كيف تتابع أفلام عالم مارفل السينمائي من البداية وحتى الآن؟

أفلام مارفل
8

اتجهت النسبة الأكبر من شركات الإنتاج السينمائي العالمي خلال السنوات الأخيرة إلى ما يعرف بمسمى العوالم السينمائية الممتدة، أي تقديم سلسلة طويلة من الأفلام تتضمن قصصًا متعددة وأحداثًا مختلفة، إلّا أنّ جميعها تدور في عالم واحدة وتؤثر في بعضها البعض.

تبقى شركة مارفل Marvel صاحبة الريادة في هذا النوع السينمائي الممتد، حيث أنّ عالم مارفل السينمائي تم إطلاقه في عام 2008م ولا يزال مستمرًا حتى اليوم، مما يعني أنّه الأكثر تعقيدًا وتشعبًا، خاصةً أنّ عدد الأفلام المنتمية إليه بلغ 16 فيلمًا، ومن المتوقع وصوله إلى 21 فيلمًا بحلول عام 2019م.

إن لم تتابع أحداث ذلك العالم السينمائي الشيق من البداية قد تجد صعوبةً في فهم بعض الأحداث. لذلك، يقدم لك أراجيك فن قائمة بالترتيب الصحيح لأفلام عالم مارفل السينمائي تبعًا لأولوية العرض منذ البداية ووصلًا إلى آخر فيلم تم عرضه، وحتى آخر الأفلام المعلن عنها من الشركة والمنتظر عرضها خلال العامين القادمين.

المرحلة الأولى (2008: 2012):

تضم المرحلة الأولى من عالم مارفل السينمائي ستة أفلام يمكن تسميتهم مجموعة الأفلام التمهيدية، حيث كان التركيز فيهم على تقديم الشخصيات الرئيسية في هذا العالم، وتعريف المشاهدين بخلفياتهم ونشأتهم تلك الأفلام – على الترتيب – هي:

Iron Man 2008

فيلم Iron Man 2008

يمثل فيلم Iron Man أو الرجل الحديدي حجر الأساس الذي قام عليه عالم مارفل السينمائي بالكامل، إذ أنّه رأس السهم التي شقت الطريق أمام سلسلة طويلة من الأفلام جاءت بعدها. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، وجيف بريدجز، وجوينيت بالترو، السيناريو لهوك أوستبي وآرثر ماركون ومارك فيرغس، ومن إخراج جون فافرو.

تدور أحداث الفيلم حول العالم ورجل الأعمال توني ستارك (روبرت داوني جونيور) الذي يقع في أسر جماعة إرهابية في أفغانستان تطالبه بتصنيع مجموعة صواريخ جيركو مقابل إطلاق سراحه، يقبل توني العرض لكن بدلًا من صناعة الصواريخ يقوم بتصنيع بذلة رجل آلي تساعده على الهرب من قبضتهم.

روبرت داوني جونيور فيلم Iron Man 2008

ينجح توني ستارك في العودة إلى الولايات المتحدة، وقد تملكته فكرة تطوير بذلة الجندي الآلي، وينجح بالفعل في تنفيذ الإصدار الثاني الذي تم تصميمه بالشكل المعروف لشخصية آيرون مان، لكن بالتزامن مع ذلك ينجح منافسه أوبيدايا ستاين (جيف بريدجز) في ابتكار بذلة منافسة يطلق عليها Iron Monger يستخدمها في إشاعة الفوضى تحقيقًا لأطماعه، ومن ثم يقرر توني ستارك التصدي له بصفته آيرون مان في أول اختبار حقيقي لقوته.

تم استقبال الفيلم بحفاوة كبيرة من قبل النقاد، كما تجاوز حجم الإيرادات التي حققها في شباك التذاكر حاجز 500 مليون دولار أمريكي، مما يعني أنّه كان بداية أكثر من موفقة شجعت المنتجين على السير قدمًا بخطتهم، واستكمال مشروع عالم مارفل السينمائي الممتد.

 The Incredible Hulk 2008

فيلم The Incredible Hulk 2008

فيلم The Incredible Hulk أو العملاق الخارق هو الإصدار الثاني ضمن عالم مارفل السينمائي، وتم عرضه في ذات العام الذي عُرض به فيلم Iron Man، الفيلم من إخراج لويس ليترير وتأليف زاك بأن وإدوارد هاريسون، ومن بطولة إدوارد نورتون وتيم روث وليف تايلور.

تدور أحداث الفيلم هو العالم بروس بانر (إدوارد نورتون) الذي تعرض أثناء إحدى التجارب إلى أشعة جاما، مما أدى إلى إحداث تغيرات عديدة في حمضه النووي وجعله يتحول إلى كائن عملاق مدمر حين يشعر بالغضب. ينعزل بروس بانر عن الجميع ويسافر حول العالم ويقوم بالعديد من الأبحاث محاولًا التوصل إلى مصل علاجي يخلصه من تأثير الأشعة.

إدوارد نورتون فيلم The Incredible Hulk 2008

تسعى العديد من المنظمات والجهات الأمنية إلى الإيقاع بالدكتور بروس بانر بهدف إجراء بعض الأبحاث العلمية عليه، والتوصل إلى طريقة تمكنهم من نقل قوته المفرطة إلى الجنود من أجل بناء جيش كامل من الخارقين، وبينما يحاول بروس بانر الهروب من أتباع تلك المنظمات يكتشف أنّ هناك شخص آخر يدعى إيميل بلونسكي (تيم روث) يمتلك قوة خارقة تشبه قوته يسخرها في خدمة قوى الشر، ومن ثم يضطر بروس بانر لإيقافه ويواجه للمرة الأولى خصمًا في نفس قوته.

 Iron Man 2  2010

فيلم Iron Man 2 2010

عاد الرجل الحديدي إلى الشاشة مرة أخرى بعد عامين فقط من خلال فيلم Iron Man 2 الذي كتبه جستن ثيروكس، وتولى إخراجه جون فافرو -مخرج الجزء الأول- وشارك في بطولته إلى جانب روبرت داوني جونيور كل من سكارليت جوهانسون، وميكي روك ودون شيدل.

يواجه آيرون مان في هذا الفيلم العديد من المواجهات أولها مع الحكومة الأمريكية التي تطالبه بتسليم البذلة الخارقة التي صممها من أجل العمل على استنساخها واستخدامها في الأغراض العسكرية، في ذات الوقت يسعى أحد صُنّاع السلاح المنافسين إلى الحصول على أسرار تصنيع البذلة من أجل إنتاج نسخ مطورة منها والمتاجرة بها.

في خضم صراعات توني ستارك (روبرت داوني جونيور) مع الحكومة والمنافسين يفاجأ بظهور مجرم خارق في المدينة يدعى رجل السوط (ميكي روك)، والذي يمتلك هو الآخر بذلة آلية تمنحه قوة خارقة، ويزداد الأمر سوءًا حين يكتشف توني ستارك أنّه يعاني من تسمم بسبب القلب الصناعي المزروع في جسده، ويصبح عليه خوض جميع المواجهات بينما هو يحتضر.

روبرت داوني جونيور فيلم Iron Man 2 2010

يعد فيلم آيرون مان الجزء الثاني خطوة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي، حيث تضمن ظهور العديد من الشخصيات المؤثرة في السلسلة مثل: شخصية الأرملة السوداء Black Widow (سكارليت جوهانسون) ومساعد الرجل الحديدي الكولونيل جيمس رودس (دون شيدل) بالإضافة إلى شخصية نيك فوري (صامويل جاكسون) الذي سيتولى في وقت لاحق تأسيس فريق المنتقمون The Avengers.

Thor 2011

بوستر فيلم Thor 2011

يقدم فيلم Thor أو ثور أول بطل خارق في عالم مارفل السينمائي لا ينتمي إلى البشر، الفيلم من إخراج كينيث براناه وسيناريو آشلي ميلر وزاك ستينز، وبطولة كريس هيمسورث في دور البطل الخارق ثور، إلى جانب نخبة من كبار نجوم هوليوود ممن منحوا الفيلم ثقلًا فنيًا مثل: الممثلة الحائزة على الأوسكار ناتالي بورتمان، والعملاق أنتوني هوبكنز، كما أعاد الفيلم اكتشاف توم هيدليستون الذي جسد شخصية الشرير لوكي.

كريس هيمثورت وناتالي بورتمان فيلم Thor 2011

تدور أحداث الفيلم حول ثور (كريس هيمسورث) الذي يتم نفيه إلى كوكب الأرض بعدما تمكن أخوه غير الشقيق لوكي (توم هيدليستون) في الإيقاع بينه وبين والده ملك أزغارد الذي يدعى أودين (أنتوني هوبكنز). حين يصل ثور إلى كوكب الأرض يكتشف أنّه فقد قواه الخارقة وتحول إلى بشري عادي، ويتعرف في تلك الأثناء على العالمة جين فوستر (ناتالي بورتمان) وتنشأ بينهما علاقة عاطفية.

في ذات الوقت ينجح لوكي – بعد التخلص من ثور – في فرض سيطرته على عالم أزغارد بدلًا من والده أودين، ويخطط لغزو الأرض، مما يدفع ثور لخوض صراع غير متكافئ ضد حلفاء أخيه خاصةً مع افتقاده لقواه، وعدم قدرته على استخدام مطرقته.

 Captain America: The First Avenger 2011

فيلم Captain America: The First Avenger 2011

يتشابه فيلم Captain America: The First Avenger أو كابتن أمريكا: المنتقم الأول مع فيلم Thor، حيث أنّ أحداثه هو الآخر لا ترتبط بالأحداث التي وردت في أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقته، والهدف الوحيد منه هو تقديم شخصية جديدة من شخصيات مارفل كجزء من عملية التمهيد للجمع بينهم في عالم واحد. كتب سيناريو الفيلم كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلي، وإخراج جو جونستون وبطولة كريس إيفانز وتومي لي جونز، وهايلي أتويل وهوغو ويفينج.

حسب الترتيب الزمني لأحداث عالم مارفل السينمائي يأتي فيلم كابتن أمريكا المنتقم الأول في المرتبة الأولى، حيث أنّ أحداث الفيلم في زمن الحرب العالمية الثانية حول الجندي ستيف روجرز الذي يتم رفض خدمته العسكرية؛ بسبب ضعف بنيته الجسمانية وعدم صلاحيته، مما يدفعه للتطوع ضمن مشروع بحثي سري الهدف منه إكساب الجنود قوة خارقة.

كريس إيفانز Captain America: The First Avenger 2011

تنجح التجربة ويكتسب ستيف روجرز قوة هائلة، لكن لأسباب عديدة يعجز الجيش عن استكمال المشروع، ليصبح ستيف بذلك الجندي الوحيد الحامل لتلك القوة ومن ثم يطلق عليه لقب كابتن أمريكا. في ذات الوقت يتم الكشف عن وجود شخص آخر ضمن صفوف الجيش النازي هو جوهان شميدت (هوجو ويفينج) الملقب بالجمجمة الحمراء Red Skull، ويتم تكليف كابتن أمريكا بالتصدي له لضمان التفوق الأمريكي خلال الحرب.

تلقى الفيلم مراجعات نقدية إيجابية، وحقق إيرادات عالية في شباك التذاكر العالمي، وكان دليلًا قاطعًا أنّ عالم مارفل السينمائي قادر على التطور ويمضي في الاتجاه الصحيح.

 The Avengers 2012

فيلم The Avengers 2012

تم إنهاء المرحلة الأولى من سلسلة عالم مارفل السينمائي الممتد في عالم 2012م من خلال فيلم The Avengers أو المنتقمون، الذي شهد الاجتماع الأول لمختلف الأبطال الخارقين المنتمين إلى عالم مارفل كوميكس، وهو من تأليف وإخراج جوس ويدن.

تعد أحداث فيلم The Avengers استكمالًا لأحداث فيلم Thor الفيلم الرابع في تسلسل أفلام عالم مارفل السينمائي الممتد، حيث تبدأ الأحداث بعودة الشرير لوكي (توم هيدليستون) وأعوانه لغزو الأرض من جديد، ومن ثم يقوم رئيس وكالة السلام الدولية نيك فوري (صامويل جاكسون) بتكوين فريقًا من أبطال الأرض الخارقين للتصدي لذلك الخطر الذي يهدد الكوكب بأكمله.

كريس إيفانز سكارليت جوهانسون وروبرت داوني جونيور ومارك رافلو فيلم The Avengers 2012

ضم الفيلم مختلف الأبطال الخارقين ممن ظهروا في أفلام منفردة في السابق، وهم آيرون مان (روبرت داوني جونيور)، العملاق الأخضر Hulk الذي جسده (مارك رافالو) بدلًا من إدوارد نورتون، ثور (كريس هيمسورث) وكابتن أمريكا (كريس إيفانز)، كما انضمت إلى الفريق بلاك ويدو (سكارليت جوهانسون) التي ظهرت مسبقًا ضمن أحداث Iron Man 2، كما شهد الفيلم الظهور الأول لشخصية عين الصقر Hawk eye (جيرمي رينر).

يرى النقاد أنّ الفيلم خير ختام لأولى مراحل عالم مارفل السينمائي الممتد، كما حقق إيرادات ضخمة في شباك التذاكر العالمي جاءت به في المركز الثالث ضمن قائمة أعلى الأفلام السينمائية تحقيقًا للإيرادات في تاريخ السينما.

المرحلة الثانية (2013: 2015) :

استغرقت المرحلة الثانية من أفلام عالم مارفل السينمائي Marvel Cinematic Universe ثلاثة أعوام فقط، تم خلالها تقديم ستة أفلام الهدف الرئيسي منهم جعل الأحداث أكثر ترابطًا، وجعل علاقات الشخصيات المختلفة أكثر عمقًا، بالإضافة إلى التمهيد لبدء المرحلة الثالثة والأهم في مسيرة السلسلة.

 Iron Man 3  2013

فيلم Iron Man 3 2013

يستكمل فيلم Iron Man 3 أو الرجل الحديدي الجزء الثالث أحداث الجزء الثاني من نفس السلسلة، ويأتي في المرتبة السابعة ضمن تسلسل أفلام عالم مارفل السينمائي بشكل عام، ذهبت مهمة الإخراج هذه المرة إلى المخرج شين بلاك الذي شارك في كتابة سيناريو الفيلم مع المؤلف درو بيرس، وقد احتفظ الفيلم بطاقم التمثيل الرئيسي بالأجزاء السابقة بالإضافة إلى جاي بيرس وستيفاني زوستاك وريبيكا هول.

روبرت داوني جونيور فيلم iron man 3

يتميز الجزء الثالث من السلسلة بالتركيز على شخصية توني ستارك بنفس درجة التركيز على شخصية آيرون مان، حيث يرصد الفيلم حالة الانهيار التي أصابت الملياردير توني ستارك بعد تعرضه لسلسلة من الهجمات يقودها خصم خارق يدعى ماندرين، وشاهد عالمه الخاص ينهار أمام عينيه وهو عاجز عن حمايته، مما دفعه للتوقف قليلًا لطرح السؤال الأصعب على الإطلاق: من الأكثر أهمية توني ستارك أم آيرون مان؟ ومن منهما يستمد قوته من الآخر؟! …

حقق الفيلم نجاحًا مدويًا عند طرحه في دور العرض السينمائية حتى أنّ إيرادات شباك التذاكر الخاصة به قد تخطت مليار دولار أمريكي.

 Thor: The Dark World  2013  

فيلم Thor: The Dark World 2013

تواصل الشركة المنتجة من خلال فيلم Thor: The Dark World أو ثور: العالم المظلم رصد مراحل تطور الشخصيات داخل عالم مارفل السينمائي الممتد، من خلال إعادة تقديمهم في أفلام منفردة بعد اجتماعهم معًا في فيلم The Avengers عام 2012م. احتفظ الفيلم بنفس طاقم التمثيل الرئيسي الذي ظهر ضمن الجزء الأول، بينما تولى إخراجه آلان تايلور وأعد السيناريو الخاص به الثلاثي كريستوفر يوسف، وستيفن مكفيلي، وكريستوفر ماركوس.

انطوني هوبكينز Thor: The Dark World 2013

تؤكد أحداث الفيلم أنّ ثور واحد من أبرز الأبطال الخارقين في عالم مارفل السينمائي، وسيكون مسؤولًا عن عديد من التحولات التي سيشهدها في المستقبل، حيث يظهر هنا في صورة سيد الرعد الأسطوري ذو القوة الفائقة الذي يحمل على عاتقه مسؤولية حماية نظام الكون بأكمله، وليس كوكب الأرض فحسب.

تدور أحداث الفيلم حول مالكيث (كريستوفر إكليستون) القادم من الماضي السحيق سعيًا وراء تدمير الكون عن طريق جرفه إلى هوة الظلام والفوضى، لكن ثور (كريس هيمسورث) يقرر التصدي لمحاولاته التخريبية وتولي الدفاع عن الممالك التسعة، ومع تصاعد الأحداث يدرك ألّا يمكنه تحقيق ذلك إلّا عن طريق التحالف مع جين فوستر (ناتالي بورتمان) كما يتطلب الأمر منه تقديم تضحية كبرى في النهاية لإنقاذ الكون من الانهيار.

2014   Captain America: The Winter Soldier

فيلم 2014 Captain America: The Winter Soldier

فيلم Captain America: The Winter Soldier أو كابتن أمريكا: جندي الشتاء من إخراج الأخوين أنتوني وجوي روسو، وكتب له السيناريو ستيفن مكفيلي وكريستوفر ماركوس وهما نفس كُتّاب الجزء الأول من سلسلة كابتن أمريكا، وشاركا في كتابة عِدة أفلام أخرى ضمن عالم مارفل السينمائي

تدور أحداث الفيلم بعد مرور عامين على أحداث فيلم المنتقمون The Avengers، وتركز على محاولات ستيف روجرز (كريس إيفانز) في التأقلم مع طبيعة الحياة في الزمن المعاصر بعد أن أفاق من سباته طويل الأمد مؤخرًا، وفي ذات الوقت يصبح عميلًا لدى جهاز أمني سري تحت قيادة نيك فوري (صامويل جاكسون). في تلك الأثناء يظهر خصم خارق يطلق عليه لقب جندي الشتاء (سيباستيان ستان)، ويكون ستيف مطالبًا بإيقافه بصفته كابتن أمريكا لكن خلال المطاردة يكتشف العديد من الحقائق التي تغير نظرته إليه.

بطل 2014 Captain America: The Winter Soldier

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا على المستويين النقدي والجماهيري، ويعد واحدًا من أهم المحطات في مسيرة عالم مارفل السينمائي الممتد؛ حيث قدم العديد من الشخصيات الجديدة أبرزها شخصية فالكون (أنتوني مالكي) وبرزت من خلاله شخصية العميلة ماريا هيل (كوبي سمولدرز)، كما تعد أحداث الفيلم النواة الرئيسية التي تكوّنت منها حبكة فيلم Captain America: Civil War الذي تم إنتاجه لاحقًا في 2016م.

 Guardians of the Galaxy 2014

فيلم Guardians of the Galaxy 2014

فيلم Guardians of the Galaxy أو حراس المجرة من إخراج جيمس غن الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع نيكول بيرلمان، أمّا البطولة كانت من نصيب كريس برات وزوي سالدانا ولي بيس، إلى جانب مشاركة النجمين فين ديزل وبرادلي سكوت في تقديم الأداء الصوتي لاثنين من الشخصيات.

فيلم Guardians of the Galaxy 2014

يفتح فيلم حراس المجرة أبعادًا جديدةً داخل عالم مارفل السينمائي، حيث تدور أحداثه في نقطة كونية شديدة البعد في الفضاء الخارجي، حيث يقوم صائد الجوائز الأمريكي بيتر كويل (كريس برات) بمطاردة شخص يدعى رونان (لي بيس) متهم بسرقة جرم سماوي، مع الوقت يكتشف بيتر أنّ الجرم بالغ الأهمية وأنّ وقوعه في الأيدي الخاطئة يهدد استقرار الكون بالكامل، وهنا يقرر التحالف مع مجموعة من الكائنات الفضائية الغريبة لمواجهة ذلك الخطر واسترداد الجرم السماوي المفقود.

تم استقبال الفيلم بحفاوة نقدية عند عرضه، كما حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، تعتبر قصة حراس المجرة منفصلة تمامًا عما سبق تقديمه من أفلامه؛ ذلك لكونها مجرد استعراض لذلك العالم الغريب وما يتضمنه من شخصيات تمهيدًا لضمهم إلى أحداث عالم مارفل السينمائي المعروف، وقد تم تأكيد ظهور شخصيات حراس المجرة جنبًا إلى جنب مع فريق المنتقمون ضمن أحداث The Avengers: Infinity War المقرر عرضه في 2018م.

The Avengers: Age of Ultron 2015

فيلم The Avengers: Age of Ultron 2015

يجمع فيلم The Avengers: Age of Ultron أو المنتقمون: عصر ألترون جميع الأبطال الخارقين للمرة الثانية ضمن عالم مارفل السينمائي الممتد، تولى إخراج الفيلم جوس ويدن والذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو إلى جانب جاك كيربي، وكذلك ستان لي الذي يعد واحدًا من أبرز مبتكري شخصيات الكوميكس الشهيرة.

الالي فيلم The Avengers: Age of Ultron 2015

يدور الفيلم حول محاولة توني ستارك (روبرت داوني جونيور) ابتكار آلي فائق الذكاء ذو خواص بشرية للمساهمة في حفظ السلام على كوكب الأرض، لكن تحدث مفاجأة غير متوقعة حين ينقلب ذلك الآلي عليه ويطور نفسه، ومن ثم يصبح القضاء على جميع الأبطال الخارقين على رأس أولوياته تمهيدًا لفرض سيطرته المطلقة على الأرض، مما يستدعي تحالف فريق المنتقمون بالكامل من أجل التصدي له.

Ant-Man 2015

بوستر فيلم Ant-Man 2015

اختتمت مارفل المرحلة الثانية من خلال فيلم Ant-man أو الرجل النملة الذي أضاف شخصية جديدة إلى العالم السينمائي، أخرج الفيلم بيتون ريد وشارك في إعداد السيناريو أربعة كُتّاب هم إدجار رايت وجو كرونيش وآدم مكاي، بالإضافة إلى بطله بول رود الذي جسد شخصية سكوت لانج/ الرجل النملة، كما ضم طاقم التمثيل نخبة مميزة من النجوم أبرزهم مايكل دوجلاس و إيفاينجلين ليلي.

فيلم Ant-Man 2015

تمكن العالم الأمريكي هانك بايم (مايكل دوجلاس) من ابتكار بذلة خارقة تمكنه من التحكم في حجمه، لكن بعد وفاة زوجته أثناء القيام بإحدى المهام باستخدام البذلة قرر إهمال المشروع كليًا. بعد سنوات طويلة يتمكن تلميذه ومساعده دارين كروس (كوري ستول) من ابتكار بذلة شبيهة يسعى للتربح من خلال بيعها إلى الجماعات الإرهابية والأجهزة الأمنية المعادية، وهنا يبحث هانك عن شخص يمنحه البذلة الأصلية ويدربه على استخدامها ليجعل منه آنت-مان الجديد ويتصدى لمشروع كروس، وفي النهاية يقع اختياره على اللص سكوت لانج (بول رود).

تلقى الفيلم ردود أفعال جيدة عند بدء عرضه، ويعتبر من أفضل أفلام عالم مارفل السينمائي الممتد، ومن المقرر أن يتم استكمال قصة الرجل النملة في 2018م من خلال تقديم جزء ثاني يحمل عنوان Ant-Man and the Wasp بمشاركة نفس فريق تمثيل الجزء الأول.

المرحلة الثالثة (2016: الآن) :

المرحلة الثالثة من سلسلة أفلام عالم مارفل السينمائي يمكن وصفها بمرحلة الذروة، حيث أنّ الأحداث ابتداءً من تلك المرحلة تصبح أكثر تعقيدًا وتشعبًا مقارنةً بالمرحلتين الأولى والثانية.

Captain America: Civil War 2016

بوستر فيلم Captain America: Civil War 2016

تبدأ المرحلة الثالثة من عالم مارفل السينمائي من خلال فيلم Captain America: Civil War أو كابتن أمريكا: الحرب الأهلية، الذي تدور أحداثه بعد فترة زمنية قصيرة من أحداث فيلم The Avengers: Age of Ultron و فيلم Ant-Man، وقد تعاونت جهة الإنتاج في هذا الفيلم مع نفس طاقم إخراج الجزء الثاني من سلسلة كابتن أمريكا متمثلًا في الأخوين روسو، وكذلك الأمر بالنسبة لكتاب السيناريو كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلي.

يجمع فيلم كابتن أمريكا: الحرب الأهلية مختلف الخطوط الدرامية التي تضمنتها أغلب أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقت عرضه، وبالأخص فيلم Captain America: The Winter Solider و فيلم The Avengers: Age of Ultron، حيث تبدأ أحداث الفيلم بتوجيه انتقادات لاذعة من الحكومة والإعلام لفريق المنتقمين نتيجة الدمار الذي شهدته البلاد خلال اشتباكاتهم مع آلترون، ومن ثم تتم مطالبة الأبطال الخارقين بالانضمام إلى إحدى المؤسسات الأمنية التابعة للدولة، والعمل من خلالها وتبعًا لتوجيهاتها.

كابتن أمريكا فيلم Captain America: Civil War 2016

يرى توني ستارك/ آيرون مان ضرورة الاستجابة لدعوة الحكومة والعمل في إطار من القانون بينما يرفض ستيف روجرز/ كابتن أمريكا، مما يؤدي إلى إحداث انقسام في صفوف المنتقمين للمرة الأولى، ومن ثم يتم وضع اسم كابتن أمريكا ورفاقه ضمن قائمة المطلوبين للمحاكمة بينما يتم تكليف آيرون مان ومن معه بمطاردتهم وإلقاء القبض عليهم، وتزداد الأمور سوءًا عند اتهام جندي الشتاء بجريمة قتل لم يرتكبها، وتنقسم الآراء مجددًا بين من يبرئه ومن يدينه ومن ثم تندلع الحرب الداخلية بين الفريقين.

يعد هذا الفيلم حلقة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي؛ نظرًا لأنّه فيلم في التاريخ يشهد اجتماع هذا العدد الضخم من الأبطال الخارقين، بالإضافة إلى مساهمته في التمهيد لأفلام مارفل التالية، حيث أظهر الفيلم تغيرًا واضحًا في دوافع ورؤية أغلب شخصياته، كما قدم العديد من الشخصيات الهامة – للمرة الأولى داخل عالم مارفل – مثل: سبايدر مان (توم هولاند) وبلاك بانزر (شادوك بوسمان).

 Doctor Strange 2016

بوستر فيلم Doctor Strange 2016

هل عالم مارفل السينمائي يتسع للمزيد من الأبطال؟ هل بمقدور مبدعي السلسلة تقديم شخصية جديدة دون السقوط في فخ الملل والتكرار؟ … تلك الأسئلة كانت تتردد بقوة في أذهان المشاهدين فور الإعلان عن تنفيذ فيلم Doctor Strange أو دكتور سترينج، وتولى الإجابة على السؤال سكوت ديركسون وكاتب السيناريو ستيف ديتكو، وطاقم التمثيل بيدكت كامبرباتش وريتشل ماك آدامز، وتيلدا سوينتون ومادس ميكلسن.

بيندكيت كمبرباتش فيلم Doctor Strange 2016

تدور الأحداث حول الجراح ستيفن سترينج (بيدكت كامبرباتش) الذي يحظى بشهرة عالمية ويتسم بدرجة عالية من الغطرسة والغرور، يتعرض لحادث سير ويصاب بخلل في الأعصاب يمنعه من ممارسة مهنة الجراحة من جديد، إلّا أنّه يرفض تقبل الواقع وينفق كامل ثروته في محاولة لإيجاد طريقة لعلاج مرضه لكن كل محاولاته تنتهي بالفشل، فيسافر عبر العالم باحثًا عن ساحرة شهيرة (تيلدا سوينتون) يشاع أنّها تشفي الأمراض المستعصية، لكن بدلًا من أن يتم علاجه يكتسب قدرة خارقة تمكنه من التحكم في الزمن والتنقل بين الأبعاد الكونية المختلفة، ويجد نفسه متورطًا في صراع مع ساحر قديم يدعى كاسيليوس (مادس ميكلسن)

أحدث الفيلم ضجة عالية عند بدء عرضه وتم استقباله بحفاوة كبيرة من الجمهور والنقاد، وقد تم اعتباره واحدًا من أفضل الأفلام في مسيرة عالم مارفل السينمائي الممتد، كما يمثل الفيلم نقلة نوعية في تاريخ السينما العالمية على مستوى الخدع وتقنيات الإبهار البصري.

Guardians of The Galaxy Vol.2   2017

فيلم Guardians of The Galaxy Vol.2 2017

يأتي فيلم Guardians of The Galaxy Vol.2 أو حراس المجرة 2 كجزء متمم لأحداث الجزء الأول الذي تم عرضه في 2014م، الفيلم من تأليف وإخراج جيمس غن وبطولة نفس طاقم تمثيل الجزء الأول.

كريس برات فيلم Guardians of The Galaxy Vol.2 2017

تبدأ أحداث الفيلم من حيث انتهى الجزء الأول حيث تحاول مجموعة الكائنات الفضائية “حراس المجرة” مساعدة بيتر كويل (كريس برات) على إخفاء هويته الحقيقية، لكن في هذه الأثناء يعاود يوندا (مايكل روكر) – شرير الجزء السابق – الهجوم عليه رغبةً في الانتقام، وتزداد الأمور تعقيدًا حين يكتشف الفريق أنّ ثمة خطر آخر يهدد المجرة، ومن ثم يكون عليهم المحاربة على أكثر من جبهة في نفس الوقت.

فيلم Guardians of the Galaxy Vol. 2 … لا تستهن بقوة المشاعر

 

Spider-Man: Homecoming

بوستر فيلم Spider-Man: Homecoming

فيلم Spider-Man: Homecoming أو سبايدر مان: العودة للوطن هو آخر فيلم تم عرضه ضمن سلسلة عالم مارفل الممتد وأول ظهور منفرد لشخصية بيتر باركر/ سبايدر مان ضمن هذا العالم، بعد ظهوره الشرفي ضمن أحداث فيلم Captain America: Civil War. الفيلم من بطولة توم هولاند ومايكل كيتون، ودونالد غلوفر ولورا هاريس مع ظهور شرفي للمثل روبرت داوني جونيور في دور آيرون مان، من إخراج جون واتس، وتولى كتابة السيناريو جون فرانسيس وجوناثان غولدشتاين.

توم هولاند فيلم Spider-Man: Homecoming

تدور أحداث الفيلم بعد فترة وجيزة من انتهاء أحداث فيلم Captain America: Civil War، حيث يعود المراهق بيتر باركر (توم هولاند) إلى مدينته بعد أن شارك في الصراع الذي نشب بين آيرون مان وكابتن أمريكا، ويحاول الإلحاح على توني ستارك (روبرت داوني جونيور) كي يضمه إلى فريق المنتقمون ويشركه في مكافحة قوى الشر، إلّا أنّ الأخير يتجاهله حرصًا على سلامته، مما يضطر بيتر للعودة إلى الدراسة وممارسة حياته الروتينية التقليدية، إلّا أنّ كل شيء ينقلب حين يظهر النسر (مايكل كيتون) في المدينة مما يضطره للخروج إلى الميدان والتصدي لمخططاته الشريرة.

فيلم Spider-Man: Homecoming … طفولي أكثر من اللازم ولكنه ممتع

Thor: Ragnarok

Thor: Ragnarok

يُشكل فيلم Thor: Ragnarok حلقة وصل بالغة الأهمية ضمن تسلسل أحداث عالم مارفل السينمائي الممتد، حيث تضمنت أحداثه الربط بين العوالم المختلفة وخاصة عالم المنتقمون “الأرض” وعالم حراس المجرة “البُعد الكوني الآخر”، وذلك تمهيداً للجمع بين الاثنين في العمل الأضخم على الإطلاق وهو Avengers: Infinity War.

تدور أحداث الجزء الثالث من سلسلة أفلام Thor بالكامل في بُعد كوني بعيد، حيث يقع البطل الخارق ثور في الأسر على يد شقيقته هيلا، التي تسعى إلى تدمير حضارة إسجارد بالكامل، مما يضع ثور في سباق مع الزمن لردعها وحماية حضارة أسلاقه من الأنهيار، وفي سبيل تحقيق ذلك يواجه العديد من المخاطر ويخوض العديد من الصراعات.

Thor: Ragnarok

الفيلم من إخراج تايكا وايتيتي وكتب السيناريو الخاص به إريك بيرسون، كريغ كايل، وكريستوفر يوست، وشارك في بطولته نجوم الأجزاء السابقة كريس هيمسورث، توم هيدليستون، إدريس إلبا، أنتوني هوبكنز، وجايمي إلكسندر. هذا بالإضافة إلى ظهور خاص لنجوم عالم مارفل منهم مارك روفالو في دور “هالك” وبينيديكت كامبرباتش في دور “دكتور سترينج”، بينما جسدت شخصية الخصم بالفيلم النجمة كيت بلانشيت.

فيلم Thor: Ragnarok … فيلم يدعو للإيمان بالذات

مستقبل عالم مارفل السينمائي

بوستر فيلم Avengers: Infinity War 2018

مع عرض أحدث أفلامهم :

Black Panther 2018 ( معلومات قبل مشاهدة الفيلم هنــا  + مراجعة الفيلم )

Avengers: Infinity War – Part 1  2018 ( معلومات قبل مشاهدة الفيلم +مراجعة الفيلم )

فيبدو أنّ شركة مارفل لا يزال في جعبتها الكثير لم تقدمه بعد، خاصةً أنّها بعد مرور تسع سنوات كاملة على إطلاق السلسلة لا تزال تقدم شخصيات جديدة، وتضيف العديد من الأبعاد إلى عالمها الخاص.

أعلنت الشركة المنتجة في وقت سابق عن مشاريعها السينمائية المستقبلية، والتي تتضمن عدد كبير من الأفلام يستمر عرضها حتى بدايات عام 2020م، مع ذلك يتوقع النقاد والجماهير استمرار أفلام عالم مارفل السينمائي لفترة أطول من ذلك، ومن أبرز الأعمال المنتظر عرضها خلال الفترة المقبلة:

Captain Marvel 2019

Avengers: Infinity War- Part 2  2019

من المتوقع انتهاء المرحلة الثالثة من الأفلام بإطلاق الفيلم الأخير Avengers: Infinity War – Part 2 – الذي سيضم جميع شخصيات الأبطال التي ظهرت ضمن عالم مارفل السينمائي على مدار السنوات السابقة، وكذلك الشخصيات المنتظر ظهورها في الأفلام القادمة مثل شخصية كابتن مارفل.

8

شاركنا رأيك حول "كيف تتابع أفلام عالم مارفل السينمائي من البداية وحتى الآن؟"

  1. محترفين بلا حدود Unlimit professionals l

    للاسف لست مهتما بأفلام الابطال الخارقين, ببساطة لانها نفس القصة والحبكة في كل فيلم…شرير يظهر البطل ينجلد بعدها يصبح اقوى ويجلد الشرير وينتصر الخير والجميع يعيش سعيدا -___-

  2. AhMed TalaĄt

    لقد شاهدتهم كلهم بالترتيب في وقت عرضهم الاول الا Thor: Ragnarok

أضف تعليقًا