تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل أفلام أنمي ياباني في القرن الواحد والعشرين عليك مشاهدتها

أفلام أنمي
علي غانم
علي غانم

10 د

يستعرض هذا المقال أفلام أنمي ياباني في القرن الواحد والعشرين.

بينما تعتبر بعض الأفلام من العصور السابقة مثل "Akira" و"The Grave of the Fireflies"، فإن بعضها الآخر يتناول مواضيع حديثة مثل "Wolf Children" و"A Letter to Momo".

"The Secret World of Arrietty" و "From Up on Poppy Hill" هم من بين الأفلام التي تصلح لجميع أفراد الأسرة.

يتميز فيلم "5 Centimeters Per Second" بطريقته قاسية في التمسك بالواقع، قصته تدور حول عشاق الطفولة الذين افترقوا عندما اضطروا إلى تغيير المدارس، ويركز على فكرة الوقت نفسه.

يستحق كلاً من "The Place Promised in Our Early Days" و"Cowboy Bebop: The Movie" المشاهدة، حيث يتجلى فيهم رؤية جديدة للحبكة والإخراج.

أفلام أنمي الياباني غالبًا ما يكون موجهًا لفئة الشباب، ولكنها ليست جميعها لتلك الفئة بكل تأكيد، هذه الأفلام تقدم نظرة ثاقبة في اللاوعي من المجتمع الياباني، البلد الذي كان خلال الحرب العالمية الثانية يؤمن في القوة العسكرية التي لا يمكن دحضها للدولة وأسطورة “الرياح الإلهية” أو عمليات التضحية بالنفس الانتحارية للطيارين اليابانيين، ومع ذلك بعد تفجير هيروشيما وناغازاكي، كان على اليابان أن تواجه الحقيقة أنّ هناك قوة أكبر منها.

كانت القطع الأكثر شهرة في القرن السابق متمثلة في Akira و Ghost in the Shell و The Grave of the Fireflies وNausicaä of  the Valley of the Wind، والتي كانت بطريقة أو بأخرى مرتبطة مع كابوس الحرب العالمية الثانية.

بعد مرور العديد من السنين، وجدنا مواضيع مختلفة مثل التحدي الأكبر وهو إيجاد طريقة للتعامل مع مشاكل الحياة اليومية مثل فقدان الأب كما في Wolf Children وA Letter to Momo، وعدم اليقين في حياة المراهقين ونقص الأهداف كما في The Girl Who Leapt Through Time و 5 Centimeters Per Second، أو المواضيع التي تتعلق بصعوبات العثور على هوية الشخص نفسه كما في  The Cat Returns وSpirited Away.

في هذا المقال سنستعرض أفضل أفلام أنمي ياباني في القرن 21، أفلام خالدة احتوت على العديد من المعاني واحتلت مكانة مميزة وراسخة وتستحق وقتك.


أفضل أفلام أنمي في القرن الواحد والعشرين

أقرأ أيضًا: مسلسل “عندما يكتمل القمر”، “الإنس والجن” على الطريقة السعودية!


المركز العشرون – A Letter to Momo

فيلم A Letter to Momoأنمي

يوضح لنا هذا الأنمي تجربة الخسارة والحياة في العاصمة مقارنة بالحياة في الريف، والشياطين الصغيرة من الفولكلور الياباني هي مكونات إلزامية في الرسوم المتحركة اليابانية وجيدة وملائمة لجميع الأعمار.

بالإضافة إلى كمية لا بأس بها من الفكاهة واللحظات العاطفية، مع أشباح تبدو مخيفة، ولكنها ودية توفر بالتأكيد عدد قليل من مشاهد الضحك في حين أنّها تساعد مومو في التعامل مع فقدان والدها.

فيديو يوتيوب


المركز التاسع عشر – From Up on Poppy Hill

فيلم أنمي From Up on Poppy Hill

فشل غورو ميازاكي ابن هاياو ميازاكي في إثبات موهبته بعد عمله Tales from Earthsea في عام 2006، حيث لم يحقق نجاحًا كبيرًا، ولكن مع ذلك قدم عملًا كبيرًا بعدها في هذا الفيلم من إنتاج أستوديو جيبلي المسلي بشكل جميل، والذي يتماشى مع أفضل أفلام أنمي انتجها الأستوديو.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المراهقين في مدينة يوكوهاما يبحثون عن طريقة لإنقاذ نادي مدرستهم من التحطيم والإغلاق من أجل التحضير لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 1964.

فيديو يوتيوب


 المركز الثامن عشر – The Cat Returns

فيلم انمي The Cat Returns

تدور أحداث الفيلم حول فتاة تقوم بإنقاذ قط غامض من حادثة مرورية، ثم بعد ذلك تتلقى مجموعة كبيرة من الهدايا والشكر من ملك القطط الذي يريدها أن تتزوج ابنه، الأمير لون.

تجد الفتاة نفسها في عالم سحري وأملها الوحيد للهروب والحرية هو تمثال قط أنيق.

فيديو يوتيوب


 المركز السابع عشر – The Girl Who Leapt Through Time

فيلم انمي The Girl Who Leapt Through Time

الفيلم حول فتاة، تمتلك صديقين من الذكور، الفتاة التي قفزت عبر الزمن ليس بفيلم خيال علمي بحت كما يوحي العنوان.

مخرج الفلم مامورو هوسودا يُظهر ما يتميز به خلاله وهو تصور جمال بسيط في الحياة في اليابان الحديثة. الفتاة التي تدور حولها أحداث الفيلم تدعى ماكوتو تكتسب القدرة على العودة إلى الوراء في الزمن في الوقت المناسب، وتقرر استخدامها لمصلحتها الشخصية.

فيديو يوتيوب


المركز السادس عشر – The Secret World of Arrietty

انمي The Secret World of Arrietty

أستوديو جيبلي جعل The Secret World of Arrietty أنمي ساحر جدًا للصغار والكبار على حد سواء.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة تبلغ طولها 4 أنش فقط، يعيشون بطريقة سرية في منزل عائلة أخرى، وقاموا باستعارة بعض الأشياء بالسر لكي يقوموا بصنع منزلهم الخاص الصغير داخل ذلك البيت، ولكن حياتهم تتغير بعد أن يتم اكتشاف ابنتهم Arrietty.

فيديو يوتيوب


المركز الخامس عشر – Steamboy

فيلم انمي Steamboy أفلام أنمي

بعد أن قدم كاتسوهيرو أوتومو لعشاق الأنمي فيلم Akira، ب 16 عامًا قدم لنا عمل فني رائع آخر أشاد النقاد به لمرئياته الجميلة.

في حين ناقش Akira مشكلة عالم حيث التكنولوجيا في كل مكان، Steamboy يعود إلى الوقت الذي خلقت الإنسانية فيه الآلات الأولى. بالنسبة إلى أوتومو، لا يمكن للتكنولوجيا أن تدمج في الطبيعة بسلام والصراع الرئيسي، كما هو الحال في Akira، مستمد من قوتها المدمرة المحتملة.

فيديو يوتيوب


 المركز الرابع عشر – The Place Promised in Our Early Days

انمي The Place Promised in Our Early Days

تدور أحداث الفيلم في اليابان الوهمية بعد الحرب، مقسمة إلى شمال يسيطر عليه الاتحاد والجنوب الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة.

السلاح الرئيسي في الشمال هو برج يسيطر على الأفق مرتفعًا كما يمكن للعين البشرية أن ترى، وفي الوقت نفسه في الجنوب هناك فتاة تسمى سايوري التي تسقط في نوم لا نهاية له، وإيمانها متشابك مع ذلك من البرج.

والحرب الافتراضية التي تسببت في تقسيم اليابان تذكرنا بالحرب العالمية الثانية. بعد عقود من الزمن لا تزال ضائقة الحرب تطغى على ذكريات وحياة الناس.

إنّ ذكريات الطفولة المؤلمة والشوق للأحلام البعيدة التي يرمز لها الأفق هي صور متكررة من أنمي ماكوتو شينكاي هذا، ولكن وجود الوعي الاجتماعي هو الأكثر وضوحًا في المكان الموعود في أيامنا المبكرة، مما يجعل هذا الأنمي يستحق المشاهدة.

فيديو يوتيوب


المركز الثالث عشر – Cowboy Bebop: The Movie

فيلم انمي Cowboy Bebop: The Movie

تدور أحداث الفيلم في عام 2071، بعد تفجير إرهابي أطلق سراح فيروس قاتل على سكان المريخ، وأصدرت الحكومة مكافأة قدرها 300 مليون، وهي أكبر مكافأة في التاريخ؛ من أجل القبض على من يقف وراء تلك العملية.

ومن هنا تبدأ مهمة فريق معين للقبض على ذلك الجاني بارد الدم، ولكنهم ليسوا الوحيدين الذين يطاردوه.

فيديو يوتيوب


المركز الثاني عشر –  5Centimeters Per Second

فيلم انمي 5Centimeters Per Second

الأنمي يمكن أن يفتح الباب أمام عالم من الخيال يسكنه الآلهة والشياطين الميكانيكية، ولكن ليس كل أنمي يدعو المشاهد في رحلة إلى عالم ما وراء الواقع. 5 Centimeters Per Second هو قاسي تقريبًا في طريقته بالتمسك بالواقع، وهذا هو بالضبط ما يجعله فريد من نوعه.

الفيلم وبدلًا من الشخصيات التي تعمل على خلق وضع أفضل لأنفسهم يركز أساسًا على الوقت نفسه، مع قصة عشاق الطفولة الذين انفصلوا عندما اضطروا إلى تغيير المدارس، هذا الأنمي يقدم ثلاثة أشكال مختلفة من نفس الوضع في أوقات مختلفة، دون أن تظهر أي حلول ممكنة.

فيديو يوتيوب


المركز الحادي عشر – Millennium Actress

فيلم انمي Millennium Actress أفلام أنمي

الواقع والخيال يتشابكان في هذه الملحمة الخاصة بالمخرج والكاتب ساتوشي كون. Millennium Actress هي رحلة عاطفية في ذكريات تشيوكو فوجيوارا، وهي نجمة السينما المسنة التي تتذكر أفضل لحظات حياتها الخاصة والوظيفية، والتاريخ الياباني.

على عكس بعض الأفلام ساتوشي كون الأخرى (بما في ذلك فيلم Paprika من هذه القائمة)، لا ينشغل هذا الأنمي مع الصور القمعية للاوعي الباطن.

في هذا الفيلم، الذكريات سوف تقودك في عالم امرأة حساسة مسكون من قبل صور عاشق مفقود، ويمثل بحث شيوكو عن حبيبها الذي يمتد من شبابها إلى عمرها المسن كمطاردة في أفلامها العديدة التي يأتي من خلالها تاريخ اليابان والسينما اليابانية إلى الحياة.

فيديو يوتيوب


المركز العاشر – Tokyo Godfathers

فيلم انمي Tokyo Godfathers

فيلم آخر من أفلام أنمي ساتوشي كون الرائعة، تدور أحداث الفيلم في عشية عيد الميلاد، أي أنّ مشاهدة هذا الفيلم في ذلك الوقت بالتحديد سيضيف نكهة خاصة ومتعة جميلة.

تم تصوير المدينة على أنّها لا إنسانية ومزعجة، حيث يجد ثلاثة أشخاص بلا مسكن طفل صغير حديث الولادة في القمامة، ثم تبدأ رحلة السعي لإيجاد والدي هذا الطفل المسكين.

فيديو يوتيوب


المركز التاسع – Ookami kodomo no Ame to Yuki

فيلم انمي Ookami kodomo no Ame to Yuki

ينطلق فيلم الأنمي الخاص بالمخرج والكاتب مامورو هوسودا كقصة رومانسية بسيطة تضم طالبة جامعية صغيرة تدعى هانا، تقع في حب صبي غامض يحضر المحاضرة نفسها معها.

اتضح أنّ حبيبها هو ذئب، ولكن ليس من المستغرب أنّها ليست مشكلة لهانا. أنمي Ookami kodomo أو Wolf Children يشبه إلى حد كبير أنميات الشوجو (قصة رومانسية مخصصة للجمهور الشباب).

فيديو يوتيوب

المركز الثامن – The Wind Rises

فيلم انمي The Wind Rises أفلام أنمي

بالنسبة لأولئك الذين يحبون أفلام ميازاكي فقط بسبب عناصره الخيالية المعتادة، فهذا الفيلم التاريخي قد لا يكون الخيار الأفضل لهم. لكن مع ذلك، هذا الفيلم له صفاته الخاصة، ميازاكي هو في أفضل حالاته عندما يتعلق الأمر بالآلات، وخاصةً آلات الطيران.

The Wind Rises يروي قصة جيرو هيروكوشي، المهندس الذي يصمم طائرات يابانية مقاتلة، ولكن كالمعتاد مع ميازاكي، هناك أكثر من هذه طبقة واحدة في القصة، هيروكوشي نفسه هو حالم مع هاجس شرس حول آلات الطيران والهندسة – على غرار المخرج نفسه – .

على أي حال ميازاكي وضع نفسه في شخصية كابروني، وهو مهندس إيطالي يأخذ هيروكوشي على متن طائرته في رحلات الخيال، حيث يناقشون الحرية الأبدية للطيران وإمكانيات لا نهاية لها لهندسة الطائرات. في حين يحلم كابروني حول هذه الآلات كوسيلة للنقل، هيروكوشي يبني الأسلحة، وبالتالي فإنّ أخلاقيات الحرب تتركز أيضًا.

فيديو يوتيوب


المركز السابع –  Ghost in the Shell: Innocence

فيلم انمي Ghost in the Shell: Innocence

يعتبر هذا الفيلم تتمة من فيلم الخيال العلمي الخاص بمامورو أوشي في عام 1995، الذي أحدث ثورة في هذا النوع في فيلم Ghost in the Shell 1995، آخر بقايا الكيان البيولوجي أنسجة المخ وفرت الروح المغلقة في هيئة ميكانيكية، بينما في هذا الجزء عام 2004 هذه الروح يمكن تكرارها وإعادة إنتاجها بلا حدود.

فيديو يوتيوب


المركز السادس – Papurika

فيلم انمي Papurika أفلام أنمي

في هذا الفيلم، قوى اللاوعي والقوى الخطيرة للأحلام هي الموضوع الأساسي للكاتب ساتوشي كون، وهو يستكشف هذا في (Perfect Blue (1997، الذي تدور أحداثه حول مغنية بوب معتزلة تتحول إلى ممثلة، وبعدها يختفي حس الواقع لتتعرض لمطاردة من قبل معجب مهووس وعلى ما يبدو فهو شبح من ماضيها.

في هذا الفيلم تدور الأحداث حول سرقة جهاز يسمح للمعالجين بتسجيل أحلام مرضاهم أثناء نومهم، وثم عرضها بعد استيقاظهم، ويقوم اللص بالدخول إلى أحلام الناس والعبث بها وهو ما ينشر الفوضى في كل مكان، الطريقة الوحيدة لاستعادة هذا الجهاز هي مساعدة فتاة شابة تدعى بابريكا.

فيديو يوتيوب


المركز الخامس – Tekkonkinkreet

انمي Tekkonkinkreet

في مدينة الكنز، المدينة التي يعيش فيها طفلان يتيمان يمكن للحياة أن تكون سلمية وعنيفة، يتصرفون وكأنّ المدينة هي ملك لهم. لكن في هذه المدينة يوجد تيار شرير يدفع الطفلان للدخول في معركة لحماية مدينتهم من الأشرار، فضلًا عن القتلة الخطيرين الذين يتنافسون على حكم المدينة المتدهورة.

فيديو يوتيوب

المركز الرابع –  Howl’s Moving Castle

انمي Howl’s Moving Castle

على الرغم من أنّه ليس أفضل عمل للمخرج والكاتب العظيم مايازاكي، ولكن هذا الفيلم يستحق هذا المركز المتقدم في هذه القائمة.

يعد أنمي Howl’s Moving Castle من أكثر أعمال مايازاكي رشاقة، حيث مزيج من الأشكال الأساسية والستيبونك، فإنّه يجسد انسجام مثالي من الطبيعة والعالم الفني.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة شابة غير واثقة تتعرض للشعوذة بواسطة ساحرة حقودة لتتحول إلى امرأة عجوز، حيث تبدأ رحلة الفتاة صوفي بعد تحولها إلى عجوز للبحث عن طريقة للتخلص من تلك اللعنة.

فيديو يوتيوب


المركز الثالث – The Tale of Princess Kaguya

انمي The Tale of Princess Kaguya أفلام أنمي

تدور أحداث الفيلم حول رجل يكسب معاشه من خلال بيع الخيزران، في يوم ما يجد هذا الشخص فتاة صغيرة الحجم تنمو بسرعة إلى سيدة شابة رائعة.

الأميرة الشابة تُسحر كل من يقابلها حيث يتقدم لها 5 رجال للزواج، ولكنها تشترط أن يقدموا لها هدية معينة ولكنهم عاجزون عن تقديم ما تريده، رشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار ليخسرها على الرغم من كونه من أروع أفلام أنمي ترشحت لهذه الجائزة.

فيديو يوتيوب

المركز الثاني – Metropolis

انمي Metropolis

هذا الفيلم هو متعة مذهلة بصريًا، غنية، لا ينسى، منطقة كبيرة جدًا وساحرة تدعى ميتيوبلوليس، تُحكم تلك المنطقة بواسطة الدوق ريد، الذي هو على مقربة من تقديم عمله النهائي، وهو روبوت فتاة متطور تدعى تيما، حيث تجد تيما نفسها في عمق متاهة ميتيوبلوليس. تصبح تيما صديقة لابن ضابط لطيف، وتبدأ في استكشاف عالمها الجديد.

فيديو يوتيوب

المركز الأول – Spirited Away

انمي Spirited Away أفلام أنمي

إن هذا الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار عام 2003 هو  قصة سحرية ومذهل بصريًا. تدور أحداثه حول أسرة تنتقل لمنزل جديد ولكنها تدخل عن طريق الخطأ إلى عالم سحري عجيب يحكمه الأرواح والسحرة.

تعثر العائلة في البداية على مطعم و لكنه بغير طاقم، فيقرر الوالدان الأكل والدفع لاحقًا، بينما ترفض بطلتنا يشهيرو ذلك وتقرر استكشاف هذا العالم أكثر فتقابل الفتى هاكو الذي يخبرها بأنّها ووالديها في خطر عظيم وأنّ عليهم الانصراف في الحال.

ذو صلة

تركض يشهيرو نحو المطعم فتجد والديها قد تحولا إلى خنزيرين بالإضافة إلى أنّ المكان أصبح مأهولًا فجأة بكائنات غريبة، فماذا ستصنع يشهيرو لإنقاذ والديها وإنقاذ نفسها من نفس المصير في هذا العالم السحري؟ وما حقيقة بطلنا الآخر هاكو؟ وكيف ستكون علاقة يشهيرو به؟ نترككم لمعرفة ذلك مع واحد من أجمل أفلام أنمي يمكنك مشاهدتها في حياتك.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

(يسكنه الآلهة والشياطين الميكانيكية، و ) ما يصلح زي كذا كلام خطا انصحك ان تغير هذا الانمي لازم الشخص يتأدب مع الله خالق السموات والارض .

لا يمكن التعديل أو إلغاء التعليق في الموقع !

ممتازة القائمة حتى الترتيب مقبول جدا، ممكن توسيعها فقط، أو وضع قوائم حسب الأنماط (Genres)، فالأنمي الياباني يفوق حتى السينما الأمريكية في القيمة والثراء الفني، شكرا جزيلا مجهود يذكر فيشكر.

ممتازة القائمة حتى الترتيب مقبول جدا، ممكن توسيعها فقط، فالأنمي الياباني يفوق حتى السينما الأمريكية في القيمة والثراء الفني.

اين الاميرة مونونوكي ونوسيكا ووادي الرياح والقلعة في السماء و قبر اليراعات وكيكي خدمة التسليم و بوم بوكو وبوركو روسو وصائد مصاصي الدماء

ذو صلة