10 أفلام يجب أن تشاهدها قبل وصولك لسن الثلاثين

أفلام قبل الثلاثين فيلم The social network
8

أن تكون عشريني يعني أنّك مررت بمراحل تعليمية كثيرة حفظت فيها الكثير من هراء المؤسسات التعليمية ونسيت الأكثر، يعني أنّك قابلت الكثير من أصناف البشر وربما تعتقد أنّك قد تعلمت منهم الكثير. أن تكون عشريني يعني أنّه مازال في قلبك مزيج من وهج واندفاع، بينما تميل إلى البحث عن بدائل أكثر استقرارًا وهدوءًا وبالطبع أقل مغامرة.

ومن الجانب الآخر ربما ستجد نفسك بحاجه إلى المزيد من المعرفة العملية التي توضح لك اللبس في كثير من الأمور التي تواجهك يوميًا وبصمت، من هنا جمعت لك هذه الأفلام التي تحتوى على رسائل واضحة ومباشرة لهذه المرحلة العمرية الهادئة في سطحها القلقة في أعماقها.

Yes Man: خذ الحياة ببساطة

فيلم Yes Man

عندما تصل إلى عمر الثلاثين ستكون بلا شك تحت رحمة ضغوط لا تنتهي وواجبات ليس منها مفر، مما قد يدفعك بشكل لا إرادي أن تعتنق مذهب الرفض وأن تقول لا بدون تفكير إيمانًا منك أن لديك ما يكفي للركض خلفه، هذا الفيلم يدعوك لتأخذ الحياة في منحنياتها الأكثر بساطة فقط قل “نعم” فـ ربما تُفتح لك فرص ذهبيه من حيث لا تعلم، ولعل الخير يكمن فيما تراه أنت شرًا.

Like Stars on Earth: اختلافك هو سر تميزك

فيلم Like Stars on Earth

أراهنك أنّك لن تندم إطلاقًا لمشاهدة هذه التحفة الفنية التي قدمتها بوليود، حيث تدور حبكته حول المعلم الشاب وتلميذه “أشان” بتسلسل درامي إنساني بديع.

فـ بعيدًا عن ألوان (بطلنا الصغير) الجميلة والزاهية، إلّا أنّ سحر رسالة الفيلم القوية تبهر كل من شاهده، فحيث ما يكون اختلافك الذي يظن الجميع أنّه موطن عجزك يكون هو سر عبقريتك.

The Intouchables: كن إنسانًا وكفى

فيلم The Intouchables

هل لك أن تسأل نفسك بصراحة ما هو انطباعك الأول عند رؤية أحدهم وقد سلبتهم الحوادث والخطوب قدرتهم على المشي، أو النظر أو ما شابهه مما يقد يجعل حياتهم أكثر تعقيدًا؟

إذا كان الجواب هو الشفقة … لطفًا أعد النظر في الأمر، فليس هذا هو الشعور الوحيد الذي ينتظره غيرك، فمهما ظننت أنّ شعورك هذا هو متفتق من محض إحساسك بهم، إلّا أنّه لا يفتأ أن يذكرهم بهذا الجانب من حياتهم.

كل ما يظهر على الآخرين هو حدود أبصارنا القاصرة المحدودة، ولكن خلف كل هذه القشور الظاهرة يكمن القلب، الروح، الضمير، الأحلام، وأطياف لا حدودية لا يدركها إلّا ذوي الأرواح المحلقة. (هذا ما يقدمه هذا الفيلم الرائع) .

Life of Pi: لا تفقد يقينك

فيلم Life of Pi

يصارع الفتى “باي” الأرض بمحيطها والسماء برعدها وبرقها، ومع كل هذا وذاك تحاصره الحيوانات المفترسة في كل وجهه. في الحقيقة أنّه فيلم حابس للأنفاس ويمكن تفسيره على مستويات مختلفة، ولكن ما قد نراه الآن هو أنّ ظروف الحياة أجمعها قد تتجسد بشكل نمر متوحش قد تظن أنّه قاب قوسين أو أدنى ليوشك بك، ولكنه قد يكون هو السبب الذي يجعلك حيًا ويستثمر الكائن العنيد الذي يسكن داخلك.

Rocky: أن تتعلم كيف تنتصر

فيلم Rocky

يحكي الفيلم عن الملاكم المغمور “روكي” الذي يبدأ حياته في محل لبيع اللحوم، ولكن موهبته وحلمه بأن يصبح ملاكمًا لا يمكّنانه من التوقف عند هذا الحد وكفى، ليبدأ سلسلة من التحديات والتي تشبه إلى حد كبير صراعاتنا اليومية، ولكنها بعيدة عن حلبات الملاكمة. يقدم الفيلم قصة الإصرار والعزيمة ممزوجة بالحب والأمل.

Me Again: ارضِ بما قُسم لك تكن أغنى الناس

فيلم Me Again

لابد أنّك في هذه المرحلة من العمر قد أتممت ثلاثة أرباع مشوارك التعليمي، وربما تكون الآن قابعًا خلف أحد مقاعد الوظيفة، أو راكضًا وراء عملك متذمرًا من كل هذا متمنيًا لو كانت حياتك مختلفة عما أنت عليه الآن.

لست وحدك من يشعر بهذا فالناس دائمًا تتمنى امتلاك ما لا يملكونه، أو أن يكونوا على غير الحال الذي هم عليه، ويتناسون تمامًا أن كل ما هم عليه الآن هو نتيجة لاختيارات سابقة.

يقدم هذا الفيلم فرصةً لرؤية الأمور كيف ستبدو في حال إذا تغير ما نحن فيه، ومشاهده الحياة من زاوية مختلفة لننتهي بالإدراك أنّنا قد نجد السعادة بما نملك حقيقتًا، وليس بما نريد أن نكون.

AUGUST RUSH: و يبقى الأمل ما بقيت الروح في الجسد

فيلم AUGUST RUSH

تلتقي موهبتان على حين غرة من الزمن لتنجب بعدها المعجزة الصغيرة “ايفان تايلور” يذهب كل منهما إلى سبيله، ولكن موهبة الصغيرة الفذة تعيد شمل ما افترق.

كل ما عليك القيام به وأنت تشاهد هذا الفيلم هو أن تفتح أذنيك … لتستمع وتستمتع، بكل ما يعطى لك يعود إليك خاصةً، و إلى الكون عامةً. يقدم الفيلم لمسةً رقيقةً من الموسيقى والحب والوفاء العميق كما ستجده في روحك.

The Ultimate Gift: ستكتسب الكثير من الكنوز قبل أن تصل إلى كنزك الأخير

فيلم The Ultimate Gift

أن يجتمع الشباب بقوته والمال بسلطانه فهذا هو التعريف الحقيقي للنعيم لدى الكثير، وهذا ما حدث أيضًا لبطل هذا الفيلم حيث يترك له جده وصيه بكل أمواله، ولكن قبل كل هذا يجب عليه أن يحقق وينجز عدد لا بأس به من المهام ليمتلك بعدها أخيرًا هذه الثروة الطائلة.

في الحقيقة أنّ كل ما يهم في هذا الفيلم هو رحلة وصول هذا الشاب إلى ما يريد مرورًا بطلبات جده المتوفى وإنجازها، والذي يشرف على تحقيقها صديق قديم، يلقي الفيلم الضوء على أهمية أن تعمل لا أن تجنى المال فقط وعن أهمية وجود أصدقاء صادقين.

 The social network: قوة الشباب في قلب الموازين

فيلم The social network

في الحقيقة أنّ قصة الشاب “مارك” الذي أنشأ موقع “الفيس بوك” أصبحت قصةً ملهمةً لكثير من الشباب ليس لكونه مبرمج عبقري فحسب، وليس لأنّه في قائمة أغنى أغنياء العالم، بل لأنّه أعاد للشباب قوته ومجده من خلال هذه الشبكة الاجتماعية التي قامت بسببها أنظمة ونامت أخرى ناهيك عن الانقلاب التي أحدثته في عالم التسويق والإعلام ومجالات شتى.

يقدم لك هذا الفيلم نظرةً قريبةً على أكثر الظواهر التي قلبت موازين التواصل الاجتماعي بين الناس من خلال وجهه نظر الشباب الذي هم في مثل هذا العمر.

The Family Man: للحياة وجوه كثيرة

فيلم The Family Man

لا أظن أنّه يوجد نهاية أفضل لهذه القائمة من هذا الفيلم، من الرائع جدًا أن تكون ناجحًا تعمل بجد وترتقي في سلم وظيفتك لكن ليس هذا كل ما في الأمر، ففي الحياة أمور كثيرة تستحق التجربة وهدر بعض الوقت في سبيلها، فلا تنس أنّ مصدر قوتك الحقيقية هو عائلتك، أصدقائك المخلصين وأولئك الذين يعدون على رؤوس الأصابع الذين يشاركونك أفراحك وأتراحك اشتعالك وخمودك توهجك وانطفائك.

إذا كنت وصلت إلى هذه المرحلة من العمر، ووصلت إلى آخر كلمات مقالي هذا فستكون نصيحتي الأخيرة والذهبية لك ألّا تبقى وحدك ولا تهجر أحباءك.

8

شاركنا رأيك حول "10 أفلام يجب أن تشاهدها قبل وصولك لسن الثلاثين"