15 فيلمًا من أفلام القراصنة ستأخذك في رحلة مليئة بالتشويق والإثارة

أفلام القراصنة
1

أفلام القراصنة والبحر دائمًا ما يكون لها رونقًا خاصًا، حيث تأخذنا في ذلك العالم المليء بالإثارة، ممزوجة بالرومانسية والحب في بعض الأحيان.

هنا في أراجيك فن نقدم لكم 15 من أفلام القراصنة تستحق وقتك، سواءً كانت كلاسيكية في البحر أو في الفضاء ولا تخلو من طابع الكوميديا والرومانسية أيضًا.

وبما أنّ سلسلة قراصنة الكاريبي تعتبر سلسلة معروفة جدًا، فلا يوجد متابع للأفلام لم يشاهد فيلمًا منها، أو على الأقل لم يسمع بها!، ولهذا السبب لم يتم ذكرها في القائمة.

المركز الخامس عشر – Muppet Treasure Island

فيلم Muppet Treasure Island

مخرج الفيلم: برين هينسون

سنة الإصدار: 1996

فيلم ممتع دمج الكوميديا والغناء، مقتبس من رواية جزيرة الكنز للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون. يظهر في الفيلم طاقم عمل حقيقي بالتشارك مع دمى الموبيت، وتدور الأحداث حول جيم هوكينز الفتى اليتيم الذي يعيش في إنجلترا مع أفضل أصدقائه جونزو وريزو.

يستمع جيم لحكايات بيلي بونز، والتي سمعها من قائده السابق الكابتن فلينت، الذي قام بدفن كنزه الثمين في جزيرة نائية بعيدة، وكيف أعدم طاقمه ليكون هو الشخص الوحيد الذي يملك خارطة تلك الجزيرة.

في يوم ما يعطي بيلي بونز خريطة الكنز لجيم ويخبره بأنّ الكابتن فلينت كان صديقه الأول، وطلب منه أن يذهب خلف ذلك الكنز وأن يبقيه والخريطة بأمان من أيدي القراصنة.

الفيلم من بطولة تيم كاري، وبيلي كونولوي، وجينيفر ساندرس، وكيفن بيشوب.

 

المركز الرابع عشر – The Black Swan

فيلم The Black Swan

مخرج الفيلم: هنري كينج

سنة الإصدار: 1942

فيلم أكشن ومغامرة ترشح لجائزتي أوسكار كأفضل مؤثرات بصرية وأفضل موسيقى، وفاز بأوسكار أفضل تصوير سينمائي لفيلم ملون. مقتبس من رواية للكاتب الإيطالي الإنجليزي Rafael Sabatini. يعد الفيلم الأخير للنجمة هيلين كوستيلو.

تدور أحداث الفيلم بعد أن اتفقت إنجلترا وإسبانيا على السلام، ليقرر القرصان المشهور بسوء السمعة هنري مورغان الإصلاح.

كمكافأة تم جعله حاكم لجامايكا مع تفويض لتخليص الكاريبي من رفاقه السابقين، عن طريق وسائل الإقناع أو القوة في حال لزم الأمر.

يحل هنري محل الحاكم السابق اللورد دنبي. لكنه غير موثوق به من قبل المقيمين الشرعيين، أو القراصنة على حدٍ سواء.

الفيلم من بطولة لايرد كريجار، ومورين أوهارا، وتايرون باور.

 

المركز الثالث عشر – Reap the Wild Wind

فيلم Reap the Wild Wind

مخرج الفيلم: سيسيل ب. ديمايل

سنة الإصدار: 1942

الفيلم مقتبس من قصص متسلسلة كُتبت بواسطة ثيلما سترابل في عام 1940، وتم إصدار الفيلم بعد فترة وجيزة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية.

أمّا أحداث الفيلم فتدور حول عمليات إنقاذ شحنات السفن المتحطمة والتي أصبحت عملية رائجة ومربحة لشركتين، واحدة منها تحت رئاسة امرأة شجاعة وحيوية، والتي تقع في الحب مع كابتن سفينة محطمة بينما كان يستعيد عافيته في بيتها.

الفيلم من بطولة راي ميلاند، وجون وين، والحسناء بوليت غودارد. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، وترشح لجائزة أفضل تصوير سينمائي لفيلم ملون، وجائزة أفضل تصميم إنتاج لفيلم ملون.

 

المركز الثاني عشر – The Pirates! In an Adventure with Scientists!

فيلم The Pirates! In an Adventure with Scientists!

مخرج الفيلم: بيتر لورد وجيف نيويت

سنة الإصدار: 2012

بكل تأكيد لم ننس عشاق الأنميشن، ففيلم المغامرة والكوميديا هذا تدور أحداثه حول قبطان سفينة وطاقمه في مهمة للفوز على منافسه الأبدي بلاك بيلامي، وكوتلاس ليز للفوز بجائزة قراصنة العام.

ذلك المسعى يقود الكابتن وطاقمه في رحلة مثيرة إلى شواطئ جزيرة تدعى جزيرة الدم امتدادًا إلى المدينة الضبابية الفيكتورية لندن.

الفيلم من بطولة هيو غرانت، وجيريمي بيفن، وسلمى حايك. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أنميشن.

 

المركز الحادي عشر – Damn the Defiant

فيلم Damn the Defiant

مخرج الفيلم: لويس جيلبرت

سنة الإصدار: 1962

فيلم مغامرة بريطاني مقتبس من رواية للكاتب فرانك تيلسلي بعنوان (Mutiny (1958.

تدور أحداث الفيلم في عام 1797، وقت ارتفاع الحروب النابليونية في البحر. الكابتن كروفورد هو المسؤول عن سفينة H.M.S.

العلاقة بين أعضاء تلك السفينة متوازنة جدًا، إلّا أنّ عضو جديد في السفينة يدعى Lt. Scott-Padget يرى بأنّ الكابتن متراخي مع طاقمه، ليقرر استخدام ابن كروفورد والذي يعمل في السفينة أيضًا، للتلاعب بزعيم السفينة وإثارة التوتر على متنها.

على كروفورد أن يبقي البحارة وتركيزهم على محاربة العدو، وليس بعضهم البعض. الفيلم من بطولة إليك غينيس، وديرك بوجاردي وموريس دنهام.

 

المركز العاشر – Serenity

فيلم Serenity

مخرج الفيلم: جوس ويدون

سنة الإصدار: 2005

أمّا الآن فسوف نترك البحر ونتوجه في رحلة إلى الفضاء الخارجي، فهذا الفيلم ليس فيلم قراصنة كلاسيكي، بل مختلف نوعًا ما.

ملاحظة: يُفصل متابعة المسلسل التلفزيوني Firefly الذي تم عرضه عام 2002، ولذلك لكون المسلسل والفيلم مرتبطين.

تدور أحداث الفيلم في المستقبل سفينة فضاء تدعى Serenity، تقوم بإيواء راكب يمتلك سر قاتل، حيث يتم ملاحقة تلك السفينة بواسطة مغتالين.

عندما يوافق الطاقم المتمرد للسفينة على إخفاء الهارب عليها، يجدون أنفسهم في معركة رهيبة ومدمرة مع القوة العسكرية التي سوف تدمر أي شيء – أو أي شخص – للحصول على الهارب مرة أخرى.

 

المركز التاسع – Hook

فيلم Hook

مخرج الفيلم: ستيفن سبيلبرغ

سنة الإصدار: 1991

في هذا الفيلم يعود بيتر بان مرة أخرى، ولكن هذه المرة كرجل بالغ. بيتر كبرَ وأصبح محاميًا وتزوج من حفيدة ويندي ورزق منها طفلين ونسى نيفرلاند.

الكابتن هوك كان يعتقد أنّ بيتر قد مات، ولكن بعد أن اكتشف بأنّه على قيد الحياة يقوم باختطاف أطفاله، ليعود بيتر من جديد إلى نيفرلاند من أجل إنقاذهم.

بمساعدة الجنية والأطفال المفقودين عليه أن يتذكر كيف يكون بيتر بان لمحاربة الكابتن هوك من جديد.

الفيلم من بطولة الراحل روبين ويليامز بدور بيتر بان البالغ، وداستين هوفمان بدور الكابتن هوك، وجوليا روبيرتس بدور الجنية.

ترشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار كأفضل تصميم إنتاج، وأفضل تصميم أزياء، وأفضل مؤثرات بصرية وماكياج، وأفضل أغنية أصلية.

 

المركز الثامن – Treasure Island

فيلم Treasure Island

مخرج الفيلم: بايرون هاسكين

سنة الإصدار: 1950

فيلم مغامرة عائلي من إنتاج والت ديزني، ومقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون صَدرت عام 1883.

تدور الأحداث هنا حول الكنز الذي قام الكابتن فلينت بدفنه، حيث يذهب كل من سكوير تريلاوني والدكتور ليفيسي وجيم هوكينز في رحلة عبر البحر لجزيرة الكاريبي في سفينة، ولسوء الحظ هناك الكثير من أعضاء طاقم الكابتن فلينت القدامى على متنها من ضمنهم لونغ جون سيلفر.

 

المركز السابع – Treasure Planet

فيلم Treasure Planet

مخرج الفيلم: رون كليمنتس وجون ماسكار

سنة الإصدار: 2002

فيلم أنميشن آخر في القائمة وهو نسخة ديزني الخاصة لرواية جزيرة الكنز، ولكن بطريقة مختلفة هذه المرة حيث هناك تطور مستقبلي في تلك الجزيرة، وتدور الأحداث في الفضاء الخارجي وعوالم الفضائيين، ومجرى المجرات العجيبة.

تتبع القصة الشاب جيم هوكينز في رحلة ساحرة عبر الكون كصبي المقصورة في سفينة شراعية مهيبة. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل أنميشن.

 

المركز السادس – The Buccaneer

فيلم The Buccaneer

مخرج الفيلم: أنتوني كوين

سنة الإصدار: 1958

تدور أحداث الفيلم في حرب عام 1812 ضد المملكة المتحدة وأيرلندا، الجنرال أندرو جاكسون لديه فقط 1200 رجل ترك للدفاع عن نيو أورليانز عندما علمَ بأنّ الأسطول البريطاني سيصل مع 60 سفينة و 16،000 رجل للسيطرة على المدينة.

في هذه الحالة هناك جزيرة قريبة من نيو أورليانز أصبحت ذات أهمية إستراتيجية لكلا الطرفين، ولكنها مسكونة بواسطة قرصان يدعى جان لافيت.

على الرغم من أنّ لافيت لم يهاجم السفن الأمريكية أبدًا، إلّا أنّه مكروه من قبل المحافظ لقيامه ببيع البضائع دون ضرائب، أمّا المواطنون فيحبونه لنفس السبب.

عندما تكون المعركة الكبيرة قريبة من الوقوع، يقع لافيت في حيرة لاتخاذ موقفه ومع أي جانب سيكون. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء.

 

المركز الخامس – Against All Flags

فيلم Against All Flags

مخرج الفيلم: جورج شيرمان

سنة الإصدار: 1952

تدور أحداث الفيلم في عام 1700، قراصنة مدغشقر تهدد تجارة الهند. بريان هوك وهو ضابط على متن السفينة التجارية البريطانية مونسون، متطوع لمهمة خطيرة تتعلق بتسلل قاعدة القراصنة في دييغو سواريز على ساحل مدغشقر.

وقام بالتنكر كهارب، ولكي يكون الأمر أكثر إقناعًا تم جلده 20 جلدة. عندما يصل إلى دييغو سواريز يثير شكوك القراصنة، وخاصةً الكابتن روك براسيليانو. براسيليانو يأمره أن يمثل أمام محكمة لاتخاذ قرار حول مصيره، وإذا لم يعجبهم سيتم إعدامه.

الفيلم من بطولة إيرول فلين، وأنتوني كوين، ومورين أوهارا.

 

المركز الرابع – The Sea Hawk

فيلم The Sea Hawk

مخرج الفيلم: مايكل كورتيز

سنة الإصدار: 1940

فيلم مغامرة تاريخي ترشح لأربع جوائز أوسكار كأفضل تصميم إنتاج، ومؤثرات بصرية وموسيقى، وأفضل مزج أصوات.

تدور أحداث الفيلم حول جيفري ثورب وهو قرصان مغامر ومندفع، والذي يشعر بأنّ عليه أن يقوم بالهجوم على السفن الأسبانية من أجل خير إنجلترا.

في واحدة من تلك المعارك التي خاضها، قام بالسيطرة على سفينة أسبانية وعندما صعد على متنها قابل دونا ماريا ملكة أسبانيا الحسناء.

يقع جيفري في سحر جمالها، ولكنها لم تندمج معه بسبب طريقة القراصنة الخاصة به، والتي تشمل سرقة مجوهراتها الثمينة. لإظهار جانبه النبيل قام بمفاجأتها بإعادة المجوهرات لها، ومن هنا تبدأ الملكة بالانجذاب له.

عندما تصل السفينة إلى إنجلترا تشعر الملكة إليزابيث بالغضب إزاء تصرفات ثورب وتطالبه بإنهاء القرصنة، ولأنّه لا يستطيع القيام بذلك يتم إرساله في مهمة، وفي تلك المهمة يصبح سجين للأسبان.

في الوقت نفسه دونا ماريا تشتاق لثورب، وعندما يهرب يعود مباشرةً إلى إنجلترا للكشف عن بعض الأسرار القاتلة، تتبع القصة مبارزات ونزاع مثير في طريق ثورب للكشف عن الشر والفوز بقلب ماريا.

 

المركز الثالث – Captain Blood

فيلم Captain Blood

مخرج الفيلم: مايكل كورتيز

سنة الإصدار: 1935

أقدم فيلم في هذه القائمة، وترشح لخمس جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم، وأفضل مخرج وسيناريو.

تدور أحداث الفيلم حول بيتر بلود الطبيب الإنجليزي، بعد أن تم إدانته كخائن بطريقة ظالمة يتم نفيه إلى جماعات منعزلة، حيث يصبح قرصانًا هناك لتبدأ مغامراته. الفيلم من بطولة إيرول فلين، وأوليفيا دي هافيلاند، وليونيل أتويل.

 

المركز الثاني – Captain Phillips

فيلم Captain Phillips

مخرج الفيلم: بول غرينغراس

سنة الإصدار: 2013

أحدث فيلم في هذه القائمة، ومن أنجح أفلام المبدع توم هانكس، حيث قدم أداء تمثيلي رائع جدًا، ليجعلنا نشعر بالمعاناة التي عاشها الكابتن الحقيقي خلال تلك الواقعة.

من أفلام السير الذاتية، والتي تصور لنا اختطاف سفينة شحن أمريكية من قبل قراصنة صوماليين، ويصور الفيلم العلاقة بين قائد السفينة الأمريكية الكابتن ريتشارد فيلبس، وقائد القراصنة الصومالي موسى الذي يأخذه كرهينة.

6 جوائز أوسكار هي حصيلة الترشيحات التي نالها الفيلم، ولكنه لم يفز بواحدة منها، من ضمن تلك الترشيحات أفضل فيلم، وأفضل ممثل مساعد (برخد عبدي)، وأفضل سيناريو.

 

المركز الاول – The Crimson Pirate

فيلم The Crimson Pirate

مخرج الفيلم: روبرت سيودماك

سنة الإصدار: 1952

المركز الأول في هذه القائمة من نصيب هذا الفيلم الجميل والممتع، والذي تدور أحداثه حول الكابتن فالو قرصان يعرف باسم القرصان القرمزي، والذي يشارك في ثورة عند البحر الكاريبي في وقت متأخر من القرن الثامن عشر.

هذا الفيلم مغامرة خفيفة مشوقة تتضمن خرق السجن، وعالِم غريب، والسفن الشراعية، ومعارك البحرية، وأطنان من مشاهد مبارزات السيف. الفيلم من بطولة بيرت لانكستر، ونك كرافات، وإيفا بارتوك.

1

شاركنا رأيك حول "15 فيلمًا من أفلام القراصنة ستأخذك في رحلة مليئة بالتشويق والإثارة"

أضف تعليقًا