مهرجان كان 2018 .. أفلام تتنافس على السعفة الذهبية بمشاركة عربية

مهرجان كان 2018
1

تنطلق اليوم الثلاثاء الـ8 من مايو الدورة الحادية والسبعون من مهرجان كان السينمائي الدولي وتستمر حتى الـ19 من الشهر الجاري، وتُقام فعاليات المهرجان في قصر المهرجانات والمؤتمرات في مدينة كان الفرنسية، التي تزينت واجهاتها هذا العام بالملصق الدعائي للمهرجان الذي جمع كل من جان بول بلموندو وآنا كارينا في لقطة من إحدى مشاهد فيلم “Pierrot le Fou” المعروض عام 1965، وهو من إخراج جان لوك جودار المُشارك هذا العام بفيلم “Le Livre d’Image” في المسابقة الرسمية.

وقد كشفت إدارة المهرجان عن اختيار النجمة الأسترالية كيت بلانشيت رئيسة للجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والتي ضمّت في عضويتها – بالإضافة لها – 8 من صنّاع السينما العالميين يمثلون 7 جنسيات مختلفة، وهم: المخرج الكندي دينيس فيلنوف، الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت، المخرجة الأمريكية إيفا دوفيرني، والممثل التايواني تشانغ تشن، والمخرج الفرنسي روبرت غويديغيان، والمغنية البوروندية خادجا نين، الممثلة الفرنسية لـيا سودو، والمخرج الروسي أندريه زفياجينتسا صاحب فيلم “Loveless” الفائز بجائزة لجنة التحكيم من نفس المهرجان العام الماضي.

هل غياب الحب يشوه الفطرة الإنسانية؟ هذا ما يجيب عنه فيلم Loveless

فيلم الافتتاح

فيلم Everybody Knows

وقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم “الجميع يعرف Everybody Knows” ليكون فيلم الافتتاح إلى جانب مشاركته في المسابقة الرسمية، وهو للمخرج الإيراني أصغر فرهادى الذي قام أيضًا بكتابة السيناريو.

ينتقل أصغر فرهادى هذا العام إلى خارج وطنه إيران للمرة الثانية بعد فيلمه “الماضي The Past” الذي عُرِض في مهرجان كان السينمائي عام 2013، لتقديم دراما اجتماعية تدور أحداثها في إسبانيا من بطولة بنيلوبي كروز وخافيير براديم، حيث يتناول الفيلم قصة امرأة إسبانية تدعى لورا تعود مع زوجها الأرجنتيني إلى مسقط رأسها في مدينة مدريد الإسبانية، إلا أن الرحلة تُسفر عن مجموعة من الأحداث المؤسفة وغير المتوقعة التي تجعل أسرارًا تتعلق بحياتهما تخرج للعلن.

 

الأفلام المنافسة على السعفة الذهبية

أعلن رئيس مهرجان كان السينمائي بيير ليسكور أن قائمة المسابقة الرسمية قد ضمّت 21 فيلمًا يتنافسون على السعفة الذهبية، تم اختيارهم من بين 1900 فيلمًا تقدموا للمهرجان هذا العام، فإلى جانب إسبانيا التي تشارك هذا العام بفيلم الافتتاح الذي يحمل توقيع الإيراني أصغر فرهادي، تشارك فرنسا دولة المهرجان بثلاثة أفلام دفعة واحدة وتتعاون مع سويسرا كمنتج مشارك في الرابع، وتشارك اليابان والولايات المتحدة بفيلمين عن كل منهما، وتتواجد السينما العربية داخل المسابقة الرسمية بفيلمين، هما “يوم الدين” للمصري أبو بكر شوقي، و”كفر ناحوم” للبنانية نادين لبكي.

هناك أيضًا دول كبولندا وتركيا وكازاخستان والصين وكوريا الجنوبية التي اكتفت كل منهم بالمشاركة بفيلم واحد داخل المسابقة الرسمية، وكذلك تشارك إيطاليا هذا العالم بفيلم للمخرج ماتيو جارون، الذي يعود إلى المهرجان بعد غياب ثلاث سنوات منذ آخر أفلامه Tale Of Tales الذي نافس على السعفة الذهبية عام 2015. كما يشارك هذا العام في المسابقة الرسمية مُخرجان يواجهان أوضاعًا صعبة في بلديهما، فهناك الإيراني جعفر بناهي الممنوعة أفلامه من العرض في بلاده، والذي يشارك بفيلم “ثلاثة وجوه”، وكذلك الروسي كيريل سيريبرينيكوف الموضوع تحت الإقامة الجبرية ويشارك بفيلم “صيف”.

في السطور التالية نستعرض لكم أهم الأفلام داخل المسابقة الرسمية هذا العام ..

At War – فرنسا

فيلم At War - فرنسا

فيلم دراما فرنسي للمخرج ستيفان بريزيه ومن بطولة فينسو ليندون، وتدور أحداثه حول إريك لوران الذي يقود مظاهرات عمال أحد المصانع الفرنسية لإنتاج السيارات، بعد قرار إغلاق المصنع وتسريح العمال؛ حيث أجبرت إحدى الشركات الألمانية 1100 عامل هم عمال المصنع الفرنسي بالتوقيع على قرار بخفض أجورهم من أجل إنقاذ المصنع من الإفلاس مع التعهد لهم بعدم فصلهم من وظائفهم لمدة 5 سنوات، إلا أن الأمور سارت عكس ذلك.

Asako I & II – اليابان

فيلم Asako I & II - اليابان

فيلم دراما رومانسية للمخرج الياباني ريزوكو هماجوتشي، وتدور أحداثه في مدينة أوساكا اليابانية حول الفتاة أساكو التي تقع في حب باكو إلا أنه يختفي ويتركها وراءه، تنتقل الأحداث بعد ذلك بعامين إلى العاصمة اليابانية طوكيو لنجد أساكو واقعة في غرام شاب آخر يُدعى روهيو يشبه باكو تمامًا إلا أنه يناقضه في صفاته تمامًا.

Dogman – إيطاليا

فيلم Dogman - إيطاليا

فيلم دراما إيطالي للمخرج ماتيو جارون الذي حصل على سعفة كان الذهبية مرتين عن فيلميه الشهيرين “جومورا Gomorrah” عام 2008 و”حقيقة Reality” عام 2012. تدور أحداث فيلم Dogman حول مربي كلاب يتصف باللطف والهدوء يُدعى مارشيلو ويلعب دوره الممثل مارشيلو فونتيه، يتعرض للترهيب من قِبل ملاكم سابق يمارس البلطجة على الحي الذي يقيم فيه مارشيلو بأكمله، ورغبةً في استعادة كرامته أمام أهل حيّه يقوم مارشيلو بعمل انتقامي غير متوقع.

 Shoplifters – اليابان

فيلم  Shoplifters - اليابان

تدور أحداث الفيلم حول أوسامو وأسرته التي تكسب رزقها عن طريق سرقة أرفف المتاجر، وفي أحد الأيام بعد سرقة أحد المتاجر يلتقي أوسامو وأبناؤه بطفلة تُدعى يوري تكاد تموت بردًا في أحد الأزقة، فيقومون بضمّها للأسرة لتتوالى الأحداث. الفيلم دراما اجتماعية للمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، الذي قام أيضًا بكاتبة سيناريو الفيلم.

Under the Silver Lake – الولايات المتحدة

فيلم Under the Silver Lake - الولايات المتحدة

الفيلم للمخرج دايفيد روبرت ميتشيل الذي قام أيضاً بكتابة السيناريو، ومن بطولة أندرو جارفيلد. الفيلم ذو طابع كوميدي وينتمي لنوعية أفلام الجريمة. تدور أحداث الفيلم حول سام الذي يلعب دوره أندرو جارفيلد، وهو شاب صالح لكنه بلا هدف، يصبح محققًا ليجد نفسه متورطًا في تحقيقٍ حول الاختفاء الغامض لجارته الجميلة، الذي وقع في حبها، ولكن أثناء بحثه عن دلائل قد تُمكنه من العثور عليها في مدينة لوس أنجلوس، يتعثر في مؤامرة أكبر مما يمكن أن تتخيل، تتعلق بأثرياء ومشاهير، وتصطدم بالأساطير الحضرية والثقافة الشعبية الأمريكية.

BlacKkKlansman – الولايات المتحدة

فيلم BlacKkKlansman - الولايات المتحدة

فيلم أمريكي آخر ينافس على السعفة الذهبية هذا العام للمخرج الأمريكي سبايك لي الذي شارك في كتابة سيناريو الفيلم مع آخرين، ومن بطولة آدم درايفر الذي يؤدي دور كايلو رين في سلسلة أفلام “حرب النجوم Star Wars”، والمشارك في فيلم آخر يُعرض خارج المسابقة الرسمية وهو فيلم “الرجل الذي قتل دون كيخوته The Man Who Killed Don Quixote”.

الفيلم مبني على أحداث حقيقية، ويتناول حكاية شاب أمريكي من أصول أفريقية وهو رون ستالورث، الذي يعمل كضابط شرطة بولاية كولورادو، وينجح في خداع منظمة “كو كلوكس كلان” العنصرية، والتسلل بين أفرادها ليصبح أحد أعضائها بل وأحد قادتها.

Knife + Heart – فرنسا

Knife + Heart - فرنسا

فيلم فرنسي ينتمي لفئة الإثارة والتشويق، للمخرج يان جونزالس الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو. تدور أحداث الفيلم في قلب العاصمة الفرنسية باريس في أواخر حقبة السبعينات، حول آن التي تعمل منتجة للأفلام اﻹباحية، وتقرر أن تأخذ خطوات أكثر طموحًا في مجال عملها، لكن تُحبط كل خططها بسبب ظهور قاتل متسلسل يهاجم جميع الممثلين المشاركين في مشروعها السينمائي الجديد.

Three Faces – إيران

فيلم Three Faces - إيران

يشارك المخرج الإيراني جعفر بناهي في المسابقة الرسمية لهذا العام بفيلمه “ثلاثة وجوه Three Faces” الذي شارك في كتابته مع بهناز جافاري، وتعد هذه المرة هي الثالثة لجعفر بناهي بعد مشاركته بأول أفلامه “بالونة بيضاء” عام 1995، والذي نال عنه جائزة الكاميرا الذهبية، وهناك أيضًا فيلمه “ذهب قرمزي” الذي عرض بقسم “نظرة ما” عام 2003 ونال عنه جائزة لجنة التحكيم.

تناول فيلم Three Faces حكاية ثلاث ممثلات في مراحل مختلفة من حياتهن المهنية؛ الأولى عاشت قبل الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، والثانية ممثلة مشهورة في جميع أنحاء البلاد في الوقت الحاضر، والأخيرة فتاة شابة تحلم بدراسة التمثيل داخل مدرسة للدراما.

 

Cold War – بولندا

فيلم Cold War - بولندا

يشارك هذا العام في المسابقة الرسمية المخرج البولندي بافيل فليكوفسكي صاحب فيلم Ida، الذي نال عنه جائزتي الأوسكار والبافتا كأفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية عام 2015، وحقق له شهرة واسعة في الأوساط السينمائية العالمية. يقدم  فليكوفسكي من خلال فيلمه “حرب باردة Cold War” قصة حب تجمع بين رجل وامرأة من خلفيتين ثقافيتين مختلفتين، وقد اختار حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في عام 1950 مجالاً للأحداث، متنقلاً بأبطال فيلمه بين بولندا وألمانيا ويوغوسلافيا وفرنسا.

The Image Book – فرنسا/سويسرا

فيلم The Image Book - فرنسا/سويسرا

يُعد أكثر الأفلام المرتقبة هذا العام فيلم المخرج جان لوك جودار الذي يحمل عنوان “كتاب الصورة Le Livre d’Image”، وهو الفيلم الذي أمضى جودار قرابة العامين في تصويره في دول عربية مختلفة من بينها تونس، ويسلط الفيلم الضوء على الواقع العربي المعاصر ويقوم بتشريحه. وكما صرّح جودار لمجلة Séance، فقد كان يقوم بتصوير الفيلم دون وجود ممثلين، لكنه أوضح أن هناك راوياً للأحداث.

The Wild Pear Tree – تركيا

فيلم The Wild Pear Tree - تركيا

فيلم دراما تدور أحداثه حول كاتب طموح يعود إلى مسقط رأسه في الأناضول، فيصطدم بمشكلة تسديد ديون والده التي تقف عائقًا بينه وبين تحقيق حلمه في طباعة كتابه. الفيلم هو الثامن في مسيرة المخرج التركي نوري بيلجي جيلان صاحب التاريخ الحافل بالجوائز من مهرجان كان؛ حيث حصل نوري على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه “ثلاثة قرود Three Monkeys” عام 2008، وفاز فيلمه “ذات مرة في الأناضول Once Upon a Time in Anatolia” بالجائزة الكبرى من المهرجان مناصفة مع الفيلم الفرنسي “الفتى صاحب الدراجة The Kid with a Bike” عام 2011، كما فاز بالسعفة الذهبية العام الماضي عن فيلمه “ثبات عميق Winter Sleep”، كذلك فاز عن فيلمه “مسافة Uzak” بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد عام 2002.

ومن المعروف عن نوري جيلان أنه إلى جانب الإخراج فهو يتولى إنتاج أفلامه بنفسه ويشارك في كتابة السيناريو لها، كما أنه شارك زوجته إبرو جيلان بطولة فيلم Climates عام 2006، ولقد شاركت إبرو زوجها في كتابة أربعة من أشهر أفلامه يُعد فيلم “شجرة الإجاص البرية The Wild Pear Tree” آخرها.

يوم الدين -مصر

فيلم يوم الدين -مصر

تُعدّ مفاجأةَ المهرجان هذا العام مشاركةُ الفيلم المصري “يوم الدين” في المسابقة الرسمية، منذ مشاركة فيلم “بعد الموقعة” للمخرج يسري نصر الله عام 2012. الفيلم هو العمل الروائي الأول لمخرجه أبو بكر شوقي، وينتمي لنوعية الدراما والمغامرة، وتدور أحداثه حول مريض جذام قبطي يدعى بشاي، يخرج من المستعمرة للمرة الأولى في حياته، ليصاحب طفلاً يتيماً في رحلة عبر الأراضي المصرية بحثًا عن عائلته التي تخلّت عنه صغيرًا.

يُذكر أن المخرج أبو بكر شوقي قد قدّم تجربة تسجيلية قبل 10 سنوات بعنوان “المستعمرة” عن مستعمرة الجذام بأبي زعبل، التي التقى فيها براضي جمال مريض الجذام الذي أصبح بعد ذلك بطل فيلمه “يوم الدين”، والفيلم من إنتاج المصرية الأمريكية دينا إمام، وأيضًا المنتج محمد حفظي الذي قام بتمويل مراحل ما بعد الإنتاج.

كفر ناحوم – لبنان

فيلم كفر ناحوم - لبنان

مفاجأة أخرى تقدمها السينما اللبنانية من خلال فيلم “كفر ناحوم”، الفيلم الثالث لمخرجته نادين لبكي الذي تشارك به هذا العام داخل المسابقة الرسمية للمهرجان، بعد أن شاركت بأول أفلامها “سكر بنات” عام 2007 في قسم “نصف شهر المخرجين”، وكذلك فيلمها الثاني “هلأ لوين؟” الذي عُرض عام 2011 في قسم “نظرة ما” خارج المسابقة الرسمية.

تدور أحداث فيلم “كفر ناحوم” في قرية شرق أوسطية لا يتم تحديدها، لكن ينطبق عليها الوضع السيىء الذي تعيشه المنطقة من الناحيتين الأمنية والسياسية، حول طفل يقرر رفع دعوى قضائية على والديه لأنهما تسببا بمجيئه إلى هذا العالم. ويُعدّ هذا الفيلم عودة للسينما اللبنانية لتشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بعد غياب ثلاثة عقود، منذ آخر أفلام المخرج مارون بغدادي “خارج الحياة” الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 1992.

فيلم الختام

فيلم الرجل الذي قتل دون كيخوته The Man Who Killed Don Quixot

يختتم مهرجان كان فعالياته لتلك الدورة بالفيلم البريطاني “الرجل الذي قتل دون كيخوته The Man Who Killed Don Quixote” للمخرج تيري جيلام، الذي يُعرض في قسم “خارج المسابقة الرسمية” بعد سلسلة من العثرات الإنتاجية والفنية وأحياناً الكوارث الطبيعية التي عطّلت ذلك المشروع أكثر من مرة منذ بداية العمل عليه عام 1989، ليخرج الفيلم للنور هذا العام من خلال مهرجان كان، وهو من بطولة آدم درايفر وجوناثان برايس، الذي أدى دور العصفور الأعلى في المسلسل الشهير “لعبة العروش Game Of Thrones”.

الفيلم مأخوذ عن رواية بعنوان “دون كيخوته Don Quixote” كتبها الإسباني ميغيل دي سرفانتس في القرن السابع عشر، ويتناول الفيلم حكاية رجل عجوز يعتقد أنه الفارس “دون كيخوته”، يورط “توبي” الذي يعمل مديرًا للإعلانات في لعب دور “سانشوا بانزا” كاتم أسراره. يرصد الفيلم رحلة بطليه وهما يتنقلان في الزمن بين القرنين الحادي والعشرين والقرن السابع عشر، حتى تصل الأحداث إلى نقطة تختلط فيها الأمور على “توبي” نفسه فلا يصبح قادرًا على التمييز بين عالم الواقع وعالم الأحلام كالفارس الذي يرافقه.

1

شاركنا رأيك حول "مهرجان كان 2018 .. أفلام تتنافس على السعفة الذهبية بمشاركة عربية"

أضف تعليقًا