لهذا السبب سترتدي الفنانات الأسود في حفلة الغولدن غلوب

حفلة الجولدن جلوب
0

انتشرت العديد من الأخبار أنّ الكثير من الممثلات والعاملات في صناعة السينما، سيقمن بارتداء الملابس السوداء لحضور حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب اليوم الأحد، لن يكون هذا الأمر اتباعًا لآخر صيحات في الملابس، بل توعيةً وإشارةً للنساء لمناهضة التحرش الجنسي.

تأتي هذه المبادرة بعدما انتهى العام الماضي بأكثر من فضيحة جنسية مدويّة في الوسط الفني، والتي بدأت بهاشتاغ me too، الذي كتبت من خلاله الممثلة أليشا ميلانو مشجّعةً كل من تعرضت للتحرش الجنسي أن تحكي تجربتها، ليحصل الهاشتاغ على اهتمام عالمي من كل الفئات، ولم يتوقع أحد أن تكون التجربة مشجّعةً إلى هذا الحد.

حملة me too عن التحرش إليشيا ميلاني

لذا، استمرارًا للدعم الذي كان موجودًا من خلال هذا الهاشتاغ، نشرت حوالي 300 سيدة من النساء العاملات في هوليوود بين ممثلات، ووكيلات أعمال، وكاتبات، ومخرجات، ومنتجات، بيانًا في أكبر الصحف الأمريكية، يعلنّ فيه عن تأسيسهن لمبادرة دعم النساء المستضعفات في سوق العمل المختلفة، وأطلقن عليها اسم “انتهى الوقت” أو Time’s up.

تقول الرسالة المنشورة في مختلف الصحف والمعنونة إلى الأخوات العزيزات: “حان الوقت لإنهاء معاناة النساء في اقتحام مجالات العمل والتفوق بها، وسط هيمنة ذكورية على مختلف أماكن العمل”، ووقعت على الرسالة أسماء شهيرة مثل: ريس ويذرسبون، وشوندا ريميس، وناتالي بورتمان، وإيما ستون، وكيري واشنطن، وحملت المباردة شعارًا يقول: “انتهى عصر التحرش الجنسي وعدم المساواة في بيئة العمل، حان الوقت لإيقاف ذلك”.

عارضة الممثلات حول التحرش الجنسي

تعمل هذه المبادرة من خلال صندوق رأسماله 15 مليون دولار، جُمعوا من أموال التبرعات؛ للدفاع عن النساء المستضعفات في الوسط الفني وفي كل المهن الأخرى، مثل: الممرضات، والعاملات في المصانع، والفنادق، والمزارعات، وتوفير محام لتحريك قضاياهن ضد المتحرشين.

ستعمل المبادرة أيضًا على محاولة تقنين عقوبات على الشركات التي تشكو العاملات بها من التحرش، ولكنها تتسامح مع المتحرشين وتعمل على إسكات ضحاياهم، والعمل على المساواة بين المرأة والرجل في شركات هولييود وستوديوهاتها، كما دعت المشاركات في المبادرة إلى ارتداء الأسود على السجادة الحمراء في الغولدن غلوب، والتحدث عن المبادرة لوسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء عليها.

جاءت هذه الحملة دعمًا للهاشتاغ ضد منتقديه ومنتقدي قصصه، وردًا على السؤال المطروح منذ تصدّر قصص الهاشتاغ وإفصاح عدد من الممثلات عن حكاياتهن الشخصية مع التحرش الجنسي، عن الكيفية التي ستساعد بها نساء هوليود السيدات اللاتي لا يُسمع لهن، ولا يمتلكن القوة اللازمة للدفاع عن أنفسهم، ويجب على الضحايا التزام الصمت من أجل حصولهم على الوظيفة.

ممثلات هوليود في حملة me too

رحب المجتمع بهذه المبادرة، بعد الصمت الذي انتهجته نساء هوليوود تجاه قصص التحرش الجنسي، وأنّ المجتمع الأمريكي في أمس الحاجة الآن إلى مبادرات من هذه النوعية، التي تهتم بالمرأة بكل طبقاتها وليس فقط بالطبقة الثرية والمشهورة، خاصةً بعد تصريحات ترامب المتتالية والتي كانت توجّه إهانات متتالية للفئات المختلفة من الشعب ومنهم المرأة.

لا توجد بعد قائمة نهائية بالممثلات اللاتي سيرتدين الأسود بالفعل في الحفل، ولكن من المؤكد أنّ بعض الرجال سيتضامنون مع المبادرة بارتداء الملابس السوداء، كما أكدت إيلاريا أوربيناتي مصممة ملابسهم، أنّها لم تصمم أي زي مخصص لهذا حفل دون أن يكون متضامنًا مع الحملة.

عادةً ما تكون حفلات توزيع الجوائز الفنية مسرحًا لطرح وجهات نظر مختلفة سواءٌ كانت إنسانيةً أو سياسيةً، ولكن الأمر مختلف هذه المرة، والمشاركون في المهرجان يشعرون بضغط وتوتر قبل المهرجان. ليس بسبب المبادرة، ولكن لأنّ أحد أهم أسباب تأسيس هذه المبادرة كان واحدًا من أهم صُنّاع السينما الأمريكية، وما تلاه من فضائح. لذا، فالأمر قريب منهم وشخصي بدرجة كبيرة، إلى حد الذي دفع بالممثل الإنجليزي ريكي غيرفيس إلى التصريح بأنّه: “لو كنت أنا من سيقدّم حفل الغولدن غلوب هذا العام، فلن أملك الشجاعة لإطلاق النكات التي فكرت بها”.

تغريدة ريجي غرافيس عن الجولدن جلوب

لذا، كامرأة مؤيدة للمبادرة، أتمنى أن تكون المبادرة مخطط لها جيدًا، وأن تستطيع تحقيق هدفها المطلوب، ولكن دون إفساد الحفل السينمائي الذي ينتظره عشاق السينما سنويًا.

0

شاركنا رأيك حول "لهذا السبب سترتدي الفنانات الأسود في حفلة الغولدن غلوب"

أضف تعليقًا