إليكم قائمة قراء أراجيك لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما يجب على عشاق السينما مشاهدتها

أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما
9

هناك الكثير من الأفلام التي تم إنتاجها في التاريخ، لذلك المشكلة هي ماذا يجب أن تشاهد من تلك الكمية الكبيرة من الأفلام؟. قمنا في أراجيك بعمل استفتاء لمعرفة ما هي أفضل الأفلام التي يجب على عشاق السينما مشاهدتها، وخرجنا بكمية وفيرة تحتوي على 100 فيلم ذات أحداث بارزة ومعاني عميقة من مختلف التصنيفات لترضي جميع الأذواق.

المركز 100 – Patch Adams 

فيلم المركز- Patch Adams 

المخرج: Tom Shadyac

سنة الإصدار: 1998

قصة الفيلم: قصة حقيقية لرجل بطولي يدعى هانتر باتش آدامز، يصمم أن يصبح طبيب لأنه يحب مساعدة الناس جدًا، لسوء الحظ، فأن المجتمع الطبي والعلمي لا يقدر أساليبه المتبعة في معالجة المرضى.

الفيلم من بطولة الراحل روبن ويليامز وترشح لجائزة أوسكار واحدة.

المركز 99 – Bruce Almighty

فيلم Bruce Almighty

المخرج:  Tom Shadyac

سنة الإصدار: 2003

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل لا يحالفه الحظ في حياته ليتذمر من الرب بسبب ما يحدث له، وفي يوم ما يجد نفسه يملك قوى خارقة يمنحها له الرب لكي يريه صعوبة إدارة هذا العالم وليفهم بأن الخلل ليس في الرب ولكن به هو شخصيًا.

الفيلم من بطولة جيم كاري ومورغان فريمان وجينيفر انيستون.

المركز 98 – A Christmas Carol

فيلم A Christmas Carol

المخرج: روبرت زيميكس

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: مقتبس من رواية تشارليز ديكينز الكلاسيكية والتي تدور حول رجل بخيل، تزوره 3 أشباح في عيد الميلاد لتأخذه في رحله للخلاص الذاتي لتريه بشاعة أعماله.

الفيلم من بطولة جيم كارلي وغاري أولدمان وكولن فيرث.

المركز 97 – Yes Man

فيلم Yes Man

المخرج: بيتون ريد

سنة الإصدار: 2008

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول كارل الن، رجل في حالة جمود بدون مستقبل، إلى أن يأتي اليوم الذي يدخل في ببرنامج تنمية ذاتية مبني على فكرة بسيطة جدًا وهي قول نعم على كل شيء يصادفه.! ليكتشف بعدها أن حياته تتحول راسًا على عقب في ليلة وضحاها.

الفيلم من بطولة جيم كاري وزوي ديشانيل وبرادلي كوبر.

المركز 96 – Phone Booth

فيلم Phone Booth

المخرج: جويل شوماخر

سنة الإصدار: 2002

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل يدعى ستوارت شيبرد، يجد نفسه مُحتجز في كشك للهاتف بواسطة قاتل محترف مصوب سلاحه إلى الكابينة، ليدرك بأنه لا يتعرض للمزاح عندما يُطلق القاتل النار على الكابينة ليدخل في لعبة خطيرة للنجاة.

الفيلم من بطولة كولن فاريل.

المركز 95 – If Only

فيلم If Only

المخرج: Gil Junger

سنة الإصدار: 2004

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل أعمال بريطاني يدعى إيان ويندهام يصاب بالحزن بعد وفاة حبيبته الموسيقية المتهورة سامانثا في حادث، يحصل في يوم ما على فرصة لتعديل كل ما حدث، والتي تشمل تغيير الأحداث التي تسببت في مقتلها.

المركز 94 – The Croods

فيلم The Croods

المخرج: كريس ساندرس وكرك ديميكو

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: فيلم أنميشن تدور أحداثه حول عائلة تعيش في كهف، بعد أن تم تدميره تدخل في رحلة في عالم خيالي غير مألوف لهم بمساعدة صبي مبدع.

المركز 93 – Chocolat

فيلم Chocolat

المخرج: لاس هالستروم

سنة الإصدار: 2000

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول امرأة مع ابنتها ذات الستة أعوام بعد إنتقالهم إلى ريف فرنسا، يقومان بإفتتاح محل لبيع الشوكولا، هذا الأمر يهز المجتمع الفرنسي الصارم، ولكن في النهاية يحصلون على أعجاب سكان القرية بعد أن أعجبهم منتجاتها اللذيذة.

ترشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم في السنة وأفضل ممثلة رئيسية ’’جولييت بينوش‘‘ وأفضل ممثلة مساعدة ’’جودي دينش‘‘ .

المركز 92 – The Intern

فيلم - The Intern

المخرج: نانسي مايرز

سنة الإصدار: 2015

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل أرمل يبلغ من العمر 70 عامًا، يغتنم فرصة عمل كمتدرب في أحد مواقع الأزياء بإدارة امرأة تدعى جولز أوستن. من بطولة آن هاثاواي وروبيرت دي نيرو.

المركز 91 – The Secret Life of Walter Mitty

فيلم The Secret Life of Walter Mitty

المخرج: بين ستيلر

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول شخص حالم بعالم من الأوهام، ولكن عندما تصبح وظيفته محل تهديد، يذهب في رحلة عالمية تتحول في النهاية إلى مغامرة استثنائية لا مثيل لها.

المركز 90 – A Walk to Remember

فيلم A Walk to Remember

المخرج: آدم شانكمان

سنة الإصدار: 2002

قصة الفيلم: فيلم رومانسي تدور قصته حول مراهقين من كارولينا الشمالية، لاندون كارتر وجيمي سوليفان، يجتمعان معًا بعد أن وقع لاندون في ورطة وأجبر على أن يقدم خدمة للمجتمع مثل تعليم الأطفال وغيرها.

المركز 89 – A Time to Kill

فيلم المركز A Time to Kill

المخرج: جويل شوماخر

سنة الإصدار: 1996

قصة الفيلم: تدور الأحداث في كانتون، مسيسبي، حول محامٍ شاب شجاع ومساعده يدافع عن رجل أسود متهم بقتل رجلين أبيضين اغتصبا ابنته البالغة من العمر عشر سنوات.

الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي وساندرا بولوك وصامويل جاكسون وترشح لجائزة غولدن غلوب واحدة.

المركز 88 – Exam

فيلم Exam

المخرج: Stuart Hazeldine

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: يتم وضع المرشحون الثمانية النهائيون لوظيفة عالية ومرغوبة جدًا معًا في غرفة اختبار، والاختبار من سؤال واحد فقط، والذي يبدو بسيطًا في بداية الأمر ولكن مربكًا فيما بعد.

المركز 87 – Rango

فيلم Rango

المخرج: غور فيربينسكي

سنة الإصدار: 2011

قصة الفيلم: فيلم أنميشن حول رينجو، حرباء عادية ينتهي به الأمر عن طريق الخطأ في بلدة ديرت، وهو موقع غير قانوني في الغرب المتوحش في حاجة ماسة إلى عمدة جديد.

المركز 86 – War Horse

فيلم War Horse

المخرج: ستيفن سبيلبيرغ

سنة الإصدار: 2011

قصة الفيلم: تركز القصة على حصان الشاب ألبرت، بعد ان تم بيعه إلى الفرسان خلال الحرب العالمية الأولى، ليذهب ألبرت للخدمة في تلك الحرب، لتاخذه رحلته المفعمة بالأمل للعثور على الحصان من إنجلترا للخطوط الأمامية مع استمرار الحرب.

المركز 85 – Me Before You

فيلم Me Before You

المخرج: Thea Sharrock

سنة الإصدار: 2016

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول فتاة في بلدة صغيرة، تعتني برجل مشلول، لتنشأ بينهما رابطة غير مرجحة وبعيدة الإحتمال. الفيلم من بطولة إميليا كلارك وسام كلافلن.

المركز 84 – Pay It Forward

فيلم Pay It Forward

المخرج: ميمي ليدر

سنة الإصدار: 2000

قصة الفيلم: تدور القصة حول الطفل تريفيور الذي يقدم فكرة خيرية لجعل مجتمعه مكان أفضل، وبالفعل ينجح في ذلك الأمر وذلك عن طريق جعل كل شخص في المدينة يساعد ثلاثة أشخاص أخرين.

الفيلم من بطولة كيفين سبيسي وهيلين هانت وهالي جويل.

المركز 83 – Cloud Atlas

فيلم المركز Cloud Atlas

المخرج: توم تيكوير

سنة الإصدار: 2012

قصة الفيلم: يتحدث الفيلم عن 6 قصص مختلفة تجري ما بين أعوام 1849 و 2346، يظهر في تلك الفترات نفس الممثلين، ولكن بأدوار وشخصيات مختلفة. إنّ هذه القصص المتقاطعة والمتشابكة، القفز من عصر إلى آخر، بالإضافة للارتباطات المربكة بين الشخصيات، كلها تجعل من هذا الفيلم لغز شيّق يصعب حلّه.

شرح فيلم Cloud Atlas: رحلة خرافية عبر الزمان والمكان

المركز 82 – Still Alice

فيلم Still Alice

المخرج: ريتشارد جليتزر

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول أستاذة في اللغويات تصبح علاقتها مع عائلتها في وضع إختبار بعد أن تم تشخيص إصابتها بمرض الزهايمر.

الفيلم من بطولة جوليان مور التي فازت بالأوسكار والغولدن غلوب عن دورها، بالإضافة إلى أليك بالدوين وكريستين ستيوارت.

المركز 81 – Rocket Singh: Salesman of the Year

فيلم Rocket Singh: Salesman of the Year

المخرج: Shimit Amin

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول شخص تخرج للتو، ولكن معدله لم يكن جيدًا، ولكنه يستمر بإتباع قلبه للعثور على عمل يحلم به إلى أن تتغير حياته رأسًا على عقب.

المركز 80 – Freedom Writers

فيلم Freedom Writers

المخرج: ريتشارد لاجرافينيز

سنة الإصدار: 2007

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول مدرسة شابة، تدخل في مهمة صعبة لتعليم طلابها التسامح وتطبيقه فيما بينهم، ومتابعة التعليم حتى بعد المدرسة الثانوية. الفيلم من بطولة هيلاري سوانك وباتريك ديمبسي.

المركز 79 – 127 Hours

فيلم 127 Hours

المخرج: داني بويل

سنة الإصدار: 2010

قصة الفيلم: حول البقاء على قيد الحياة، عندما يصبح متسلق جبال مُغامر محاصر تحت صخرة في مكان بعيد وبدون وسائل تواصل لإنقاذه، ليبقى لديه فقط التدابير اليائسة للنجاة.

المركز 78 – Seven Pounds

فيلم Seven Pounds

المخرج: غابرييل موكينو

سنة الإصدار: 2008

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل يحمل سر مصيري، يبدأ برحلة استثنائية للخلاص بواسطة تغيير حياة سبعة غرباء. من بطولة ويل سميث.

المركز 77 – King Kong

فيلم King Kong

المخرج: بيتر جاكسون

سنة الإصدار: 2005

قصة الفيلم: فيلم رائع ذو قصة مؤثرة، تدور حول طاقم تصوير يذهبون في رحلة إلى جزيرة غامضة بعيدة لتصوير فيلمهم، ليصبحوا في مواجهة غوريلا ضخمة غاضبة، تقوم الغوريلا بإختطاف الممثلة الرئيسية للطاقم لتشكل معها علاقة خاصة جدًا، وتقوم بحمياتها مهما كانت التكاليف.

الفيلم من بطولة نعومي واتس وجاك بلاك وادريان برودي. فاز بثلاث جوائز أوسكار وترشح لجائزة أخرى.

المركز 76 – I Am Sam

فيلم I Am Sam

المخرج: جيسي نيلسون

سنة الإصدار: 2001

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل مريض ذهنيًا، لديه طفلة صغيرة يقوم بتربيتها، ولكن يتفاجئ بقرار السلطات بإبعاده عن أبنته خوفًا عليها منه، يلجأ الرجل إلى محامية من أجل أن تدافع عنه وأن أبنته لا تحتاج غير الحب وهو ما يستطيع أن يقدمه لها.

المركز 75 – The Fault in Our Stars

فيلم The Fault in Our StarsThe Fault in Our Stars

المخرج: جوش بون

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: من الأفلام الحزينة جدًا، تدور حول مراهقين من مرضى السرطان، يذهبان في رحلة من أجل لقاء  مؤلف منعزل في مدينة أمستردام في هولندا.

المركز 74 – Philadelphia

فيلم Philadelphia

المخرج: جوناثان ديم

سنة الإصدار: 1993

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول محام مصاب بمرض نقص المناعة والأيدز، يتم طرده من عمله بسبب حالته تلك، ليستعين بالمحامي جو ميلر الذي يكره مثليي الجنس، ولكن يغير رأيه ويقرر مساعدته بعدما يكتشف بأنه لا يختلف عنه بشيء.

الفيلم من بطولة توم هانكس ودينزل واشنطن، وفاز بجائزتي أوسكار كأفضل أغنية أصلية وأفضل ممثل رئيسي لتوم هانكس.

المركز 73 – About Time

فيلم About Time

المخرج: ريتشارد كورتيس

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: في عمر الـ21 يكتشف تيم بإنه يمكنه السفر عبر الزمن والعودة إلى أي لحظة في حياته وتغييرها، ليقرر أن يجعل عالمه مكانًا أفضل، ولكن هذا الأمر ليس بالسهولة التي يمكن توقعها.

المركز 72 – Gifted Hands: The Ben Carson Story

فيلم Gifted Hands: The Ben Carson Story

المخرج: توماس كارتر

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: فيلم سيرة ذاتية مُلهم، حول حياة بين كارسون الذي نشأ ليكون الدكتور بين كارسون، دكتور الأعصاب المشهور عالميًا في جامعة جونز هوبكنز.

المركز 71 – The Best Offer

فيلم The Best Offer

المخرج: جيوزبي تورنتوري

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: تدور الأحداث في عالم المزادات الفنية والتحف الراقية، فيرجيل أولدمان هو رجل كهل محترم، ولكنه أيضًا عبقري غريب الأطوار وخبير في مجال الفن.

المركز 70 – Crash

فيلم Crash

المخرج: Paul Haggis

سنة الإصدار: 2004

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشخصيات التي تعيش في لوس أنجلوس، ليصف لنا حالاتهم خلال 36 ساعة، يجمعهم معًا من خلال حادث سيارة وإطلاق نار ومصالح مشتركة.

المركز 69 – The Blind Side

فيلم The Blind Side

المخرج: جون لي هانكوك

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: يروي لنا الفيلم قصة حياة ميخائيل اوهر، صبي مشرد و مصدوم الذي اصبح لاعبًا لكره القدم الأمريكية بعد ما حصل على المساعدة و الاهتمام من قبل امرأة و عائلتها. 

الفيلم من بطولة كينتون ارون وساندرا بولوك التي فازت بالأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها.

المركز 68 – Blood Diamond

فيلم Blood Diamond

المخرج: إدوارد زويك

سنة الإصدار: 2006

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول سلومون فاندي الذي يتم إختطافه من قبل متمردين بعد مهاجمة قريته ليعمل في مناجم الماس. يجد أثناء عمله على ماسة كبيرة ذات لون وردي فيخبئها، يُسجن بعدها فاندي من قبل القوات الحكومية ليتقابل مع آرشر ويخبره عن تلك الماسة الضخمة، فيقوم بتهريبه من السجن، ويعرض عليه العثور على عائلته المفقودة مقابلها.

الفيلم من ببطولة ليوناردو دي كابريو ودايمون هونسون، وترشح لخمس جوائز أوسكار من ضمنها أفضل ممثل رئيسي لليوناردو وأفضل ممثل ثانوي لهونسون.

المركز 67 – The Untouchables

فيلم The Untouchables

المخرج: بريان دي بالما

سنة الإصدار: 1987

قصة الفيلم: تدور الأحداث في صراع شرس بين رجل عصابات يدعى آل كابوني ورجل عدالة يدعى إليوت نيس، حيث يكون الأخير فرقة من الرجال من أجل الإطاحة بملك العصابات وتخريب عملياته.

الفيلم من بطولة روبرت دي نيرو وكيفن كوستنر وشون كونري الذي فاز بالأوسكار لأفضل ممثل ثانوي عن دوره.

المركز 66 – The Theory of Everything

فيلم The Theory of Everything

المخرج: جيمس مارش

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: يروي لنا الفيلم قصة حياة العالم الفيزيائي العظيم ستيفن هوكينج، من البداية حتى إلى ما وصل إليه الآن، وعلاقته مع زوجته.

الفيلم من بطولة أيدي ريدمان الذي فاز بالأوسكار كأفضل ممثل رئيسي، بالإضافة إلى فيليسيتي جونز وتوم برايور.

فيلم The Theory Of Everything .. ما بين التمثيل والحقيقة

المركز 65 – Cast Away

فيلم Cast Away

المخرج: روبرت زيميكس

سنة الإصدار: 2000

قصة الفيلم: قصة أخرى عن البقاء على قيد الحياة، حول رئيس تنفيذي في شركة فيديكس تتعرض الطائرة التي يركبها للتحطم، ليجد نفسه في جزيرة نائية وحيدًا، لتبدأ رحلة النجاة. من بطولة توم هانكس الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي.

المركز 64 – The Devil’s Advocate

فيلم The Devil's Advocate

المخرج: تايلور هاكفورد

سنة الإصدار: 1997

قصة الفيلم: يأخذنا الفيلم برحلة في المجتمع المليء بالجشع المادي، تدور أحداثه حول محام يقوم بالدفاع عن متهم في قضية تحرش، حيث يقوم المحامي بربح القضية على الرغم من أنّ موكله مذنب.

يسلط الفيلم الضوء على مهنة المحاماة، حيث يتم استخدامها بطريقة بشعة للغاية، ويصور لنا الفيلم أيضًا العواقب الناتجة عن ذلك الفعل، ومن هم الأشخاص الذين سيكونون الضحية. الفيلم من بطولة كيانو ريفيس وآل باتشينو وتشارليز ثيرون.

المركز 63 – My Name Is Khan

فيلم My Name Is Khan

المخرج: كاران جوهر

سنة الإصدار: 2010

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل مسلم هندى يدعى خان يعاني من مرض التوحد ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتعرف على فتاة هندوسية ليقع في حبها، تتأزم الأحداث بعد انهيار أبراج التجارة العالمية في أمريكا ويتعرض المسلمين للاضطهاد، تبدأ رحلة خان لمقابلة رئيس الولايات المتحده لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيون.

المركز 62 – The Imitation Game

فيلم The Imitation Game

المخرج: مورتن تيلدوم

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يحاول عالم الرياضيات آلان تورينج كسر رمز لغز خاصة بالنازية بمساعدة من زملاء له.

الفيلم من بطولة بيندكت كامبرباتش وكيرا نايتلي وماثيو جوود، وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، وترشح لسبع جوائز أخرى.

فيلم The Imitation Game .. سيرة ذاتية فريدة أثناء حرب عالمية دامية

المركز 61 – Life of Pi

فيلم Life of Pi

المخرج: انج لي

سنة الإصدار: 2012

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول شاب ينجو من كارثة غرق سفينة عائلته، ليبدأ في رحلة مليئة بالمغامرة والاكتشاف، ويشكل أيضًا علاقة غير متوقعة مع نمر بنغالي مخيف.

فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل إخراج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل مؤثرات بصرية، وترشح لسبع جوائز أخرى.

المركز 60 – Her

فيلم Her

المخرج: سبايك جونز

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول كاتب يعاني من الوحدة، يشكل علاقة مستحيلة  مع نظام تشغيل بصوت فتاة مُصَمم لتلبية كل حاجاته.

الفيلم من بطولة خواكين فينيكس وسكارليت جوهانسون بالأداء الصوتي، بالإضافة إلى إيمي أدامز، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، وترشح لأربع جوائز أخرى.

المركز 59 – Slumdog Millionaire

فيلم Slumdog Millionaire

المخرج: داني بويل

سنة الإصدار: 2008

قصة الفيلم: تدور القصة حول صبي يدعى جمال عاش حياة قاسية مليئة بالفقر والعوز،تتاح له الفرصة للمشاركة في برنامج تلفزيوني اسمه: “من يريد أن يكون مليونيرًا”، فيجيب عن جميع الأسئلة الصعبة إلى أن يصل للسؤال الأخير، ووفق قواعد البرنامج فإن هذا السؤال يطرح في الحلقة القادمة أي في اليوم التالي.

عاد جمال إلى منزله المتهالك وإذا بالشرطة تنتظره والسبب يعود لكيف لطفل مشرد أن يُجيب عن هذه الأسئلة، ليعود بنا الفيلم بطريقة الفلاش باك لحياته وكيف عاش مع الفقر والحياة الصعبة أثناء إستجواب الشرطة له.

يعد الفيلم من اكثر الأفلام فوزًا بجائزة الأوسكار عبر التاريخ، حيث فاز بثمانية جوائز من ضمنها أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير سينمائي، وترشح لجائزتين.

المركز 58 – The Martian

فيلم The Martian

المخرج: ريدلي سكوت

سنة الإصدار: 2015

قصة الفيلم: رجل فضاء يبقى محاصرًا على سطح المريخ بعد اعتقاد طاقم فريقه أنه مات، فعليه أن يعتمد على براعته ليجد طريقة للنجاة وإبلاغ الأرض بأنه على قيد الحياة.

الفيلم من بطولة مات ديمون وجيسيكا شاستاين وكريستين ويج، وترشح لسبع جوائز أوسكار.

فيلم The Martian .. خيال علمي يفتقر للخيال؟

المركز 57 – Arrival

فيلم Arrival

المخرج: دينيس فيلنوف

سنة الإصدار: 2016

قصة الفيلم: عندما تظهر 12 مركبة فضائية غامضة في جميع أنحاء العالم، يتم تكلفة أستاذة اللغويات لويز بانكس لتفسير لغة الزوار الغريبة قبل أن تندلع حرب طاحنة.

الفيلم من بطولة إيمي أدامز وجيريمي رينير وفورست ويتكر، ترشح الفيلم لثمانية جوائز أوسكار ولكنه فاز بجائزة واحدة فقط.

فيلم Arrival… ووجه أخر لأفلام الخيال العلمي والمخلوقات الفضائية

المركز 56 – The Help

فيلم The Help

المخرج: تيت تايلور

سنة الإصدار: 2011

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول كاتبة طموحة تقرر أن تكتب كتابًا يوضح وجهة نظر الخادمات الأفارقة في الأسر البيضاء التي يعملن لها، والمعاناة التي يمرن بها يوميًا.

الفيلم من بطولة إيما ستون وفيولا ديفيس واوكتافيا سبينسر التي فازت بالأوسكار عن دورها في الفيلم.

المركز 55 – Hacksaw Ridge

المخرج: ميل غيبسون

سنة الإصدار: 2016

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول الشاب ديزموند ت. دوس المُسعف الذي خدم في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية وبالتحديد معركة أوكيناوا، والذي رفض أن يقوم بحمل السلاح وقتل الناس، وليصبح أول رجل في التاريخ الأمريكي الذي يحصل على وسام الشرف دون اطلاق النار.

فيلم Hacksaw Ridge …. الجندي الذي رفض السلاح بدافع الإنسانية

المركز 54 – The Pianist

فيلم The Pianist

المخرج: رومان بولانسكي

سنة الإصدار: 2002

قصة الفيلم: من الأفلام التي صورت لنا معاناة اليهود وتهجيرهم خلال الحرب العالمية الثانية، وتتبع القصة كفاح موسيقي بولندي يهودي عازف للبيانو للبقاء على قيد الحياة بعد تدمير حي اليهود الذي يسكن فيه.

فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار تتمثل بأفضل ممثل رئيسي للممثل إدريان برودي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو.

المركز 53 – The Pursuit of Happyness

فيلم The Pursuit of Happyness

المخرج: غابرييل موكينو

سنة الإصدار: 2006

قصة الفيلم: من أجمل الأفلام التي قدمها النجم ويل سميث والمقتبسة من قصة حقيقية لحياة رجل يدعى كريس غاردنر الذي يحاول أن يعين عائلته، ولكن تهجره زوجته بسبب الفقر فيقرر أن يتعلم مهنة جديدة ليحصل على المال الكافي ليعين أبنه الصغير، ولكي يحقق هدفه يمر بالعديد من المصاعب والمعاناة.

المركز 52 – Dead Poets Society

فيلم Dead Poets Society

المخرج: بيتر واير

سنة الإصدار: 1989

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول جون كيتنغ، وهو مدرس للغة الانجليزية، يُلهم طلابه للنظر إلى الشِعر من منظور مختلف، من منظور المعرفة الاصيلة و المشاعر.

المركز 51 – Inside Out

فيلم Inside Out

المخرج: بيت دوكتر

سنة الإصدار: 2015

قصة الفيلم: تدور أحداث الأنميشن حول فتاة تدعى ريلي، تنتقل هي وعائلها إلى سان فرانسيسكو، ليصور لنا عاطفتها الخاصة والتي تتمثل بالفرح والخوف والغضب والاشمئزاز والحزن، وهي تدخل في صراع وتعارض. فاز الفيلم بأوسكار أفضل أنميشن في السنة.

المركز 50 – Requiem for a Dream

فيلم Requiem for a Dream

المخرج: دارين أرنوفسكي

سنة الإصدار: 2000

قصة الفيلم: يشرح لنا الفيلم حالة الإدمان ولكن بصياغة مختلفة، فلم يقتصر فقط على المواد الشائع إدمانها كالسجائر والخمور و المخدرات، لكنه قصد بالإدمان الزيادة عن الحد في استخدام أو التعلّق بشيء لدرجة تفقدك السيطرة على الواقع وتهرب بك إلى عالم آخر مع الإسراف في الذهاب إليه، ليصبح الواقع بالنسبة لك شيء مكروه ، وتتحول إلى شخص مُسيطر عليه مسلوب الإرادة.

المركز 49 – Wild Tales

فيلم Wild Tales

المخرج: Damián Szifron

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: يعرض 6 حكايات قصيرة مُنفصلة لا يتخطى زمن كل منها 20 دقيقة، تُعالِج القصص نفس الموضوع وبالوقت نفسه تبقى الحكايات مُختلفة عن بعضها شكلاً ومضموناً ومُعالجةً، فقط تحمل نفس الانفعالات. الانفعالات التي عليها أن تأتي بشكل تصاعدي يزداد مع كل قصة فلا يُصاب المُشاهد بالملل، ويظل مُندهشاً ومشدوداً طوال الفيلم، دون أن يُكرر الكاتب نفسه ولو للحظة.

فيلم Wild Tales .. حكايات إنسانيّة مُثيرة للأعصاب يجب مُشاهدتها

المركز 48 – The Seventh Seal

فيلم The Seventh Seal

المخرج: إنغمار برغمان

سنة الإصدار: 1957

قصة الفيلم: عندما يعود الفارس السويدي أنطونيوس بلوك إلى البيت من الحروب الصليبية ليجد بلاده في قبضة وباء الطاعون، يتحدى الموت بمباراة شطرنج مقابل حياته، ويسعى للحصول على إجابات عن الحياة، والموت، ووجود الله.

المركز 47 – 3 Idiots

فيلم 3 Idiots

المخرج: Rajkumar Hirani

سنة الإصدار: 2009

قصة الفيلم: اثنان من الأصدقاء يبحثون عن رفيقهم المفقود منذ فترة طويلة بعد تخرجهم من كلية الهندسة، يعودان لزيارة جامعتهم لتعود لهم ذكريات صديقهم الذي ألهمهم للتفكير بشكل مختلف.

فيلم 3 Idiots عمل كوميدي يكشف عورات أنظمة التعليم البائدة

المركز 46 – 12 Years a Slave

فيلم 12 Years a Slave

المخرج: ستيف ماكوين

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: في فتره ما قبل الحرب الاهلية الامريكية، سولمون نورثاب هو رجل أسود حر من شمال نيويورك يُختطف و يباع للعبودية.

الفيلم من بطولة شيواتال إيجيوفور ومايكل كينيث ويليامز ومايكل فاسبندر ولوبيتا نيونقو التي فازت بالأوسكار عن دورها في الفيلم،، فاز بثلاث جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم في السنة.

المركز 45 – Eternal Sunshine of the Spotless Mind

فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind

المخرج: مايكل غوندري

سنة الإصدار: 2004

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول الثنائي الرومنسي “جول” (جيم كاري) و”كلمنتين” (كيت وينسليت) حيث تنشأ بينهم قصة حب تستمر لعاملين كاملين وفي غضون أسبوع واحد فقط يتحولون الى غرباء بسبب عمليه مسح لذاكرة كليهما، تبدأ بها “كليم” بأن تمحو كل ذكريات “جول” وكل ما يتعلق به ليتبعها هو بدافع الانتقام والهروب من بقايا ذكريات علاقة أصبحت أُحادية ولا يتألم من انتهائها أحد غيره.

المركز 44 – Drishyam

فيلم Drishyam

المخرج: Nishikant Kamat

سنة الإصدار: 2015

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل ناجح يعيش حياة هانئة مع عائلته يدعى فيجاي، وهو أيضًا شخص مدمن على مشاهدة الأفلام ولا يستطيع تركها أبدًا، في يوم ما يختفي فتى مراهق في ظروف غامضة، لتصبح عائلته مشتبهًا بها.

المركز 43 – Mad Max: Fury Road

فيلم Mad Max: Fury Road

المخرج: جورج ميلر

سنة الإصدار: 2015

قصة الفيلم: يعتبره الكثيرون أفضل فيلم أكشن في الفترة الأخيرة، وهو فيلم أكشن بحت، تدور أحداثه حول امرأة تتمرد على حاكم طاغٍ في استراليا بعد نهاية العالم في مهمة للبحث عن موطنها بمساعدة مجموعة من السجينات و رجل تائه يدعى ماكس.

الفيلم من بطولة تشارليز ثيرون وتوم هاردي ونيكولاس هولت، وحقق 6 جوائز أوسكار من أصل 10 ترشيحات.

فيلم Mad Max: Fury Road .. أمل جديد للسينما الأمريكية

المركز 42 – Beauty and the Beast

المخرج: Gary Trousdale

سنة الإصدار: 1991

قصة الفيلم: من أجمل الأفلام التي شاهدناها في طفولتنا، تدور قصته حول فتاة يتعرض والدها للحبس من قبل وحش مرعب لتقدم نفسها مكانه مقابل حرية والدها، ولكنها لا تعلم بأن ذلك الوحش هو أمير غني ووسيم تغير إلى تلك الهيئة بواسطة ساحرة.

المركز 41 – Children of Heaven

فيلم Children of Heaven

المخرج: مجيد مجيدي

سنة الإصدار: 1997

قصة الفيلم: تبدأ أحداث الفيلم بضياع حذاء “زهرة” عندما كان يحمل أخيها “علي” مسؤولية إصلاحه وإعادته لها، وهذا التفصيل الصغير يربك علي وزهرة حيث يقرران إخفاء الأمر على والديهما، فالأب سريع الغضب يمر بظروف مالية يعلمها الأبناء جيدًا، والأم مريضة ومرهقة من كثرة أعمال البيت عليها. ضياع حذاء يجذبنا في افتتاحية بسيطة ومشوقة لقصّة يبدو على أنّها تحمل الكثير في المستقبل، هذا ما حدث بكل تأكيد.

فيلم Children Of Heaven … فيلمٌ عن أطفال الجنة

المركز 40 – Dangal

فيلم Dangal

المخرج: Nitesh Tiwari

سنة الإصدار: 2016

قصة الفيلم: تدور قصة الفيلم حول “ماهافير سينجا بوهجات” بطل هندي في رياضة المصارعة يحلم بجلب الميداليه الذهبيه لبلاده ولكن الكثير من الحلم مع القليل من الدعم أنتهى به الامر على أحد مقاعد الوظيفة الحكومية البائسة، أما عن حلم الميداليه الذهبيه فلم يفتأ يغادر ذهنه ويطوق خياله ليوآسي نفسه أن خليفته المنتظر وولي عهده (ابنه) المرتقب سيحقق له هذا الحلم المتوهج عاجلاً ام أجلاً.

فيلم Dangal .. ومن رحم اليأس يولد النجاح

المركز 39 – A Beautiful Mind

فيلم A Beautiful Mind

المخرج: رون هاوارد

سنة الإصدار: 2001

قصة الفيلم: دراما إنسانية مستوحاة من أحداث في حياة جون فوربس ناش الابن، من حياته الجامعية امتدادًا أعماله الأكاديمية وإنجازاته البحثية وصراعه الصعب مع مرض انفصام الشخصية.

الفيلم من بطولة راسل كرو وإد هاريس وجينيفر كونلي، فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار كأفضل فيلم وسيناريو ومخرج وأفضل ممثلة ثانوية لجينيفر كونلي.

المركز 38 – The Legend of 1900

المخرج: جيوزبي تورنتوري

سنة الإصدار: 1998

قصة الفيلم: طفل رضيع اكتشف في عام 1900 على سفينة ركاب في المحيط، ينمو ليصبح معجزة موسيقية، من دون أن يضع قدمه على أي أرض.

المركز 37 – Catch Me If You Can

فيلم The Legend of 1900

المخرج: ستيفن سبيلبرغ

سنة الإصدار: 2002

قصة الفيلم: قصة فرانك أباغنيل الابن ونجاحه قبل عيد ميلاده الـ19 في جمع شيكات بملايين الدولارات عن طريق التزوير والعمل كطيار وطبيب مزيف، وفي نفس الوقت نجد الضابط الفيدرالي كارل هنراتي يطارده، لكنه دائمًا ما يكون متأخرًا عنه بخطوة.

الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو وتوم هانكس وكريستوفر واكن وإيمي أدامز، وترشح لجائزتي أوسكار.

المركز 36 – V for Vendetta

فيلم V for Vendetta

المخرج: James McTeigue

سنة الإصدار: 2005

قصة الفيلم: من أشهر الأفلام التي تتناول موضوع الثورة بشكل عام ومن أفضلها في الواقع، يبدأ الفيلم بشخصيّة رئيسية في مواجهة مجتمع شمولي مسيطر اخذ من الطغيان عنواناً رئيسياً لسياسته، حيث يُخطط V الشهير للإطاحة بهذا النظام عبر خطوات ذكيّة مدروسة بطريقة مبهرة، من التأثير الإعلامي، الاستفزاز المباشر، والمحاولات الجادّة لجلب الدعم الشعبيّ بعد توعيته على القدر المناسب.

المركز 35 – Gladiator

فيلم Gladiator

المخرج: ريدلي سكوت

سنة الإصدار: 2000

قصة الفيلم: عندما تمت خيانة جنرال روماني و قتل عائلته على يد ابن الإمبراطور الفاسد، يذهب إلى روما كمصارع من أجل الانتقام.

الفيلم من بطولة راسل كرو وخواكين فينكس وفاز بخمس جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي لراسل كرو وأفضل تصميم أزياء.

المركز 34 – Into the Wild

فيلم Into the Wild

المخرج: شون بن

سنة الإصدار: 2007

قصة الفيلم: بعد تخرجه من جامعة إيموري، يتخلى الطالب المتفوق كريستوفر ماكاندليس عن ممتلكاته، ويعطي كامل حساب التوفير 24،000 $ للجمعيات الخيرية ليذهب في رحلة للعيش في البرية. على طول الطريق، واجه كريستوفر سلسلة من الشخصيات التي تجسد حياته.

المركز 33 – Heat

فيلم Heat

المخرج: مايكل مان

سنة الإصدار: 1995

قصة الفيلم: تدور قصة الفيلم حول عصابة محترفة تقوم بسرقة المصارف، تؤدي العصابة عملية سرقة ضخمة في لوس أنجلوس لتبدأ رجال الشرطة في التحقيق بتلك القضية بقيادة ملازم للقبض على تلك العصابة. من بطولة روبرت دي نيرو وإل باتشينو.

المركز 32 – Schindler’s List

فيلم Schindler's List

المخرج: ستيفن سبيلبرغ

سنة الإصدار: 1993

قصة الفيلم: في بولندا التي تحتلها ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، أوسكار شندلر يصبح تدريجيًا قلق ومهتم للعمال اليهود الذين يعملون لديه، بعد أن شهد اضطهادهم من قبل الألمان النازية. من بطولة ليام نيسون وحقق 7 جوائز أوسكار من أصل 12 ترشيح.

المركز 31 – Oldboy

فيلم Oldboy

المخرج: Chan-wook Park

سنة الإصدار: 2003

قصة الفيلم: بعد خطفه وسجنه لمدة خمسة عشر عامًا من دون أن يعلم ما هو سبب خطفه من الأساس، يتم الإفراج عن أوه داي سو، فقط ليجد أن عليه ايجاد خاطفيه في خمسة أيام فقط.

المركز 30 – Cinema Paradiso

فيلم Cinema Paradiso

المخرج: جيوزبي تورنتوري

سنة الإصدار: 1988

قصة الفيلم: قصته تتحدث عن مخرج سينمائي شهير، يتذكر طفولته حيث ولد حبه الأول، ليعود إلى القرية التي ولد وقضى طفولته فيها منذُ حوالي ثلاثين عاماً، محاولاً البحث عن حبيبته “إيلينا”، الذي لم يراها منذ أن غادر القرية متجهاً إلى روما.

المركز 29 – Inception

فيلم Inception

المخرج: كريستوفر نولان

سنة الإصدار: 2010

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول كوب العميل ذو المستوى الرفيع والذي يستطيع التسلل عبر الأحلام، يقوم بتوظيفه رجل أعمال غني جدًا يدعى سايتو كي يقوم بالتسلل إلى عقل أحد منافسيه لزرع فكرة داخله من خلال الأحلام وتبدو على أنها منه هو من دون تدخل أي شخص.

المركز 28 – Whiplash

فيلم Whiplash

المخرج: داميان تشازل

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: عازف جاز صغير في العمر اسمه آندرو نيمان (مايلز تيلر) يأخذ من أداة “الطبول” وسيلة للوصول إلى العظمة، يقع هذا الطالب تحت إرشاد مايسترو الجاز المخيف تيرينس فليتشير (جي. كي. سيمونز) أستاذ موسيقي لن يتوقف عند أي حدّ عندما يتعلق الأمر بإخراج الإمكانات الهائلة لطلابه الموسيقيين.

فيلم Whiplash .. واحد من أقوى اللوحات السينمائية لعام 2014

المركز 27 – Interstellar

فيلم Interstellar

المخرج: كريستوفر نولان

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: يسافر فريق من المستكشفين عبر ثقب في الفضاء في محاولة لضمان بقاء البشرية بعد أن اقتربت الأرض من الزوال. من بطولة ماثيو ماكونهي وجيسكا شاستاين وآن هاثاواي.

Interstellar.. ملحمة سينمائية علمية غيـر مسبوقة !

المركز 26 – Million Dollar Baby

فيلم Million Dollar Baby

المخرج: كلينت إيستوود

سنة الإصدار: 2004

قصة الفيلم: تدور القصة حول مدرب ملاكمة كبير السن يقتنع بمساعدة فتاة ملاكمة هاوية في طريقها للوصول إلى الإحترافية.

الفيلم من بطولة هيلاري سوانك وكلينت إيستوود ومورغان فريمان، وفاز بأربع جوائز أوسكار من أصل 7 ترشيحات.

المركز 25 – The Wolf of Wall Street

فيلم The Wolf of Wall Street

المخرج: مارتن سكورسيزي

سنة الإصدار: 2013

قصة الفيلم: سيرة ذاتية لحياة جوردان بيلفورت سمسار الأسهم وصعوده ليصبح مليارديرًا وصولًا إلى سقوطه المدوي. من بطولة ليوناردو دي كابريو ومارغوت روبي.

المركز 24 – Good Will Hunting

فيلم Good Will Hunting

المخرج: Gus Van Sant

سنة الإصدار: 1997

قصة الفيلم: من أجمل الأفلام التي قدمها لنا الراحل روبن ويليامز ومات ديمون، بالإضافة إلى وجود بن أفليك، تدور الأحداث حول ويل هانتينغ، شاب لا يوجد لديه هدف ولديه القدرة على حل مشاكل الأخرين ولكنه لا يقدر على حل مشاكله، لديه موهبة عظيمة في حل أصعب مسائل الرياضيات، ولكن يحتاج إلى مساعدة من طبيب نفساني للعثور على الاتجاه الصحيح في حياته.

المركز 23 – There Will Be Blood

فيلم There Will Be Blood

المخرج: بول توماس اندرسون

سنة الإصدار: 2007

قصة الفيلم: قصة حول الأسرة والدين والكراهية والنفط والجنون، مع التركيز على رجل النفط في الأيام الأولى لتلك المهنة. من بطولة السير دانيال دي لويس الذي فاز بالأوسكار عن دوره في الفيلم.

المركز 22 – The Matrix

فيلم The Matrix

المخرج: The Wachowski Brothers

سنة الإصدار: 1999

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول عالم افتراضي يدعى ماتريكس أو المصفوفة، صنع من أجل تهجين الإنسان حتى يمكن استخدامه كمولدات، في نفس الوقت يحاول مبرمج يدعى نيو معرفة ما يحدث داخل عالم الماتريكس، فينضم إلى المجموعة بعد تناوله حبة حمراء تعزله عن عالمه ليكتشف أنه يعيش في العام 2199م حيث أن هناك حرب بدأت بين الآلات والجنس البشري.

المركز 21 – Gone with the Wind

فيلم Gone with the Wind

المخرج: فيكتور فليمنغ

سنة الإصدار: 1939

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم خلال الحرب الأمريكية الأهلية بين الشمال والجنوب، الشخصية الرئيسية في القصة تدعى سكارليت أوهارا تتميز بالجمال والحيوية، تقع في غرام رجل يدعى آشلي ويلكس، ولكن الأخير يقرر الزواج من قريبته ميلاني، وتلتقي سكارليت بالبطل ريت بتلر الذي يبدأ بالتقرب منها ولكن سكارليت تقرر الزواج من تشارلز هاملتون شقيق ميلاني، لتبقى قريبة من الشخص الذي تحبه، لتسير الأحداث بصورة مشوقة مع تصوير تأثير الحرب الأهلية على الجميع في تلك الفترة.

المركز 20 – WALL·E

المخرج: أندرو ستانتون

سنة الإصدار: 2008

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول روبوت يعيش وحيدًا على كوكب الأرض، بعد رحيل جميع البشر إلى الفضاء الخارجي حيث أصبحت الأرض غير قابلة للعيش فيها. في بداية الفيلم يظهر WALL-E وحياته اليومية على سطح الأرض، إلى أن تظهر آلة جديدة تدعى إيفا تم إرسالها من الفضاء لتفحص الأرض، بعدها تدخل حياة WALL-E في منحنى آخر.

فيلم Wall E أكثر بكثير من مجرّد فيلم رسوم متحركة

المركز 19 – The Usual Suspects

فيلم The Usual Suspects

المخرج: برايان سينجر

سنة الإصدار: 1995

قصة الفيلم: يعتمد سرد فيلم The Usual Suspects على ثلاثة خطوط أساسية في نهايتها واحدة من أعظم نهايات الأفلام في التاريخ. الخط الأول هو خط القصة التي يحكيها فيربال (كيفين سبيسي) للضابط كويان (شاز بالمينتري) والتي يسرد فيها فيربال قصة حادثة انفجار الزورق والتي راح ضحيتها 15 شخصًا ونجا شخصان، منهم فيربال كينت نفسه والآخر مجرم مجري احترق جسده بنسبة 60%.

المركز 18 – Braveheart

فيلم Braveheart

المخرج: ميل غيبسون

سنة الإصدار: 1995

قصة الفيلم: عندما تتعرض زوجته السر للإعدام بسبب اعتدائها على جندي إنكليزي حاول اغتصابها، يبدأ السير ويليام والاس ثورة ضد الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا.

المركز 17 – Scent of a Woman

فيلم Scent of a Woman

المخرج: مارتن بريست

سنة الإصدار: 1992

قصة الفيلم: طالب في المدرسة الإعدادية يوافق على أن يقوم بعناية رجل أعمى وذلك لأنه يحتاج إلى المقال، ولكن المهمة ليست على الإطلاق كما كان يتوقع.

المركز 16 – The Intouchables

فيلم The Intouchables

المخرج: Olivier Nakache

سنة الإصدار: 2011

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول رجل مُقعد لا يستطيع الحركة، يقوم بتعيين رجل آخر فقير للعناية به، لتتطور العلاقة بينهما لما هو أبعد من العمل المهني فقط.

المركز 15 – American History X

فيلم American History X

المخرج: Tony Kaye

سنة الإصدار: 1998

قصة الفيلم: تبدأ أحداث الفيلم عند خروج شخص يدعى ديريك من السجن، ليعرض لنا الفيلم القصة بتسلسلين أولهما كيف دخل ديريك إلى السجن بعد أن قتل شابان أسودان كانا يحاولان سرقة سيارته بالإضافة لحياته في السجن، وفي الوقت نفسه يعرض الأحداث التي يواجهها بعد خروجه من السجن.

المركز 14 – The Curious Case of Benjamin Button

فيلم The Curious Case of Benjamin Button

المخرج: ديفيد فينشر

سنة الإصدار: 2008

قصة الفيلم: يروي لنا الفيلم قصة حياة بينجامين بوتون، الذي ولد كعجوز هرم وكلما مر الوقت يصبح أصغر في العمر، أي ولد بطريقة عكسية.

المركز 13 – PK

فيلم PK

المخرج: Rajkumar Hirani

سنة الإصدار: 2014

قصة الفيلم: رجل غريب في المدينة جاء من الفضاء يسأل أسئلة لم يسألها احد من قبل، فيأخذه فضوله الطفولي في رحلة مليئة بالإثارة والتشويق.

بين تحدي العقل والدين: هل يكشف فيلم PK “الممنوع من العرض” حقيقة المُتاجرين بالدين؟! – تقرير

المركز 12 – The Green Mile

فيلم The Green Mile

المخرج: فرانك دارابونت

سنة الإصدار: 1999

قصة الفيلم: تدور الأحداث في السجن وبالتحديد في العنبر الذي يتحفظون فيه بالمساجين الذين حُكم عليهم بالإعدام. لكن لا تتوقع أن تدخل العنبر لتكره كل المسجونين، فهناك من يستحق كراهيتك واحتقارك، وهناك من قد يدفعك للشفقة عليه، وبالتأكيد في وقت الإعدام سوف يداخلك بعض الحزن سواء كان الإعدام لمجرم حقيقي أو مظلوم.

المركز 11 – American Beauty

فيلم American Beauty

المخرج: سام مينديز

سنة الإصدار: 1999

قصة الفيلم: يتناول القيم الزائفة التي يتبناها أفراد المجتمع، والكشف عن ذلك الزيف عبر عرض حياة أسرة نموذجية في تجسيدها للتناقضات.

المركز 10 – Forrest Gump

فيلم Forrest Gump

المخرج: روبرت زيميكس

سنة الإصدار: 1994

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول فوريست، الرجل البسيط الملئ بالعزيمة والإصرار والذي تحول إلى ظاهرة للنجاح تسير على قدمين حيث يربح الميداليات ويمتلك شركة خاصة فى صيد الأسماك ويصبح لاعب مُحترف فى كرة الطاولة ويلهم الملايين حول العالم، ميزة هذا الفيلم تحديداً انه يخبرك أنك فى إمكانك أن تكون ناجحاً دون الحاجة أن تكون عبقرياً أو غريب الاطوار أو شريراً أو ماكراً لتحقيق النجاح، كل مايجب أن تفعله أن تكون على طبيعتك المسالمة دائماً وتفعل الأشياء التى تُحبها.

المركز 9 – City Lights

فيلم City Lights

المخرج: تشارلي تشابلن

سنة الإصدار: 1931

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول رجل ( تشارلي تشابلن ) يقع في حب فتاة عمياء (فيرجينيا شيريل) تقوم ببيع الأزهار على شوارع المدينة. عندما تكتشف أنّها هي وجدتها سيتم طردهما من منزلهما بسبب الديون، يبدأ الرجل بسلسلة من المحاولات لتزويدهم بالمال الذي يحتاجونه، ممزوجة بالكوميديا بطريقة مبهرة.

المركز 8 – Saving Private Ryan

فيلم Saving Private Ryan

المخرج: ستيفن سبيلبرغ

سنة الإصدار: 1998

قصة الفيلم: تدور الأحداث أثناء الحرب العالمية الثانية حين يكلف الرئيس الأمريكي كتيبة بقيادة الكابتن ميلر بالذهاب وراء خطوط العدو والبحث عن جندي يدعى رايان والحفاظ على سلامته حتى يعود إلى والدته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في تلك الحرب.

المركز 7 – The Silence of the Lambs

فيلم The Silence of the Lambs

المخرج: جوناثان ديم

سنة الإصدار: 1991

قصة الفيلم: تلميذة شابة في الـFBI تكلف بمهمة أخذ بعض المعلومات من دكتور قاتل ومتلاعب من أجل مساعدتها في الوصول إلى هوية قاتل آخر يقوم بجلد ضحاياه.

المركز 6 – 12 Angry Men

فيلم 12 Angry Men

المخرج: سيدني لوميت

سنة الإصدار: 1957

قصة الفيلم: صبي متهم بجريمة قتل، يصور لنا الفيلم هيئة المحلفين في غرفة واحدة وهم يحاولون الوصول إلى الجواب النهائي في حال كان مذنبًا ام لا، في بداية الأمر يكون الجواب سهلًا للغالية، ولكن شخص واحد فقط يغير رأي اللجنة بإجبار زملائه على إعادة النظر في الأدلة.

المركز 5 – The Good, the Bad and the Ugly

فيلم The Good, the Bad and the Ugly

المخرج: سيرجو ليون

سنة الإصدار: 1966

قصة الفيلم: في الجنوب الغربي خلال الحرب الأهلية، رجل غريب و مكسيكي خارج عن القانون يكونان شراكة غير مستقرة ضد شخص ثالث في سباق لإيجاد الذهب المدفون في مقبرة بعيدة.

المركز 4 – Fight Club

فيلم Fight Club

المخرج: ديفيد فينشر

سنة الإصدار: 1999

قصة الفيلم: إدوارد عامل مكتبي لا يستطيع النوم لفتراتٍ طويلة، يحاول إيجاد طريقة ما لتغيير حياته، ليتعرف إدوارد على أحد تايلر ديردن الذي يحرره من العديد من الأشياء، يقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأشخاص المحبطين، ولكن الأحداث والحبكة أكبر من ما تم ذكره بكثير.

المركز 3 – The Shawshank Redemption

فيلم The Shawshank Redemption

المخرج: فرانك دارابونت

سنة الإصدار: 1994

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة المحاسب آندي دفرين (تيم روبنز) الذي دخل السجن بتهمة قتل زوجته وعشيقها، ليقابل هناك مجموعة من الأصدقاء أهمهم رِد (مورغان فريمان)، فتتحول علاقتهما إلى الخيط الدرامي الأساسي والمحرك الأهم لباقي أحداث الفيلم، بل يمكننا القول أنّ الفيلم يحكي قصة رِد أيضا بقدر ما يحكي قصة صديقه.

المركز 2 – It’s a Wonderful Life

فيلم It's a Wonderful Life

المخرج: فرانك كابرا

سنة الإصدار: 1946

قصة الفيلم: من أجمل الأفلام على الإطلاق، قصة رائعة ومؤثرة وذات معاني كبيرة، تدور القصة حول رجل أعمال يمر بالعديد من المصاعب إلى أن يصل لمرحلة الانتحار، يتم إرسال ملاك من السماء لمساعدة هذا الرجل المحبط واليائس من خلال أن يريه كيف سيكون العالم والحياة لو  لم يكن موجودًا.

المركز 1 – The Godfather

المخرج: فرانسيس فورد كوبولا

سنة الإصدار: 1972

قصة الفيلم: من منا لا يعرف هذا الفيلم الرائع ؟  الذي تدور أحداثه في منتصف الأربعينات من القرن العشرين حول الدون  فيتو كورليوني من أكثر الشخصيات المميزة وكبير إحدى عائلات المافيا.

9

شاركنا رأيك حول "إليكم قائمة قراء أراجيك لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما يجب على عشاق السينما مشاهدتها"

  1. Mustafa D Al-jimal

    Memento,The Dark Knight Rises,Dunkirk,focus,big hero 6
    وسلسلت , lord of the rings

  2. Ahmêđ Tarek

    very good list but in Dangal.. it was his daughter not son and it wasn’t not usual in India
    to find a wrestling girl

  3. gemy mohamed

    بعيدا عن الترتيب الي زي الخرا . فين nightcrawler .momento . the dark night . taxi driver . leon the professional . legends of the fall . life is beautiful دي حاجه بسيطه
    وايه الي دخل فيلم heat ده انت حتي مش حاطط scar face يا راجل

أضف تعليقًا