أراجيك فن تُرشح لكم مجموعة من أفضل مسلسلات التحقيقات حيث الجريمة هي البطل

أفضل مسلسلات التحقيقات
0

تُقدم الدراما الأمريكية كل عام مجموعةً من مسلسلات التحقيقات، فهذة النوعية من المسلسلات تلقى رواجًا كبيرًا ولها جمهورها، وفي الغالب مسلسلات التحقيقات تكون ذات حلقات متصلة منفصلة تهتم بالجريمة وحلها أكثر من أي شيء آخر، وهنا تكمن صعوبة هذا النوع من المسلسلات، ففي بعض الأحيان يُركز صُنّاع المسلسل على الجريمة أكثر من تركيزهم على شخصيات الأبطال المُحققين، فلا نرتبط بهم بما يكفي لنُحب المسلسل.

ولكن عندما يجد الجمهور مسلسل متوازن، شخصيات أبطاله مكتوبة بحرفية وجرائمه كذلك، يرتبط بالمسلسل على الفور. لذا، أرشح لكم اليوم عدد من مسلسلات الجريمة التي عُرضت في السنوات الأخيرة، ونجحت في جذب الجمهور بتوليفة ناجحة من الدراما والجريمة في نفس الوقت.

Mindhunter – 2017

Mindhunter بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

المسلسل الذي عرضت شبكة نتفليكس الشهر الماضي موسمه الأول ولاقى نجاحًا كبيرًا، فكان تقييم الجمهور للموسم المُكون من 10 حلقات على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.8/10، بينما قيمه النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” بـ 96%.

وتدور أحداث المسلسل في عوالم القتلة المتسلسلين في السبعينيات، حيث يقوم عميلا المباحث الفيدرالية “Holden Ford”، و ”Bill Tench” بعمل سلسلة مقابلات مع عدد من القتلة المتسلسلين المحبوسين في السجون ومستشفيات الأمراض العقلية؛ في محاولة لفهم شخصية القاتل المتسلسل بشكل عام، واستخدام هذا الفهم لحل القضايا الجارية.

Lethal Weapon – 2016

Lethal Weapon بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

المسلسل المأخوذ عن سلسلة أفلام النجم “ميل جيبسون” الشهيرة، والذي حققت حلقته الأولى نسبة مشاهدة تجاوزت العشرة مليون متفرج، وكان تقييم الجمهور لموسمه الأول على “قاعدة بيانات الأفلام” 8.1/10.

وتدور أحداث المسلسل حول قسم شرطة “لوس أنجلوس” مع المُحقق “Roger Murtaugh” الذي يعود من الأجازة المرضية بعد إصابته بأزمة قلبية ليجد أنّه قد تم تعيين شريك جديد له هو المُحقق “Martin Riggs” المنقول حديثًا من “تكساس”.

شخصيات “Roger” و “Martin” مختلفة تمامًا بل تكاد تكون متضادةً، الأمر الذي يخلق عشرات المواقف الكوميدية بينهما طوال الحلقات، فنجد مع كل حلقة جريمة يعملان على حلها، وكوميديا موقف بينهما، الأمر الذي يخلق المسلسل المثالي لمن يهوى هذة النوعية من المسلسلات.

Gotham – 2014

Gotham بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

ارتبطت مدينة “جوثام” في أذهاننا بشخصية “باتمان“، لكن “Bruno Heller” مؤلف مسلسل التحقيقات الشهير “The Mentalist” جعل هنا الأمر مُختلف فأحداث المسلسل تدور في عصر ما قبل “باتمان”، حيث المحققين “James Gordon” و “Harvey Bullock” يحاربان أشرار مدينة “جوثام” ويُحققان في جرائمها.

ونقابل في المسلسل شخصيات قصص “باتمان” الشريرة، ولكن قبل تحولهم للأشرار الذين نعرفهم، بل نتعرف على مراحل تطور شخصياتهم وكيف أصبحوا هؤلاء الأشرار.

صدر من المسلسل ثلاثة مواسم، وبدأ الموسم الرابع في سبتمبر الماضي، وكان تقييم الجمهور للمسلسل على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.9/10، بينما حاز على إعجاب النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” بنسبة 84%.

وترشح المسلسل لجائزة الإيمي 10 مرات فاز بواحدة منهم هي جائزة أفضل مؤثرات بصرية لعام 2017.

True Detective – 2014

True Detective بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

المسلسل الذي يحتل المركز العشرين في قائمة المسلسلات المُفضلة للجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام” بتقييم 9/10، والذي لاقى موسمه الأول نجاحًا كبيرًا فكان تقييم النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” 86%، وبرغم أنّ الموسم الثاني لم يكن بنفس مستوى الموسم الأول، إلّا أنّ المسلسل لايزال واحدًا من أفضل مسلسلات الجريمة والتحقيقات في السنوات الأخيرة.

ولكل موسم من موسمي المسلسل قصة مختلفة عن الأخرى، وإن اتفقا في وجود محققي شرطة يبحثان في جريمة قتل تتكشف تفاصيلها ببطء طوال الموسم، وقام بدور محققي الموسم الأول النجمان “Matthew McConaughey”، و “Woody Harrelson”، بينما قام بدور مُحققي الموسم الثاني النجمان “Colin Farrell”، و “Rachel McAdams”، وترشح المسلسل لعدد من الجوائز، أهمها “جائزة الإيمي” لأفضل مسلسل دراما، و ”جائزة جولدن جلوب” لأفضل مسلسل قصير.

The Blacklist – 2013

The Blacklist بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

واحد من أفضل مسلسلات التحقيقات التي شاهدتها في السنوات الأخيرة، وهذا ليس رأيي وحدي فتقييم الجمهور للمسلسل على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.1/10، بينما تقييم النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” هو 84%، فكرة المسلسل مُختلفة تمامًا عن فكرة مسلسلات التحقيقات المُعتادة بشكل جذبني من أول مشهد.

تبدأ أحداث المسلسل بشخص يدخل مبنى المباحث الفيدرالية ويطلب لقاء أحد المُحققين هناك، وما إن تستعلم الضابط المسؤول عن بياناته، حتى تقوم بإطلاق صفارات الإنذار لإلقاء القبض عليه، فالشخص هو “Raymond Reddington” أحد أشهر المجرمين الموجودين بقائمة “أكثر المجرمين المطلوبين للعدالة” الخاصة بالمباحث الفيدرالية.

بعد إلقاء القبض على “Raymond Reddington” يُخبر المُحقق أنّ لديه معلومات عن عمل إرهابي خطير سيقع عى الأراضي الأمريكية، ولكنه لن يقوم بالتعاون إلّا مع “Elizabeth Keen” المُتدربة حديثة التخرج، لماذا قام “Reddington” بتسليم نفسه للمباحث الفيدرالية؟ و لماذا “Elizabeth Keen” تحديدًا؟ وما هي القائمة السوداء التي ستؤدي لتعاون واحد من أخطر المجرمين مع المباحث الفيدرالية؟ كل هذا ستفهمه مع متابعتك لأحداث المسلسل الذي أثق أنّه سيجذبك بشدة لمتابعته.

ترشح المسلسل لجائزتي جولدن جلوب، وكذلك ترشح لأربع جوائز إيمي فاز بواحدة منهم.

Hawaii Five-0 – 2010

Hawaii Five-0 بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

إعادة لمسلسل سبعينياتي شهير يحمل نفس العنوان، ويدور حول وحدة “Five-0” التي تقوم بحل جرائم مدينة “هاواي”.

برغم أنّه مسلسل تحقيقات تقليدي جدًا، إلّا أنّ علاقة الصداقة التي تجمع أبطاله هي ما جعلت للمسلسل نكهةً مميزةً، فبطلي المسلسل المُحققان “Steve McGarrett”، و “Danny Williams” تجمعهم صداقة الأضداد فهما مختلفان تمامًا، الأول من أهل “هاواي” يعيش فيها منذ طفولته ويُحبها للغاية ويعتبرها موطنه، بينما الثاني نُقل إليها ليكون قريبًا من ابنته بعدما تزوجت زوجته السابقة من رجل أعمال يعيش في “هاواي” ويكره المدينة للغاية.

“Steve” شخص يهوى مخالفة القواعد طالما سيحصل على الحقيقة، بينما “Danny” ملتزم بها ويرفض مخالفة أي قاعدة أو قانون، ضدان بينهما علاقة صداقة درامية كوميدية مميزة، جعلت من الحلقات المنفصلة المتصلة التي يقومون فيها بحل جرائم “هاواي” حلقات ممتعة للغاية.

Justified – 2010

Justified بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

هذة المرة الجريمة ليست عادية ولا المُحقق كذلك، ففي ولاية “كنتاكي” حيث الغرب الأمريكي نقابل جرائم العصابات وأُسر الجريمة المُنظمة، ومعهم نتعرف على “Raylan Givens” مارشال المباحث الفيدرالية المسؤول عن تطبيق القانون بالولاية.
“Givens” له أسلوب مميز في التعامل مع الجريمة، فهو شديد الصرامة بشكل يجعله يخالف القانون مرات عدة لفرض سيطرته على المنطقة، الأمر الذي يفضي به إلى التصادم مع رؤسائِه تارةً ومع المجرمين تارةً أخرى.

المسلسل به من الدراما ما يجعله أكثر من مجرد مسلسل جريمة آخر، وقد ترشح لست جوائز إيمي فاز بجائزتين منهم، انتهى المسلسل بعد خمسة مواسم ناجحة في أبريل 2015،  وكان تقييم الجمهور له على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.6/10، بينما كان تقييم النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” هو 97%.

Luther – 2010

Luther بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

المسلسل البريطاني الذي عرضته شبكة BBC وقام ببطولته النجم “Idris Elba”، وتدور أحداثه في لندن حيث يقوم المُحقق العبقري “جون لوثر” بحل جرائم القتل ومطاردة القتلة المتسلسلين، وبرغم أنّ الفكرة تبدو عادية للغاية، إلّا أنّ السيناريو والإخراج بالإضافة للتمثيل الأكثر من رائع لـ “Idris Elba” قد حولوا الفكرة العادية إلى مسلسل مشوق للغاية، ومختلف عن مسلسلات التحقيقات العادية.

لاقى المسلسل إعجاب النقاد والجمهور على حدٍ سواء، فكان تقييم الجمهور له على “قاعدة بيانات الأفلام” 8.5/10، بينما كانت نسبة استحسان النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” 89%، كما ترشح “Idris Elba” لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل عن دوره في المسلسل أربع مرات وفاز بها بالفعل عام 2012، كما ترشح المسلسل لجائزة الإيمي أكثر من 10 مرات.

كل هذه التقييمات والجوائز كانت عن 16 حلقة فقط هي عدد حلقات مواسم المسلسل الأربعة، وتم الإعلان عن موسم خامس مكون من 4 حلقات جديدة ربما نكون بانتظاره في 2018.

White Collar – 2009

White Collar بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

هذة المرة الأمر لا علاقة له بالقتل والتحقيقات الجنائية، ولكنها جرائم الاحتيال والتزوير أو المجرمين أصحاب الياقات البيضاء كما يُطلق عليهم، “Neal Caffrey” هو مُحتال وسيم يُطارده منذ سنوات المُحقق “Peter Burke” وأخيرًا يتمكن من القبض عليه.

بعد مرور عدة أشهر من سجن “Caffrey” يتمكن من الهرب مرةً أخرى قبل أن يُلقي “Burke” القبض عليه مرةً ثانية، ولكن هذة المرة يطلب “Caffrey” من “Burke” الكف عن لعبة القط والفأر التي يلعبانها منذ سنوات، ويعرض عليه أن يقوم بمساعدته في حل قضايا الاحتيال التي يعمل عليها، فهو محترف وله صلات وعلاقات ستُساعد المباحث الفيدرالية كثيرًا، وهو الأمر الذي يوافق عليه “Burke” بعد تردد و بشروط عديدة لتبدأ علاقة شديدة المُتعة بين المُحقق والمحتال.

حلقات المسلسل متصلة منفصلة، ستة مواسم من المطاردات الذكية بين FBI و المحتالين في إطار درامي كوميدي ممتع للغاية.

تقييم الجمهور للمسلسل على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.3/10.

The Mentalist – 2008

The Mentalist بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +13

محتال أخر يُساعد المباحث الفيدرالية ولكنه هذة المرة لديه أجندة خاصة به، فهو يساعدهم وهدفه هو الوصول لقاتل زوجته وابنته، إنّه “Patrick Jane” الذي يستخدم مهارته الفائقة في قراءة سلوك الأشخاص ومظهرهم لمساعدة المباحث في حل جرائم القتل.

“Patrick Jane” كان يعمل في المسارح كوسيط روحي إلى أن قام القاتل المتسلسل الشهير “Red John” بقتل زوجته وابنته، ليُقرر “Patrick” مطاردته ويلجأ للمباحث الفيدرالية التي تُعينه كاستشاري بعدما أثبت براعته في حل عدد من القضايا.

حلقات المسلسل متصلة منفصلة لكنها جميعًا يربطها رابط واحد هو البحث عن “Red John”، وكان تقييم الجمهور للمسلسل على “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.1/10.

قام بدور “باتريك جاين” النجم “Simon Baker”، وترشح لجائزتي الجولدن جلوب والإيمي عن أدائِه المتميز للدور.

وأخيرًا كانت هذة ترشيحاتي لعدد من أفضل مسلسلات التحقيقات التي عُرضت في العشر سنوات الأخيرة، وقد حاولت أن تكون الخيارات متنوعةً قدر الإمكان فبرغم أنّ الفكرة الرئيسية واحدة إلّا تنفيذها كان مختلفًا من مسلسل للثاني، فهل شاهدت أي منها وأعجبك؟

0

شاركنا رأيك حول "أراجيك فن تُرشح لكم مجموعة من أفضل مسلسلات التحقيقات حيث الجريمة هي البطل"

أضف تعليقًا