تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أراجيك فن يقدم لك أفضل المسلسلات الأجنبية في التسعينيات

أفضل مسلسلات التسعينيات
رشا توفيق
رشا توفيق

10 د

اعتدنا نحن مواليد الثمانينيات أن نُخبر مواليد أواخر التسعينيات وما بعدها كم كانت أيام طفولتنا ومراهقتنا رائعة، كيف كُنا نلتف جميعًا حول التلفاز لنشاهد قنوات معدودة، ونلتقي أصدقائنا في اليوم التالي لنتناقش بشغف حول ما شاهدناه أمس.

كانت لدينا قنوات محدودة تعرض أفلام ومسلسلات معدودة، وفي مواعيد مُحددة ننتظرها جميعًا بلهفة، بينما كثرة القنوات وكثرة المعروض الذي نشأ عليه الأجيال الجديدة، لم يخلق لديهم ذكريات مشتركة، فما تشاهده أنت لا يُشاهده صديقك، بينما ابن خالتك يتابع شيئًا ثالثًا وهكذا لا أحاديث مشتركة ولا ذكريات حول الأفلام والمسلسلات.

لذا، فهدف هذا المقال لأبناء الثمانينيات هو النوستالجيا واستعادة الذكريات الجميلة، بينما ما أقدمه هنا لأبناء التسعينيات والألفينيات فهي ترشيحات لمسلسلات أحببناها كأطفال ومراهقين، ربما تجدها ممتعة مثلنا وتحبها مثلما أحببناها، وربما تجدها ساذجة مقارنةً بما يُعرض الآن، أرجو أن تشاهد وتحكم بنفسك.


Friends – 1994

Friends بوستر

التصنيف: كوميدي

عدد المواسم: 10 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.9/10

المسلسل الكوميدي الأشهر على مر الأعوام. إن لم تكن قد شاهدته بعد فقد فاتك الكثير، وإن كنت شاهدته فغالبًا أحببته لدرجة أنّك شاهدته أكثر من مرة.

تدور أحداث المسلسل لمن لم يشاهده حول حياة ستة من الأصدقاء الذين يعيشون في مدينة نيويورك، الأصدقاء هم “مونيكا” الطباخة المهووسة بالنظافة والنظام والترتيب، وهي من يجمع الأصدقاء سويًا حيث شقتها هي مكان تجمعهم دائمًا حول الطعام الذي تصنعه، وشقيقها “روس” الشخصية المُغرمة بالعلوم بشكل عام والديناصورات بشكل خاص.

ومعهم “تشاندلر” الساخر صديق “روس” منذ دراستهم الجامعية، و “جوي” الذي يسكن في الشقة المقابلة لشقة “مونيكا”، و “رايتشيل” الجميلة المهتمة بالموضة والفاشون وصديقة “مونيكا” منذ دراستهم الثانوية، وأخيرًا “فيبي” غريبة الأطوار التي كانت تسكن مع “مونيكا” قديمًا.

الكوميديا في المسلسل مميزة للغاية، حيث يتميز كل بطل من الأبطال الستة بشخصية مميزة ومختلفة عن الباقين، وكان هذا الاختلاف هو سبب خلق عشرات من كوميديا الموقف التي جعلت جمهور المسلسل لا يمل من مشاهدته، حيث وصل عدد مشاهدي الحلقة الأخيرة من المسلسل إلى 53 مليون مشاهد في الولايات المتحدة وحدها، لتكون واحدة من أكثر الحلقات النهائية مُشاهدة في تاريخ التلفزيون.

يحتل المسلسل المركز الرابع والعشرين في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية، وترشح أغلب أبطال المسلسل لجائزة الجولدن جلوب، بينما فازت بها “جينيفر أنيستون” عن دور “رايتشيل” عام  2003.

فيديو يوتيوب

The X-Files – 1993

the-x-files بوستر

التصنيف: خيال عِلمي

عدد المواسم: 10 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.7/10

ارتبط هذا المسلسل معي بيوم الأربعاء وهو أمر يُدرك المصريون سببه جيدًا، فالبرنامج الذي كان يُذيع حلقة أسبوعية من المسلسل هو برنامج “اخترنا لك” الذي كان يُذاع يوم الأربعاء.

عُرض المسلسل لأول مرة في سبتمبر 1993 واستمر لمدة تسعة مواسم ناجحة حتى مايو 2002، وفي مطلع عام 2015 أعلنت قناة Fox عن نيتها لإعادة إحياء المسلسل مرة أخرى بموسم عاشر، وهو ما حدث بالفعل حيث عُرضت الحلقة الأولى من الموسم العاشر في يناير 2016 لتحقق نسبة مشاهدة تبلغ 16 مليون مشاهد.

وفي أبريل الماضي أعلنت Fox مرة أخرى عن وجود موسم حادي عشر من المسلسل مُكون من عشر حلقات وسيتم عرضه خلال عام 2018.

تدور أحداث المسلسل حول قسم “X Files” في المباحث الفيدرالية، وهو القسم الذي يقوم بالتحقيق في الأحداث والأمور الغرائبية التي تحدث ولا يوجد لها تفسير منطقي، وقام بطلا المسلسل وهما المُحقق “فوكس مولدر”، والمُحققة “دانا سكالي” بالتحقيق في قضايا عدة منها الكائنات الفضائية والعلماء المخبولين، و الظواهر الخارقة وغيرها من الأمور الغرائبية.

يحتل المسلسل المركز السادس والعشرين في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية، وفاز المسلسل بجائزة الجولدن جلوب كأفضل مسلسل أكثر من مرة، بينما ترشح بطلاه لجائزة الجولدن جلوب أكثر من مرة، وفازوا بها بالفعل في عام 1997.

وأخيرًا فأكثر ما يُميز المسلسل بالنسبة لي هو الموسيقى الخاصة به، والتي أبدعها الأمريكي “Mark Snow”.

فيديو يوتيوب

Buffy The Vampire Slayer – 1997

Buffy The Vampire Slayer بوستر

التصنيف: إثارة

عدد المواسم: 7 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.2/10

من لا يعرف “بافي” المراهقة وقاتلة مصاصي الدماء؟، المسلسل المأخوذ عن فيلم أُنتج عام 1992 بنفس الاسم، وتدور أحداث المسلسل حول “بافي سامرز” المراهقة التي انتقلت للإقامة في بلدة “صني دايل” وهي البلدة التي تقع على بوابة من بوابات الجحيم، “بافي” تقوم بقتال مصاصي الدماء بمساعدة عدد من أصدقائها وتحت إشراف المُراقب “روبرت جايلز”.

يقول بعض النقاد أنّ المسلسل قد غير الكثير من المفاهيم في عالم الدراما التلفزيونية الأمريكية، حيث أنّ فكرة وجود بطلة أنثى بقوى خارقة لم تكن تلق قبولًا قبل “بافي” لدى القنوات والمنتجين، ولكن بعد النجاح الذي حققه المسلسل توالت المسلسلات الشبيهة والقائمة على نفس الفكرة مثل: “Dark Angel”، و”Veronica Mars”، و”Joan of Arcadia” وغيرهم.

يحتل المسلسل المركز التاسع والأربعين في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية، وترشحت “Sarah Michelle Gellar” لجائزة الجولدن جلوب عن دور “بافي”.

كان ضمن شخصيات المسلسل شخصية مصاص الدماء التائب “Angel”، وهي الشخصية التي تم إنتاج مسلسل باسمها بعيدًا عن “بافي”، وهو مسلسل تسعينياتي ناجح آخر قام فيه بدور “Angel” النجم “David Boreanaz”، وعُرض منه خمسة مواسم من 1999 إلى 2004 وتقييمه على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8/10.

فيديو يوتيوب

Frasier – 1993

Frasier بوستر

التصنيف: كوميدي

عدد المواسم: 11 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.0/10

مسلسل الجوائز بامتياز، فهو حاصل على 130 جائزة من أصل 272 ترشيح لمختلف الجوائز سواءً “إيمي” أو “جولدن جلوب” وغيرهم من الجوائز.

تدور أحداث المسلسل حول “Frasier Crane” وهو طبيب نفسي يُقدم برنامج إذاعي يومي في مدينة سياتل، “Frasier” مطلق ويعيش بمفرده إلى استضافة والده الضابط المتقاعد ليعيش معه، ونظرًا للاختلاف الواضح بين شخصيتي “Frasier” ووالده تنشأ عشرات المواقف الكوميدية.

كذلك نتعرف على شقيق “Frasier” وهو طبيب نفسي أيضًا ولكنه متزوج ويعيش مع زوجته، وأيضًا “دافني” أخصائية العلاج الطبيعي التي تعمل على علاج والد “Frasier” وتتواجد بشكل يومي تقريبًا.

يحتل المسلسل المركز الثالث والعشرين في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية.

فيديو يوتيوب

ER – 1994

ER بوستر

التصنيف: دراما طبية

عدد المواسم: 15 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.7/10

مسلسل جوائز آخر حيث فاز بـ 152 جائزة من أصل 364 ترشيح منهم 124 ترشيح لجائزة “إيمي” ليكون هو المسلسل الأكثر ترشحًا للجائزة في التاريخ.

المسلسل من أقرب مسلسلات التسعينيات لقلبي، وكنت أنتظره بشغف يوميًا في تمام التاسعة مساءً عندما كانت تعرضه القناة الثانية الأرضية المصرية قديمًا قبل عصر الفضائيات.

تدور أحداث المسلسل حول قسم الطوارئ للمستشفى العام في شيكاغو بولاية إيلينوي، حيث نعيش الحياة اليومية مع أطباء وممرضي المستشفى، وكذلك نعيش الجانب الدرامي لعلاقاتهم سويًا، ويُحسب للمسلسل ارتباط الجمهور بالمكان والأحداث بشكل كبير بغض النظر عن الأبطال، فنظرًا لطول المسلسل تغير طاقم العمل تباعًا ورغم ذلك حافظ المسلسل على جمهوره وشعبيته.

يحتل المسلسل المركز الثامن والعشرون في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية.

فيديو يوتيوب

Early Edition – 1996

Early Edition بوستر

التصنيف: إثارة وفانتازيا

عدد المواسم: 4 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.5/10

ماذا لو كنت تعلم ماذا سيحدث غدًا؟ هل ستحاول تغيير الأمر للأفضل أم ماذا؟.  هذه هي قصة المسلسل باختصار، فالبطل “Gary Hobson” تصله كل صباح نسخة من جريدة اليوم التالي، يقرأ الأحداث فيُدرك ماذا سيحدث اليوم. لذا، يعمل جاهدًا على تغيير الأمر، يحاول منع جريمة قتل أحيانًا، يعمل على تفادي حادث أليم أحيانًا أخرى، وغيرها من الكوارث المستقبلية التي يعمل جاهدًا على عدم وقوعها.

بعد انتهاء الموسم الرابع من المسلسل قررت قناة “CBS” إلغاء المسلسل، وفشلت كل محاولات جمهوره لجعل القناة تتراجع عن قرارها، لينتهي في عام 2000 بعد عرض 4 مواسم ناجحة.

فيديو يوتيوب

Sliders – 1995

Sliders بوستر

التصنيف: خيال عِلمي

عدد المواسم: 5 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.4/10

مسلسل آخر تعرفت عليه من خلال برنامج “اخترنا لك” وأحببته لدرجة أنّه كان من أوائل المسلسلات التي بحثت عنها عندما عرفت الإنترنت، عُرض المسلسل في خمسة مواسم منذ مارس 1995 وحتى يونيو 1999.

تدور أحداث المسلسل حول العالِم “ماكسيميليان أرتورو” وتلميذه “كوين مالوري” اللّذين يخترعان آلة تُمكنهم من الانتقال عبر العوالم البديلة، وعند تجربة الآلة للمرة الأولى يحدث خطأ يؤدي إلى أن ينتقل “أرتورو” و “مالوري” ومعهم “وايد ويلز” و “رمبرانت براون” إلى عالم موازي ويفقدون القدرة على العودة إلى عالمنا، فيقررون التنقل من عالم إلى آخر على أمل إيجاد طريقة للعودة إلى عالمنا.

إن كنت تحب تيمة العوالم الموازية حيث عالم فاز فيه الإنجليز بحرب الاستقلال الأمريكية، أو عالم لم تُكتشف فيه المضادات الحيوية بعد، أو غيرها من السيناريوهات المُحتملة لعوالم مختلفة فحتمًا ستُحب المسلسل.

فيديو يوتيوب

Charmed – 1998

Charmed بوستر

التصنيف: خيال وفانتازيا

عدد المواسم: 8 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.1/10

مسلسل خيالي تدور أحداثه حول عوالم السحر والقوى الشريرة ومحاولات السيطرة على العالم السفلي، حيث تبدأ الأحداث بانتقال الشقيقات الثلاث “برو”، و”بايبر”، و”فيبي” إلى قصر جدتهن للسكن فيه بعد وفاتها، ليكتشفن الحقيقة حول أصولهن، فهم سحرة ينتمون لعائلة عُرف نساؤها بممارسة السحر منذ قرون، ويقع على عاتقهن مهمة حماية العالم من القوى الشريرة التي تسعى للسيطرة عليه.

واجه المسلسل مشاكل إنتاجية تتعلق بالميزانية أدت إلى وقف المسلسل بعد موسمه الثامن، ليصبح واحد من أطول المسلسلات ذات البطولة النسائية على الإطلاق، وشاهد حلقته الأخيرة في مايو 2006 حوالي 5 مليون مشاهد.

وفي مطلع هذا العام أعلن “Mark Pedowitz” مدير شبكة “CW” عن عودة المسلسل مرة أخرى، ولكن بشكل مختلف تمامًا مع طاقم عمل مختلف، ومن المنتظر عرضه في عام 2018.

فيديو يوتيوب

Hercules: The Legendary Journeys – 1995

Hercules بوستر

التصنيف: خيال وفانتازيا

عدد المواسم: 6 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.5/10

واحد من أشهر مسلسلات التسعينيات وتدور أحداثه في اليونان القديمة حول الأساطير والآلهة اليونانية القديمة، فالبطل هو “هرقل” ابن “زيوس” كبير آلهة اليونان من بشرية، ويملك “هرقل” قوى جسدية هائلة يقرر استخدامها في الخير، ويقوم برحلات متعددة ومعه صديقه “ليولوس” ليحاربا القوى الشريرة التي تُرسل بها “هيرا” زوجة والده التي تكرهه.

قام الإنتاج بإلغاء المسلسل بعدما رفض البطل “Kevin Sorbo” تجديد العقد لمواسم جديدة لينتهي المسلسل بعد عرض ثمان حلقات من الموسم السادس.

كان نجاح المسلسل دافع للمنتجين للتفكير في مسلسلات أسطورية أخرى، فتم عمل مسلسل لواحدة من شخصيات “Hercules” و هي شخصية البطلة “Xena” المُحاربة ذات الماضي السيّئ، والتي تسعى للتكفير عن أخطائِها بمحاربة الشر في كل مكان في اليونان القديمة، وكان المسلسل بعنوان “Xena: Warrior Princess” وتقييمه على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 6.7/10 واستمر لستة مواسم.

فيديو يوتيوب

Everybody Loves Raymond – 1996

Everybody Loves Raymond بوستر

التصنيف: كوميدي

عدد المواسم: 9 مواسم

تقييم الجمهور على موقع “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.1/10

مسلسل كوميدي عُرض في تسعة مواسم من سبتمبر 1996 وحتى مايو 2005، وتدور أحداث المسلسل حول “راي بارون” الصحفي المتخصص في الصحافة الرياضية، ويعيش مع زوجته وأولاده في نيويورك، ويسكن في المنزل المقابل لمنزله والده ووالدته وشقيقه، أسرة كبيرة حياتهم اليومية تخلق عشرات المواقف الكوميدية.

يحتل المسلسل المركز الثالث والستين في قائمة “أفضل مئة مسلسل في التاريخ” التي اختارتها نقابة الكُتّاب الأمريكية، وترشح لعدد كبير من جوائز “إيمي” و”جولدن جلوب” وفاز بالفعل بجائزة “إيمي” أكثر من مرة.

عُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 16 مايو 2005، وحققت نسبة مشاهدة كبيرة حيث وصل العدد إلى 33 مليون مشاهد.

فيديو يوتيوب

أيضًا من أبرز مسلسلات التسعينيات التي لم يتسع المجال لذِكرها:

Dangerous Women

The Girl from Tomorrow

The Fresh Prince of Bel-Air

Third rock from the sun

Ocean Girl

The Adventures of Sinbad

Felicity

Ally McBeal

Dawson’s Creek

Mad about you

Relic Hunter

BeastMaster

Dharma & Greg

ذو صلة

Walker Texas Ranger

وأخيرًا، ما هو المسلسل التسعينياتي المُفضل بالنسبة لكم؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة