أنمي Ito Junji: Collection … الرعب بشكلٍ لم تره من قبل!

الرسم والتحريك: أنمي Ito Junji: Collection
2
تقييم الأنمي

أعمال الأنمي هذا الموسم بالتأكيد بدأت لتوّها والمنافسة شرسة بين العديد من الأعمال القوية، والتي تركت انطباعًا خاصًا في قلوب الكثيرين، لكن وكعادة كل موسم يأتي أنمي فريد ومميز كي يظهر على الساحة بين العمالقة ليقول: ها أنا هنا! وكما فعلها Boku no hero academia العام الماضي، يفعلها أنمي Ito Junji: Collection هذه المرة أيضًا. ما هو تفسير العنوان وماذا يحتويه ذلك الأنمي الجديد؟ هذا ما سنسرده سويًّا في موضوع اليوم، ويجب أن أنبه عليكم أنّه توجد صور بهذا الموضوع قد تكون محل عدم رغبة لدى البعض. لذا، لزم التنويه. هيا بنا!


العرض التشويقي

الفكرة والأصل

الفكرة والأصل أنمي Ito Junji: Collection

كما نرى في الأدب أعمالًا مجمعة لأديب معين في كتاب واحد كي تُخلّد ذكراه بشكل أقوى، نرى هذا يحدث في عالم المانجا والأنمي، فالفكرة تتمحور حول مجموعة من القصص المختلفة والمُجمّعة من أعمال مانجاكا الرعب الأشهر «Ito Junji». خلّد المانجاكا اسمه كأحد أبرز رسامي الرعب بأعماله الفريدة مثل: Tomie, Uzumaki, Gyo, والعديد من الأعمال الأخرى. اشتهر أيضًا بأسلوب الرسم المقبض والاستعمال المتقن للحبر كي يبثّ أقصى هالة من الرعب في قلوب القُرّاء. القصص قصيرة بشكل عام، قد تأخد إحداها نصف حلقة أو أكثر، أو تكون مجرد دقائق معدودات في ذيل السياق الزمني للحلقة كما أعدّه الاستوديو، لكن الذي أستطيع الجزم به أنّ كل قصة تستحق فعلًا أن يتم تجسيدها على الشاشة بحق.


البداية

البداية أنمي Ito Junji: Collection

بدأ الأنمي عارضًا القصة الأولى من الأعمال الفنية للمانجاكا، والتي تتحدث عن فتى قبيح ومكروه من قبل الفتيات. ولما لا، فهو غريب الأطوار على كل حال، وتلك الغرابة يرسّخها المانجاكا في كون الفتى صاحب قدرة خارقة في لعن الناس، فهو يبتكر اللعنة ويقوم بتطبيقها بشكلٍ افتراضي بالواقع، وأثرها المادي يُنقل عبر الأثير ليؤثر على الشخص المنوط بالإصابة باللعنة الشنيعة. كثيرون قالوا أنّ تلك القصة كانت بدايةً مزريةً للسلسلة، لكن أقول العكس فأرى أنّها قصة مميزة بشدة؛ لأنّ أنواع اللعنات لم يحصرها المانجاكا في اللعنات المادية فقط، بل أيضًا أوجد اللعنات العقلية والتي تعتمد على هاجس ووهم تضع الضحية نفسها فيه حتى يتم عمل اللعنة، فهذه نقطة تدل على أنّ المانجاكا عمد إلى مكنون الشخصيات ذاتها، وليس ظواهرها فقط. وأيضًا أنّ أي تغيير طفيف في مسار اللعنة يؤدي إلى بترها من الوجود، وهذه هي الرسالة الخفية من تلك القصة: اللعنات لا تُخلق إلّا ليتم بتر بأسها من الوجود.


قصة «الحلم الطويل»: نظرة خاصة

قصة «الحلم الطويل»: نظرة خاصة أنمي Ito Junji: Collection

توالت بعض القصص بعد ذلك، وستتوالى بكل تأكيد، وبالرغم من أنّ الأنمي أكمل حتى الآن حلقتين فقط، إلّا أنّه طرح لنا أبدع قصص Ito Junji على الإطلاق: قصة «حلم الطويل – Long dream»، وفيها يكون البطل صاحب أحلام تستمر لأيام وأسابيع وسنين وعقود، ومع الوقت تزداد مدة الأحلام – التي تكون في الواقع ومضة عين ليس إلّا – حتى أصبحت تؤثر على حالة صاحبها البدنية والعقلية، فتغيّر شكله وبدأ يفقد عقله في مواضع كثيرة ولم يعد يفرق بين الحلم والحقيقة. تلك القصة تطرح مفهومًا جديدًا للرعب. الرعب الأبدي! أن تكون محبوسًا في عالمٍ زاخر بالأحداث والمواقف والشخوص، لكن ذلك في الحقيقة وهم تام. ذلك هو الرعب الحقيقي، حياتك افتراضية، هامشية، ولا تؤثر عليك إلّا سلبًا، وفي النهاية طرح المانجاكا أطروحة فكرية مستترة تقول: مرارة الواقع أم رفاهية الوهم؟! وهذا سؤال ستجيب عنه بنفسك بعد مشاهدة القصة في الأنمي، أو قراءة المانجا القصيرة الخاصة بها، وأنصح بكليهما.


الرسم والتحريك

الرسم والتحريك: أنمي Ito Junji: Collection

الأنمي من إنتاج شركة Crunchyroll الشهيرة في عالم الأنمي، وذلك بداخل استوديوهات Deen اليابانية التي أنتجت أعمالًا فنية كثيرة ومميزة، وعلى رأسها الأنمي الشهير Fate/stay night. الرسم أسلوبه مريض وغريب كما يتناسب مع المانجا تمامًا، وهذا ما أعجبني من ناحية الرسم، أمّا من ناحية التحريك فلم أجد به شوائب تذكر، والذي قد يُعتبر سوء تحريك قد يكون في مشهد حركة عارضة الأزياء خلف طاقم التصوير بإحدى القصص، لكن ذلك لم يكن سوء تحريك بل دقة وإتقان، فالمميز لذلك المخلوق هو أنّ طريقة جريه وعدوه مختلفة عن سائر البشر وغريبة بشكلٍ تام.


انطباع عام

الرسم والتحريك:

الأنمي من وجهة نظري أصبح تخليدًا لاسم ذلك المانجاكا المُبدع، وأيضًا تعريفًا للجميع بأنّ هناك أعمال فنية في تصنيف الرعب بالفعل تستحق أن يتم الالتفات إليها، وأنصح بقراءة أعمال المانجاكا جميعها والتي ذكرت أبرزها في بداية المقال. أتمنى لكم رعبًا ممتعًا وحابسًا للأنفاس!

2

شاركنا رأيك حول "أنمي Ito Junji: Collection … الرعب بشكلٍ لم تره من قبل!"

  1. Saleh Enazi

    اللي رعب لايطوفه ذا الانمي رعب في معنى الكلمه

    شكراً للمحرر اللي اسلوبه يشوقك لمتابعته

أضف تعليقًا