مسلسلات عربية تعطي دورسًا في كيفية تكوين الثروة

مسلسلات عربية عن الثروة
0

تعد رحلات الصعود وتحقيق النجاح من الأنماط الدرامية شديدة الجاذبية بالنسبة للمشاهد العربي، لذلك تم استغلالها في عدد كبير من الأعمال الدرامية العربية على مدار العقود الماضية، وسيطرت شخصية رجل الأعمال أو التاجر المنتمي إلى فئة الأعيان على النسبة الأكبر من المسلسلات.

يتم تصوير شخصية رجل الأعمال في النسبة الأكبر من الأعمال في صورة الشخص الفاسد الوصولي الذي يتمكن من تحقيق ثروته الطائلة بأساليب ملتوية، إلّا أنّ هناك مسلسلات عربية أخرى كانت على النقيض من ذلك واهتمت بعرض قصص ترصد رحلات صعود الأبطال إلى القمة بطرق مشروعة، مما يمكن معه القول بأنّ تلك المسلسلات تمنح الأمل وتمد بالحماس وتعطي دروسًا مفصلة في كيفية تخطي الأزمات وتحقيق الثراء، ومن أبرز الأعمال الدرامية من ذلك النوع ما يلي.

لن أعيش في جلباب أبي

مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

مسلسل مصري من إنتاج 1996م مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، ومن بطولة نور الشريف، وعبلة كامل، ومصطفى متولي، ومحمد رياض، وعبد الرحمن أبو زهرة ورشوان توفيق، إخراج أحمد توفيق والمعالجة الدرامية والسيناريو للكاتب مصطفى محرم. حقق مسلسل لن أعيش في جلباب أبي نسب مشاهدة مرتفعة في مختلف الدول العربية عند عرضه للمرة الأولى، ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم، كما يعتبر واحد من المسلسلات العربية الثلاثة الأكثر شهرة في تاريخ الدراما إلى جانب مسلسل ليالي الحلمية ومسلسل رأفت الهجان.

تدور أحداث لن أعيش في جلباب أبي حول شخصية عبد الغفور البرعي (نور الشريف) الشاب الأمي الذي جاء من الأرياف إلى القاهرة بعد وفاة والده ليعمل في وكالة الحاج إبراهيم سردينة (عبد الرحمن أبو زهرة)، تركز أحداث المسلسل على رحلة صعود عبد الغفور البرعي من مجرد صبي في وكالة البلح إلى واحد من كبار رجال الأعمال في مصر، اعتمادًا على الخبرة والمهارة ودون اللجوء بأي شكل إلى الطرق الملتوية أو غير المشروعة.

يعد لن أعيش في جلباب أبي من المسلسلات العربية ذات الخطوط الدرامية المتعددة، والتي نجح المؤلف والمخرج من خلالها في تصوير العديد من قصص النجاح الأخرى بجانب قصة صعود البطل الرئيسي مثل: مسيرة إبراهيم محفوظ سردينة (خالد العيسوي)، و عبدالوهاب البرعي (محمد رياض)، و نظيرة البرعي (حنان ترك)، و حسين فهمي (أحمد سلامة).

صرح الفنان الراحل نور الشريف في أحد اللقاءات أنّه رفض السيناريو حين عرض عليه في البداية لعدم رغبته في تقديم شخصية الأب في تلك الفترة، إلّا أنّه سرعان ما تراجع عن القرار بسبب رغبته في تقديم مسلسلات عربية تمنح الأمل للشباب، وخاصةً الفئات المهمشة وغير المتعلمين.

محمود المصري

مسلسل محمود المصري

يعد مسلسل محمود المصري للنجم محمود عبد العزيز والمخرج مجدي أبو عميرة والمؤلف مدحت العدل من المسلسلات العربية التي أثير الجدل حولها، حيث أنّ فور عرضه للمرة الأولى في عام 2004م صنفه البعض ضمن فئة مسلسلات عربية مقتبسة عن قصص حقيقية، وأشيع آنذاك أنّ أحداث العمل مأخوذة عن قصة حياة الملياردير المصري محمد الفايد، خاصةً أنّ المؤلف مدحت العدل كان قد أعلن في وقت سابق عن نيته في تقديم السيرة الذاتية لرجل الأعمال الشهير في مسلسل درامي قبل أن يتوقف المشروع.

شارك في بطولة مسلسل محمود المصري إلى جانب محمود عبد العزيز عدد كبير جدًا من نجوم الدراما المصرية في مقدمتهم هشام سليم، وسامي العدل، وخالد صالح، وأحمد خليل وغادة عبد الرازق، كما أعاد اكتشاف العديد من النجوم الشباب مثل: مي عز الدين، وخالد محمود، وشريف سلامة، ومحمد الشقنقيري.

ترصد أحداث مسلسل رحلة صعود محمود المصري – الشاب منعدم الإمكانيات – الذي تمرد على ظروفه واستطاع أن يصبح واحدًا من كبار رجال الأعمال، معتمدًا في ذلك على ذكائه وطموحه وإصراره على النجاح رغم ما واجهه من عقبات وما خاضه من صراعات مع العديد من الأشخاص ذوي السلطة والنفوذ. أهم العوامل التي تميز مسلسل محمود المصري عن غيره أنّه قدم تحليلًا مفصلًا لكيفية التغلب على الأزمات واستغلالها في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الترسيخ لمبدأ أنّ المثابرة والإصرار مفتاح النجاح، حيث أنّ المصري فقد ثروته بالكامل ضمن الأحداث ورغم ذلك سافر إلى اليونان وبدأ مجددًا من نقطة الصفر، وتمكن في النهاية من استعادة ثروته ومكانته.

قصة الأمس

مسلسل قصة الأمس

مسلسل مصري من إنتاج عام 2008م من إخراج إنعام محمد علي، وتأليف محمد جلال عبد القوي، وبطولة إلهام شاهين، ومصطفى فهمي، وميرنا وليد، وأحمد خليل، ونبيل نور الدين.

ينتمي مسلسل قصة الأمس إلى قائمة مسلسلات عربية اجتماعية في المقام الأول، حيث يرصد مراحل انهيار علاقة الحب التي تجمع المهندس أحمد الشيخ (مصطفى فهمي)، وزوجته زهرة أبو بكر (إلهام شاهين) التي اكتشفت بعد 20 عامًا من الزواج أنّ زوجها قد تزوج سرًا من امرأة أخرى تدعى ميرفت (ميرنا وليد).

يركز المسلسل بشكل أساسي على الدراما الاجتماعية والصراع بين أفراد الأسرة بعد اكتشاف زواج الأب الثاني، لكن في خلفية الأحداث ومن خلال مشاهد Flash Back نتعرف على رحلة صعود المهندس أحمد الشيخ، الذي بدأ حياته مهندسًا صغيرًا في إحدى الشركات المصرية، وحين أدرك أنّ الوظيفة غير كافية لإظهار قدراته وتحقيق طموحاته قرر الانتقال مع زوجته إلى دولة الكويت بحثًا عن فرصة عمل أفضل، وقد وجد أحمد الشيخ في تلك الدولة الفرصة لإثبات نفسه وإبراز مهاراته مما أهله لتقلد أعلى المناصب داخل واحدة من كبرى الشركات الهندسية في منطقة الخليج العربي، ومن ثم عاد إلى مصر وافتتح شركته الهندسية الخاصة برأس مال يقدر بعدة ملايين.

الريان

مسلسل الريان

تم عرض المسلسل للمرة الأولى في الموسم الرمضاني 2011م، وهو من بطولة خالد صالح وصلاح عبد الله، وباسم سمرة، وريهام عبد الغفور وأحمد صفوت، ومن إخراج شيرين عادل والسيناريو والحوار للكاتب حازم الحديدي.

يمكن القول بأنّ مسلسل الريان أهم الأعمال الدرامية ضمن قائمة مسلسلات عربية تعطي دروسًا في كيفية تكوين الثروة، حيث أنّه المسلسل الوحيد الذي تناول مسيرة رجل أعمال حقيقي بشكل صريح، مما يعني أنّ كافة التفاصيل التي وردت ضمن الأحداث حقيقية، ولم يضطر المؤلف إلى التلاعب في الأحداث أو تبديل بعض الحقائق لتفادي التعرض إلى المساءلة القانونية.

تدور أحداث المسلسل رحلة صعود أحمد الريان (خالد صالح) الذي كان واحدًا من أبرز رجال الأعمال في فترة الثمانينات، ومن أوائل من أقاموا شركات توظيف الأموال في مصر. اهتم المسلسل بعرض أدق تفاصيل مسيرة الريان منذ مرحلة الطفولة وإلى أن أصبح مليارديرًا، وصولًا إلى الانهيار في النهاية نتيجة صدامه المتكرر من العديد من الأشخاص ذوي السلطة والنفوذ.

ثلاثية الدالي

مسلسل الدالي

تم تقديم أحداث مسلسل الدالي من خلال ثلاثة أجزاء عُرض الأول منهم في 2007م، والثاني في 2008، أمّا الجزء الثالث تم منع عرضه بسبب احتوائه على إسقاطات تدين بعض رموز النظام الحاكم في مصر آنذاك، إلّا أنّه تم الإفراج عنه بعام 2011م في أعقاب ثورة 25 يناير. المسلسل من إخراج يوسف شرف الدين، وتأليف وليد يوسف وبطولة نخبة من النجوم على رأسهم نور الشريف، وسوسن بدر، وصلاح عبد الله، وأسامة عباس، وعزت أبو عوف بجانب نخبة من الوجوه الشابة آنذاك منهم عمرو يوسف، وحسن الرداد، وآيتن عامر، ودينا فؤاد، وأحمد صفوت.

لا يمكن أن تخلو قائمة مسلسلات عربية تصور رحلات النجاح وتحقيق الثروة من مسلسل الدالي، خاصةً أنّ أحداثه الرئيسية تتمحور حول رصد الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مصر خلال العقود المختلفة من خلال مسيرة رجل الأعمال سعد الدالي، ومواجهاته المتكررة مع خصومه ممن يريدون إسقاطه والقضاء عليه.

تركز أغلب أحداث المسلسل وخاصةً الجزأين الثاني والثالث على صراع سعد الدالي مع رجال المافيا، إلّا أنّ الجزء الأول ركز بصورة أكبر على رحلة صعود المهندس سعد الدالي الذي بدأ حياته عاملًا بسيطًا في مجال المقاولات إلى أن أصبح واحدًا من كبار رجال الأعمال في مصر والوطن العربي، وقد ترددت الكثير من الشائعات وقت عرض المسلسل مفادها أنّ أحداثه مستوحاة من القصة الحقيقية لرجل الأعمال المعروف عثمان أحمد عثمان، إلّا أنّ صُنّاع العمل نفوا ذلك في وقت لاحق.

طاقة القدر

مسلسل طاقة القدر

تم عرض المسلسل ضمن الموسم الرمضاني السابق 2017م، وهو من بطولة حمادة هلال ويسرا اللوزي، وحنان سليمان، وإدوارد ومصطفى أبو سريع، من إخراج محمد مصطفى، وكتب له السيناريو والحوار أحمد محمود أبو زيد.

تدور أحداث المسلسل حول عبد الله (حمادة هلال) الشاب المصري البسيط الذي انتقل إلى القاهرة برفقة أسرته بعد ضيق الحال عليهم في الأرياف، ومن ثم بدأ رحلة نجاحه وبشكل تدريجي وصل إلى القمة وأصبح واحدًا من رجال الأعمال البارزين. أهمية مسلسل طاقة القدر الحقيقة تكمن في كونه يقدم نموذجًا إيجابيًا افتقدته المسلسلات العربية خلال السنوات الأخيرة، حيث اقتصر تقديم شخصية رجل الأعمال – في أغلب المسلسلات – في صورة شخصيات وصولية أو فاسدة.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات عربية تعطي دورسًا في كيفية تكوين الثروة"

أضف تعليقًا