أفلام عالمية من روائع الثمانينيات .. تعرف عليها

ًصورة أفضل أفلام الثمانينات
2

اتفق أغلب النقاد على وصف عقد الثمانينات بالفترة الذهبية من تاريخ هوليود السينمائي، ذلك لعدة أسباب في مقدمتها إقدام المنتجين على تمويل أفلام عملاقة بميزانيات ضخمة مما سمح بتزايد أعداد أفلام الإثارة والتشويق والخيال العلمي، بالإضافة إلى الإنتاج السينمائي بتلك الفترة تميز بالتنوع الشديد ولم يقتصر على تيمة أو نمطاً سينمائياً محدداً، علاوة على ما شهدته تلك الفترة من تألق بعض الأسماء في مختلف فروع السينما -من سيناريو وإخراج وتمثيل- ممن صاروا فيما بعد قامات سينمائية كبيرة.

تستعرض أراجيك فن من خلال الفقرات التالية مجموعة من أبرز الأفلام السينمائية التي تم تقديمها في تلك الفترة، والتي يعد أغلبها علامات بارزة في تاريخ السينما العالمية.

اقرأ أيضًا : أراجيك فن تقدم لك أفضل مسلسلات أجنبية في الثمانينات

The Shining – 1980

صورة فيلم The Shining

Rotten Tomatoes 87%

IMDB  8.4

يعتبر فيلم The Shining واحد من أبرز أفلام حقبة الثمانينات وأحد أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية، كما يعد محطة بالغة الأهمية في مسيرة النجم السينمائي جاك نيكلسون. ينتمي الفيلم إلى فئة أفلام الرعب وهو مأخوذ عن رواية بنفس العنوان للكاتب الأمريكي ستيفن كينج الذي شارك في كتابة السيناريو إلى جانب الكاتب ديان جونسون ومخرج العمل ستانلي كوبريك.

تدور أحداث الفيلم حول الكاتب الروائي جاك تورانس (جاك نيكلسون) الذي يحصل على وظيفة فرد أمن بأحد الفنادق النائية التي يتم إغلاقها خلال فترة الشتاء بسبب هطول الثلوج، ورغم غرابة الوظيفة يقبل جاك بها وينتقل برفقة زوجته وابنه إلى ذلك الفندق المنعزل آملاً أن يساعده هدوء المنطقة على إنجاز روايته الجديدة، لكن مع بداية فصل الشتاء تهب عاصفة ثلجية تحبس جاك وعائلته داخل الفندق ليكتشف طفله الصغير -بفضل موهبته في التخاطر- أن الفندق مسكوناً بالأشباح التي مع الوقت تسيطر على عقل جاك نفسه وتدفعه للجنون.

اقرأ أيضًا : بعد 36 عاماً من عرضه.. هل مازال The Shining أفضل أفلام الرعب في التاريخ؟

Ordinary People – 1980

Ordinary People

Rotten Tomatoes 90%

IMDB  7.8

حاز فيلم Ordinary People أو أناس عاديون على أربعة جوائز أوسكار من أصل ستة ترشيحات، هم جوائز أوسكار أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل رئيسي وأفضل سيناريو مقتبس، الفيلم من إخراج روبرت ريدفورد وسيناريو ألفين سارجنت المأخوذ عن رواية الكتابة جوديث غيست.

ينتمي Ordinary People إلى فئة الأفلام الدرامية وتدور أحداثه حول أسرة أمريكية تصاب بصدمة شديدة عقب وفاة الابن الأكبر، ويزداد الأمر سوءاً مع شعور الابن الأصغر بالذنب كونه تسبب في الحادث الذي راح شقيقه ضحيته ومن ثم تتوتر علاقته بوالديه، ويجاهد الجميع من أجل استعادة حياتهم الطبيعية المستقرة من جديد.

E.T. The Extra-Terrestrial – 1982

E.T. The Extra-Terrestrial

Rotten Tomatoes 98%

IMDB  7.9

جاء فيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ E.T. The Extra-Terrestrial على رأس العديد من قوائم تصنيف الأفلام كأفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ، كذلك حقق الفيلم -وقت عرضه- رقماً قياسياً في شباك التذاكر محطماً الرقم المسجل باسم فيلم Star Wars وظل محتفظاً بالصدارة لمدة عشر سنوات كاملة، والفيلم من تأليف الكاتبة ميليسا ماثيسون وبطولة هنري توماس ودي والاس وبيتر كويوت ودرو باريمور.

يروي الفيلم قصة بعثة من الكائنات الفضائية الودودة جاءت إلى كوكب الأرض بهدف الاستكشاف، لكن يتم تحديد موقعهم من قبل الجهات الأمنية مما يدفعهم للهرب سريعاً ويتركون خلفهم -عن طريق الخطأ- واحداً منهم يدعى E.T، يلتقي ذلك الكائن الفضائي فيما بعد بطفل يدعى إليوت (هنري توماس) الذي يحميه ممن يطاردونه ويحاول مساعدته في إيجاد وسيلة يعود بها إلى وطنه الأصلي، ومع تصاعد الأحداث تنشأ بين الطفل والمخلوق الغريب صداقة وطيدة.

يحظى فيلم E.T. The Extra-Terrestrial بشعبية كبيرة بين المشاهدين ويعد من أشهر الأعمال التي قدمتها السينما العالمية، وقد تم تقديم نسخة جديدة من الفيلم عام 2002 بمناسبة الاحتفال بمرور 20 عاماً على إصداره تحت عنوان E.T. The Extra-Terrestrial 20th Anniversary Special وقد تضمنت تلك النسخة عدداً من المشاهد الإضافية والمعدلة.

Scarface – 1983

صورة فيلم Scarface

Rotten Tomatoes 82%

IMDB  8.3

تعرض فيلم Scarface  أو الوجه ذو الندبة لهجمة شرسة من النقاد عند بدء عرضه بسبب كثرة مشاهد العنف والألفاظ الجنسية التي يحتويها، لكن ذلك لم يؤثر على نجاحه التجاري وتحقيقه إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر، وكذلك لم يحول دون تخليده في ذاكرة السينما باعتباره واحداً من أفضل أفلام الثمانينات بصفة خاصة وأحد أفضل الأفلام في تاريخ السينما بشكل عام.

تدور أحداث الفيلم شخصية توني مونتانا (آل باتشينو) المهاجر الكوبي الذي يفد إلى الولايات المتحدة صفر اليدين، ومن ثم يعمل هو وصديقه المقرب ماني ريبيرا (ستيفن باور) في العديد من الأنشطة الإجرامية الصغيرة، وتدريجياً يبدأ توني في الصعود تدريجياً إلى أن يصبح أكبر تجار الكوكايين في الولايات المتحدة ويخوض العديد من الصراعات الوحشية في مواجهة خصومه من العصابات والشرطة.

كتب سيناريو الفيلم أوليفر ستون وأخرجه بريان دي بالما وشارك في بطولته إلى جانب آل باتشينو كل من ستيفن باور وميشيل فايفر، وقد تم تمصير الفيلم في عام 1990 وتقديمه بعنوان “الامبراطور” بطولة الراحل أحمد زكي ومن إخراج طارق العريان.

The Terminator – 1984

صورة فيلم The Terminator

Rotten Tomatoes 87%

IMDB  8.0

أحدث فيلم The Terminator أو المبيد نقلة نوعية في مسيرة أفلام الحركة والخيال العلمي، حيث أن تقنيات الخدع البصرية التي استخدمت به كانت بمثابة سبق سينمائي، ولذلك يعد واحد من أهم أفلام الثمانينات وأكثرها شعبية، الفيلم من إخراج جيمس كاميرون الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو إلى جانب جال آن هيرد و وليام ويشير وبطولة أرنولد شوارزنيجر ومايكل بين وليندا هاميلتون.

تدور أحداث الفيلم في مستقبل تخيلي حول مجموعة من الآلات فائقة الذكاء التي استطاعت فرض سيطرتها على كوكب الأرض، وفي المقابل يتم تشكيل فريقاً من العملاء لمقاومتهم وإخضاعهم لسيطرة البشر من جديد تحت قيادة شخص يدعى جون كونور، والذي تعجز الآلات المدمرة عن اغتياله أثناء الصراع ومنذ يلجأون لحيلة التلاعب بالزمن، حيث يرسلون رجلاً آلياً إلى الماضي مكلفاً بقتل سارة كونور (ليندا هاميلتون) وبالتالي لن يولد جون من الأصل وبذلك يختفي من الخط الزمني وينعدم تأثيره، وفي المقابل يقوم الجانب البشري بتطوير آلي مقاتل يطلق عليه اسم المبيد (أرنولد شوارزنيجر) ويقومون بإرساله إلى نفس الفترة الزمنية بهدف التصدي للآلي الآخر وحماية سارة.

حقق الفيلم عند طرحه بدور العرض إيرادات مرتفعة كما تم استقباله بحفاوة من قبل النقاد، وهو ما دفع المنتجين إلى إنتاج أجزاء أخرى منه بلغ عددها خمسة أفلام كان آخرها في 2015 والذي صدر بعنوان Terminator Genisys.

Gremlins – 1984

صورة فيلم Gremlins

Rotten Tomatoes 85%

IMDB  7.2

حقق فيلم Gremlins نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية عند بدء عرضه، كما حقق انتشاراً أوسع حول العالم مع بدء العرض التلفزيوني، وينتمي الفيلم إلى فئة أفلام الخيال العلمي والمغامرات وهو من إخراج جو دانتي وتأليف كريس كولومبوس.

يدور الفيلم حول راندل بلتزر (هويت أكستون) الذي يرغب في الحصول على هدية مميزة لتقديمها لابنه بمناسبة احتفالات الكريسماس، وبعد الكثير من البحث يعثر على مخلوق أليف غريب الشكل لدى بائع في الحي الصيني، إلا أن الرجل يرفض بيع المخلوق بدعوى أن امتلاك ذلك الشيء مسؤولية كبيرة. يعتقد راندل أن الرجل يبالغ ولذلك يعود إلى المتجر مرة أخرى وفي تلك المرة يلتقي بحفيد البائع الذي يقبل بإعطائه المخلوق بعد إعلامه بالقواعد الواجب اتباعها أثناء رعايته ومن بينها عدم تعريضه للضوء المباشر أو الماء، إلا أن راندل يخطئ ويتسبب في بلل المخلوق مما يؤدي إلى خروج مخلوقات شيطانية عجيبة من جسمه تعيث فساداً بكل مكان تتواجد به!..

Amadeus – 1984

صورة فيلم Amadeus 

Rotten Tomatoes 95%

IMDB  8.3

استحوذ فيلم Amadeus في عام عرضه على أغلب الجوائز الفنية حيث رشح لأكثر من 50 جائزة وفاز بنحو 40 جائزة منهم من بينهم 8 جوائز أوسكار. الفيلم من إخراج ميلوش فورمان وكتب السيناريو له بيتر شافر اقتباساً عن نصه المسرحي.

ينتمي فيلم Amadeus إلى فئة أفلام السيرة الذاتية التاريخية حيث يدور حول رحلة اثنين من كبار الموسيقيين الذين عاشوا في النمسا في القرن الثامن العشر، وهما الموسيقار أنطونيو سالييري (إف موري إبراهام) الذي تبدأ الأحداث بتواجده داخل مصحة عقلية ومن ثم يبدأ روي قصته لأحد القساوسة مع تركيزه على العلاقة التي ربطت بينه وبين الموسيقار الشهير أماديوس موتسارت (توم هولس).

Back To The Future – 1985

صورة فيلم Back To The Future

Rotten Tomatoes 96%

IMDB  8.5

تضم قائمة أفضل أفلام الثمانينات مجموعة كبيرة من أفلام الخيال العلمي التي جذبت المشاهدين بتلك الفترة ونجحت في تحقيق شعبية كبيرة، ومن أبرز تلك الأعمال فيلم Back To The Future أو العودة إلى المستقبل الذي أخرجه روبرت زيميكس وشارك في كتابة السيناريو والحوار الخاص به مع بوب جيل.

تدور أحداث في إطار من المغامرات والكوميديا حول الشاب المراهق مارتي “مايكل جي فوكس” والذي يتمكن من الانتقال إلى الماضي ومن ثم يلتقي والديه المستقبلين، لكنه يرتكب خطأً فادحاً حين يتسبب في إعاقة والدته عن مقابلة والده مما يهدد وجوده في المستقبل، حيث أنه يدرك في وقت متأخر أنهما إذا لم يلتقيا ويتزوجا لن يولد هو وبالتالي لن يكون له وجود في الحياة، ومن ثم يحمل على عاتقه مهمة الجمع بينهما لإنقاذ مستقبله وفي ذات الوقت يحاول إيجاد وسيلة ينتقل بها إلى 1985 مجدداً.

يعد Back to The Future واحد من أروع وأشهر أفلام الخيال العلمي كما أنه حقق نجاحاً مدوياً في شباك التذاكر عند عرضه، مما دفع المنتجين إلى تقديم جزئين إضافيين من الفيلم في أعوام 1989، 1990.

Aliens – 1986

صورة فيلم Aliens

Rotten Tomatoes 98%

IMDB  8.4

يأتي فيلم Aliens أو الغرباء دائماً في مرتبة متقدمة ضمن أي من قوائم تصنيف أفلام الخيال العلمي، كما أن ذلك العمل قد كان ملهماً لعدد كبير من صناع سينما الخيال العلمي في السنوات اللاحقة وحتى الآن، الفيلم سيناريو وإخراج جيمس كاميرون وكذلك شارك في كتابة القصة الخاصة به إلى جانب والتر هيل وديفيد جيلر.

تدور أحداث الفيلم حول رائدة الفضاء الين ريبلي (سيغورني ويفر) الناجية الوحيدة من طاقم البعثة الفضائية الذي تعرض لحادثة غامضة، ومن ثم يتم التحقيق معها مراراً وتكراراً لكشف ملابسات الأمر ولا تجد من يصدق قصتها حول تعرض البعثة للهجوم من قبل مخلوق غريب، وبينما يعتقد الجميع أن أقوال إلين مجرد ادعاءات وقصص مختلقة يتم اكتشاف وجود بيض بعض هذه المخلوقات على سطح الأرض، ومن ثم يتم إرسال بعثة لاستكشاف الأمر وتحديد ماهية تلك المخلوقات والتصدي لهم، وتقرر إلين ريبلي الانضمام لتلك البعثة على الرغم من أنها لا تزال تعاني من الكوابيس والهواجس بسبب تجربتها السابقة مع ذلك المخلوق.

Good Morning, Vietnam – 1987

صورة فيلم Good Morning, Vietnam

Rotten Tomatoes 90%

IMDB  7.3

ينتمي فيلم Good Morning, Vietnam أو صباح الخير فيتنام إلى نوعية الأفلام الكوميدية السياسية، وهو واحداً من أفضل أفلام الثمانينات وإحدى النقاط المضيئة في مسيرة بطله الراحل روبن ويليامز، الفيلم من تأليف ميتش ماركويتز وإخراج باري ليفنسون.

تدور أحداث الفيلم حول أدريان كرونارو (روبن ويليامز) الذي يعمل DJ ويقدم العروض الموسيقية في الحفلات الخاصة والإذاعة، ثم ينضم إلى قوات الجيش الأمريكي ويتم إرسال فرقته إلى فيتنام، وهناك يتولى مهمة إدارة محطة الإذاعة العسكرية بهدف الترفيه عن الجنود، وفي ذات الوقت يقضي أوقات فراغه في النزول إلى الشوارع والتعرف على المواطنين ومن ثم تتكشف له حقيقة الأوضاع ويبدأ في مناقشتها عبر برنامجه الإذاعي وتتعاظم شعبيته بين الجنود للدرجة التي تجعل القيادات تقلق من تأثيره عليهم.

Big – 1988

صورة فيلم Big

Rotten Tomatoes 97%

IMDB  7.3

فيلم Big أو كبير أحد أشهر و أفضل أفلام الثمانينات من إخراج بيني مارشال والسيناريو والحوار للكاتبين جاري روس وآني سبيلبرغ وبطولة توم هانكس وإليزابيث بيركنز وآلان أسرمان.

تدور أحداث الفيلم حول الطفل جوش ذو الأثنى عشر عاماً والذي يتمنى في عيد ميلاده أن يصبح شخصاً ناضجاً، ويفاجئ في اليوم التالي بأن أمنيته قد تحققت وأصبح في عمر الشباب (توم هانكس) ومن ثم يبدأ في البحث عن فرصة عمل وبالفعل يتمكن من الالتحاق بإحدى الشركات الكبرى ويحقق نجاحاً باهراً كونه يمتلك خيالاً طفولياً خصباً.

Rain Man –  1988

صورة فيلم Rain Man

Rotten Tomatoes 90%

IMDB  8.0

يعتبر الفيلم الدرامي Rain Man أو رجل المطر واحد من أفضل أفلام الثمانينات وكذلك أحد أبرز الأعمال التي ساهمت في صناعة نجومية توم كروز، وقد رشح الفيلم لثمانية جوائز أوسكار وفاز بأربعة منها بالفعل. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية أعدها للسينما باري مورو ورونالد باس وانفرد الثاني بكتابة السيناريو وأخرجه باري ليفنسون.

تدور أحداث الفيلم حول أخوين لا يعرف أحدهما الآخر، أولهما ريموند بابيت (داستين هوفمان) وهو الشقيق الأكبر الذي يعاني من مرض التوحد، وثانيهما تشارلي بابييت (توم كروز) وهو الشقيق الأصغر المقامر المتورط دائماً في المشاكل، بعد وفاة الأب يطمع تشارلي في الاستيلاء على نصيب شقيقه الأكبر بصفته الوصي عليه لكن مع الوقت يقترب منه وتتغير مشاعره تجاهه.

تم اقتباس فيلم Rain Man عربياً عام 2007 من خلال فيلم التوربيني الذي أخرجه أحمد مدحت وكتب له السيناريو محمد حفظي وضم طاقم البطولة الخاص به شريف منير وأحمد رزق وهند صبري.

Midnight Run – 1988

صورة فيلم Midnight Run

Rotten Tomatoes 96%

IMDB  7.6

يجمع فيلم Midnight Run أو مطاردة منتصف الدار بين الكوميديا والإثارة والتشويق وذلك كله من خلال حبكة متماسكة أبدعها كاتب السيناريو جورج جالو والإخراج الرائع لمارتن بريست والتجسيد المتقن لأبطال العمل روبرت دى نيرو وتشارلز جوردن ويافيت كوتو وجون آشتون مما يجعله -بلا شك- واحداً من أفضل أفلام الثمانينات

يدور الفيلم حول القاتل المحترف جاك والش (روبرت دى نيرو) الذي يتم تكليفه من قبل إحدى العصابات بمطاردة محاسب يدعى جوناثان ماردوكس (تشارلز جوردن) كان قد اختلس منهم 15 مليون دولار أمريكي، يبدأ جاك في أداء مهمته وتقفي أثر المحاسب وبالفعل يتمكن من الوصول ليجد أنه قد قام بإيداع المبالغ المختلسة في حسابات عدد من الجمعيات الخيرية، وفي ذات الوقت يفاجأ بأن رجال العصابات يلاحقوهم بهدف تصفية جوناثان وفي نفس الوقت تطاردهم الشرطة لحماية جوناثان والاستفادة من شهادته ضد رجل، وبذلك يجد جاك نفسه عالقاً وسط مطاردة شرسة متعددة الأطراف..

When Harry Met Sally –  1989

صورة فيلم When Harry Met Sally

Rotten Tomatoes 89%

IMDB  7.6

تم تصنيف فيلم When Harry Met Sally عندما التقى هاري بسالي من قبل الكثير من النقاد كواحد من أفضل أفلام الثمانينات كما اعتبره عدد من النقاد أفضل الأفلام الكوميدية الرومانسية في تاريخ السينما العالمية وأكثر إمتاعاً. الفيلم من تأليف نورا أفرون وإخراج روب رينر وبطولة ميج رايان وبيلي كريستال.

تدور الأحداث حول هاري بيرنز (بيلي كريستال) الشاب المحافظ الذي يسعى للالتحاق بالعمل بإحدى المؤسسات الكبرى والذي يرى استحالة وجود علاقة صداقة خالصة بين رجل وامرأة، وتربطه علاقة عاطفية بفتاة تدعى أماندا ومن خلالها يلتقي بصديقتها سالي أولبرايت (ميج رايان) التي تتناقض معه في كل شيء حيث أنها منفتحة وتسعى للالتحاق بكلية الصحافة لتحقيق طموحاتها المهنية بهذا المجال، ومن ثم يحدث بينهما الكثير من التصادم بسبب اختلاف ثقافاتهم ورؤيتهم للأمور ولكن مع مرور الوقت وتكرار اللقاءات تبدأ علاقتهما في التطور.

Born on the fourth of July –  1989

ًصورة فيلم Born on the fourth of July

Rotten Tomatoes 90%

IMDB  7.2

يأتي فيلم Born on the fourth of July أو وُلد في الرابع من يوليو في المرتبة السادسة ضمن تسلسل أعمال المخرج أوليفر ستون الروائية الطويلة، والذي عرف عنه تقديم أفلاماً جادة عادة ما تناقش الأوضاع والقضايا السياسية وكذلك اشتهر بنقده اللاذع لسياسات الإدارة الأمريكية. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية للجندي الأمريكي رون كوفيك الذي نشر تجربته في كتاب حمل نفس اسم الفيلم وكذلك شارك في كتابة السيناريو الخاص بالفيلم إلى جانب مخرجه أوليفر ستون.

يعد هذا الفيلم واحداً من أفضل أفلام توم كروز ويروي قصة الشاب الوطني رون كوفيك (توم كروز) الذي يقرر التطوع ضمن صفوف الجيش الأمريكي والمشاركة في حرب فيتنام، لكن عند وصوله يصاب بأزمة نفسية نتيجة تسببه في مقتل أحد زملائه عن طريق الخطأ، وتزداد الأوضاع سوءاً بعدما يتلقى رون رصاصة في منطقة الظهر تؤدي لإصابته بالشلل مما يدفعه للانعزال محاولاً مواجهة تلك المآسي ولملمة شتات روحه واجتياز الاختبار الصعب الذي وضعته به الحياة.

تلقى الفيلم العديد من المراجعات النقدية الإيجابية وحصد عدد كبير من الجوائز في المهرجانات والفعاليات السينمائية الدولية من بينها جائزتي أوسكار من أصل ثمانية ترشيحات.

2