تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مُختارات من الأنمي القصير (Anime Shorts) – الجزء الثاني

أنمي قصير
ابتهال إبراهيم
ابتهال إبراهيم

9 د

إكمالًا لما بدأته في الجزء الأول (مُختارات من الأنمي القصير (Anime Shorts) هديّةً لمَن لا يملكون الكثير من الوقت!)، وإهداءً لمَن يحسّون بالملل من الإنتاجات المُعتادة، أو مَن يرغبون في تجربة إنتاجات أنمي قصيرة ومتنوّعة لا تأخذ الكثير من وقتهم، ها هنا باقة جديدة أتمنى أن تمنحكم أوقاتًا مُميّزة.


أولًا: الإنتاجات القصيرة + الـ Original Anime Videos) OVAs)


Omoi no Kakera OVA  

أنمي Omoi no Kakera OVA | Fragments of Feelings

معروف كذلك بـ Fragments of Feelings
مدة الحلقة: 24 دقيقة
إنتاج عام: مارس 2016
تصنيفها: درامي – قطعة من الحياة

عن الصبيّة الصغيرة “هينا” التي وجدت نفسها في يومٍ وليلة بعيدًا عن مدينتها الصغيرة ومسقط رأسها، وكذلك عن منزلها الذي اعتادته، مُضطرةً للعيْش ووالدها في مساكن الإيواء المؤقت، بعد ذاك الزلزال الرهيب الذي ضرب اليابان بقسوة، والذي لم ينتزع منها حياتها السابقة فقط بل أخذ في طريقه والدتها كذلك، لكنها رغم وَجع الفقد ومن بيْن إحباطات البدء من الصفر، تُعاود من جديد مُطاردةَ حلمها الذي لطالما راودها منذ كانت طفلةً بأن تغدو متزلّجةً على الجليد، فتبدأ خلال مشوارها الطويل – ونحن معها – في تجميع تلك القطع السحريّة المميّزة من المشاعر والذكريات، ليسطع من بيْن تلك الآلام أمل مُتجدّد، ولتمنحنا الحلقة بدوْرها  – رغم قصر مدّتها – أجواءً دافئةً شجيّةً تُلامس القلب.

*جاءت الحلقة الخاصة من إنتاج قنوات NHK اليابانيّة كمشروع لدعم ضحايا الزلزال الكارثي الذي ضرب الإقليم الشمالي الشرقي “توهوكو Tōhoku” في مارس 2011، وفي محاولة لـ بث الأمل في داخلهم من جديد.


 Rain Town  – Short Movie المدينة الماطِرة

أنمي  Rain Town  - Short Movie | المدينة الماطِرة

مدة الفيلم القصير: 10 دقائق
إنتاج عام: 2011
تصنيفه: درامي – خيالي
فيلم مُستقلّ من إخراج المُخرج الواعد: هيروياسو – سان  Ishida Hiroyasu (حيث كان هوَ مشروع تخرّجه من كليّة الفنون)

يأخذك هذا الفيلم القصير المُبدع في رحلة خاطفة مُمتزجة بالمشاعر المُنهمرة، تمامًا كتلك الأجواء الغائمة الماطرة، فيُصاحبك طوال الوقت صوت قطرات المطر الرتيبة الحنونة التي تمنحك مشاعر متضادة وممتزجة بيْن البرودة اللذيذة والهدوء والاسترخاء، وبيْن الشجن الذي يربطك من خلال خيْطٍ سحري بقصة بطلته الصغيرة، وما يربطها بتلك المدينة الماطرة على الدوام، وقد جاء الفيلم بلا حوارات على الإطلاق، بل كل ما يتحدث هو الصورة ومشاعر مَن فيها في تجربة متميّزة لا تُنسى تأسرك حتى آخر دقيقة.

* يُمكن مشاهدته على اليوتيوب من هنا:

فيديو يوتيوب

Poulette no Isu 

أنمي Poulette no Isu | Paulette's Chair

معروف كذلك بـ Paulette’s Chair
مدة الفيلم القصير: 3 دقائق
إنتاج عام: 2014
تصنيفه: كوميدي – خيالي

فيلم آخر من نفس المُخرج المُبدع هيروياسو – سان  Ishida Hiroyasu، جاء كذلك بدون كلمات لكنه استطاع أن ينقل روْعة الصورة الضاجة بالمرح والسعادة والحركة، لننتقل مع الصغيرة الجميلة “بوليت” وصديقها الوفيْ، مقعدها السحري، لنجوب الأماكن ونُسافر عبر الذكريات والسنوات، ونتلمّس ألطف المشاعر فقط في 3 دقائق.

يُمكن مُشاهدته من هنا:

فيديو يوتيوب

Little Heart  – (فيلم أنمي قصير مُستقلّ) 

أنمي Little Heart  - (فيلم أنمي قصير مُستقلّ) 

مدة الحلقة: 5 دقائق
التصنيف: رومانسي – خيالي
(كان مشروع التخرّج لطلاّب دورة تعليم إنتاج الرسوم المتحركة في جامعة Kobe Art and Technology
اليابانيّة، أي لم يُعرض في التلفاز بل كان إنتاج فردي مستقلّ).

يدور حول مشاعر الحُب الرقراقة التي جمعت بين صبي وفتاة من الدُمى، والتي ازدهرت بمتابعتهما لبعضهما البعض كل يوم من وراء الواجهات الزجاجية، فكيف السبيل إلى اللقاء يا تُرى؟ وما هو مصير هذيْن القلبيْن الصغيريْن؟

جاء هذا الفيلم القصير بدون أي حوارات أو تعقيدات، على نغمات شبيهة بتلك الصادرة من صندوق الموسيقى (music box) بما يليق بواحدة من القصص الخياليّة التي لطالما زيّنت ذكريات طفولتنا، لتُعايش تلك المشاعر البريئة اللطيفة التي تمسّ القلب، ورغم تواضع الإمكانيات وبساطة الرسم، فإنّه قادر على رسم ابتسامتك ومنحك بعض الانتعاش.

يُمكن مشاهدته عبر اليوتيوب – وأعتقد أنّه المكان الوحيد الذي يوفّره من الأساس – من هنا:

فيديو يوتيوب

Under the Dog OVA 

أنمي Under the Dog OVA 

مدة الحلقة: 38 دقيقة
إنتاج عام: 2016
تصنيفها: خيال علمي – action – نَفسي – درامي
(لا تُناسب المشاهدين الأقل من سِن 17 عام  – تحتوي بعض الدمويّة + اللقطات العنيفة)

تمامًا كما يُشير العنوان، إنّها قصة قصيرة حزينة عن الخاسرين المُستضعَفين، هؤلاء الذين يُعانون الاضطهاد ويبحثون عن أمل لإنقاذ أنفسهم ومَن حولهم، تدور الأحداث في زمن مستقبلي (عام 2025)، وبعد مرور 5 سنوات على ذاك الحادث الإرهابي العنيف الذي هزّ مدينة “طوكيو”، والذي تلاه تولّي القوات الدولية إدارة الأزمة، لنتعرّف على “فلاورز | Flowers “، وهُم مجموعة من الشباب صغيري السن يمتلكون قُدرات خاصة، وتتلخّص مهمتهم – بعد زرعهم في أحد المدارس الثانوية – في اصطياد أي مراهقين آخرين يملكون قوى خارقة بدعوى أنّهم يشكّلون تهديدًا على المستقبل، وبينما ليْس أمام “الفلاورز” سوى الرضوخ لأوامر الاتحاد الدولي، فعدم الطاعة أو الفشل في تحقيق المطلوب لا يعني قتلهم وحدهم، بل وسائر عائلاتهم الذين تم احتجازهم وتهديدهم بهم، ليكون على هؤلاء البؤساء مُجابهة قدرٍ موجِع وبينما لا يملكون – كما الطبيعة البشريّة – سوى أن يأملوا في أن يأتي الخلاص، وأن يجدوا المُنقذ بمُعجزةٍ ما.

قد يعيب تلك الحلقة أو الفيلم القصير أنّها لم تستفض في توضيح خلفيّة الشخصيّات، أو تعلّقنا بأي منهم. كذلك، افتقدنا المزيد عن أسباب المعاناة أو سُبُل الخلاص، فتتركك مُشتتًا إلى حدٍّ ما بين أفكارك ومشاعرك بعد الذي شاهدته، وكوْنه حتمًا يحتاج لتتمّة، لكنها نواة جيّدة رغم كل شيء، وربما لاحقًا يُفكّرون في عمل أنمي مُسلسل من تلك الحلقة أو أي مشاريع أخرى، مَن يدري.


ثانيًا: إنتاجات ذات حلقات قصيرة المُدّة – بغضّ النظر عن عدد تلك الحلقات –


Honobono Log  

أنمي Honobono Log | Heartwarming Log

مُشتهر كذلك بـ Heartwarming Log
عدد الحلقات: 10 (مدّة كل منها دقيقتين فقط)
التصنيف: رومانسي – قطعة من الحياة 
*مُستوحى من “كتيّب رسومات مُصوّر illustration book” شهير بنفس الاسم لـ ناكا – سان | Naka Fukamachi

تمامًا كقطع الحلوى الملوّنة المُبهجة يأتينا هذا الأنمي شديد القِصَر، فينساب في عذوبة مُستعرضًا الحياة اليومية لقلوب ربطَ الحب فيما بينهم، سواءً الحُب الرومانسي بين العشّاق، أو الحُب الأكثر شموليّة بين أفراد العائلة والأصدقاء، حيث لا توجد قصّة محدّدة، أو شخصيّات معيّنة، فقط خلال دقيقتين سنُتابع تلك اللمحات البسيطة المُنعشة التي قد لا نُعيرها اهتمامًا في خضم حياتنا العمليّة المُزدحمة، لتجد أنّك في ختام كل حلقة ودون أن تدري قد أحسست بالاسترخاء والدفء وقد ارتسمت ابتسامتك.


 Recorder to Randoseru

  أنمي Recorder to Randoseru

مسلسل من 38 حلقة (على 3 مواسم) + 2 حلقة خاصة
مُدّة كل حلقة 3 دقائق – أي يمكن مشاهدة كامل الحلقات في حوالي ساعة.
التصنيف: كوميدي – قطعة من الحياة

عن “أتسومي” طالبة الثانوية التي لا يدلّ مظهرها الطفولي على ذلك الإطلاق بحجمها الصغير، وطولها الذي لم يتجاوز 137 سنتيمتر، بينما على النقيض تمامًا شقيقها الأصغر “أتسوشي” فارع الطول ذو المظهر الناضج، بينما هوَ في الحقيقة ليْس إلّا صبيًا في الابتدائيّة، فتعتمد الأحداث على المفارقات الساخرة، المُضحكة أحيانًا والصادمة المُحزنة أحيانًا أخرى في حياتهما والمحيطين بهما، حيث يقعان في سلسلة لا تنتهي من سوء الفهم.


  Tsurezure Children 

أنمي   Tsurezure Children 

مسلسل من 12 حلقة (مُدّة كل حلقة 12 دقيقة فقط – يُمكن إنهائه في جلسة واحدة)
التصنيف:  رومانسي – كوميدي – قطعة من الحياة – مدرسي
إنتاج صيف 2017

نماذج متباينة وواقعية جدًا للحُب الأول في المرحلة الثانوية، في إطار مُبتكر ومُنعش ويمسّ القلب، حيث لديك كل النماذج المُمكنة، فهناك الخجول، المرتبك، أصدقاء الطفولة، المنطوي غير الاجتماعي، النرجسي مُحب الاستعراض … الخ كلّهم في مكان واحد، بيْنما لا وجود لشخصيات رئيسية وأخرى ثانوية، بل يُعتبر الأنمي بطولة جماعية، فنتابع خلال كل مقطع أو “اسكتش sketch” من الحلقة قصة أحد الثنائيات بحلوها ومرّها، لتُنعش قلبك المواقف الكوميدية وتمنحك أوقات لطيفة.

ما يُميّز هذا الأنمي برأيي عن سواه من المسلسلات الرومانسيّة الكوميديّة الاعتياديّة، أولًا طريقة عرضه نفسها فهو حلقات متّصلة مُنفصلة، بيْنما كل حلقة تحتوي على مقاطع أو مواقف مختلفة بين الثنائيات دون أن يربط بينهم بالضرورة خط عريض أو أحداث مشتركة، مما يمنحه تجدّدًا وانتعاشًا وكأنّك تشاهد أكثر من قصة في وقت واحد دون أي إملال، أو كأنّك تُتابع مقاطع قصيرة على “اليوتيوب”.


Senyuu  سِنيو

أنمي Senyuu | سِنيو

مسلسل من 26 حلقة – على موسمين، مدة الحلقة الواحدة حوالي 5 دقائق.
التصنيف: خيالي – كوميدي – action- Parody

هوّة غامضة فُتِحت فجأة ذات يوم وتسرّب منها العديد من الوحوش والشياطين إلى عالم البشر، وبعد الفشل المُروّع للملك في إقناع أيٍّ من جنوده الشجعان لمجابهة ملك الشياطين، وهروب أغلبهم إن لم يكن كلّهم من المملكة مهما كانت المُغريات والوعود، عَهِد الملك بالمهمة – وأمره إلى الله – إلى أعجب ثنائي مقاتل في المملكة، فالتباين بين شخصيّاتهما وردود أفعالهما وتصرّفاتهما مهول، غيْر أنّهما يدفعان بعضهما البعض للجنون، بيْنما في كل حلقة عليهم مواجهة بعض التحديّات في سبيل الهدف الأكبر.

مسلسل خفيف كوميدي في المقام الأول، يعتمد على المواقف الطريفة وعلى التناقض بين شخصيّات الأبطال، وكذلك في إطار ساخر محبّب يتناول أغلب المواقف والحوارات التقليديّة النمطيّة في أغلب إنتاجات الأنمي التي تدور حول المغامرات والقتال (وتحديدًا من فئة الـ Shounen) لتزداد حينها جُرعة الكوميديا، يصلح بشدّة لتلك الأوقات التي تحتاج الاسترخاء فيها ومشاهدة شيء يُغيّر مزاجك للأفضل بدون التركيز في قصة أو أحداث، فقط تستمتع بتلك الدقائق القصيرة لكل حلقة.


Wooser no Sono Higurashi  

أنمي Wooser no Sono Higurashi | Wooser's Hand-to-Mouth Life

معروف كذلك بـ Wooser’s Hand-to-Mouth Life
من 3 مواسم (مدة كل حلقة 4 دقائق)، ويُمكن إنهاء كامل الحلقات في جلسة واحدة.
التصنيف : كوميدي  – Parody – خيالي

إنّها الحياة اليومية الرتيبة المليئة بالمُفارقات الغريبة والمُضحكة أحيانًا. لذلك، الكائن الأصفر الصغير “ووسر” الذي قد يبدو لطيف المعشر كلُعبة جميلة، لكنه في الحقيقة يحمل سخرية مريرة من كل شيء، تعتمد الأحداث على مُفارقة كوْنه رغم مظهره الطفولي اللطيف يتصرّف في الواقع كـ شخص بالغ يتحدث برتابة وعدم اكتراث، وحيث كل اهتماماته في الحياة منصبّة على تناول الطعام – جمع المال – والتغزّل في الفتيات.


 Super Seisyun Brothers  

أنمي  Super Seisyun Brothers | Super youth sisters & brothers

معروف كذلك بـ Super youth sisters & brothers
من 14 حلقة (مدة كل حلقة 4 دقائق)
تصنيفه: كوميدي – قطعة من الحياة

عن علاقة الصداقة بين مجموعتين من الأشقاء لكلٍّ من عائلة “شينموتو” و عائلة “سايتو”، حيْث الأخّين الأصغرين في عائلاتهم صديقيْن مقرّبين وزميليْ دراسة في الثانوية، وكذلك الأختين الكبيرتين لكلٍّ منهما صديقة مُقرّبة للأخرى وتتزاملان في المرحلة الجامعية، وبيْن هذا الرباعي تدور العديد من المواقف اليوميّة والكوميديّة نابعة من اختلاف طبائعهم.

Tonari no Seki-kun

أنمي Tonari no Seki-kun |The Master of Killing Time

معروف كذلك بـ The Master of Killing Time
مسلسل من 21 حلقة ( مدة كلٍّ  منها 7 دقائق فقط ) 
تصنيفه:
كوميدي – مدرسي – قطعة من الحياة

تصحبنا الصبية “يوكوي” في رحلة للتعرّف على زميلها “سيكاي – كُن” الذي يجلس إلى جوارها في الصف الدراسي، والذي يُمكن أن يُطلق عليه بجدارة لقب “خبير قتل الملل”، حيْث يُمكنه باستخدام أدوات بسيطة للغاية أن يحوّل طاولته إلى مسرح لكل أنواع الألعاب والحِيَل التي لا يمكنك تصورها، مشتتًا انتباه الفتاة البائسة عن شرح المعلّمين، ومنتهيًا بهم دومًا إلى الوقوع في المتاعب حينما ينكشف أمره، لكنك كذلك لا تملك سوى أن تنبهر بقدراته وتتابع بشغف مُحاولاته للقضاء على ملله، والتي تُثمر عن ابتكارات مضحكة ومُثيرة للاهتمام في نفس الوقت.

كانت هذه حصيلتي لهذه المرّة، على وعد ما إن أجمع المزيد أن أعود بإذن الله لاحقًا بأجزاء أخرى.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

سعيدة أنها نالت اعجابك وعلى الرحب والسِعة دائمًا ^_^ ، ممتنة لردّك

شكرا باقة جميلة

على الرحب والسِعة ^__^ ، تمنياتي بأوقات لطيفة مع تلك الباقة
شاكرة لك ردّك ✿

شكرا جزيلا

ذو صلة