تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل 25 فيلمًا في القرن الواحد والعشرين وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز

أفلام القرن 25
علي غانم
علي غانم

1 د

نحن الآن في سدس الطريق تقريبًا خلال القرن الواحد والعشرين، وخلال هذه الفترة تم إصدار الآلاف من الأفلام بالفعل، هذا الأمر يعني أنّ وقت الفرز قد حان.

بصفتهم النقاد الرئيسيين لصحيفة نيويورك تايمز، قرروا أن يقوموا باختيار أفضل 25 فيلمًا في القرن الواحد والعشرين، بالاستعانة أيضًا ببعض الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال من فيسبوك.

هذه الأفلام التي تم اختيارها من قبلهم من المرجح أن تكون كلاسيكيات المستقبل. نقاد التايمز متأكدون من أنّ الغالبية العظمى سوف تتفق مع اختياراتهم، ولو كنت على عكس ذلك أخبرنا بالتعليقات.

ملاحظة: ما سيتم ذكره حول الأفلام هو على لسان نقاد صحيفة التايمز. شارك في اختيار هذه الأفلام الناقد أ. أو. سكوت والناقدة مانولا دارجيس.

7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The 40 Year Old Virgin

فيلم رومانسي كوميدي أمريكي. تدور أحداثهُ حول آندي ستيتسر وهو انطوائي خجول يبلغ من العمر 40 عامًا يعمل كمشرف على المخزن في متجر الإلكترونيات سمارت تيك. فلقد تخلى عن محاولة ممارسة الجنس بعد عدة محاولات فاشلة كما يعيش بمفرده في شقة بها مجموعة من شخصيات الأكشن وألعاب الفيديو. عندما تتحول محادثة في لعبة بوكر مع زملائه في العمل ديفيد وجاي وكال إلى مآثر جنسية سابقة، يعلمون أنه لا يزال سراً بتولاً.

يشعر آندي بالخزي عند اكتشافه في اليوم التالي أن كل شخص آخر في العمل قد علم بالسر، بما في ذلك رئيسهم باولا، الذي ينجذب إليه ويعرض لاحقًا بشكل خاص أن يأخذ عذريته. كاد أن يترك العمل في إذلال قبل أن يواسيه ديفيد ويوصيه بمحاولة ممارسة الجنس مرة أخرى. أصبح ديفيد وجاي وكال مصممين على مساعدة آندي في تحقيق ذلك. يقدمون جميعًا نصائح مختلفة حول كيفية التفاعل مع النساء.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2005
  • إخراج

    جود أباتو

بطولة

ستيف كاريل،
بول رود،
كاثرين كينر

النوع

كوميديا،
8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

يطرح فيلم الخيال العلمي والدراما الرومانسية Eternal Sunshine of the Spotless Mind، فكرة بسيطة، لكن جميلة وعميقة في ذات الوقت، مفادها أن كل شي في هذه الحياة له أضداده، وهذا ما يجعلها جميلة وممكنة، حيث لا وجود للحب دون كراهية، ولا مكان للفرح الخالص في الدنيا من غير حزن أو آلم يسبقه أو يليه.

يتعرف جويل باريش بفتاة جميلة مندفعة ومرحة،  في محطة القطار تدعى كليمنتين، ورغم خجله الشديد وانطوائيته يقع في حبها، وهي كذلك.
فنشهد علاقة رومانسية ممتعة، لكن بمرور الوقت يتسلل الملل، واليأس والروتين إلى العلاقة، وتتصاعد المشكلات.
في أحد الأيام يذهب جويل إلى كليمينتين، وتصيبه الحيرة والدهشة عندما لا تعرفه، ويستغرب هذا الفعل.

وعند عودته إلى منزله يجد بطاقة بريدية من شركة لاكونا المتحدة، كتب فيها: ” قد مُحي جويل من ذاكرة كليمينتاين نهائيًا”.
وفي سبيل إرضاء ذاته وكرامته، يقرر جويل إجراء نفس العملية، من أجل محو ذكرى كليمينتين من عقله.

حقق الفيلم إيراديًا 74 مليون دولار، وميزانيته بلغت 20 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2004
  • إخراج

    ميتشل غوندري

بطولة

جيم كاري،
كيت وينسليت

النوع

7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Silent Light

تقول مانولا بأنّ في هذا الفيلم يقوم مخرجه المكسيكي كارلوس ريغاداس بفعل أكثر من أن يأخذك في رحلة يروي فيها قصة دينية، يدعوك إلى عالم رحمة ونعمة وتساؤل جميل يحول فيلمه إلى نوع من الصلاة.

تقع أحداث الفيلم في مجتمع المينونايت المعزول في المكسيك، يصور كرب وعذاب زوجين مزارعين ’’جوهان واستر‘‘، حيث تتمزق علاقتهم لأشلاء بسبب حبه لمرأة أخرى.

سيبدو الفيلم بطيئًا وكأنّ هناك القليل من الأشياء التي تحدث، ولكن هذا الفيلم عبارة عن كل شيء، ماذا يعني أن تحب وأن تمتلك الإيمان لتعيش في هذا العالم.

افتتاحية الفيلم ذات تسلسل وتتابع مذهل، حيث يفتتح يومًا جديدًا بفتح الستائر، الوجود المستمر للطبيعة يعطي الفيلم شعورًا وثائقيًا غامضًا. اللهجة، والملابس المتواضعة للأسرة، والتقشف والتقوى كلها تفاصيل تشد المشاهد.

على مداره زواج جوهان واستر عبارة عن صراع سيّئ، وعلى الرغم من ذلك يؤكد السيد ريغاداس على وجود المحبة والألفة بين بعضهم البعض وبين أطفالهم، وشعور الترابط الذي سيتضمننا نحن أيضًا تدريجيًا.

ويبدو أنّ الكثير مما يفعله السيد ريغاداس سواءً كان سرديًا أو بصريًا، يقصد منه رسمك أنت بصورة قريبة من شخصياته، ليتطلع باهتمام إلى الوجوه المحاطة بداخله. عزلتهم النسبية تعني أنّنا في الغالب ما نكون وحدنا مع جوهان واستر وأطفالهم، الأمر الذي يزيد من التعمق في اتصالنا بهم.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    كارلوس ريغاداس

بطولة

ماريا بانكراتز،
بيتر وول
6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

I’m Not There

فيلم المخرج تود هاينز عن بوب ديلان، وهو ليس فيلم سيرة ذاتية بل مقال موسع في دراسة بوب ديلان. مع ستة ممثلين من ضمنهم ريتشارد جير وهيث ليدجر وكيت بلانشيت، جسد جانب من حياة الفائز المستقبلي بجائزة نوبل.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    تود هاينز

بطولة

ريتشارد جير،
هيث ليدجر،
كيت بلانشيت
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Wendy and Lucy

تدور أحداثه حول امرأة شابة تدعى ويندي تمر عبر شمال غرب المحيط الهادئ في طريقها إلى ألاسكا، حيث تأمل في العثور على عمل. لديها القليل من المال، وسيارة لا يمكن الاعتماد عليها وكلبتها لوسي.

ترافقها في رحلتها كلبتها “لوسي”، فهى رفيقها الوحيد في الرحلة، لكن تتعرض “ويندي” لظروف قاسية في الطريق، ومشكلات كثيرة تقع فيها بسبب عدم توافر النقود معها، إلا أنها لا تجد سوى “لوسي” من يقف إلى جوارها ولا يتخلى عنها.

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2008
  • إخراج

    كيلي ريشارت

بطولة

ميشيل ويليامز،
لوسي،
ديفيد كوبيل
7.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Moonlight

فيلم درامي أمريكي مقسم إلى ثلاثة فصول، كل فصل منها يتضمن مرحلة من مراحل عمر شارون البطل أسمر اللون: ففي الطفولة: تبدأ الأحداث بالطفل شارون الذي يطارده بعد الصبية من مدرسته، فيدخل بناية قديمة، ويجده هناك رجل يعمل في تجارة المخدرات، يتعاطف معه ومع تنمر الأطفال به، وعندما يرفض الصغير الإفصاح عن موقع منزله يقرر الاحتفاظ به لديه وتراعاه حبيبته، وهناك يتعرف الطفل على معنى العائلي لأول مرة، وعندما يعيده لبيته اليوم التالي نرى الجانب الآخر في حياة شارون، فهو ليس فقط طفل مضطهد من زملائه، لكن كذلك من والدته مدمنة المخدرات.

في المراهقة: حيث يتوحش إدمان الأم، بينما يظهر اختلاف الشاب الصغير أكثر فأكثر، حتى يأتي الحدث الذي يغير حياته، حيث تتحدد هويته الجنسية، ومصيره في يومين متتالين.

وفي الشباب: عندما تقفز الأحداث بعد ذلك حوالي عشرة سنوات، حيث نتعرف على شارون الذي أصبح رجلًا وأصبح مظهره مختلفًا وشخصيته وعمله، ونعرف أن في المرحلة السابقة نقطة التحويل الصغيرة أدت إلى تغييرات مصيرية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2016
  • إخراج

    باري جنكينز

بطولة

ماهرشالا علي،
نعومي هاريس،
تريفانت رودس

النوع

8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Mad Max: Fury Road – ماد ماكس: طريق الغضب

فيلم “ماد ماكس: طريق الغضب” يحكي قصة ماكس الذي يعيش في عالم ما بعد الكارثة، حيث تسود الفوضى والعنف والجوع. يتم اختطافه من قبل مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون في مجتمع يحكمه الطغيان والفساد، ويتم استخدامه كرهينة لتحقيق أهدافهم. يلتقي ماكس بفوريوسا، وهي امرأة شجاعة تحاول الهرب من هذا المجتمع الفاسد، ويقرر ماكس مساعدتها في هذه المهمة الخطيرة. ينطلقان في رحلة ملحمية عبر الصحراء، ويواجهان العديد من التحديات والمخاطر، ويتعرضان لمطاردات ومعارك شرسة. يتميز الفيلم بمشاهد الحركة والإثارة الشديدة، ويعرض قصة ملحمية عن الصراع بين الخير والشر، وعن الشجاعة والإرادة القوية في مواجهة الظروف الصعبة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    جورج ميلر

بطولة

توم هاردي،
شارليز ثيرون،
نيكولاس هولت
7.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Gleaners and I

الفيلم مُستوحى من لوحة مشهورة للفنان جان فرانسوا ميليت عام 1857، وفقًا لسكوت يعتبر هذا الفيلم عبارة عن مقالة سينمائية حول أهمية تقدير ما نقوم بالتغاضي عنه أو التخلص منه.

في لوحة ميليت نلاحظ وجود فلاحات فرنسيات، يجمعن حبات القمح بعد الحصاد. الجمع بين الحاجة والادخار والكرامة يلهم لبحث واسع النطاق لنظرائهم في الوقت الحالي، الأشخاص الذين يرفضون النزعة الاستهلاكية ويسعون إلى مساعدة البيئة عن طريق الحد من النفايات، وخاصةً عن طريق إعادة استخدام المواد الغذائية المهملة وغيرها من السلع.

والفنانون والأشخاص الذين يعيشون في العزلة كالأنظمة الدينية، جميع هؤلاء الأشخاص ولأسباب مختلفة يخرجون من تلك الدورة الاستهلاكية عديمة الشفقة، والنفايات التي تُظهر الكثير من الحياة الحديثة.

أمّا مخرجة الفيلم أجنيس فاردا، فتعتبر نفسها جزءًا من هذه القبيلة غير الرسمية. في النهاية هذا الفيلم الوثائقي يصعب وصفه ويستحيل نسيانه.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2000
  • إخراج

    أجنيس فاردا

بطولة

أجنيس فاردا،
جان لا بلانش
6.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Three Times

يحظى المخرج التايواني Hsiao-Hsien Hou بالاحترام بين صانعي الأفلام والنقاد في جميع أنحاء العالم.

أفلامه تتميز بالمرئيات البصرية فائقة الجمال والمشاعر المُتقنة والرقيقة، أفلامه متعددة الأنواع والفئات أيضًا، ويميل إلى استكشاف التاريخ الصيني والحياة المعاصرة مع الطرافة وخفة الدم والفضول والدقة.

فيلم Three Times ينقسم إلى ثلاثة أقسام، A Time for Love ’’وقت للحب‘‘ تقع أحداثه في عام 1966، و A Time for Freedom ’’وقت للحرية‘‘ تقع أحداثه في عام 1911، و A Time for Youth ’’وقت للصبا‘‘ تقع أحداثه في الوقت الحاضر.

كل فصل يتعلق برجل وامرأة ينيرون شوق الرومانسية، وبطريقة ما يتجاوزون وضعهم العام والتاريخي.

إنّ تأثير السيد هوي يمتد إلى حد بعيد وواسع، ومن بين معجبيه باري جينكينز الذي فاز بجائزة الأوسكار عن فيلم Moonlight، حيث كان الفيلم مستوحى بشكل ما من فيلم Three Times.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2005
  • إخراج

    هسياو هسين هو

بطولة

تشانغ تشن،
فانج مي
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Munich

الفيلم مبني على الأحداث المعروفة بأيلول الأسود، حيث قامت فرقة فلسطينية عام 1972 أثناء الأولمبياد الصيفية بألمانيا خطف عدد من الرياضيين الإسرائيليين وقتلهم، بعد أن حاولوا التفاوض مع الحكومة الإسرائيلية بشأن إطلاق سراح بعض السجناء العرب ورفض إسرائيل للمفاوضات. ويحكي الفيلم موافقة رئيسة الوزراء الإسرائيلية وقتها جولدا مائير على أن تبدأ فرقة من الموساد مهمة للبحث عن المسؤولين عن هذا الهجوم والإمساك بهم وقتلهم، بدون ارتباط اسم الموساد بهم بشكل رسمي.

ترشح الفيلم لخمس جوائز من الأكاديمية: أفضل فيلم، مخرج، سيناريو مقتبس، مونتاج، موسيقى تصويرية، وعلى الرغم من ذلك فأنه يعد أقل أفلام سبيلبيرج تحقيقًا للأرباح محليًا. وأثار محتوى الفيلم بالطبع جدلًا واسعًا بسبب طبيعته السياسية، وكان ذا تأثير كبير ووضعه عدة النقاد ضمن قائمتهم لأفلامهم العشرة المفضلة.

ونال الفيلم استحسان نقاد موقع Rotten tomatoes وقالوا إن الفيلم لن يستطيع تحقيق أهدافه السامية، ولكنه نظرة سياسية مثيرة متوازنة على آثار الصراع السياسي المستعصي ويستحق المشاهدة. وأثنى الناقد روجر إيبرت على الفيلم وعلق: سبيلبيرج فتح حوارًا واسعًا وجعل ما لا نقاش فيه محلًا للجدال.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2005
  • إخراج

    ستيفين سبيلبيرج

بطولة

إريك بانا،
دانيال كريج

النوع

6.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

White Material

تدور أحداث الفيلم في بلد أفريقي لم يكشف عن اسمه، حيث تناضل ماريا من أجل التمسك بمزارع القهوة وعائلتها وسط تصاعد الحرب الأهلية.

قصة مُدَمِرة عن الحب والشدة، وتكاليف الإرث الأبيض، والدمار المستمر لما بعد الاستعمار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    كلير دينيس

بطولة

إيزابيل هوبرت،
كريستوفر لامبرت
7.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

L’Enfant

يعد هذا الفيلم قصة جريمة مثيرة وأيضًا يعرض خرافة روحية، تدور حول برونو وهو مجرم صغير ضيق الأفق، تصبح صديقته سونيا حامل، وبرونو غير جاهز للأبوة.

إنّ الحل الخاص به لهذه المشكلة المتعلقة بالطفل الجديد مقزز أكثر؛ وذلك لأنّه وبالنسبة له الحل طبيعي وعادي جدًا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2005
  • إخراج

    الإخوة جين ولوك داردين

بطولة

جيريمي رينييه،
ديبورا فرانسوا
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

In Jackson Heights

فريدريك ويسمان مخرج هذا الفيلم، هو ليس فقط واحد من أعظم مخرجي الأفلام الوثائقية الذين يعملون اليوم، بل هو من أعظم المخرجين بصورة عامة.

جاكسون هايتس، كوينز، مدينة نيويورك هي واحدة من المجتمعات الأكثر تنوعًا من الناحية العرقية والثقافية في الولايات المتحدة والعالم. هناك مهاجرون من كل بلد في أمريكا الجنوبية، والمكسيك، وبنغلاديش، وباكستان، وأفغانستان، والهند والصين.

بعضهم مواطنون، وبعضهم يحملون بطاقات خضراء، وبعضهم بدون وثائق. الناس الذين يعيشون في مرتفعات جاكسون في تنوعهم الثقافي والعرقي، هم ممثلون للموجة الجديدة من المهاجرين إلى أمريكا، حيث يوجد 167 لغة مُتحَدت بها في مرتفعات جاسكون.

بعض القضايا التي يتحدث عنها الفيلم شائعة في جميع المدن الكبرى في العالم الغربي، منها الاستيعاب والاندماج والهجرة والاختلافات الثقافية والدينية.

موضوع الفيلم هو الحياة اليومية للناس في هذا المجتمع مثل أعمالهم، والمراكز المجتمعية والأديان، والحياة السياسية والثقافية والاجتماعية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    فريدريك ويسمان

بطولة

لورا أوبيولز
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Timbuktu

تدور الأحداث في مدينة مالية كما يظهر من عنوان الفيلم، بعد وقت قصير من وصول جماعة إسلامية تفرض بصورة سريعة حكم الشريعة على السكان المقاومين.

في البداية لا يبدو أنّ القصة لديها مركز أو بطل رواية، بدلًا من ذلك يقدم المخرج عبد الرحمن سيساكو لحظات من الغضب والفظاعة، وهو النهج الذي يسمح له بخلق صورة فُسَيْفِسَائية للشعب تحت الحصار.

حيث تصبح الموسيقى ممنوعة كما هي السجائر وكرة القدم، شاب واحد يتحدى الحظر على اللعبة يتعرض لعشرين جلدة.

ثم تستقر القصة على شخص يدعى كيدان، وهو مسلم يعيش بالقرب من تمبكتو مع زوجته ساتيما وابنتهم في مملكة صغيرة سلمية على الكثبان الرملية.

بعد حادث مروع في “تمبكتو” عام 2012 تم فيه رشق زوجين ماليين غير متزوجين حتى الموت من قبل أعضاء جماعة إسلامية تدعى أنصار الدين، اتهم الجهاديون الزوجين اللذين لديهما أطفال، بممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

بدأ السيد سيساكو، وهو مسلم ولد في موريتانيا ونشأ في مالي، العمل على “تمبكتو”، سعيًا إلى لفت الانتباه إلى هذه الفظائع. الفيلم عمل فني عظيم ولكنه أيضًا إجلال للضحايا المسلمين بسبب الإرهاب.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    عبد الرحمن سيساكو

بطولة

إبراهيم أحمد،
تولو كيكي
7.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Inside Llewyn Davis

فيلم “Inside Llewyn Davis” عمل درامي كوميدي موسيقي، يتطرق إلى حياة المغني والموسيقي الشعبي “لوين ديفيس”. حيث كان في 1961 يكافح في قرية غرينتش ضمن مدينة نيويورك، نتيجة فشل ألبومه “داخل لوين ديفيس” والذي لا يبيع. وهذا ما يجعله يعيش في ضيق حال، محتاجًا تعاطف الأخرين معه ليكمل في طريقه.

حيث يمضي أوقاته وينام الليل في أماكن مختلفة، عند أصدقائه. كما يحاول اقتراض  المال من أخته، إلا أنها تعطيه صندوقًا يحتوي أغراضه، ونصحته بالعودة إلى البحرية التجارية لكسب رزقه.

لاحقًا، يقوم بتسجيل أغنية موضوعها السفر إلى الفضاء، فهو بحاجة إلى المال من أجل عملية الإجهاض الخاصة بجان، لأنه الوالد.
ثلاث ليالٍ شتوية شديدة البرودة يقضيها ديفيس في البحث عن أمل، تواجهه العديد من الصعاب والأمور التي تعكر مزاجه وتحبطه أحيانًا، ولكن هل يخبئ له القدر شيء؟

بلغت ميزانية فيلم Inside Llewyn Davis نحو 11 مليون دولار ، أما بالنسبة لمبالغ الإيرادات التي حققها العمل من شباك التذاكر فقد وصلت إلى 33 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2013
  • إخراج

    إيثان كوين، جويل كوين

بطولة

كاري موليجان،
أوسكار إسحاق

النوع

7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Hurt Locker

فيلم أكشن حربي. تدور أحداثهُ في عام 2004، عندما وصل الرقيب ويليام جيمس كقائد جديد لفريق التخلص من الذخائر المتفجرة (EOD) في حرب العراق. وهو يحل محل الرقيب ماثيو طومسون الذي قتل بعبوة ناسفة في بغداد. يضم فريقه الرقيب ج.ت.سانبورن والمتخصص أوين إلدريدج.

يتقرب غالبًا من جيمس شاب عراقي يُدعى “بيكهام”، في محاولة لبيع أقراص DVD. ويتحداه جيمس في لعبة كرة القدم.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2008
  • إخراج

    كاثرين بيجلو

بطولة

أنتوني ماكي،
جيريمي رينر،
بريان جيراغي
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Summer Hours

مخرج الفيلم أوليفير أساياس هو من نوعية المخرجين الذين يرسلون النقاد للاستغراق في التفكير الحالم، وهو أيضًا راوٍ ذكي للقصص.

Summer Hours يبدأ بحفلة عيد ميلاد لامرأة تبلغ من العمر 70 عامًا، تحيط بها عائلتها، بما في ذلك أولادها الثلاثة الكبار.

سوف تغطس مباشرةً في علاقاتهم الشائكة والمعقدة جزئيًا؛ وذلك لكون الأمهات مُحفزات عظيمات. الفيلم أيضًا يرسمك أنت لأنّ كل شيء فيه جميل جدًا من دون جهد، الناس والبيوت والمفروشات والحدائق.

هذا الفيلم عن الحياة والموت وعدم الثبات، ورسالة حب للسينما الفرنسية، وأيضًا نظرة حادة إلى مستقبلها.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2008
  • إخراج

    أوليفير أساياس

بطولة

جولييت بينوش،
تشارلز بيرلينج
7.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Boyhood

فيلم “Boyhood” دراما اجتماعية جميلة ولطيفة، لا تشعر معها بالوقت رغم المدة الزمنية الطويلة للعرض.

يحكي العمل قصة الطفل ماسون منذ طفولته حتى شبابه، يصور مراحل نضجه من عمر 6 سنوات وحتى سن ال 18 وارتياده الجامعة.. وتم تصويره في 12 عامًا.

عائلة الطفل مكونة من “ماسون إيفانز جونيور” الطفل، وأخته سامانثا الأكبر منه، ووالدته المطلقة أوليفيا، القاطنين في إحدى البلدات الصغيرة بولاية تكساس من العام 2002.
وفي العام 2003 قامت أوليفيا بنقل عائلتها إلى هيوستن والالتحاق بجامعتها، والحصول على وظيفة أفضل.  يأتي والد الطفلين لرؤيتهما، والذي كان غائبًا لفترة، محاولًا اقتحام عالمهم من جديد. لاحقًا تتزوج أوليفيا وصديقها بيل، وتتوحد العائلتين وتندمج معًا، وفي ذات الوقت تتوطد علاقة ماسون وسامانثا مع ماسون الأب.
تتغير طباع بيل ويصبح أكثر عنفًا، ومدمنًا، فتغادر أوليفيا وأولادها، وتطلب الطلاق. نتابع تطور ماسون في فترة المراهقة، ونشهد التغيرات التي تطرأ على شكله، وطباعه، وتأثير المحيط بشخصيته، نشاهده يتعاطى الماريجوانا والكحول. حياة متدفقة، يعيشها ماسون تعج بالأحداث والمواقف، تساهم بتكوينه وبلورته حتى يجد نفسه وطريقه الذي يريد أن يسلكها.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    ريتشارد لينكليتر

بطولة

باتريشيا أركيت،
ايلار كولترين

النوع

8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Inside Out

يلقي فيلم الآنيميشين الكوميدي والدرامي Inside Out، الضوء على المشاعر الإنسانية، ومدى تأثيرها علينا عقليًا وعاطفيًا، بطريقة سردية ممتعة ومبهرة، تمكنت من ولوج عقل الطفل وقلبه، وزادت من منسوب وعيه.

ريلي طفلتنا الصغيرة الجميلة، التي تنتقل بصحبة عائلتها إل مرحبا سان فرانسيسكو، ليتسلم والدها عمله الجديد في هذه المدينة الجديدة.
لكن هناك بعض المشاعر التي تتحكم فيها، وهي (السعادة، الخوف، الغضب، الحزن، الاشمئزاز)، حيث تحاول تلك المشاعر الخمسة والتي تعيش في عقل ريلي، مساعدتها وجعلها تتخطى معاناتها مع الانتقال إلى مكان جديد عن طريق تقديم نصائح يومية، لجعلها مبتسمة وإيجابية طوال الوقت.

تم عرض فيلم قلبًا وقالبًا لأول مرة ضمن الدورة ال 68 لمهرجان كان السينيمائي، وعرض في 19 يونيو/حزيران 2015 في الولايات المتحدة، وبدأ عرضه في 6 أغسطس/آب 2015 في دور العرض في الشرق الأوسط، مدبلجًا ومترجمًا.

حقق العمل نجاحًا لافتًا حيث بلغت إجمالي إيراداته 858.8 مليون دولار، وحاز على جائزتي الأوسكار والجولدين جلوب كأفضل فيلم رسوم متحركة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب للأطفال تحت مراقبة الأهل.

  • إنتاج

    2015
  • إخراج

    بيتي دوكتر

بطولة

آيمي بولر،
ريتشارد كايند،
فيليس سميث
8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Yi Yi: A One and a Two

ثلاث ساعات تقريبًا آسرة حول وقائع من الحياة الأسرية التايوانية الحديثة، وصف روبرت البرت الفيلم بأنّه فيلم لا يعرف فيه أحد أكثر من نصف الحقيقة، أو أنّه سعيد أكثر من نصف الوقت، وهو شيء يمكن أن يُقال عن الحياة نفسها أيضًا.

كل فرد من أفراد الأسرة في مدينة تايبيه يسأل أسئلة صعبة حول معنى الحياة، وهي تعيش من خلال مآزق كل يوم، فيلم Yi Yi هو واحد من تلك الأفلام التي ستذكرها كتجربة عايشتها أكثر من كونه فيلم شاهدته، كأنّك أحد جيران عوائل مدينة تايبيه.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2000
  • إخراج

    ادوارد يانج

بطولة

الين جين،
إيسي أوجاتا
7.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Death of Mr. Lazarescu

عنوان الفيلم نفسه يحتوي على حرق للأحداث، عندما نلتقي بدانتي لازاريسكو لأول مرة، وهو متقاعد مقيم في بوخارست في بداية الستينات من عمره (على الرغم من أنّه يبدو أكبر سنًا)، ويشكو أيضًا من آلام في المعدة

بعد أكثر من ساعتين ونصف بقليل يترك هذا العالم، من دون نعي أو أن يلاحظه أحد.

لماذا يجب أن نهتم؟ هذا هو السؤال الذي طرحه كريستي بويو، فهذا الفيلم هو حكاية ميتافيزيائية تجريدية فظيعة ومروعة وفكاهة سوداء تظهر شريحة مأساوية من الحياة.

في كان بفرنسا، كان هذا الفيلم على لسان كل شخص، يتساءلون ’’هل شاهدت الفيلم الروماني ذو الثلاث ساعات؟’’ ’’أوه يا رجل، عليك مشاهدته.‘‘

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2005
  • إخراج

    كريستي بويو

بطولة

مونيكا بارلادينو،
دوريان بوجتا
7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

A Touch of Sin

A Touch of Sin هو فيلم مذهل غارق في العنف والحزن، من المخرج الصيني Jia Zhangke، مُقسم إلى أربعة فصول مستقلة، وهو مُستلهم من سلسلة من الصراعات العنيفة العشوائية التي ذكرت على نطاق واسع في الصين الحديثة.

Zhao Tao زوجة المخرج Jia قامت بلعب دور شخصية Xiao Yu، وهي موظفة استقبال شابة تعمل في حمام ساونا، وهي على علاقة مع رجل متزوج وزوجته لا تعرف ذلك وحسب، بل في مساء ما قامت بالاعتداء على Xiao Yu بمساعدة اثنين من قطاع الطرق.

هذا الفيلم يقدم إلى حد كبير شريحة من الطبيعة الغاشمة التي ترتفع مع لحظات سريالية مغرية، وكثير منها تشمل الحيوانات، المزاج العام يتصاعد بصورة سريعة، مع اضطراب واضح.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2013
  • إخراج

    Zhangke Jia

بطولة

وو جيانغ،
تاو تشاو
8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Million Dollar Baby

فيلم درامي رياضي. تدور أحداثهُ حول مارجريت “ماجي” فيتزجيرالد، نادلة من أوزاركس، تظهر في صالة ألعاب رياضية متهدمة في لوس أنجلوس يملكها ويديرها فرانكي دن. والذي هو مدرب إيرلندي أمريكي مشاكس، تم الكشف عن أنه بعيد عن ابنته. تطلب ماجي من فرانكي تدريبها، لكنه يرفض لأنه لا يقوم بتدريب النساء وهي أكبر من أن تبدأ مسيرتها المهنية في الملاكمة. إدي “سكراب أيرون” دوبريس، صديق وموظف عند فرانكي -راوي الفيلم- يشجع ماجي ويساعدها.
خلال فترة قصيرة. تشق ماجي طريقها في قسم الملاكمة للسيدات بتدريب من قبل فرانكي. نظرًا لأنها اكتسبت سمعة طيبة في الضربات القاضية السريعة، وبات يجب على فرانكي اللجوء إلى الرشوة لجعل المديرين الآخرين يضعون مقاتليهم المتدربين في مواجهة معها.

فيلم Million Dollar Baby من إنتاج عام 2004 وهو مُصنف بالمرتبة 209 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB وهو حائز على 4 جوائز أوسكار من فئات رئيسية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2004
  • إخراج

    كلينت ايستوود

بطولة

هيلاري سوانك،
كلينت إيستوود،
مورغان فريمان
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Sen to Chihiro no kamikakushi (Spirited Away)

فيلم ياباني مفعم بالفانتازيا والخيال. تدور أحداثهُ عندما تسافر “شيهيرو أوجينو” البالغة من العمر عشر سنوات ووالداها إلى منزلهم الجديد عندما قرر والدها اتخاذ طريق مختصر. توقفت سيارة العائلة أمام نفق يؤدي إلى ما يبدو أنه مدينة ملاهي مهجورة، ويصر والد شيهيرو على استكشافها، على الرغم من احتجاج ابنته. وجدوا مطعمًا فارغًا على ما يبدو، إلا أنهُ لا يزال مليئًا بالطعام، والذي بدأ والدا شيهيرو في تناوله على الفور. أثناء الاستكشاف أكثر، تصل شيهيرو إلى حمام ضخم وتلتقي بصبي يدعى هاكو، الذي يحذرها من العودة عبر قاع النهر قبل غروب الشمس. ومع ذلك، تكتشف شيهيرو بعد فوات الأوان أن والديها قد تحولا إلى خنازير، وأنها غير قادرة على عبور النهر الذي غمرته المياه الآن.

يعثر هاكو على شيهيرو ويطلب منها الحصول على وظيفة من رجل الغلاية في الحمام، كاماجي. يرفض كاماجي توظيفها ويطلب من العامل لين إرسال شيهيرو إلى يوبابا، الساحرة التي تدير الحمام. يحاول يوبابا إخافة شيهيرو بعيدًا ، لكنها تستمر في ذلك، لذلك يمنح يوبابا عقد شيهيرو للعمل معها. يوبابا تأخذ الكانجي الثاني من اسمها، وتعيد تسميتها سين. أثناء زيارتها لحظيرة الخنازير الخاصة بوالديها، أعطت هاكو بطاقة وداعًا لسن التي كانت معها، وتدرك سين أنها نسيت اسمها الحقيقي بالفعل. يحذرها هاكو من أن يوبابا يتحكم في الناس من خلال أخذ أسمائهم، وأنها إذا نسيت أسمائها كما لو أنه نسي اسمها، فلن تتمكن أبدًا من مغادرة عالم الأرواح.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    هاياو ميازاكي

بطولة

سوزان بليشيت،
دافي تشايز،
ميولريوني
ذو صلة
8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

There Will Be Blood

فيلم درامي مبني على رواية تحمل اسم Oil كانت قد صدرت عام 1927. تدور أحداث الفيلم في عام 1898، حيث وجد “دانيال بلينفيو” الفضة أثناء التنقيب في نيو مكسيكو، لكنه كسر ساقه واضطر لأن يسحب نفسه خارج الحفرة. ويأخذ بعدها عينة إلى مكتب فحص قريب ويتلقى مطالبة بالفضة والذهب الذي عثر عليه. فيما بعد، في عام 1902 اكتشف النفط بالقرب من لوس أنجلوس وأسس شركة حفر. لكن بعد وفاة عامل في حادث، يتبنى دانيال الابن اليتيم للرجل. ويصبح الصبي، شريكه التجاري، مما سمح لدانيال بتقديم نفسه للمستثمرين المحتملين كرجل عائلة.

في عام 1911، اقترب “بول صنداي” من دانيال، وأخبره عن وجود مخزون نفطي في ملكية عائلته في ليتل بوسطن، كاليفورنيا. يزور دانيال تلك الممتلكات ويلتقي بشقيق بول التوأم الملقب بإيلي، وهو واعظ محلي. يحاول دانيال شراء المزرعة بسعر منافس بحجة استخدامها للصيد، لكن دوافعه يشكك فيها إيلي الذي يعرف أن الأرض لديها إمكانات حفر كامنة. في مقابل حقوق الملكية، يطلب إيلي 10000 دولار لكنيسته. تم التوصل إلى اتفاق واستحوذ دانيال على جميع الأراضي المتاحة داخل وحول العقار، باستثناء قطعة أرض واحدة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    بول توماس أندرسون

بطولة

بول دانو،
دانيال دي لويس

النوع

  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام اكشن 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ولكن يظل التساؤل هل الفن لمجرد الفن؟
أم أن هناك رسالة مدمجة تروج لفكرة ما داخل سياق الفن؟
بمعنى …الفن في معظم الأوقات وسيلة نقد …تركز على أمر ما وتنقده مقارنة بشىء أخر …مثلا فأنت تروج للخير ضد الشر…والكرم ضد البخل..أو الشجاعة ضد الجبن …أو انت لا تروج أنت فقط تعرض منظر ثم تدع الأمر لعقل الأنسان ليعمل المقارنة.
لذلك …ترى دائما سياق مقتضب …مجموعة من الأرهابيين الفلسطنيين “الهمج” يقتلون الرياضيون الاسرائيلييون “الابرياء” في ميونخ!!
كل القائمة الطويلة العريضة معمولة عشان نروج لفيلم واحد …ميونخ! وهذه طريقة عمل الصهيونية.
بس خلاص.

ذو صلة