7 ممثلات خرجن من «الرقة النمطية» وقدمن تلك الأدوار

ممثلات مصريات قدمن أدوار غير نمطية
0

فجأةً تقمص عبد المنعم إبراهيم رقة هند رستم في فيلم «إشاعة حب» وقال «كدة برضه يا سونة يا خاين»، وبنفس الرقة قالت شادية لرشدي أباظة «أوسني» في فيلم «نص ساعة جواز»، أمّا ماجدة فقد جعلت كل رجل يحمل اسم ممدوح يشعر بالفرحة، وهي تنادي عليه بصوتها العذب الرقيق، وتقول «ممدوووح» في فيلم «شاطِئ الأسرار».

وتلك الرقة التي نتحدث عنها كانت صفةً ملازمةً لممثلات كثيرات قدمن أدوارًا لا حصر لها في السينما المصرية، وكلها إذا قمنا بتصنيفها سنجدها أنّها أدوار اتسمت بالرقة في الأداء التمثيلي.

وعلى الرغم من ذلك سنجد أنّ هناك أدوارًا كانت بمثابة كسر لتابوه تمثيلي سارت على نهجه تلك الممثلات، وهذه الأدوار جعلتنا نرى جانبًا تمثيليًا آخرًا منهم اتسم بالتنوع في الأداء، وهذا التنوع أضفى على تاريخهم الفني ثِقلًا في موهبتهم التمثيلية.

فاتن حمامة … فتاة شريرة

نادية فتاة تحب والدها كثيرًا، وعندما رأته يحب سيدة أخرى وقرر أن يتزوجها. بدأت فكرة الانتقام تسيطر عليها، لدرجة أنّها قامت بالعديد من الحيل الشيطانية التي جعلت والدها في نهاية المطاف يطلق زوجته الطيبة التي كانت تحب نادية حبًا شديدًا، وذلك بعد أن قامت بجعل والدها يشك في أنّ زوجته تخونه، وهذا أمر ليس له أساس من الصحة.

وتلك الفتاة الشريرة جسدت دورها بإتقان شديد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة. المعروفة بأنّها ذات الوجه الملائكي الرقيق، وذلك في فيلم «لا أنام».

وشارك فاتن بطولة الفيلم يحيى شاهين، هند رستم، مريم فخر الدين، ورشدي أباظة. لا أنام من تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج صلاح أبو سيف.

ماجدة … مناضلة جزائرية

جميلة بو حريد مناضلة جزائرية، وكانت رمزًا من رموز مقاومة الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقد تعرضت خلال مسيرتها للتعذيب الشديد، وماجدة صاحبة الصوت الرقيق المميز. هي التي جسدت السيرة الذاتية لجميلة بو حريد في فيلم «جميلة»، وتعرضت لانتهاكات جسدية ونفسية في هذا الفيلم، مثلما تعرضت لها جميلة على أرض الواقع.

وهو بالطبع دور مختلف تمامًا بالنسبة لماجدة، وكان بمثابة تحدي لها، وقد شاركها بطولة الفيلم أحمد مظهر، رشدي أباظة، وصلاح ذو الفقار. جميلة من تأليف يوسف السباعي، ومن إخراج يوسف شاهين.

هند رستم … راهبة

 فيلم الراهبة هند رستم

هدى وقعت في حب عادل ولكن عادل لم يشعر نحوها بأي عاطفة؛ لأنّه كان يحب شقيقتها. وهي أيضًا تبادله نفس الشعور، وقد عرض عادل على شقيقتها أن يتزوج منها ووافقت على الفور.

وهذا الأمر كان بمثابة صدمة كبيرة لهدى، وقد حاولت كثيرًا أن تتخطى هذا الأمر بالانشغال في عدة أمور ولكنها لم تستطيع، ووجدت أنّ الحل الوحيد لها. هو أن تلجأ الى ممارسة الشعائر المسيحية وتصبح راهبةً.

ملكة الإغراء هند رستم قد جسدت هذا الدور بتفاصيله الدقيقة من حيث الزي والأداء وطريقة الكلام. لتجعلك ترى أمامك هند رستم الراهبة لا ملكة الإغراء.

وقد شاركها بطولة الفيلم إيهاب نافع، شمس البارودي، ويوسف شعبان. «الراهبة» من تأليف محمد مصطفى سامي، وإخراج حسن الإمام.

شادية … امرأة عجوزة

شادية فيلم المرأة المجهولة

فاطمة قد أحبت عادل بشدة، وعادل رأى فيها الزوجة التي سوف تملأ حياته بهجةً، وبالفعل تزوج عادل من فاطمة وأنجب منها طفلًا جميلًا، ولكن فجأة تحولت حياة فاطمة إلى جحيم بعد أن تم القبض عليها في شقة صديقتها بدون أي ذنب.

ولم يتفهم زوجها هذا الأمر وأخذ منها ولدها، وعاشت فاطمة حياةً مأساويةً حتى شابت رأسها، وأصبحت امرأةً عجوزةً ضعيفةً كل حلمها هو أن ترى ولدها الذي أصبح محاميًا كبيرًا.

وشادية لم تخشَ أن تقدم دور امرأة عجوزة  في فيلم «المرأة المجهولة»؛ لأنّها دائمًا في حالة تحدي مع نفسها، فهي تريد أن تقدم كل الأدوار ولا تحصر نفسها في دور الفتاة الجميلة ذات الروح المرحة.

وقد شارك شادية بطولة الفيلم عماد حمدي، شكري سرحان، زهرة العلا، وكمال الشناوي. المرأة المجهولة من تأليف وإخراج محمود ذو الفقار.

سعاد حسني … موظفة

سعاد حسني فيلم غريب في بيتي
عفاف موظفة لديها ابن صغير، وصادف حظها السيّئ بالطبع أنّها عندما عثرت على شقة تسكن فيها هي وابنها  في فيلم «غريب في بيتي». كانت تلك الشقة يسكنها أيضًا لاعب كرة شهير يسمى شحاتة أبو كف.

ودخلت عفاف مع شحاتة في صراعات طريفة حتى تحصل على الشقة، وتكون من نصيبها هي وابنها، ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل.

وقد جسدت السندريلا سعاد حسني هذا الدور بأداء مختلف من حيث المضمون والشكل المعهود عنها، وشارك سعاد بطولة الفيلم نور الشريف، وحسن مصطفى. غريب في بيتي من تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف.

نجلاء فتحي … حارسة عقار

نجلاء فتحي في فيلم الجراج

نعيمة هى أم لسبعة أطفال. تركها زوجها الذي كان يعمل حارسًا لعقار في فيلم «الجراج»، وسافر إلى الخارج وأصبحت هي حارسة العقار، وتحاول جاهدةً أن تحافظ على أولادها وتوفر لهم حياةً كريمةً قدر المستطاع.

ولكن دائمًا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي يوم من الأيام اكتشفت نعيمة أنّها تعاني من مرض خطير، وأنّ بقاءَها في تلك الحياة لن يكون سوى أيام قصيرة، فقررت أن تبحث عن أسر ترعى أولادها، وماتت نعيمة في نهاية المطاف.

وتلك المأساة قد عشناها مع وجه دائمًا نراه في أدوار بها لمحات رومانسية جميلة، وهو وجه نجلاء فتحي ذات الملامح «المسمسمة» ربما هذا التعبير العامي هو الأصدق وصفًا لها.

فقد جعلتنا نشعر بالمعاناة التي تمر بها ونبكي على فراقها؛ وذلك من شدة صدقها في أداء تلك الشخصية. قد شارك نجلاء بطولة الفيلم فاروق الفيشاوي، سيد زيان، وممدوح وافي. الجراج من تأليف وإخراج علاء كريم.

 ميرفت أمين … عاملة في الموالد الشعبية

ميرفت أمين فيلم الأراجوز

أنعام تبيع البنادق في إحدى الموالد الشعبية، وذلك في فيلم «الأراجوز» وخلال عملها في المولد تعرفت أنعام على عبد العظيم عبد الحق الذي جسد دوره عمر الشريف، وهو يعمل أراجوز في نفس المولد الشعبي، ووقع عبد العظيم في حب أنعام وتزوجها، وبرغم كل الصعوبات التي مرت بهم إلّا أنّهم استمرا معًا.

وكان دور أنعام المرأة الشعبية البسيطة التي ترتدي جلبابًا واسعًا، وتعمل في الموالد هو دور مختلف تمامًا عن الأدوار التي جسدتها ميرفت أمين قبل ذلك، والتي كانت تتسم بالرقة. واستطاعت ميرفت من خلال هذا الدور أن تكتشف أنّها قادرة على تقديم أدوار مختلفة كانت تعتقد في السابق أنّها لن تتمكن من تجسيدها. الأراجوز من تأليف وإخراج هاني لاشين.

0

شاركنا رأيك حول "7 ممثلات خرجن من «الرقة النمطية» وقدمن تلك الأدوار"

أضف تعليقًا