أفلام فلسفية تشعرك براحة نفسية كبيرة فور مشاهدتها

3

شئت أم أبيت! فهناك الكثير من المؤيدين للمنهج الفلسفي، وطرح الكثير من التساؤلات حتى عند مشاهدة الأفلام، ويبدو أنّ هوليود قد اكتسبت الكثير من الشجاعة عندما بدأت بطرح أفلام تتناول جزءًا من الجانب الديني والإيمان بالغيبيات؛ وذلك في محاولة لجذب جمهور جديد من المشاهدين، إليك أفضل 7 أفلام فلسفية تشعرك بمتعة حقيقية بعد الانتهاء من مشاهدتها.

The shack

فيلم The shack

جاءت قصة الفيلم مبنيةً على رواية للمؤلف الكندي “ويليام بول يونغ ” التي لم يكن ينوي نشرها في الأساس، حيث كانت مجرد قصة قصيرة يرويها لأطفاله. تفاجأ الكاتب باعتلاء الرواية رفوف المكتبات في جميع أنحاء العالم، وأصبحت من أكثر الروايات مبيعًا طبقًا لصحيفة New York Times الأمريكية، كما وصفت الرواية بأنّها واحدةٌ من الروايات الأكثر إثارة للجدل في القرن الحادي والعشرين، مع مطالبات جماهيرية بتحويلها إلى فيلم سينمائي.

قصة الفيلم

تتطرق أحداث الفيلم إلى رحلة طفل صغير يمر بمعاناة عائلية، تحُثه على أن يكون أبًا مثاليًا موفرًا لأطفاله حياة عائلية هادئة فيما بعد، وعندما يصبح أبًا تشاء الظروف أن تختفي ابنته الصغيرة المقربة إلى قلبه ليخوض رحلة من البحث عنها دون جدوى. إلى أن تصله رسالة يشعر بأنّها رسالة ربانية تناديه للذهاب إلى كوخ قديم، وبالفعل يعثر على بقايا من آثار ملابسها ودمائها في داخل الكوخ.

يتقوقع الأب على نفسه ويغرق في موجة من الاكتئاب العميق، ومما يدعوه للتشكيك في أعمق معتقداته ومبادئه ولا يرجع إيمانه كما كان مرة أخري. يتلقى الأب بعد موت ابنته رسالةً يشك في أنّها مبعوثةٌ من الله، وتخبره بأن يعود إلى الكوخ مرة أخرى، وهناك يواجه ما يغير حياته إلى الأبد من خلال أكثر أسئلة الحياة إيلامًا.

صورة فيلم The shack

يهتم الفيلم بأهمية التصالح مع النفس والمغفرة، وأنّ طاقة الغضب تحجب الرؤية عن كل الأشياء الجميلة من حولنا، وأنّ هناك دائمًا أحداث من بين السطور لا يستطيع العقل البشري استيعابها ليبدأ بإعادة التفكير بشكل مختلف.

الفيلم من بطولة، سام ورثينجتون، أوكتافيا سبنسر، ديريك هاميلتون، رادها ميتشيل، إيميلي هولمز، أفراهام أفيف ألوش، تيم ماكغرو، ومن إخراج ستيوارت هازلدين.

Miracles from heaven

Miracles from heaven فيلم

في رائعة من روائع روايات المؤلفة الأمريكية كريستي ويلسون بيم استوحت قصة فيلم حقيقية “Miracles from heaven” بعدما لاقت نجاحًا كبيرًا؛ لأنّها قصة حقيقية بالفعل تحكي المؤلفة فيه قصة ابنتها “أنابيل”.

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة في سن العاشرة تصاب باضطراب حركي في الأمعاء، وهو مرض أشبه بشلل نصفي في الجهاز الهضمي بحيث الجزء العلوي يعمل جيدًا، ولكن الجزء السفلي لا يعمل بالتناسق مع الجزء العلوي؛ ذلك لأنّ الأعصاب لا ترسل إشارات بشكل صحيح إلى المعدة، وهو مرض نادر و غير قابل للعلاج مما منعها من أن تعيش حياة طبيعية وصحية.

وفي يوم تغلبت الطفلة على آلامها ولعبت مع أخواتها، ولكن حدث ما لا يُحمد عقباه، فتتسلق شجرة بجوار المنزل لتسقط بداخل شجرة مجوفة، وهذا السقوط من الطبيعي أن يسبب الموت أو الشلل.

ومن هنا حدثت معجزة غير عادية تركت الأطباء في دهشة كبيرة بأنّها نجت من دون الإصابة بأي خدش. ليس هذا فحسب ولا تظهر أي آثار لمرضها المزمن المميت، في تجربة لم يسبق لها مثيل مع اقترابها من الموت، تحكي الطفلة أمور شاهدتها من العالم الآخر، وأنّها طلبت من الله بأن ترجع طبيعية مثلما كانت.

Miracles from heaven فيلم

تظهر في اللقطات الأخيرة من الفيلم أبطال القصة الحقيقة بما عاشوه وعانوْه بالفعل، كما تظهر المؤلفة كريستي بيم في لحظات حميمية مع عائلتها، يحمل الفيلم فكرة عميقة من ترسيخ الإيمان في القلوب، والإيمان بوجود المعجزات الإلهية. الفيلم من بطولة جون كارول لينش، جنيفر جارنر، كوين لاتيفا، مارتن هندرسون، ومن إخراج باتريشيا ريجين.

Pay it forward

فيلم Pay it forward

يبدو أنّ أكثر الأفلام الرائعة تبدأ من صفحات الروايات، فنحن أمام فيلم فلسفي رائع يحمل أفكارًا تجعل العالم يتحول إلى مكان أفضل من خلال المبادرة بفعل الخير دون انتظار شيء في مقابل، اقتبس الفيلم من رواية تحمل نفس العنوان للكاتبة “كاثرين ريان هايد”.

قصة الفيلم

تبدأ الفكرة من بطل الفيلم الطفل “تريفور”، عندما  طلب منه معلم المدرسة أن يعمل على ابتكار فكرة تنجح في خدمة المجتمع، وجعل العالم أفضل فابتكر فكرة “المبادرة بفعل الخير دون انتظار شيء في مقابل” بأنّ كل شخص يسدي صنيعًا لثلاثة أشخاص من المحيطين به، وكل شخص من الثلاثة أشخاص يساعد ثلاثة أشخاص آخرين وهكذا، وبالفعل حازت فكرته على إعجاب معلمه وزملائِه في الصف، ولكنه أراد أن تصبح فكرته حقيقةً واقعيةً إيمانًا منه بأنّ العالم يجب أن يتغير للأفضل، وبالتالي يعيش الجميع في مستوى واحد، وهو ما يمكن أن يحدث تغيرات إيجابية بالمجتمع.

صورة فيلم Pay it forward

انتقلت الفكرة من مدينة لأخرى وحققت نجاحًا كبيرًا، ليقوم صحفي محب للأعمال الخيرية بتعقب آثار هذا النجاح. الفيلم من بطولة هالي جويل أوزمنت، كيفين سبيسي، هيلين هنت، يوجين أوسمنت، ومن إخراج  ميمي ليدر.

War room

فيلم War room

لكل منا حربه الخاصة التي يعيشها بعضنا انهزم، وبعضنا الآخر يقاوم حتى يصل إلى انتصاره الداخلي … هذا هو أكثر عنوان مناسب لقصة الفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول أسرة تجد في الإيمان والصلاة حلًا لكل مشاكلها، فهي الملاذ الروحاني الأول والأخير لها، وبمساعدة سيدة حكيمة تدعى كلارا يحاولون أن يتغلبوا على وساوس الشيطان ومتاعب الحياة وكيفية مواجهة التحديات. تدور قصة الفيلم حول زوجين يعملان في وظائف مرموقة، ولكن هناك بعض المشكلات و الخلافات التي قد تقع بين أي زوجين، ولكنهم يقتلون من أجل عائلتهما. الفيلم من ﺗﺄﻟﻴﻒ وإخراج: ستيفين كيندريك، ومن بطولة كارين ابركرومبي، بريسيلا سي شيرر، جادين هاريس، آلينا بيتس، ديف بلامي.

Heaven is for real

بوستر فيلم Heaven is for real

يبدأ الفيلم بسؤال طفل صغير لجده هل الجنة حقيقية مثل السماء والأرض؟! أجاب الجد عندما أعرف الإجابة سيكون الأمر متأخرًا جدًا لإعلامك بها … اقتبس المؤلف “كريستوفر باركر” قصة الفيلم من كتاب يحمل نفس الاسم مبنيّ على أحداث حقيقية حدثت بالفعل.

قصة الفيلم

تبدأ أحداث الفيلم عندما يحمل الأب طفله البالغ من العمر 4 سنوات إلى المستشفى، ويخضع الطفل لعملية جراحية خطيرة، يمرض الطفل وتتدهور حالته ويدخل الأب في أزمة إيمانية، ويصرخ بغضب: أتريد أن تأخذ ابني؟! إياك أن تأخذه مني!.

يرى الطفل أثناء إجراء العملية حلمًا بأنّه في الجنة، وعندما يفيق يسرد الطفل لوالديه تفاصيل حلمه. إذ يحكي له تفاصيل موتى من أفراد أسرته الذين لم يرهم قط ولا يعرف عنهم أي شيء، وشقيقته التي لم تولد بعد، والعديد من الأحداث التي لم يكن يعرف عنها شيئًا، لتكون تلك الأشياء دليلًا على صدقه.

صورة فيلم Heaven is for real

يقرر الأب زيارة طبيبة نفسية في محاولة لفهم ما حدث لابنه، والتي بدورها تفسر له بأنّ الأشخاص من مختلف الديانات والثقافات عندما يمرون بـ”تجربة الاقتراب من الموت”، تفرز الدماغ هرمونات مبهمة علميًا تملأ الروح بالسلام النفسي، وتمتلأ العقل الباطن بما يناسبه من معتقدات دينية.

يقرر الأب وبكل شجاعة أن يشارك العالم قصة ابنه غير العادية، وتهافت وسائل الإعلام لإجراء مقابلات صحفية مع الطفل ومحاولات مناقشة الأمر بعقلانية، وينتهي الفيلم بطرح وجهه نظره حول أنّ الجنة يمكن تحقيقها بنشر السلام والإيجابية بين الناس، ويظهر في اللقطات الأخيرة من الفيلم أبطال القصة الحقيقيين.

الأبطال الحقيقيون لفيلم Heaven is for real

الفيلم من بطولة جريج كينيار، كيلي ريلي، كونور كوروم، مارجو مارتينديل، توماس هادن شيرش، ومن إخراج راندال والاس.

The sunset limited

فيلم The sunset limited

في فلسفة شبيهه بفلسفة الأديب الألماني “فرانس كافكا” يطل علينا رجلان من مكانين مختلفين يختبران قوة إيمانهما وجهًا لوجه في غرفة واحدة، وكلًا منهما يحمل معتقدات مختلفة عن الآخر، اقتبست فكرة الفيلم عن مسرحية للكاتب المسرحي الكبير “كورماك ماكارثي” الحاصلة على جائزة بوليتزر، وتدور الأحداث الرئيسية حول فكرة الإيمان والإلحاد وما بين الشك والحيرة.

قصة الفيلم

فيلم The sunset limited

لأول مرة نرى فيلمًا قائمًا على شخصين فقط وفي مدة لا تتجاوز الساعة والنصف، يتم سرد الكثير من المعتقدات والأفكار، وترتيبها وبنائها شيئًا فشيئًا حتى تكتمل الصورة أمام المشاهد.

تبدأ أحداث الفيلم في محاولة إنقاذ من الانتحار عندما يلقي بطل الفيلم الأستاذ الجامعي نفسه أمام قطار يحمل نفس اسم المسرحية، والفيلم موجود حقيقةً في بروكلين، وينقذه النجم “صامويل جاكسون”، يتناقش الرجلان طوال الفيلم حول معتقداتهم ويدافع “صامويل جاكسون” عن الروحانيات ويحاول أن يبُث الإيمان مرة أخرى في الأستاذ الجامعي، ويقنعه بألّا ينتحر قبل وصول القطار التالي، ويستمر الجدل الفلسفي طوال الفيلم.

مما لا شك فيه أنّه يتواجد في الفيلم إجابات مقنعة لكل التائهين والمشوشين فكريًا، ومن يتم التلاعب بعقولهم في مسألة التدين.
الفيلم من بطولة تومي لي جونز، صامويل جاكسون، ومن إخراج تومي لي جونز.

3

شاركنا رأيك حول "أفلام فلسفية تشعرك براحة نفسية كبيرة فور مشاهدتها"

أضف تعليقًا