مسلسلات أنمي نفسي ستدخلك في دهاليز العقل والأفكار

أنمي Death Parade أنمي نفسي
3

مقال بواسطة/ كرم الله شمة

علم النفس من أرقى العلوم التي تلزمنا في حياتنا اليومية، فهي تساعدنا على استيعاب مشاعر من حولنا وتحليل شخصياتهم، وأيضًا توقع أفعالهم القادمة وما سيقولون، هناك الكثير من المهتمين بهذا المجال. لذلك، قام اليابانيون في السنوات الأخيرة باستغلال هذا العلم بإدخاله إلى الأنمي، وهذا النوع قد حظي بنجاح باهر كما أُثنيَ على بعض الأعمال التي احتوته بجوائز قيمة. في هذا المقال سوف أستعرض باقة من أقوى أعمال الأنمي النفسية في تاريخ التلفزيون الياباني.

مذكرة الموت (Death Note)

أنمي مذكرة الموت

سلسلة مانغا يابانية من تأليف تسوجامي أوهبا، ورسومات تاكاشي أوباتا.

تدور القصة حول إله الموت “ريوك” الذي يمتلك مذكرة اسمها مذكرة الموت والتي تحتوي على قوانين لاستخدامها. ذات يوم، ضجر ريوك من حياة آلهة الموت المليئة بالمقامرة والخمول، فقرر إيقاع مذكرته في عالم البشر ليلتقطها شاب عبقري في المدرسة الثانوية “ياغامي لايت“. قام بتجربة المذكرة بكتابة اسم مجرم سمعه من التلفاز، وبعد 40 ثانية مات المجرم بسكتة قلبية. عندها قرر أن يقضي على كل المجرمين في الأرض وأن يصبح حاكم العالم الجديد، أو كما يقول إله العالم الجديد. ينضم ريوك إلى جانبه ضد المحقق الفذ “إل” الذي يبدأ مرحلة مطاردة هوية لايت المجهولة “كيرا” أحداث مشوقة تنتظركم، وهو من أروع الأنميات النفسية التي شاهدتها.

حديقة الكلمات (Kotonoha no Niwa)

أنمي حديقة الكلمات

فيلم درامي رومانسي ونفسي تم إنتاجه في 2013، إخراج ماكوتو شينكاي، ورسم وتحريك شركة “Comix Wave Films“، وتوزيع شركة “Toho“. يبدأ الفيلم بصباح ممطر، بطل الفيلم هو “تاكاوا أكيزوكي” لديه ولع في صنع الأحذية وهو أيضًا طالب في الثانوية. عائلته منفصلة، تعيش والدته مع حبيبها و يعيش أخوه مع صديقته وهو يعيش وحيدًا. في كل مرة تتساقط الأمطار يذهب إلى الحديقة ليستمتع بالمنظر. ذات صباح يلتقي بفتاة جميلة تدعى “يوكاري يوكينو” لديها نفس الشغف بالمطر لدرجة هروبها من عملها للمجيئ إلى الحديقة ومشاهدة هطول المطر، يسألها إذا تقابلا من قبل وتجاوب ب لا. ثم تقول: ربما، وتودعه بأشطر من الشعر الياباني (تانكا)، فيلم رهيب جدًا خاصةً للمراهقين، هذا الفيلم سيترك إيقاعًا مؤثرًا في نفس المشاهد.

إلفين ليد (Elfen Lied)

أنمي إلفين ليد (Elfen Lied)

أنمي دموي، رعب، نفسي، فوق الطبيعة، درامي ورومانسي. هي سلسلة مانغا يابانية تم تأليفها ورسمها من قِبَل “لين أوكاموتو”، وتم طباعتها على 107 حلقة في مجلة Shueisha‘s Weekly Young Jump من سنة 2002 ل 2005.

هذه المانغا تتحدث عن “لوسي” ( هي ديكلونيوس؛ وهو مخلوق له ذات الهيئة البشرية ولكن مع أذنين مثيلة بأذنين القطط.) لوسي تمتلك قوة خارقة وهي أيادي غير مرئية تدعى (Vectors) تستطيع من خلالها قتل الناس بأبشع الطرق، كانت حياتها قاسيةً جدًا ومليئة بالمعاناة. الجميع كان يظلمها لكونها مختلفة بالشكل حتى في المدرسة لاقت نوعًا من الإذلال والظلم لدرجة أنّ زملاءَها في المدرسة قد قتلوا كلبها الذي تحبه، هذا الحدث قد أطلق عنان القتل عندها وقد قتلتهم جميعًا، وبعدها صارت تقتل لتعيش. حتى تعرفت على الشاب “كوتا” الذي كذب عليها في النهاية فقامت بقتل عائلته، حتى قبضو عليها وبدأو بإجراء التجارب على نوعها باختبار قوتها وقدراتها. المميز في هذه القصة أنّ لوسي هي ملكة الديكلونيوس وقد نقلت هذا الحمض الجيني إلى كثير من البشر، وحتى المهندس الذي يجري تجارب عليها. تمضي الأيام وتلتقي لوسي بكوتا مرة أخرى ولكنه قد فقد ذاكرته، فماذا سيحصل بعد ذلك. أنمي رائع جدًا و فيه درجة رهيبة من التشويق. لذا، أنصحكم بمشاهدته.

غول طوكيو  (Tokyo Ghoul)

أنمي غول طوكيو

أنمي من نوع أكشن، رعب، نفسي، فوق الطبيعة، غموض و درامي. هو سلسلة مانغا يابانية من نوع الفانتازيا المظلمة مؤلفة من قبل سوي إيشيدا. صارت طوكيو مدينة عديمة الرحمة وقاسية، حيث تتواجد المخلوقات المتوحشة (الغيلان) بين البشر.

يعيش مواطنو هذه العاصمة العظيمة في خوف دائم من تلك المخلوقات المتعطشة للدماء البشرية. الخطر الأكبر يكمن في تنكر الغيلان في هيئة بشر والاندماج في المجتمع، غول طوكيو هو الشاب “كانيكي – كُن” وهو طالب خجول، يعشق الكتب، ينجذب إلى فتاة تدعى “ريزي كاميشيرو”، وهي الأخرى عاشقة للكتب. ريزي لم تكن بشرية في الحقيقة، وأول موعد جمع بينهما قد أدخل كانيكي إلى الأعماق المظلمة للغيلان. وتم إنقاذه من قبل نادلة مجهولة تدعى “توكا كيريشيما”، وهي التي حولته إلى نصف غول. هنا وجب على كانيكي إيجاد طريقة للعيش في كلا المجتمعين. أنمي رائع برأي الكثيرين من مشاهدي الأنمي و كثير من المواقع تصنفه على أنّه من أقوى الأنميات. لا ينصح بمشاهدته للأعمار الصغيرة أو أصحاب القلوب الضعيفة؛ لأنّه مليء بالمشاهد الدموية.

وحش (Monster) 

أنمي وحش

تم إنتاجه في ربيع 2004 من قبل Madhouse. إذا كان لديك القوة لتنقذ شخصًا ما وتخسر الآخر في ذات الوقت، فماذا بوسعك أن تفعل؟ عندما واجه الدكتور “كينزو تينما” هذا القرار، اختار أن ينقذ حياة طفل صغير وأن يترك رجلًا عجوزًا يموت. هذا الحدث قد أشعل شرر بداية كابوس للدكتور. الأنمي فيه رعب، و غموض، ومليء بالإرهاب النفسي. أيضًا غير محبذ لأصحاب القلوب الضعيفة.

مدمر الحضارة (Zetsuen no Tempest)

أنمي مدمر الحضارة

أُنتج هذا الأنمي في خريف 2012 من قِبل شركة Bones. معظم الأنميات الفانتازية تكون واضحةً في مَن هو الجانب الشرير، ولكن ما يحدث هنا هو خلق معارك بين أطراف كل واحدة منها تعتقد أنّها على صواب. في الأنمي تجد اقتباس كبير من مسرحية شكسبير “الحضارة”، فمدمر الحضارة يختبر النفس البشرية وحوافزها.

يحتوي الأنمي على العديد من الأحداث مع تطور وشخصيات معقدة. الأنمي هو بالطبع واحد من أفضل الأنميات النفسية لاحتوائه على فكرة جديدة وفلسفية نوعًا ما.

Psycho-Pass

أنمي Psycho-Pass

تم إطلاق هذا الأنمي في شتاء 2012 من قبل شركة Production I.G. الأنمي من نوع أكشن، خيال علمي ونفسي. ماذا لو استطعت التنبؤ بما سيرتكبه شخص من جريمة بناءً على حالة عقله النفسية؟ ما ستفعل بهذه المعلومات؟ في عالم المرور النفسي المظلم يعتبر أي شخص كـ مجرم كامن، ويتم التعامل معه بأشد الطرق. ماذا سيحدث إذا طرأ خلل في النظام؟ هذا الأنمي لديه قدرة رائعة بالمقارنة مابين الخير و الشر، و دائمًا يتحدى المشاهدين لتغيير طريقة فهمهم للعدالة.

 Puella Magi Madoka Magica

أنمي  Puella Magi Madoka Magica

تم إنتاجه من قبل شركة Shaft في شتاء 2011. أنمي من نوع دراما، سحر، نفسي وإثارة. “مادوكا” هي فتاة تمتلك حياةً طبيعيةً جدًا، تعيش في المنزل مع أمها و أبيها ولديها أخ صغير. في يوم من الأيام رأت منامًا، رأت نفسها تقاتل فتاة، و عندما استيقظت وذهبت إلى المدرسة، انتقلت إلى فصلها فتاة جديدة وهي ذات الفتاة في الحلم، اسمها “هومورا”. ذات يوم كانت مادوكا مع صديقتها “ساياكا” في محل للأشرطة، لفت انتباههن صوتًا فتبعوه ليجدوا أنّ هومورا تحاول قتل كائن يدعى “الكيوبي”، فدافعت عنه مادوكا وعندما هربت من هومورا عرض الكيوبي على مادوكا أن تخبره أمنيتها ليحققها مكافأة لها. فطلبت أن تصبح فتاة سحر وتقضي على الساحرات. أخبرتكم الكثير عن هذا الأنمي، ولكن مايزال هناك الكثير من الأحداث بانتظاركم في هذا الأنمي الشيق.

Death Parade

أنمي Death Parade

تم إنتاج الأنمي في شتاء 2015 من قبل شركة Madhouse. الأنمي من نوع نفسي وألعاب. بعد الموت، يذهب البشر إلى الجنة أو الجحيم، لكن البعض يصلون إلى “كوين ديكم” في لحظة موتهم، وهي حانة يوجد فيها شخص غامض أبيض الشعر يدعى ديكم. يجبرهم على خوض لعبة حيث يراهنون بحياتهم وخلال اللعبة تنكشف طبيعتهم الحقيقية. ديكم هو الحكم النهائي لهذه اللعبة، فهو يحدد من الفائز من الخاسر، مَن سوف يختفي ومن سيعود من جديد. أنمي رائع جدًا لاقى استحسان كبير جدًا لدى المشاهدين، أنصح بمشاهدته بشدة.

شاركونا أفضل الانتاجات النفسية مما شاهدتوه.

3

شاركنا رأيك حول "مسلسلات أنمي نفسي ستدخلك في دهاليز العقل والأفكار"