أفلام أنمي قديمة ربما لم تشاهدها من قبل

أفلام أنمي قديمة
0

يرى أغلب محبي الأنمي وخصوصًا مشاهدي الأنمي القدامى ممن بدأوا بمشاهدته في فترة الثمانينات والتسعينات أنّ الأنمي القديم الذي أُنتج وعُرِض في فترة السبعينات والثمانينات وأوائل التسعينات هي الفترة الذهبية للأنمي، حيث تميزت بالقصص الجميلة والرسوم المميزة.

هذه المرة سأعرض عليكم أفلام أنمي قديمة تميزت بقصص جميلة ومشوقة، وذات رسوم وموسيقى جميلة وجذّابة وتناسب جميع الأعمار.

ويمكنكم مشاهدتها بلغتها الأصلية اليابانية أو بالدبلجة العربية المميزة، حيث كانت هذه الفترة أيضًا من الفترات المميزة والذهبية للدبلجة العربية، حيث أغلب المسلسلات والأفلام تمت دبلجتها، وكانوا حريصين على المحافظة على القصة الأصلية وأسماء الشخصيات الأصلية “ما عدا البعض تم تغيير الأسماء فيها للعربية” لكن دون تحريف للقصة الأصلية.

الأمير الصغير “أمير الشمس”

أنمي أمير الشمس Horus - Prince of the Sun

فيلم أنمي مدته “ساعة و 22 دقيقة”

إنتاج سنة 1968 لستوديو Toei Animation

النوع: دراما مغامرات فانتازيا

هذا الفيلم يُعتبر علامة مميزة وبداية تعاون مميز بين شركات إنتاج الأنمي لل50 سنة التالية لإنتاجه، مخرج هذا الفيلم هو المبدع “تاكاهاتا سان Takahata Isao” و “ميازاكي سان  Miyazaki Hayao” الذي قام بالكثير من العمل في هذا الفيلم كمصمم للشخصيات والمناظر.

وبرغم أنّ الفيلم لم يحز على نجاح واضح في وقت عرضه، إلّا أنّه حاليًا يُعتبر مَعلمًا مهمًا في تاريخ الأنمي، قصة الأنمي مستوحاة من مسرحية العرائس The Sun Above Chikisani لكاتبها الياباني كازو سان Kazuo Fukazawa، الذي استوحاها بدوره من الحكايات المتناقلة شفهيًا من شعب الإينو Ainu people السكان الأصليين في هوكايدو Hokkaido.

في الأنمي تم تحويل مكان القصة وأحداثه إلى الدول الإسكندنافية؛ نظرًا لأنّه في وقت عرض فيلم الأنمي لم يكن مرحبًا بعرض قصص أنمي مكانها اليابان.

في مملكة شمالية غير محددة، نرى “هورس / هولس Horus” يُقاتل قطيع من الذئاب الفضية، وبدون قصد يوقظ عملاق الصخور القديم، بعد ذلك يساعد العملاق بانتزاع شظية مغروسة في كتفه الصخري ليكتشف أنّ الشظية الصدئة ما هي إلّا السيف الأسطوري “سيف الشمس”.

والد هورس يُخبره على فراش الموت أنّهم من قرية بعيدة قام شرير الثلج المخيف “جرونوالد Grunwald” بتدمير القرية، ويحث ابنه “هورس” للعودة إلى قريتهم والانتقام لهم وتخليص الناس من “جرونوالد” وشروره.

هكذا يبدأ “هورس” رحلته نحو الشمال، ويخوض العديد من المغامرات برفقة صديقه الدب الصغير “كورو”، ويقاتل “جرونوالد” وأعوانه.

رسوم الأنمي والموسيقى مميزة كما يوجد بعض الأغاني لاحقًا في الفيلم، لكنها لا تُعتبر دخيلة بل مناسبة للأحداث المرافقة لها.

تمت دبلجة الفيلم للعربية واسمه “الأمير الصغير”، ولم يغيروا أي شيء فيه والأسماء بقيت كما هي، لكن الأغاني داخل الفيلم تغيرت للعربية وكانت جميلة ومرحة.

حورية البحر

انمي حورية البحر Andersen Dōwa - Ningyo Hime

فيلم أنمي مدته “ساعة و 8 دقائق”

إنتاج ستوديو  Toei Animation، سنة 1975

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “الحورية الصغيرة”

النوع: فانتازيا رومانسي

أغلبنا قرأ قصة هانز كريستيان أندرسن “الحورية الصغيرة The Little Mermaid” في طفولتنا عن حورية البحر الصغيرة التي كانت مستعدة للتضحية بحياتها في البحر، وبهويتها كحورية بحر لتحصل على روح وهيئة البشر، وتأثرنا بها جدًا وبنهايتها المؤلمة.

القصة نُشرت لأول مرة عام 1837، وتم تحويلها للعديد من الأعمال الفنية في العديد من الدُول كالمسرحيات والمسرحيات الموسيقية وأفلام الأنمي والكرتون.

فيلم الأنمي الياباني قائم على الحكاية الأصلية، ولم يغير نهايتها كما فعلت إنتاجات أخرى للقصة، في عالم ما تحت البحر توجد مملكة الحوريات حيث تعيش حوريات البحر حياة سعيدة وهادئة، في هذه المدينة توجد “مارينا” الحورية الصغيرة الجميلة، برغم أنّها تعيش بسعادة وسط عائلتها وأخواتها الحوريات، إلّا أنّ لديها فضول شديد نحو عالم البشر فوق البحر، وبرغم تحذيراتهم لها بألّا تسمح للبشر برؤيتها، لكن الفضول دفعها للصعود إلى سطح البحر في نفس الوقت الذي يقع فيه الأمير من سفينته في ليلة عاصفة ويكاد يغرق فتُنقذه من الغرق.

هكذا تُقرر أن تترك حياتها كحورية للبحر خلفها، وتضحي بصوتها الجميل الآسر وتتحول لفتاة من البشر أملًا أن تحظى بقلب الأمير

لكن هل سيبادلها الأمير الحُب، وهل ستحيا معه بسعادة أم نهايتها ستكون مختلفة؟

برغم أنّ الفيلم قديم إلّا أنّ رسومه جميلة ومتناسقة، الموسيقى التصويرية أيضًا جميلة، وكِلا الأغاني باليابانية والعربية جميلة.

البجعات البرية / The Wild Swans

 انمي البجعات البرية The Wild Swans

فيلم أنمي مدته “ساعة واحدة و دقيقتين”

إنتاج سنة 1977 لستوديو Toei Animation

النوع: دراما فانتازيا رومانسي

رواية البجعات البرية من روايات “هانز كريستيان أندرسن Hans Christian Andersen” للأطفال، والتي نُشرت لأول مرة عام 1838، وتم تحويلها للعديد من الأعمال سواءً كأفلام أو أعمال تلفزيونية أو أنمي.

وتدور في مملكة بعيدة حول ملك أرمل لديه اثني عشر طفلًا “أميرة واحدة و 11 أمير” قرر أن يتزوج ثانية في أحد الأيام، لكن حظه التعس يوقعه في الزواج من ملكة شريرة يتضح أنّها ساحرة.

بسبب كرهها لأولاد زوجها قامت بإلقاء تعويذة عليهم وتحويلهم لبجعات برية يطيرون باستمرار طوال النهر، ومع غروب الشمس يعودون لهيئتهم البشرية، وعندما تحاول سحر أختهم الصغيرة ذات ال15 عام تفشل؛ بسبب طيبة قلب الصغيرة فتقرر نفيها، هكذا ترحل مع أخوتها المتحولين، وتعمل جاهدةً للبحث عن طريقة تفك فيها التعويذة عن أخوتها الأحد عشر.

تارو الولد التنين

انمي تارو Taro the Dragon Boy

فيلم أنمي مدته “ساعة و 15 دقيقة”

إنتاج ستوديو Toei Animation، سنة 1979

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “تارو الولد التنين”

النوع: مغامرات تاريخي فانتازيا

الأنمي قائم على حكاية من التراث الياباني، الأمر بدأ كعرض متسلسل مسرحي للدمى على التلفاز عام 1966 لاحقًا، وفي عام 1979 تم تحويل القصة إلى فيلم أنمي.

القصة في زمن بعيد في اليابان كان هناك فتى يُدعى “تارو” يعيش مع جدته في الجبال، فتى كسول وأناني وكل همه هو الأكل والنوم واللعب مع الحيوانات، بدون أي هدف في حياته.

يظهر له الرجل الغراب Tengu يعطيه شرابًا سحريًا يمنحه قوة مئة رجل، لكن هذه القوة لا تعمل إلّا لو كانت من أجل مساعدة الآخرين، وبعد أن يشرب الشراب السحري ويومًا تلو آخر يدرك معنى أن يساعد الآخرين، وتخبره جدته عن والدته التي تحولت إلى تنين، وهكذا يصبح هدفه البحث عن أمه التنين ليعرف سبب تحولها إلى تنين، ولماذا تركته ورحلت دون أن تأخذه معها بعد أن تحولت إلى تنين.

الرسوم تجعلنا ندخل في جو الأساطير القديمة، والدبلجة العربية كانت جيدةً أيضًا، ولم تغير الأسماء والأغاني بالعربية كانت جميلة.

الفصول الأربعة / Twelve Months, The Forest is Alive

أنمي الفصول الأربعة Mori wa Ikiteiru

فيلم أنمي مدته “ساعة و 5 دقائق”

إنتاج ستوديو Toei Animation، سنة 1980

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “الفصول الأربعة”

النوع: فانتازيا أطفال

فيلم الأنمي هذا هو إنتاج ياباني روسي مشترك أنتجته شركة Toei Animation بمشاركة شركة الأنمي السوفيتية Soyuzmultfilm.

قصة الفيلم قائمة على حكاية خيالية للكاتب الروسي صامويل مارشاك Samuil Marshak، والموسيقى من تأليف فلادمير Vladimir Ivanovich Krivtsov، والمانجاكا المُبدع Tezuka Osamu الذي رسم لنا العديد من المانجا الشهيرة هو مُصمم الشخصيات هنا في الفيلم.

فيلم “الأشهر الاثني عشر” يحكي قصة فتاة يتيمة اسمها “آنيا Anya ” تعيش مع زوجة أبيها وابنتيها القاسيتين والجشعتين، في نفس المدينة تعيش أميرة مُدللة كلما رغبت بشيء لُبيت طلباتها فورًا، ذات يوم رأت صورة لزهرة “قطرة الثلج Galanthus” أو “النرجس البري بالدبلجة العربية” وأصرت على أن يُحضروها لها دون أن تُبالي أنّ الزهرة لا تنمو في هذا الوقت من السنة، بل في الربيع في شهر أبريل وهم الآن في رأس السنة، وأعلنت عن جائزة “سلة مليئة بالذهب” لمن يُحضر لها الزهرة.

زوجة الأب الجشعة وجدتها فرصة سانحة للحصول على المال، لكن بدلًا من أن تذهب هي أو ابنتيها تُرسل الفتاة اليتيمة “آنيا” في جو عاصف ثلجي داخل الغابة بحثًا عن الزهرة، ولا تستمع لتوسلات ورفض الصغيرة أنّ الزهرة لا تنمو في هذا الجو، هكذا تذهب “آنيا” داخل الغابة ووسط الثلج والعواصف وتسقط فاقدة الوعي؛ بسبب البرد والتعب، وحين تستعيد وعيها تتفاجأ بوجود 12 رجل مُتَحَلقين حول نار في وسط الغابة.

فيا تُرى من هؤلاء الرجال، وما الذي ستفعله الصغيرة “آنيا”، وكيف سيتعاون معها الرجال في تحقيق مطلبها من أجل الأميرة المُدللة؟

بحيرة البجع

انمي بحيرة البجع Swan Lake

فيلم أنمي مدته “ساعة و15 دقيقة”

أنتج سنة 1981 لستوديو Toei Animation

النوع: دراما فانتازيا رومانسي

من منا لم يستمع لرائعة “تشايكوفيسكي Pyotr Ilyich Tchaikovsky” “باليه بحيرة البجع Swan lake” القائمة على حكاية من التراث الروسي، والتي تحكي قصة “أوديت” الأميرة التي تحولت لبجعة بيضاء جميلة بسبب لعنة ساحر شرير.

الأنمي يتحدث عن الأمير سيجفريد الذي يخرج في رحلة صيد مع مرافِقَيه إلى الغابة المجاورة لقصره، وأثناء تجوله يشاهد بجعة بيضاء جميلة تحمل تاجًا على رأسها، أحد مرافِقَيه حاول أن يرميها بسهم لكن قبل أن ينجح يتحول لتمثال من الحجر، مُرافِقه الآخر يتهم البجعة البيضاء أنّها ساحرة ويحث الأمير على مغادرة الغابة.

“سيجفريد Siegfried” يستمر بالتفكير بالبجعة البيضاء، فيقرر أن يتبعها ليكتشف لاحقًا أنّ البجعة الجميلة ما هي إلّا الأميرة “أوديت Odette” الواقعة تحت تأثير لعنة الساحر “روثبرت Rothbart” الذي جعلها تتحول لبجعة في النهار لتعود أميرة في الليل حتى تكون له وحده، والطريقة الوحيدة لكسر التعويذة هو أن يُحب الأميرة شخصٌ من أعماق روحه وقلبه.

بالطبع غني عن القول أنّ الموسيقى في الفيلم رائعة والرسوم جميلة والقصة ممتعة لمحبي هذا النوع من القصص، الفيلم تمت دبلجته للعربية باسم “بحيرة البجع”، ولم يتم تغيير أي شيء في القصة أو الأسماء.

علاء الدين والمصباح السحري

Aladdin انمي علاء الدين

فيلم أنمي مدته “ساعة و 5 دقائق”

إنتاج ستوديو  Toei Animation، سنة 1982

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “علاء الدين والمصباح السحري”

النوع: فانتازيا مغامرات

تعددت الإصدارات والقصة واحدة، من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة وأغلبنا إن لم يكن مُعظمنا قد قرأ الحكاية، وشاهدها في العديد من الأعمال الفنية.

تدور الحكاية التي نعرفها حول “علاء الدين” المُراهق الذي يمضي وقته باللعب والتجول في المدينة مع أصدقائِه، وبسبب فقرهم فهم يسرقون الفواكه من المتاجر ويعطوها للأطفال الأصغر سنًا ممن لا يملكون المال والطعام، وبرغم هذا ف”علاء الدين” يشعر بالذنب والندم للسرقة، ولكونه لا يستطيع عمل أي شيء لمساعدة أمه العجوز التي تعمل من أجل أن توفر لهما الطعام.

في أحد الأيام يقابل “علاء الدين” رجل غامض متشح بالسواد يَعرِض عليه نقودًا فضية مقابل أن يذهب معه إلى الصحراء ليقوما بعمل مهم هناك، وما أن يصلا إلى صخرة كبيرة على شكل نسر حتى يبدأ الرجل بتلاوة تعويذات سحرية لتتحرك الصخرة ويصاب “علاء الدين” بالدهشة والخوف.

هنا يطلب الساحر الغامض من “علاء الدين” دخول الكهف ليحضر له مصباحًا قديمًا، ويوصيه بعدم لمس أي شيء لكن “علاء الدين” بعد أن يأخذ المصباح يلمس أحد الفواكه من الحديقة داخل الكهف لينغلق عليه الكهف، هكذا تبدأ مغامرة علاء الدين مع مصباحه السحري وسيقابل الأميرة الهاربة “بدر البدور” وسيمضيان وقتًا معًا، وسيطاردهما الساحر الشرير حين يعلم لاحقًا أنّ علاء الدين على قيد الحياة وحصل على المصباح السحري الذي أمضى وقتًا طويلًا للبحث عنه.

صبي الأحراش

فيلم انمي صبي الأحراش Shounen Kenya

فيلم أنمي مدته “ساعة و 49 دقيقة”

إنتاج ستوديو Toei Animation، سنة 1984

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “صبي الأحراش”

النوع: مغامرات

تم إصدار المانجا الخاصة به بين العامين 19951 – 1955، وبسبب شهرتها في وقتها تم تحويلها لفيلم أنمي، تدور أحداث القصة في العام 1941 حيث تلوح في الأفق بوادر الحرب العالمية، في نيروبي – كينيا تمتلك عائلة “موراكامي Murakami” اليابانية متجرًا صغيرًا لبيع الأقمشة.

“واتارو Wataru” الفتى ذو ال11 عام يذهب مع والده إلى الأحراش، لكن بسبب هجوم أحد الحيوانات في الغابة يتفرق الفتى عن والده، ويتيه “واتارو”  في الغابة بمفرده إلى أن يجده عجوز من رجال الماساي، وهكذا يمضي فترة من الزمن في أحراش أفريقيا يخوض خلالها العديد من المغامرات، ويتعرض للكثير من المواقف والأحداث تصقل شخصيته وتجعله ينضج أكثر، ويقابل شخصيات عديدة وحيوانات الغابة أثناء بحثه عن طريق للعودة إلى والديه في المدينة.

الفيلم ممتع وجميل ورسومه جميلة ومميزة، كما ذكرت فقد تمت دبلجة الفيلم للعربية تحت اسم “صبي الأحراش”، وتم تغيير أسماء الشخصيات، ف”واتاروا” أصبح “رائد”، والفتاة “كيت” التي سيقابلها “واتارو” لاحقًا أصبح اسمها “هند” بالدبلجة العربية.

ابنة البحر

Elfie of the Blue Sea انمي ابنة البحر

فيلم أنمي مدته “ساعة و 12 دقيقة”

إنتاج ستوديو Nippon Animation، سنة 1986

تم دبلجة الفيلم للعربية واسمه “ابنة البحر”

النوع: مغامرات خيال علمي

في المستقبل ونتيجة لتجاهل البشر لمحيطهم والطبيعة من حولهم سيرتفع منسوب المياه في المحيطات، وتتسبب في إغراق القارات ما عدا القليل من المناطق اليابسة التي نجت من الغرق.

على أحد هذه الجزر تعيش “إلفي Elfie” مع جدها، وفي أحد الأيام وبعد حادثة معينة تحت الماء تكتشف “إلفي” أنّها تستطيع التنفس تحت الماء، هكذا يخبرها جدُها أنّها في الحقيقة تنحدر من كائنات بحرية أسطورية، أحد السياسيين في الجزيرة يستغل خوف الناس من سُكان البحر، ويفتعل مشكلة مع سكان البحر المُختفين تحت الماء ليشتت انتباه الناس عن مشكلتهم مع مواردهم، متسببًا في حرب بين سكان الجزيرة وسكان الماء وتتورط “إلفي” في هذه الحرب.

الدبلجة العربية قامت بتغيير الأسماء إلى العربية وأصبحت “إلفي” “سوسن”.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام أنمي قديمة ربما لم تشاهدها من قبل"