تريند 🔥

🤖 AI

فيلم The Man With The Iron Heart … صراع العاطفة والشغف

فيلم The Man With The Iron Heart
أحمد الروبي
أحمد الروبي

6 د

أهتمُ قليلًا في بعض الأحيان بمشاهدة الأعمال التي تدور حول الفترات مابين الحرب العالمية الأولى والثانية، وأبان الحرب الباردة، وبالطبع بعد معرفتي بأنّ فيلم The Man With The Iron Heart  قد تم تأجيل عرضه عامًا كامل بسبب عرض فيلم “Anthropoid” في عام 2016، والذي يحكي هو لآخر عن عملية “الأنثربويد” والتي تم فيها اغتيال واحد من أغلظ الضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني “رينهارد هايدريش”، والذي يسمى بصاحب خطة “الحل النهائي”، وفور معرفتي بعرض العمل هرعت من أجل مشاهدته.

فيلم The Man With The Iron Heart بالطبع ينتمي لأعمال “البيوجرافي” أو “السيرة الذاتية” والذي يحكي عن الضابط الألماني الأكثر غلظة، ورغم قراءتي عدة مرات عن “رينهارد” إلّا أنّني قد تملكني الشغف لمشاهدة هذا العمل، والذي أعتبرهُ واحدًا من الأعمال الهامة والتي صنعت بشكل جيد، عدا بعض الخلافات التاريخية في بعض الأحداث (المقال قد يحتوي على بعض الفقرات التي تفصح عن قصة العمل … إن كنت لم تشاهده بعد أغلق المقال وشاهده ثم عد، أو أكمل على مسؤوليتك).


قصة فيلم The Man With The Iron Heart

الفيلم تدور أحداثه عن قصة حياة راينارد هايدريتش والذي كان المسؤول عن مجموعة القتل السرية في جيش هتلر، حيث تخطط المعارضة التشيكية لعملية فدائية تهدف لاغتيال “القلب الحديدي” من أجل رفع الروح المعنوية لدى الشعب التشيكي، ويتم ذلك بالتخطيط له في لندن، ثم يتم إرسال اثنين من الجنود المدربين لأجل تنفيذ العملية، ليتناول الفيلم في قصة صعود راينارد، ورحلة الشباب الذين قاموا بتنفيذ عملية الاغتيال.


التمثيل


ربما بعض الفنانين قدموا أدوارًا جيدة، ووسط ديناميكية العمل ككل يصعب الحكم على من شرد خارج السرب، وفيما يلي تقييم لبعض الفنانين بدرجات عشرية.

Jason Clarke: قدم دور “رينهارد” يستحق 8/10 على أدائِه، حيث استغل ملامحه الجادة في إضافة مزيد من الصرامة للشخصية، وانفعالات حادة، وتشبه القصص حول الشخصية الحقيقة، ربما فقط اختلاف الملامح.

Rosamund Pike: قدمت زوجة رينهارد لينا تستحق 6/10 وربما ذلك لقلة مساحة الدور وضعف تأثيرها في أحداث الشخصية، سوى في النقلة التي أحدثتها في حياته، وربما عدم قدرتها على إظهار مدى التماسك في علاقتها بزوجها من عوامل السلبية.

Jack Reynor: جوزيف أحد منفذي العملية يستحق 8/10 ربما التناقضات التي لعبتها الشخصية التي قدمها، والمشاعر المختلفة وراء استحقاقه درجة مرتفعة، فاستطاع أن يخلط ما بين مشاعر الحب والتضحية للوطن، ليبدى التضحية في النهاية، وجعل هذا الخلط من المشاعر على تقديم دور جيد للغاية.

Jack O’Connell: لعب دور جان العضو الآخر الذي نفذ العملية ويستحق 7/10 والخط الدرامي لشخصيته مشابه تمامًا لجوزيف.


السيناريو


صورة من فيلم The Man With The Iron Heart

سيناريو العمل اعتمد بالكامل على المراجع التي تطرقت لقصة حياة “الرجل الحديدي” – هو اللقب الذي أطلقه هتلر عليه، والذي كان قائدًا لوحدات القتل السرية – مع بعض الاختلافات الطفيفة ربما يمكن أن نسميها الحبكات لدرامية، لمحاولة بناء صراع لأجل الدراما وهو أمر مقبول نسبيًا، وإن كان ملف تسريحه من القوات البحرية لم تتطرق له المراجع المختلفة، بجانب أنّ علاقاته النسائية كانت متعددة، وهذا لم يتم توضيحه في العمل، سوى في العلاقة التي أخرجته من البحرية طبقًا لرواية الفيلم.

ربما يرجع ذلك لرغبه المؤلف والمخرج إضفاء مزيد من الجمود على ملامح شخصية “رينهارد”، وهو ما استطاعوا أن يضفوه بالفعل. نذهب لمكامن قوة السيناريو، هو بالفعل سيناريو جيد، ومتماسك ومليء بالأحداث، والمشاعر معًا، قد لا أخجل من البوح أنّ هناك مشاهد تأثرت بها نفسيًا ويرجع ذلك؛ لأنّ القصة بالكامل بنيت على العاطفة، والشغف، ربما العاطفة كانت الضعف، والمقاومة، الحب، وأمّا الشغف كان بالتعذيب والقتل.

دعوني أعيد صياغة هذا الجانب من جديد الصراع في العمل لم يكن فقط بين الخير والشر، ولكن من منظوري كان بين العاطفة والشغف، فالعاطفة كانت “الخير” متمثلة في مقاومة القوات النازية، ومحاولة التحرير والتحرر من سطوتهم وهيمنتهم، ومحاولة مقاومة عدو يفوقك عددًا، وعتادًا وتدبيرًا، وأمّا الشغف مثل “الشر” وكان من قبل الحكومة الألمانية حيث الشغف بالهيمنة، والتعذيب، والقتل، كونهم العرق الأسمى والأنقى من البشر. قد لا تكون تلك قناعاتي، أو تكون، ولكني هنا أتحدث عن الرسالة التي أبرزها الفيلم لمشاهديه، وبالفعل العمل كان به الصراع الذي يجذب المشاهد، وتشابكت فيه الخطوط الدرامية بشكل جعل المحتوى الدرامي غني للغاية، وطويل ولكنه غير رتيب.


مسألة جدلية


صورة فيلم The Man With The Iron Heart

ربما المسألة التي أستطيع أن أفتح فيها نقاشًا واسعًا هي “المحرقة”، ولكني لن أخوض في ذلك النقاش إنّما سأستعرض فقط الآراء المطروحة، فهناك أكثر من رواية حول “الهولوكوست” أو المحارق التي كان يلقي هتلر فيها اليهود تلك الرواية الأولى، والتي رجحت ومالت إلى كفة أنّ هتلر حاول إبادة اليهود من خلال المحارق ودعم تلك الرواية جملة ذكرها في كتابه “كفاحي” حيث فال: “كان بوسعي أن أقضي على كل يهود العالم … لكني تركت بعض منهم لتعرفو لماذا كنت أبيدهم”، ويصنف “رينهارد هايدريش” من أصحاب الحل النهائي وهي المحرقة.

وهناك رواية ثانية تتحدث حول أنّ المحارق لم يتم استخدامها ضد اليهود فقط، وإنّما ضد أعداء هتلر والمختلفين مع سياسته النازية، حتى أنّ المحارق ألقي فيها من كافة الطوائف والأديان من مسلمين ومسيحيين ويهود.

والرواية الأخيرة تدعي أنّه لا وجود لتلك المحارق، وإنّما هي بدعة صهيونية لاجتذاب تعاطف العالم معهم، ودلل على ذلك بالأرقام ففي العمل والوثائق كان هتلر يتتبع حوالي اثني عشر مليونًا من اليهود، وأنّه استطاع أن يقضي على حوالي ستة ملايين بالتمام والكمال، في حين أنّ التعداد الحالي لليهود في 2017 حوالي اثنين وعشرين مليونًا، فذلك يعني أنّ اليهود قبل أن يضطهدهم هتلر كان تعدادهم مختلف عن الآن بعشرة ملايين فقط، وهو نسبيًا أمر يستحيل حدوثه، ولكن في النهاية أنا لن أتطرق لوضع الرأي حول تلك الأزمة الجدلية، وإنّما كان من الواجب أن أطرح كافة النظريات، وعلى المشاهد أن يميل للنظرية الأقرب لعقليته وقناعاته، ولكن العمل كان يميل للنظرية الأولى والتي تقول أنّ هتلر اضطهد وحرق اليهود في محارقه.


الإخراج

العمل بالتأكيد جيد إخراجيًا، فمشاهد الحركة في العمل كانت كثيرةً للغاية، والإخراج بالتأكيد هو المسؤول عن ظهورها جيدة للغاية، ولكن ما يحدثني بقوة واستحقَ أن أمتدحه “تحيا محرك المجموعات”، فالعمل كان مليء بالمجموعات إلّا أنّ جميعها في حركتها كانت مبهرةً، غير مزعجة وواقعية للغاية، لا أعلم لما هي تحديدًا من العوامل التي اجتذبتني، ولكنها إحدى مهارات المخرج وفي “القلب الحديدي” كانت تلك الحركة جيدة للغاية، بجانب حركة الكاميرا، واللقطات، جميعها عوامل أضافت لأن يخرج الفيلم بصورة جيدة للغاية.


الملابس


واحدة من عناصر الممتعة في العمل هي الملابس التي أضفت جو الثلاثينات والأربعينات على العمل، حيث تنقل المشاهد كليًا لتلك الحقبة ليرى ما فيها من اختلاف، وعلى الرغم من القتامة في الأحداث إلّا أنّها كانت جيدةً للغاية، وأضفت روح تلك الحقبة على العمل.


الديكور

ذو صلة

وطالما تطرقنا للملابس فكان يجب الحديث عن الديكور من مباني، وأسلحة، وحتى ديكورات الغرف وتصميمها من الداخل والخارج، والزهور، جميعها كانت مستخدمة بعناية شديدة، متماثلة لتلك الفترة من الزمان.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة