أفلام تعلمك فن الإقناع والتفاوض وبيع أي شيء لأي شخص!

أفلام تعلمك فن الإقناع والتفاوض
6

تعد مهنة مندوبي المبيعات وسماسرة البورصات ووكلاء المستثمرين من أكثر المهن التي تم تقديمها سينمائيًا، السر في ذلك يكمن في طبيعة تلك الوظائف غير المستقرة والتي تجعل شاغليها مهددين طيلة الوقت وبعيدين كل البعد عن الروتين والنمطية، ومن ثم فإنّ من يمارس تلك الوظائف لابد أن يكون مالكًا للعديد من المهارات الخاصة كما يجب أن يكون شخصًا طموحًا محبًا للمغامرة ويجد متعة في الخروج عن المألوف، وجميعها صفات مثيرة دراميًا وتصلح لبناء حبكات متجددة وغير مكررة في أغلب الأحيان.

تعمقت بعض الأفلام في العالم المحيط بالبائعين – والعاملين في المجال التجاري بشكل عام – واهتمت برصد أدق تفاصيله وتسليط الضوء على الأساليب المشروعة، وأيضًا الملتوية التي يلجأ إليها المتنافسون من أجل جني المزيد من الأرباح، ومن خلال الفقرات التالية يستعرض أراجيك فن مجموعة من الأفلام التي يمكن اعتبارها بمثابة دروس في مجال التجارة وفن التفاوض والإقناع.

Death of the Salesman – 1951

Death of the Salesman فيلم

فيلم Death of Salesman “موت بائع” مأخوذ عن مسرحية بنفس العنوان للكاتب الشهير آرثر ميلر، كتب سيناريو الفيلم ستانلي روبرتس وأخرجه ليسلو بينديك وشارك في بطولته فريدريك مارش، ميلدرين دونوك، و كيفين مكارثي.

يدور الفيلم حول البائع ويلي لومان (فريدريك مارش) الذي تنقلب حياته رأسًا على عقب حين يفقد وظيفته على نحو مباغت، ويجاهد من أجل منع عالمه الشخصي من الانهيار على أثر ذلك، ومن خلال مأساة ويلي يتم تسليط الضوء على مجال المبيعات، وأنّه يعتمد بصورة أساسية على المنافسة التي لا ترحم، وإنّ الاستمرار به وتحقيق النجاح يتطلب المثابرة وامتلاك عدد غير قليل من المهارات.

يعد فيلم Death of the Salesman أحد أبرز أفلام السينما الكلاسيكية، وقد أعيد تقديمه مرات أخرى بنفس العنوان في صورة أفلام تلفزيونية في أعوام 1966، 1985، 1996، 2000.

Used Cars – 1980

Used Cars فيلم

يغوص فيلم Used Cars “سيارات مستعملة” في كواليس العالم السفلي للتجارة – وخاصةً تجارة السيارات المستعملة – مسلطًا الضوء على أبرز المهارات التي يحتاجها البائع ليتمكن من تحقيق الأرباح، بالإضافة إلى استعراض الصراعات الشرسة الدائرة بين مختلف أطرافه لفرض هيمنتهم على ذلك السوق. الفيلم من إخراج روبرت زيمكس الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو إلى جانب الكاتب بوب جال.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي تشويقي حول بائع السيارات المستعملة رودي روسو (كرت راسل) الذي يتلقى دعمًا من رئيسه لوك فوشس لخوض انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي، لكن الأمور تنقلب رأسًا على عقب حين يتعرض لوك لحادث سير مفاجئ، ليتم الكشف فيما بعد أنّ شقيقه الحاقد روي فوشس (جاك واردن) هو من قام بتدبيره حتى يتمكن من فرض سيطرته على أعمال شقيقه التجارية، مما يدفع رودي للتحالف مع عدد آخر من تجار السيارات للتصدي له ومنعه من السيطرة على أملاك لوك.

Tin Men – 1987

Tin Men فيلم

يأتي فيلم Tin Men دائمًا في مرتبة متقدمة ضمن قائمة الأفلام التي ركزت على شخصية البائعين وكواليس مجال الأعمال التجارية، الفيلم من تأليف وإخراج باري ليفينسون وبطولة داني دي فيتو، ريتشارد درايفوس، باربرا هيرشي، و جون ماهوني.

يدور الفيلم في إطار كوميدي حول اثنين من البائعين هما بيل بابوسكي (ريتشارد درايفوس) وإيرنست تيلي (داني دى فيتو) اللّذين بدأت علاقتهما بوقوع حادث سيارة طفيف، لكن سرعان ما تطور الأمر وانقلب إلى صراعٍ حقيقي، وحين علما أنّ كلاهما يعمل في مجال المبيعات أصبح الأمر أقرب إلى التحدي وأصبح كل منهما على استعداد لفعل أي شيء من أجل خطف الصفقات من الآخر، وتحقيق نسبة مبيعات أكثر منه.

Wall Street – 1987

Wall Street فيلم

تدور أحداث فيلم Wall Street “وول ستريت” كما واضح من اسمه داخل الشارع الأكثر أهمية من الناحية الاقتصادية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يضم بورصة نيويورك بالإضافة إلى العديد من المؤسسات المالية ومقار الشركات الأخرى، الفيلم من تأليف وإخراج أوليفر ستون ومأخوذ عن قصة الكاتب ستانلي ويزر، ومن بطولة مايكل دوجلاس، تشارلي شين، تيرينس ستامب، و مارتن شين.

يدور الفيلم حول سمسار البورصة المبتدئ باد فوكس (تشارلي شين) الذي يملك رغبةً قويةً في تحقيق الثورة وبلوغ القمة بطرق مشروعة، إلّا أنّ كل شيء يتغير حين يلتقي بالسمسار المحنك جوردون جيكو (مايكل دوجلاس)، الذي يشرح له كيف تسير الأمور داخل وول ستريت ويبدأ في تعليمه بعض المهارات الواجب توفرها في السماسرة والبائعين للتمكن من المنافسة وجني المال، الأمر الذي يضع باد فوكس في صراع نفسي قوي ما بين القيم الأخلاقية التي نشأ عليها وبين عالم المال المليء بالصراعات والصفقات المشبوهة.

Cadillac Man – 1990

Cadillac Man فيلم

يمكن اعتبار فيلم Cadillac Man واحد من أفضل الأفلام قدمت شخصية البائع ورصدت حجم الضغوط التي يتعرض لها والصفات التي يجب أن يتحلى بها، الفيلم من تأليف كين فريدمان وإخراج روجر دونالدسون ومن بطولة روبن ويليامز، تيم روبنز، باميلا ريد، و زاك نورمان.

يروي الفيلم قصة بائع السيارات جو أوبريان (روبن ويليامز) الذي يعاني من مشاكل عديدة في حياته المهنية والشخصية، حيث أنّ معدلات مبيعاته قد انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة مما أدى إلى تراكم الديون عليه، بالإضافة إلى مطالبة طليقته إياه بسداد النفقة المالية المخصصة لطفلته المراهقة، وتزداد الأمور سوءًا حين يتلقى أوبريان إنذارًا أخيرًا من رئيسه الذي يطالبه ببيع 12 سيارة خلال أسبوع واحد، و إلّا يعتبر نفسه مطرودًا من الوظيفة!

Jerry Maguire – 1996

Jerry Maguire فيلم

يعد فيلم Jerry Maguire أحد أفضل أفلام التسعينات وقد رشح لخمس جوائز أوسكار فاز بواحدة منها، الفيلم من تأليف وإخراج كاميرون كرو وبطولة توم كروز، كوبا جودينج جونيور، و رينيه زيلويجر.

يقدم فيلم Jerry Maguire دروسًا في فن الإقناع، وذلك من خلال قصة وكيل اللاعبين جيري ماغواير (توم كروز) الذي يعمل لصالح إحدى المؤسسات الرياضية الكبرى، إلّا أنّه يضيق بأساليب المؤسسة الملتوية والصفقات المشبوهة ويقوم بتدوين ذلك في مذكرة رسمية، الأمر الذي أزعج رؤسائه وأدى إلى فصله من الوظيفة، ومن ثم يقرر جيري العمل بشكل مستقل مستغلًا مهارته في التفاوض والإقناع، ومستفيدًا من الخبرة الكبيرة التي اكتسبها من خلال عمله السابق في مؤسسة SMI.

أفضل 15 فيلم في مسيرة بطل المهمات المستحيلة توم كروز

Boiler Room – 2000

Boiler Room فيلم

يعد فيلم Boiler Room أحد أفضل الأفلام السينمائية التي دارت في أجواء البورصة وصراعات المساهمين والبائعين، الفيلم من تأليف وإخراج بن يونغر وبطولة جيوفاني ريبيسي، فين ديزل، و نيا لونج.

يرصد الفيلم رحلة الشاب سيث ديفيس (جيوفاني ريبيسي) الذي يعاني من مشكلات عديدة على الصعيد الشخصي أبرزها الفقر وعدم اعتراف أبيه ببنوته، إلّا أنّ حياته تتغير بالكامل حين يتلقى عرضًا للعمل في سوق الأوراق المالية، وسرعان ما يحترف مجال سمسرة أسهم البورصة ويحترفه ويكتشف خفاياه والأساليب التي يمكن بها جذب العملاء، ومن ثم يبدأ في جني العملاء وتحقيق أرباح كبيرة، لكن مسيرته تتعرقل حين يبدأ في التساؤل عن مدى شرعية الصفقات التي يقوم بها!

Thank you For Smoking – 2005

Thank you For Smoking فيلم

أحداث فيلم Thank You For Smoking مأخوذة عن رواية بنفس العنوان للكاتب الأمريكي كريستوفر باكلي، والفيلم من تأليف وإخراج جيسون ريتمان ومن بطولة أرون إيكهارت، ماريا بيلو، روبرت دوفال، و كاتي هولمز.

يدور الفيلم حول نيك نايلور (أرون إيكهارت) الذي يشغل منصب المتحدث الرسمي باسم كبرى شركات التبغ، ويستغل مهارته في المراوغة والإقناع في الدفاع عن التدخين وإخراج الشركات المنتجة له من أي مشاكل تواجهها أمام الرأي العام، إلّا أنّ الأمور تسوء بالنسبة له بصورة كبيرة حين يظهر على الساحة سيناتور يعارض تجارة التبغ ويطالب بوضع “علامة الموت” على علب السجائر.

The Pursuit of Happyness – 2006

The Pursuit of Happyness فيلم

يقدم فيلم The Pursuit of Happyness “السعي إلى السعادة” دروسًا في فنون المبيعات وفي الحياة بشكل عام، وقد اعتبره عدد كبير من النقاد أحد أفضل الأفلام المحفزة والملهمة في تاريخ السينما، الفيلم من تأليف ستيفن كونراد وإخراج غابرييل موكينو وبطولة ويل سميث، جيدين سميث، و ثاندي نيوتن.

أحداث فيلم The Pursuit of Happyness مستوحاة من السيرة الذاتية لرجل الأعمال الشهير كريستوفر غاردنر الذي يجسد شخصيته النجم ويل سميث، وتركز أحداث الفيلم على بداية رحلة غاردنر حين كان متخصصًا في بيع ماسحات العظام الضوئية للأطباء، وهي الفترة التي تعرض خلالها إلى العديد من الأزمات حتى أنّ زوجته قررت الانفصال عنه بسبب سوء أوضاعه المالية، إلّا أنّه لم يستسلم وبفضل مهارته في تقديم العروض والإقناع نجح في الحصول على فرصة للعمل كسمسار متدرب لدى إحدى الشركات، وكانت تلك خطوته الأولى على طريق النجاح وتحقيق الثروة.

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم ويل سميث

The Goods: Live Hard, Sell Hard – 2009

The Goods: Live Hard, Sell Hard فيلم

يركز الفيلم الكوميدي The Goods: Live Hard, Sell Hard على عالم التجارة ومهارات البائعين بصورة كبيرة، وهو من إخراج نيل برينان وتأليف  آندي ستوك و ريك ستيمبسون، وشارك في بطولته جيريمي بيفن، فينج راميز، آيد هيلمز، و جيمس برولين.

يدور الفيلم حول البائع المحترف دون ريدي (جيرمي بيفن) الذي يمتلك العديد من المهارات التي جعلته الأفضل في مجاله، أبرزها طلاقة اللسان والثقة بالنفس بالإضافة إلى امتلاكه القدرة على إقناع الآخرين، والذي تتاح إليه الفرصة لتحقيق أرباح مرتفعة حين يتواصل معه تاجر السيارات اليائس بن سيليك (جيمس برولين)، والذي يعرض عليه عمولة كبيرة نظير بيع 200 سيارة بشرط أن يتم ذلك خلال ثلاثة أيام فقط نظرًا لحاجته للمال، ومن ثم يشرع دون ريدي في تكوين فريقه استعدادًا للقيام بتلك المهمة المستحيلة.

Love and Other Drugs – 2010

Love and Other Drugs فيلم

ينتمي فيلم Love and Other Drugs إلى فئة الأفلام الرومانسية الكوميدية، وهو من إخراج إدوارد زويك وتأليف تشارلز راندولف وشارك في بطولته جيك جيلنهال، آن هاثاوي، أوليفر بلات، و هانك أزاريا.

يدور الفيلم حول الشاب المستهتر جيمي راندال (جيك جيلنهال) والذي يفقد وظيفته الأساسية كبائع بأحد متاجر الإلكترونيات، ومن ثم ينجح شقيقه في توفير فرصة عمل أخرى  كمندوب مبيعات لدى إحدى شركات إنتاج الأدوية، ومن ثم يبدأ جيمي رحلته في ترويج العقاقير المضادة للاكتئاب مستعينًا بالخبرة التي اكتسبها من خلال عمله السابق، إلّا أنّ حياته بالكامل تتغير حين يلتقي – خلال إحدى زياراته لعيادات الأطباء – بفتاة تدعى ماجي (آن هاثاوي) تعاني من مرض باركنسون وسرعان ما ينجذب إليها وتنشأ بينهما علاقة عاطفية.

Wall Street: Money Never Sleep – 2010

Wall Street: Money Never Sleep فيلم

يستكمل فيلم Wall Street: Money Never Sleep “وول ستريت: الأموال لا تنام” أحداث فيلم الثمانينات Wall Street، وهو أيضًا من إخراج أوليفر ستون الذي شارك في كتابة السيناريو أيضًا مع آلان لوب و ستيفن شيف، ويعود من خلاله مايكل دوجلاس لتجسيد شخصية سمسار البورصة المخضرم جوردون جيكو، ويشاركه البطولة شيا لابوف، كاري موليجان، و جوش برولين.

يستعرض الفيلم التغيرات التي طرأت على سوق المال في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم خلال عشرين عامًا، وذلك من خلال سمسار البورصة جوردون جيكو (مايكل دوجلاس) الذي يعود للحياة مرة أخرى بعد سنوات طويلة قضاها خلف القضبان، لكن يستعصى عليه العودة بشكل كامل إلى عالم البورصة الذي كان يسيطر عليه في الماضي، وبينما يسعى إلى إصلاح علاقته بابنته يحاول إعادة إحياء أسطورته مرة أخرى في شخص خطيبها جيكوب (شيا لابوف) حيث يرى أنّ الشاب الواعد يمتلك من المهارات ما يؤهله لاستكمال مسيرته.

The Wolf of Wall Street – 2013

The Wolf of Wall Street فيلم

يعد فيلم The Wolf of Wall Street  “ذئب وول ستريت” أحد أبرز أفلام السيرة الذاتية التي دارت حول صراعات رجال المال والأعمال، الفيلم من تأليف تيرينس وينتر ومن إخراج مارتن سكورسيزي ومن بطولة ليوناردو دي كابريو، مارجوت روبي، ماثيو ماكونهي، جول هيل، وجون بيرنث.

يرصد الفيلم – المأخوذ عن قصة حقيقية – رحلة صعود الملياردير الأمريكي جوردان بيلفورت (ليوناردو دي كابريو) الذي تمكن من تحقيق نجاح كبير وجني أرباح هائلة، وتحول في غضون سنوات قليلة من شخص فقير مهمش إلى ثري فاحش يتحكم في أسهم البورصة قبل أن ينتهي به المطاف سجينًا بعد إدانته في العديد من قضايا الفساد المالي، كما يسلط الفيلم الضوء على العلاقات المشبوهة التي تجمع بين رجال المال وذوي السلطة.

يقدم فيلم The Wolf of Wall Street دروسًا لكل شخص يرغب في اقتحام قطاع الأعمال وتكوين ثروة طائلة، وبأحد مشاهد الفيلم الشهيرة تقدم شخصية جوردان بيلفورت درسًا مباشرًا في مجال المبيعات حين يتحدى فريقه ويطالبهم ببيع القلم الخاص به ليختبر مهاراتهم في إعداد وتقديم العروض إلى العملاء.

دروس لرواد الأعمال من فيلم “ذئب وول ستريت”

Joy – 2015

Joy فيلم

تم اقتباس أحداث فيلم Joy “جوي” عن القصة الحقيقية لسيدة الأعمال “جوي مانغانو” التي بدأت مسيرتها من الصفر واستطاعت أن تصبح من رواد الأعمال في الولايات المتحدة، الفيلم سيناريو وإخراج ديفيد أو. راسل نقلًا عن قصة الكاتبة آني موملو، وشارك في بطولته جنيفر لورانس، روبرت دي نيرو، برادلي كوبر، و فيرجينيا مادسن.

يرصد فيلم Joy قصة أربعة أجيال من عائلة واحدة تدير مؤسسة تجارية عملاقة، ويركز بشكل خاص على رحلة صعود الفتاة الشابة جوي (جنيفر لورانس) والطرق التي تمكنت بها من بناء إمبراطورياتها التجارية، وما واجهته من عقبات وكيفية تأثير ذلك على حياتها الشخصية وعلاقتها بالمقربين منها، كما يستعرض الفيلم كواليس عالم التجارة والصراعات الخفية بين أعضائه والتي تتسم بعدم النزاهة، ويلجأ الكثيرون بها إلى أساليب ملتوية غير نزيهة للإضرار بمنافسيهم.

فيلم Joy والتأرجح بين التوقعات المسبقة وخيبة الأمل

The Intern – 2015

The Intern فيلم

لم يكن التعمق في مجال الأعمال والمبيعات هدفًا أساسيًا من أهداف فيلم The Intern “المتدرب”، إلّا أنّ طبيعة العمل والأجواء التي تدور بها أحداثه فرضت عليه ذلك. الفيلم من تأليف وإخراج نانسي مايرز وبطولة آن هاثاواي، وروبرت دي نيرو.

تدور أحداث الفيلم حول سيدة الأعمال الشابة جولز أوستن (آن هاثاواي) التي تمتلك موقعًا إلكترونيًا خاص بالموضة والأزياء، وتسعى بشتى الطرق إلى التسويق لمنتجاته وزيادة حجم المبيعات، وفي وقت لاحق تضطر إلى توظيف الأرمل العجوز بين وايتيكر (روبرت دي نيرو)، والذي مع مرور الوقت يثبت فعاليته داخل المؤسسة وقدرته على الإسهام في تحسين أوضاعها.

The Founder – 2016

The Founder فيلم

يعتبر رجل الأعمال الأمريكي راي كروك أفضل مثل يمكن أن يحتذي به كل راغب في اقتحام قطاع الأعمال، حيث أنّ الرجل يعد بمثابة أسطورة حية استطاع تخطي كم هائل من العقبات ومواجهة عدد كبير من التحديات ليتمكن في النهاية من بناء إمبراطوريته التجارية الخاصة، وقد تم تجسيد رحلته من خلال فيلم السيرة الذاتية The Founder الذي كتبه روبرت دي. سيجال وأخرجه جون لي هانكوك وشارك في بطولته مايكل كيتون، لورا ديرن، جون كارول لينش، نيك أوفرمان، و جريف فورست.

يستعرض فيلم The Founder “المؤسس” – بشكل تفصيلي – مسيرة رجل الأعمال الأمريكي راي كروك (مايكل كيتون) المؤسس الأول لمطاعم ماكدونالدز منذ أن كان إقامة المطعم الأول مجرد حلم يراود مخيلته وإلى أن أصبح حقيقةً ملموسةً على أرض الواقع، ليتحول فيما بعد إلى أكبر وأشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة حول العالم.

فيلم The Founder .. لماذا صنعت قصة ماكدونالدز فيلم ريادة أعمال مثالي؟

6

شاركنا رأيك حول "أفلام تعلمك فن الإقناع والتفاوض وبيع أي شيء لأي شخص!"

أضف تعليقًا