مراجعة أنمي Yuri On Ice … ما بين الرياضة وسحر الفن

أنمي Yuri On Ice
1

عندما تشاهد أنمي عن كرة القدم أو السلة أو الكرة الطائرة فبالطبع تغمرك مشاعر الحماس والإثارة والترقب، وهكذا الحال بالنسبة للرياضات الأخرى، ولكن هل جربت من قبل مشاهدة رياضة تحرك أرق مشاعرك وربما تدفعك إلى البكاء أحيانًا؟

إذا لم تكن قد شاهدت شيئًا كهذا من قبل، فدعني أدلك على الطريق، مرحبًا بك في عالم التزلج على الجليد وأنمي Yuri On Ice.

بوستر أنمي Yuri On Ice

الاسم: Yuri On Ice

التصنيف: رياضة، كوميدي

الحالة: منتهي

عدد الحلقات: 12

سنه العرض: 2016

الاستديو: MAPPA

*العرض الدعائي الأول*

*العرض الدعائي الثاني*

عندما شاهدت العرض الدعائي لأول مرة لم تمر بضعة ثواني، وكنت قد قررت بالفعل إضافته الى قائمتي للمشاهدة والسبب بسيط للغاية، فقد نجحت الموسيقى في اختراق أذني لتصل إلى أعماق قلبي الذي شعرت به ينبض بقوة كأنّما يتراقص على تلك النغمات، ولا يمكنني أن أغفل بالطبع عن أسلوب الرسم المميز والتحريك المتقن الآسر للعيون.

ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ عند سماع مصطلح “التزلج على الجليد”؟

ربما قاعة مُغطاة بالثلج وفتية وفتيات يرتدون أحذية التزلج على الجليد يلهون يمينًا ويسارًا، بينما تراقبهم الأمهات والآباء على مقربه خارج ساحة التزلج.

وربما تعتقد أنّ إتقان تلك الرياضة أمر يسير لا يتطلب منك سوى أن تكون قادرًا على موازنة نفسك مثل ركوب الدراجة، وها قد صرت متزلجًا مُحترفًا.

ولا أخفي عليك سرًا، فلقد كانت لدي نفس الرؤية تمامًا، ولكن اتضح بأنّ الأمر أكثر تعقيدًا من هذا بكثير، وقد نجح الأنمي بقوة في نقل الصورة الصحيحة عن تلك الرياضة بكافة تفاصيلها كما سنتناولها في الفقرة القادمة.

تتطلب ممارسة التزلج على الجليد مرونة عالية؛ لأنّ المتزلج يستخدم كافة عضلات جسمه وليس قدمه فقط. لذا، يخضع المتزلجون لتدريب صارم من أجل الحصول على درجة المرونة المناسبة، وقد يحصلون على تدريب بالية إن تطلّب الأمر، وكلما كان سن المتزلج عند بدايته لممارسة تلك الرياضة أصغر، كلما كان من الأسهل أن يجعل جسده مرنًا في وقت أقل.

أمّا بالنسبة للحركات التي يقوم بها المتزلج في الساحة، فإنّها ليست مجرد حركات عشوائية يقوم بها يمينًا و يسارًا بشكل عشوائي، بل يختار المتزلج عاطفة ما ليعبر عنها بحركاته على ساحة التزلج بدون أي قيود على أي عاطفة يود التعبير عنها كالقوة، الحب، الغضب، أو حتى الجاذبية الجسدية مع اختيار موسيقاه الخاصة المعبرة عن تلك العاطفة لإيصال المعني كاملًا بصريًا وسمعيًا للمشاهد، كأنّما يستحوذ ويسيطر على جميع حواسك ليأسرك بأنانية داخل لوحته بعيدًا عن العالم بأسره.

متحركًا بكل زهو كالفرشاة التي تتحرك لترسم لوحة فنية معبرة إطارها ساحة التزلج متناقلًا بكل خفة على أوتار قلبك، و الألوان التي يرسم بها هي حركات جسده.

لذا، أعتقد أنّه من الأصوب أن نطلق عليها رياضة ممزوجة بروح جمال الفن، فليس من المنصف أبدًا أن نصفها بالرياضة ونتوقف.

يمكنكم أن تروا من خلال هذا الفيديو كم برع الأنمي في محاكاة الحركات لتخرج واقعية، فقد تمت الاستعانة بمصمم الرقصات المحترف Miyamoto Kenji الذي صمم رقصات العديد من أبطال التزلج اليابانيين المشهورين مثل: Yuzuru Hanyu بطل العالم الحالي.

وقد ركز الأنمي أيضًا على إبراز العلاقة بين المتزلج والمدرب، فرياضة فردية كرياضة التزلج تتضح فيها العلاقة الوثيقة بين المدرب والمتدرب على عكس الرياضات الجماعية، فهي لا تظهر بقوة مثل: الرياضات الفردية مثل علاقة Yuri بمدربه Victor.

المدرب في أنمي Yuri On Ice

بدا جليًا أنّ دور المدرب لا يتوقف على توجيه المتدرب خلال مسيرته فحسب، بل المدرب يقدم أيضًا الدعم والتشجيع والمساندة للمتدرب بالطبع خلال التدريب وفي ساحة التزلج، فقد كان Victor يهتم حتى بصحة Yuri غذائِه، حالته العقلية والنفسية، يشاركه المرح في وقت الفراغ من أجل تخفيف الضغط ويشتري له الهدايا، يمكنني وصفها بعلاقة صداقة مع قليل من عاطفة الأمومة.

يعد التنافس من أهم عناصر الرياضة سواءً كانت فردية أم جماعية، وهو ما يضيف للرياضة عنصر الإثارة، ويشعل المتنافسين ليظهروا أفضل ما لديهم.

وظهر هذا العنصر ليضيف بعضًا من الحماسة والإثارة من خلال المنافسة بين يوري الياباني ويوري الروسي، بعدما حصل الأول على مدرب الثاني مما جعل رغبة الهزيمة تشتعل في قلبه ليجتهد ليهزمه ويستعيد مدربه.

أنمي Yuri On Ice

ولقد اعتمد الأنمي على الواقعية ليخرج العمل مثاليًا تمامًا، حيث استوحت الكاتبة Yamamoto  Sayoصاحبة القصة الأصلية الشخصيات من أشخاصٍ حقيقيين ليس شكلًا، وإنّما في أشهر الصفات و العادات لتلك الشخصيات كتالي:

Guang Hong Ji

شخصية Guang Hong Ji

مستوحى من شخصية Boyang Jin المتزلج الصيني الذي فاز بالفضية في بطولة كأس الصين لعام 2015.

Phichit Chulanont

شخصية Phichit Chulanont

مستوحى من شخصية Michael Christian Martinez المتزلج الفلبيني.

Leo de la Iglesia

Phichit Chulanont

مستوحى من شخصية Jason Brown المتزلج الأمريكي.

Yuri Plisetsky

شخصية Yuri Plisetsky

مستوحى من شخصية Yulia Lipnitskaya المتزلجة الروسية.

Victor Nikiforov

Victor Nikiforov شخصية

مستوحى من كلًا من Evgeni Plushenko و John Cameron Mitchell

أمّا بالنسبة للبطل Yūri Katsuki فهو شخصية تعكس كل متزلج ياباني، وليست مقتبسه من شخصيه بعينيها على حد قول الكاتبة.

وفي المجمل، يمكننا القول بأنّ Yuri On Ice عمل ناجح متكامل تناول رياضة التزلج بكافة الجوانب والنواحي، حتى نفسية المتزلج وعقليته وما يدور بخلده أثناء التزلج، والضغوط التي تثقل كاهل المتزلج وقد تؤثر على أدائِه فقد ظهرت مع تأدية كل متزلج لفقرته.

ولكن لا يوجد عمل مثالي حتى النهاية، فالكمال لله وحده، فعلى الرغم من الاستخدام الواضح للتكنولوجيا والتحريك الممتاز في الأنمي، إلّا أنّ الرسم والتحريك ظهر فيهما بعض الأخطاء الظاهرة بوضوح للأسف في كثير من المشاهد.

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة أنمي Yuri On Ice … ما بين الرياضة وسحر الفن"