلام 8.6/10.

كانت الخطة أن يكون الموسم 13 حلقة فقط، ولكن بعد نجاح الحلقة الأولى طلبت إدارة القناة أن يتم مد الموسم إلى 15 حلقة، وانطبق هذا على الثلاثة مواسم التي تمت إذاعتها حتى الآن.

ويحوى المسلسل عدد من مشاهد التعري بشكل يجعله غير ملائم لأقل من 18 سنة.

The West Wing

مارتن شين في The West Wing

واحد من المسلسلات الأكثر فوزًا بجائزة “الإيمي” على مدار التاريخ، حيث فاز المسلسل على مدار مواسمه السبعة بـ 26 جائزة من جوائز “الإيمي”، كما فاز بجائزتي”جولدن جلوب” عام 2001، وفي في عام 2013 احتل المسلسل المرتبة العاشرة ضمن قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية.

حققت الحلقة الأولى التي أُذيعت في 22 سبتمبر 1999 نسبة مشاهدة عالية للغاية، حيث بلغ عدد المشاهدين 9 مليون مشاهد، وتلقت الحلقة ردود فعل هائلة من النقاد والجماهير على حد سواء، وبلغ تقييم الحلقة على موقع قاعدة بيانات الأفلام 8.8/10.

المسلسل مُصنف كدراما سياسية، وتدور أحداثه حول كواليس الحياة اليومية داخل الجناح الغربي من البيت الأبيض، وهو الجناح الموجود به المكتب البيضاوي الخاص برئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وأخيرًا عزيزي القارئ، ما هو المسلسل الذي كانت حلقته الأولى سبب رئيسي لمتابعتك له؟

5

شاركنا رأيك حول "مسلسلات حلقتها الأولى عظيمة بشكل يجعلك تتابع المسلسل كالإدمان"

  1. Ismail Al Mahari

    مسلسل LOST الذي جعلني إتابع الحلقات بشكل جنوني حتى الموسم الأخير

  2. Rischio-al3nazi

    sherlock holmes كان يحمل الكثير من المشاهد الحماسية والتي لا يمكن تخيلها في حلقته الاولى وحلقاته الباقية مما جعلني اكمله بسرعة رغم طول مدة الحلقة

أضف تعليقًا