السينما في عام … أفضل أفلام عام 2014

أفضل أفلام 2014
2

خلال النصف الأول من كل عام يتساءل الكثير من مشاهدي السينما حول العالم ما إذا كانوا سيخوضون تجربةً سينمائيةً ضعيفة الجودة في هذا العام أم لا؟ وذلك بسبب مجموعة من الأفلام التي تبدأ بها العالم السينمائي الفني عامها الجديد، والتي تخرج فيما بعد بجودة رديئة وسيئة للغاية لا تناسب الذوق الفني للمشاهدين، وبالتالي لا تنالُ رِضى وإعجاب النقاد والجمهور، وعام 2014 قدم مجموعةً لا بأس بها من الأفلام الدرامية والخيال العلمية والسير الذاتية المميزة حققت نجاحًا باهرًا على جميع الأصعدة.

السينما في عام … أفضل 10 أفلام في 2016

وحظيت باستقبال نقدي قوي وممتاز من النقاد والجماهير على حدٍ سواء، وحققت كذلك ناجحًا جماهيريًا واسعًا، بالإضافة إلى تحقيقها إيرادات كبيرة كالعادة، فقد احتلت بعضها مكانةً مميزةً بين الأفلام الأمريكية والعالمية الأخرى ودخلت التاريخ من أوسع أبوابها، لتجعل من سنة 2014 عامًا مميزًا وحافلًا بأعمال سينمائية خالدة.

ونستعرض من خلال التقرير التالي أفضل عشرة أفلام قدمتها هوليوود والسينما العالمية في عام 2014، التي تركت بصمةً واضحةً في ذاكرة أجيال من مشاهدي السينما حول العالم أجمع، من خلال أعمال مقتبسة من قصص حقيقية مؤلمة، وأخرى سلطت الضوء على مشاكل التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية في الخمسينات، وغيرها الكثير من الأعمال التي سنتطرق إليها عبر هذا المقال الشامل.

The Imitation Game

فيلم The Imitation Game

واحدة من أفضل أفلام الألغاز لعشاق الرياضيات، ومحبي فك الشفرات والحساب، وهو فيلم سيرة ذاتية تاريخي من إنتاج بريطاني – أمريكي، يتحدث عن محلل الشفرات وعالم الحاسوب الإنجليزي آلان تورنغ، الذي كان له الدور الرئيسي في فك شفرة الإنجما الألمانية النازية التي ساعدت الحلفاء على الانتصار في الحرب العالمية الثانية.

بطولة بينيديكت كامبرباتش بدور آلان تورنغ، وكيرا نايتلي، وماثيو جوود، ومارك سترونغ، وتشارلز دانس، وألين ليش، وروري كينير، وماثيو بيرد، ومن إخراج مورتين تيلدوم، وكتابة النص من قبل غراهام مور. تدور أحداثه المأخوذة من كتاب السيرة الذاتية بعنوان (Alan Turing: The Enigma) للكاتب أندرو هودجز، ويتحدث عن قصة العبقري آلان تورنغ الذي قاد مهمة القضاء على شفرة الإنجما الألمانية التي ساعدت الحلفاء على الفوز في الحرب العالمية الثانية، وساعد تورنغ أيضًا في تطوير أجهزة الكمبيوتر في جامعة مانشستر بعد الحرب، ولكن فيما بعد تمت محاكمته من قبل الحكومة البريطانية عام 1952 بسبب ممارساته الجنسية المثلية، والتي كانت تعتبر غير قانونية في المملكة المتحدة في وقتها.

الفيلم يجسد أهم نقطة تحول في التكنولوجيا في القرن العشرين، وإذا كنت من محبي أفلام الحروب فيجدر بك مشاهدة هذا الفيلم الذي يتناول أحداث الحرب العالمية الثانية من زاوية مختلفة تمامًا، ويعتبر من أروع الأفلام الإنجليزية التي قد تشاهدها في حياتك، يحتوي على الكثير من المشاهد الملهمة التي ستجعلك تغير طريقة تفكيرك تجاه كل شيء حولك.

أهم الجوائز التي نالها الفيلم هي جائزة الأوسكار لأفضل نص مقتبس من أصل سبعة ترشيحات، منها أفضل فيلم وأفضل ممثل بدور رئيسي لبينيديكت كامبرباتش، وترشح لخمس جوائز غولدن غلوب، وترشح كذلك لثماني جوائز بافتا أهمها أفضل ممثل وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل نص، تلقى الفيلم بعد عرضه في مهرجان تيلورايد السينمائي في 29 أغسطس 2014 تقييمات ممتازة، ومديح كبير لأداء بينيديكت بدور العالم تورنغ، وحصد جائزة اختيار الجماهير لأفضل فيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بنسختها 39، وهي أعلى جائزة في المهرجان.

فيلم The Imitation Game … سيرة ذاتية فريدة أثناء حرب عالمية دامية

 

Interstellar

فيلم Interstellar

فيلم خيال علمي فضائي يأخذك في رحلة للسفر عبر النجوم وعبر الزمن والسفر إلى ما وراء الأفق، واحدة من أجمل الأفلام التي قدمها العبقري كريتسوفر نولان، الذي يأخذنا في رحلة عقلية رائعة سيكون بلا شك أغرب تجربة سينمائية تشهدها في حياتك، يستند إلى مفاهيم علمية حقيقية مثل: النجوم النيوترونية والثقوب السوداء الدوارة وتمدد الزمن.

تدور أحداثه في إطار درامي مليء بالمغامرات والتشويق والإثارة، حيث يروي لنا قصة طاقم من مستكشفي الفضاء الذين ينطلقون في رحلة إلى خارج المجرة لاكتشاف الفضاء الشاسع عبر ثقب دودي مستكشف حديثًا؛ لأنّ كوكب الأرض يشارف على الانتهاء والبشرية كلها في خطر، ويجب عليهم إيجاد كوكب بديل آخر للبشرية، والأمل كله متعلق على تلك المجموعة في إيجاد ذلك الكوكب.

الفيلم من إخراج البريطاني العبقري كريستوفر نولان الذي شارك في كتابة النص مع أخيه جوناثان نولان، ومن بطولة ماثيو ماكونهي، وآن هاثاواي، ومايكل كين، وجيسيكا شاستاين، وكيسي أفليك، وإلين بورستين. نال الفيلم نقدًا جماهيريًا جيدًا بعرضه الأول في 26 أكتوبر 2014 بنسبة 74% من أصل 46 مراجعة في موقع ميتاكريتيك منها 35 مراجعة إيجابية، و10 مراجعات مختلطة ومراجعة سلبية واحدة، وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، وحصد أكثر من 665 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

Interstellar … ملحمة سينمائية علمية غيـر مسبوقة!

 

The Theory of Everything

فيلم The Theory of Everything

فيلم سيرة ذاتية، ورومانسي من إنتاج بريطاني. تدور أحداثه حول القصة المذهلة لحياة الفيزيائي النظري الإنجليزي الراحل ستيفن هوكينغ وإنجازاته رغم معاناته مع مرض العصبون الحركي، مع تركيز خاص وممتع على علاقته الخاصة مع زوجته السابقة جين وايلد هوكينغ. مستوحى من مذكرات ”السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن“ للكاتبة والزوجة السابقة لستيفن هوكينغ المؤلفة جين وايلد هوكينغ، من إخراج جيمس مارش وكتابة أنثوني مكارتن.

بغض النظر عن قصة الأمل والكفاح والشجاعة التي رأيناه في فيلم ”The Theory of Everything“، إلّا أنّ المخرج البريطاني جيمس مارش قدم لنا في فيلمه هذا قصة حب استثنائي جميل على خلفية سيرة ذاتية، وأعمال هذا العالم الفيزيائي العبقري الذي تحدى المرض والإعاقة، وحقق إنجازات علمية مُبهِرة بمساعدة زوجته، فيلم درامي بيوغرافي بامتياز في شريط كلاسيكي شاعري رائع.

الفيلم من بطولة ايدي رايدماين الذي حاز على الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي بسبب الأداء الملفت الذي قدمه بدور ستيفن هوكينغ، وفيلستي جونز بدور جين وايلد هوكينغ، وتشارلي كوكس، وإميلي واتسون، وماكسين بيك، وغاي أوليفر واتس، وسايمون ماكبرني.

فيلم The Theory Of Everything … ما بين التمثيل والحقيقة

 

Birdman

فيلم Birdman

الفيلم يتحدث عن ريغان طومسون، وهو ممثل منسي اشتهر بلعبه دور البطل الخارق الرجل الطائر أو Birdman في سلسلة أفلام شهيرة منذ عدة عقود. يأمل ريغان باستعادة أيام مجده عندما يبدأ بكتابة وإخراج وأداء دور البطولة في تكييف مسرحي لرواية قصيرة للكاتب رايموند كارفر بعنوان ”ماذا نقصد عندما نتكلم عن الحب“.

من الأفلام التي لا يمكنك وبأي حال من الأحوال تجاهلها، يعد من أفضل أفلام 2014 حسب منظمات سينمائية عالمية مثل: معهد الفيلم الأمريكي والمجلس الوطني للمراجعة، وحظي بإشادة هائلة من قبل النقاد. تعد واحدة من أقوى الأعمال السينمائية بلا شك، وأكثرها فرديةً لما يملكه من مقومات عديدة ميزته عن الأعمال الأخرى، يتحدث عن جوانب كثيرة وكبيرة عن الحياة الموجودة، ومكانة الشخص في العالم وعن الحياة العائلية، ويصور لنا نقاد الأفلام والأعمال السينمائية، وكيف أنّ بعضهم يبنون أراءَهم بسطحية تامة دون النظر إلى الأمور المهمة في الفيلم والمغزى والرسالة الحقيقية منه.

من إخراج المخرج والمنتج العبقري المكسيكي أليخاندور غونزاليز إيناريتو الذي شارك أيضًا في كتابة سيناريو الفيلم. بطولة مايكل كيتون، وإيما ستون، وإدوارد نورتن، ونعومي واتس، وزاك غاليفياناكس، وأندريا ريسبوروج.

حاز الفيلم على أربع جوائز أوسكار منها أفضل فيلم وأفضل إخراج للمخرج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، وأفضل تصوير للمبدع إمانويل لوبزكي، وكذلك أفضل نص أصلي، وفاز بجائزتي غولدن غلوب من أصل سبعة ترشيحات، وجمع أكثر من 68 مليون دولار حول العالم بميزانية قدرت بـ 18 مليون دولار فقط.

فيلم Birdman … ارجموا الشيطان – نقد للواقع الفني الذي نعيشه

 

Whiplash

فيلم Whiplash

من أفضل الأعمال التي قدمها المخرج الواعد داميان تشازيل الذي أتثبت أنّه مخرج يستحق المتابعة ويُنْتظر جديده بحماس وتشويق، وفيلمه هذا مستوحى من فيلم قصير من إخراجه أيضًا تم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي عام 2013، وقد استمد القصة من تجربته كعضو في فرقة جاز في المرحلة الثانوية، وأجواء الخوف والتنافس الموجودة التي عاشها في ذلك الوقت.

فيلم موسيقي درامي ومن أجمل اللوحات السينمائية التي تستحق المشاهدة، يجعلك تعيش أجواء الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز، وتشعر في كل لحظة الطاقة الجسدية التي يبذلها بطل الفيلم آندرو نيمان إلى درجة أنّ الفيلم في بعض المشاهد يتداخل مع أفلام الرياضة في مدى الجهد الجسدي المبذول، تمثيل جميل وأداء رائع للنجم الشاب مايلز تيلر وأداء استثنائي للممثل جي كي سيمونز، فقد كان متمكنًا للغاية من الشخصية وانفعالاتها الغير متوقعة، وهو بدور المايسترو وقائد الأوركسترا تيرنس فلتشر كانت كافيةً لحصده جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عام 2015، والعشر الدقائق الأخيرة من الفيلم ومشاهدة النظرات المتبادلة بين مايلز تيلر وجي كي سيمونز ستجعل يومك مذهلًا بالتأكيد.

الفيلم من إخراج وكتابة داميان تشازيل، وبطولة مايلز تيلر وجي كي سيمونز وبول ريزر. تدور أحداثه حول آندرو نيمان وهو طالب سنة أولى في معهد شايفر الموسيقي المرموق في نيويورك، يطمح إلى أن يصبح طبالًا عظيمًا مثل بادي ريتش، يضمه قائد الأوركسترا تيرنس فلتشر إلى فرقته كبديل احتياطي، يتميز فلتشر بأسلوب تعليمي قاس جدًا ومتعسف تجاه تلاميذه، إلّا أنّ مغزاه الوصول إلى المثالية والكمال، حتى لو كان الثمن هو أن يقسو على طلابه، فما القدر الذي يمكن أن يتحمله العازف الطموح آندرو نيمان من أجل تحقيق حلمه؟

فيلم Whiplash … واحد من أقوى اللوحات السينمائية لعام 2014

 

السينما في عام … أفضل 10 أفلام في عام 2015

Wild Tales

فيلم Wild Tales

فيلم درامي أجنبي مثير من إنتاج أرجنتيني ومن إخراج وتأليف مخرج الأفلام داميان زافرون، بطولة ريكاردو دارين وليوناردو سيباراجليا وداريو جراندينيتي وإيريكا ريفاز، ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2015، وحصل على جائزة البافتا للفئة نفسها في 2016.

الفيلم يحكي ست قصص مختلفة بممثلين مختلفين في كل قصة من القصص الغير متصلة ببعضها البعض، ولكن لديها نفس التيمة السينمائية، وهي كيف يقود الضغط بعض الأفراد إلى العنف؟ حيث تدور أحداثه المشوقة عن الخداع في الحب، الحنين إلى الماضي، ودراما الحياة، ويتكلم عن العنف الموجود في جميع تفاصيل اليوم، كل هذه الأشياء يدفع شخصيات الفيلم إلى الهاوية، مصحوبًا بشعورهم باللذة في فقدانهم السيطرة.

أحد أكثر الأفلام الدرامية الصادمة على مدار تاريخ السينما، لن تندم وأنت تشاهد كل قصة بكل تفاصيلها، يمتاز بالعبقرية، وتأتي من بساطة القصص، حيث يأخذنا مخرج الفيلم داميان زافرون رحلة إلى أعماق النفس البشرية في كل قصة، إلى جانب الخير والشر في كل شخصية.

فيلم Wild Tales … حكايات إنسانيّة مُثيرة للأعصاب يجب مُشاهدتها

 

Boyhood

فيلم Boyhood

فيلم درامي أمريكي للمخرج ريتشارد لينكلاتر الذي يأخذنا في هذا العمل الفريد من نوعه عبر خطوة غير مسبوقة في عالم الإخراج، حيث تدور أحداثه على مدى 12 عامًا يكبر فيه الممثل (بطل الفيلم) إيلار كولترين، ويبلغ ويتحول من طفل صغير يبلغ من العمر 6 سنوات إلى فتى مراهق، ومن ثم إلى شاب وهو يمثل ويصور لنا قصة الفيلم الاستثنائي ”Boyhood“، الذي بدأ لينكلاتر بتصويره من عام 2002 حتى عام 2013 ليتم عرضه في 2014.

تحفة فنية وعمل سينمائي أسطوري حصل على إشادة النقاد حول العالم، وحصل على تقييمات مرتفعة من معظم المواقع والنقاد الذين قالوا أنّ الفيلم ببساطة ليس له مثيل في عالم السينما. فيلم يأخذ المشاهدة في تجربة مميزة فيها الكثير من الإلهام لتعيش حياةً مختلفةً بكل تفاصيلها.

اعتبر الفيلم أحد أفضل أفلام مهرجان صاندانس السينمائي عام 2014، وحصل لينكلاتر على جائزة أفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي في العام نفسه، وحظي بتقييم أكثر من رائع في موقع Metascore الذي لا يزال متمسكًا به، وهو 100% من أصل 50 مراجعة جميعها إيجابية، وحصل على ستة ترشيحات لجوائز الأوسكار حصل على واحدة فقط، وهي أفضل ممثلة بدور مساعد للممثلة باتريشيا أركيت.

قصته تدور حول ماسون الذي يواجه اضطرابات الحياة، فأمه أوليفيا مكافحة وغير متزوجة، تكرس حياتها من أجله، وتقرر نقله وشقيقته سامانثا إلى هيوستن، بعد ظهور والدهم ماسون الأب الغائب منذ فترة، والذي يعود من ألاسكا ليدخل عالمهم مرةً أخرى. بطولة إيلار كولترين، وإيثان هوك، وولوريلي لينكلاتر.

Boyhood … ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عامًا!

 

Nightcrawler

فيلم Nightcrawler

فيلم يحتاج إلى مساحة واسعة ومقال كامل للتكلم عن عظمته وقصته الاستثنائية وتمثيله الرائع وإخراجه وتصويره وإلخ! من أكثر الأفلام الدرامية الغامضة، ومن أفضل اللوحات السينمائية التي قدمها لنا دان جيلروي وجيك جيلنهال، والذي يُمكن اعتباره الأداء الأفضل في تاريخ جيلنهال. تحفة فنية ملتوية وشهية، ستجعلك تبتسم لأشياء غريبة، ويعد تجربةً عظيمةً لجميع عشاق السينما، مع مخرج ومؤلف متميز وهو المخرج دان جيلروي، الذي قدم شخصيةً برغم سوداويتها تسحر المشاهد وتسيطر على فكره وتناقشه، ورغم تقديمه لها بتوجيه وتحيز واضح يحكُم فيه عليها قبل أن يُحَكَّمَ مشاهدَه، وممثل يتقن تقمص أدوار معقدة في مثل هذه النوعية من الأفلام.

قصته تدور حول لو بلوم الشاب الطموح والمختل عقليًا، والعاطل عن العمل الذي يحاول شق طريقه كصحفي جرائم حر في لوس أنجلوس، وفي إطار من التشويق والإثارة، يعرض لنا الفيلم ما يكشفه لو من أسرار، ومع توغله أكثر فأكثر في هذا العالم، تتداخل الحدود الفاصلة بين دوره كملاحظ، ودوره كمشارك فيما يحدث، حتى يصير بطلًا لقصته الإخبارية، وتعاونهُ في مهمته نينا التي تعمل في نشرات الأخبار.

بطولة جيك جيلنهال، ورينيه روسو التي خرجت من عزلتها التمثيلية الطويلة، لتعود وهي في الـ 60 من عمرها وتملأ الشاشة بحضورها الأنثوي. بالإضافة إلى ريز أحمد، والراحل بيل باكستون، وآن كوزاك، وكيفن رام، وكاثلين يورك، واريك لانج. من إخراج وكِتابة المبدع دان جيلروي.

 

Unbroken

فيلم Unbroken

أحداثه مقتبسة من قصة حقيقية حصلت بالفعل للملازم في قوات الجيش الجوية الأمريكية، واللاعب الأولمبي لويس زامبريني الذي نجا من تحطم طائرة في حرب العالمية الثانية مع اثنين من أفراد طاقمها، ولمدة 47 يومًا بعد الحادث وهم يُحاولون البقاء على قيد الحياة على متن قارب، تعثر عليهم القوات اليابانية ويتم الذهاب بهم إلى معسكرات اعتقال الأسرى.

يتميز فيلم ”Unbroken“ بقصة استثنائية وحياة مليئة بالأحداث المؤلمة، وقصة صمود وكفاح يعيشها لوي الذي لا يعرف الانكسار رغم شدة الألم وتوالي الشدائد، وقصة معاناة تدل على قوة التحمل والصبر. يُعتبر التجربة الإخراجية الثانية للممثلة أنجيلينا جولي التي استوحت أحداث الفيلم من كِتاب المؤلفة لورا هيلينبراند التي استوحت هي الأخرى أحداث كتابها من قصة حياة الناجي لوي.

بطولة جاك أوكونيل في دور لويس زامبريني، ودومنال جليسون، وأليكس راسيل، وجاي كورتني، وجاريت هيدلوند، والسيناريو من تأليف جوال كوين وإثان كوين. حصل الفيلم على ثلاثة ترشيحات فقط لجائزة الأوسكار، وجمع تقييم 70% في موقع Rotten Tomatoes. من الجدير بالذكر أنّ لويس زامبريني رحل عن عالمنا في يوم 2 يوليو 2014 عن سن الـ 97 عامًا، لتكون قصته بمثابة رسالة للبشر للتغلب على الألم واليأس والصمود والتمسك بالإرادة والسعادة والتسامح ونبذ الكراهية والانتقام.

 

Selma

فيلم Selma

منذ بداية كِتابتي لهذا المقال، وعند البدء بِكتابة كل فيلم تم عرضه في ذلك العام، كنت أفكر دائمًا بفيلم ”Selma“ من أجل أن يأخذ مقعده ويكون ضمن هذه القائمة المميزة. يُصّور لنا قصة درامية تاريخية حقيقية حصلت في ولاية ألاباما الأمريكية، الذي يؤرخ للمسيرات التي تمت من سيلما إلى مونتيغمري عاصمة ولاية ألاباما، والتي قادها أحد رموز حركة التحرر الأفريقية الأمريكية، والحاصل على جائزة نوبل للسلام مارتن لوثر كينغ وجيمس بفيل وهوسيا وليامز للمطالبة بإعطاء الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية حقوقًا متساوية في التصويت وسط معارضة شرسة وعنيفة.

ركز فيلم ”Selma“ على حركة ”سيلما“ للحقوق المدنية التي صارت علامةً فارقةً في تاريخ النِضال الإنساني، والذي تشابك فيه البيض مع السود، ولاسيما بعد أولى المسيرات الاحتجاجية التي انطلقت في تلك المدينة، والتي راح ضحيتها الكثير من السود الذين قُتِلوا بأبشع الطرق، وتم إطلاق الرصاص عليهم بطريقة عشوائية، وتعرضوا للقتل والتعذيب الوحشي من دون أي رحمة لم تفرق بين صغير وكبير ورجل وامرأة.

من إخراج أفا دي فرناي التي وضعت كل ما تملك لنجاح هذا الفيلم، والتي أخرجته بصورة رائعة أبهرت النقاد والجمهور، ترشحت من خلالها لجائزة الغولدن غلوب كأفضل مخرجة لكنها وللأسف لم تحصل حتى على ترشيح لجائزة الأوسكار في ذلك العام. عمومًا تلقى الفيلم إشادةً عالميةً كبيرةً جدًا، النقاد حول العالم مدحوا التمثيل والتصوير والإخراج والسيناريو، وحصل على لقب ”فيلم العام“ من قِبل المعهد الفني الأمريكي (AFI) عام 2015.

بطولة ديفيد أويلو بدور مارتن لوثر كينغ، وكومون بدور جيمس بفيل، والإعلامية والنجمة العالمية أوبرا وينفري بدور الناشطة آني لي كوبر، وتيم روث بدور حاكم الولاية العنصري والقاسي جورج والاس.

فيلم Selma … حين يُحرّف التاريخ ليزداد التشويق!

2

شاركنا رأيك حول "السينما في عام … أفضل أفلام عام 2014"

أضف تعليقًا