تريند 🔥

🤖 AI

لماذا احتفل باولو كويلو بالذكرى السابعة لفيلم My name is khan؟ وما سر ذلك العمل؟

باولو كويلو وفيلم My name is khan
رؤى سلامه
رؤى سلامه

6 د

كما هو متوقع من الممثل الأسطورة، ملك بوليوود (شاه روك خان) – الذي يستحق هذا اللقب بجدارة – أن يكون دوماً حديث كل عام بأفلامه، فحتى إن لم تشاهد فلماً هندياً من قبل، أو لم تعجبك الأفلام الهندية بشكل عام، فيكفي هذا الممثل ليجذبك لأي عمل يقوم به وحتى إن لم يكن من النوع الذي تفضله.

ولكي لا نبتعد كثيراً، ففيلمه “My name is khan” الذي هو موضوعنا لليوم أكبر برهان عما أقول، فإن قمت بمشاهدته سابقاً فبالتأكيد قد لفت انتباهك تمثيله كشاب مصاب بتوحد، وعبقريته في تجسيد هذا الدور مع توصيل تلك الرسالة السامية التي يتمنى إيصالها كل المسلمين الشرفاء على سطح الكوكب.

بوستر فيلم My Name Is Khan

My Name Is Khan Movie Poster

فحين يُعرف عن بوليوود تلك السينما التي مهمتها الدائمة تقديم الأفلام الرومانسية المبتذلة الفيّاضة بالمشاعر، أو ذلك الشجاع المغوار الذي يتحدى 100 شخص ويقضي عليهم جميعاً وهو لم يحرك ساكناً بعد، فهنالك من الأفلام التي تصنعها بوليوود تمسّ الواقع بصلة وثيقة. وليس ذلك وحسب، بل مع إلقاء الضوء على القضايا الاجتماعية المهمة على مستوى العالم أيضاً. لا عجب إذاً أنه من الأفلام الأكثر جدلاً في العالم، وأنه لا يزال يلقى الكثير من الاهتمام والثناء إلى يومنا هذا، مثل كاتبنا باولو كويلو.

فيلم My Name Is Khan

باولو كويلو الكاتب الشهير الذي كتب رواية الخيميائي قد أشار بأن شاروخان يستحق جائزة الأوسكار على دوره في “My Name Is Khan”، وقام بنشر تغريدتين لكل من المخرج (كاران جوهر) و(شاروخان) يهنئهما على هذا الفيلم الذي صنفه من أفضل الأفلام التي شاهدها.


"My name is Khan" (2009) is the best movie I watched this year http://t.co/tLEGOdNQzX

— Paulo Coelho ☮️ (@paulocoelho) August 7, 2015

حيث قام كل من الاثنين بشكره، لتبدأ الردود، إلا أن باولو كويلو قد غرّد : “أتمنى أن أراكما قريباً لفلمكما في أوربا، لقد انتظرت 6 سنوات لمشاهدة هذا الفيلم” مُبدياً أساه على تأخره.


https://t.co/rL40yq2ITi what an honour sir!!! Thank you so much!! @iamsrk

— Karan Johar (@karanjohar) August 7, 2015


. @karanjohar @iamsrk Congrats for "My name is Khan" . I wish we could see more of your movies in Europe. I had to wait 6 yrs to watch this!

— Paulo Coelho ☮️ (@paulocoelho) August 7, 2015

إلا أن شاروخان قد قدّم له عرضاً حيث قال: “أعطنا عنوانك سيدي، وسوف نؤمن لك كل الأفلام الهندية حال صدورها، ونحن سنقرأ كتابك حال صدوره”.


Just sent sum movies to @paulocoelho. Please tweet him ur suggestions which one to watch first. https://t.co/QF8BUzdFud

— Shah Rukh Khan (@iamsrk) October 5, 2015

وهذا ليس كل ما بالأمر، حيث قام باولو كويلو بنشر تغريدة للسنوية السابعة للفيلم، مع مباركة أخرى.


"My name is Khan and I am not a terrorist" Congratulations @iamsrk for the 7th anniversary of this wonderful movie! pic.twitter.com/6IlqFtGfMl

— Paulo Coelho ☮️ (@paulocoelho) February 11, 2017

وشكر مرة أخرى من قبل كاران وشاروه، وسعادتهما لأن هذا الفيلم لم يفارق عقل هذا الكاتب.


So honoured you liked our film this much…. https://t.co/MSMQoGtDdC

— Karan Johar (@karanjohar) February 11, 2017


Thank u so much. My next journey is to try and meet u in person. Love and health to u. https://t.co/J2hMsBybI6

— Shah Rukh Khan (@iamsrk) February 12, 2017

قد تتعجب حقاً أن ما السر وراء الإعجاب الشديد للكاتب بهذا الفلم الهندي؟

أولاً إن كنتَ لم تشاهده من قبل أو لم تسمع عنه، فهو فيلم يتناول قصة شاب هندي يدعى “رضوان خان” يعاني من التوحد، وكما هو معروف، فعائلة خان هي أكبر عائلة مسلمة في الهند.

هذا الشاب قد علمته أمه منذ صغره أن دينه دين المحبة، وأن رسالة الإسلام هي الخير وليس الكره، وبعدما يكبر يقرر السفر إلى أميركا ليلتقي بأخيه، وهناك يقابل امرأة هندوسية ويقع بغرامها ويتزوج منها، وبما أنها قد تزوجت من مسلم فتبدأ المشاكل أو الكوارث إن صحّ التعبير لتزداد تعقيداً، وهنا يحاول رضوان بأقصى ما عنده ليلتقي بالرئيس الأميركي “ليخبره أنه من عائلة خان وليس إرهابياً”.

فيلم My Name Is Khan

في الحقيقة هناك عدة نقاط أساسية يجب أن تعلمها لتحصل على الإجابة للسؤال السابق:


1- لفت الانتباه العالم حول معاناة المسلمين حول العالم وخاصة في الغرب:

شاروخان فيلم My Name Is Khan

نوهنا مسبقاً عن هذه الفكرة، فالفيلم يصور معاناة الشاب المسلم في البلاد الأميركية، ووجهة نظر الشعب الأميركي لهذا المسلم وإن لم يقترف أي ذنب، فبمجرد أنه مسلم يتعرض للمضايقات بسبب تفكيرهم مباشرة بأنه له علاقة بالتنظيمات الإرهابية.

لقد صوّر الفلم تماماً هذا الأمر، ونقله بواقعية تامة من دون مبالغة، مما قد يؤثر في أي شخص يشاهده ويصدقه في الحال، وجعله يلتفت إلى مدى الأذى الجسدي والمعنوي الذي يتعرض له المسلم في بلاد الغرب.


2- لفت انتباه العالم حول الرسالة التي سيوصلها هذا المسلم:

بوستر فيلم My Name Is Khan

عندما يتم التحقيق مع رضوان “شاروخان” في المطار فقط لأنه مسلم، يسأله الشرطي: “لماذا أتيت إلى أميركا؟ هل لك علاقة بأسامة بن لادن؟”

فكان جوابه: “أريد مقابلة الرئيس الأميركي”.

وحين استفسر الشرطي لماذا يريد مقابلته، أجابه: “أريد أن أوصل له رسالتي بأنني من عائلة خان ولستُ إرهابياً”.

في الحقيقة وبما أنه أول مشهد للرسالة وأن هناك العديد من المشاهد القوية حولها، إلا أن هذا يُعدّ أعظم مشهد في رأي الشخصي، لما يحمله من معانٍ.


3- نشر كيف يكون الإسلام الصحيح ومن هو المسلم الحقيقي: 

فيلم My Name Is Khan

يقوم رضوان جاهداً ببتر قلبه المكسور ووضع البلسم على جروحه، ويبقى محاولاً إيصال رسالته، إلا أن ذلك لم يمنعه من تقديم المساعدة لكل الناس بكل محبة، فهذا ما يتحلى به المسلم الحقيقي.

فحين بدأت رحلته تجاه تحقيق حلمه، قام رضوان بمساعدة الأم “جيني” وابنها “ذي الشعر المضحك” كما وصفه في الفيلم رغم أنه كان بأمسّ احتياجه للوقت، وقد أجّل كل شيء ليكون عوناً لهما، فيصبح بعدها حديث الإعلام العالمي بعد صدمتهم بموقفه.

وليس ذلك وحسب، بل الإدلاء بخبر للFPI عن جماعة إرهابية باسم الإسلام، يحاولون إقناع مسلمين في المسجد ليقوموا بأعمال انتحارية، وبهذا المشهد يؤكّد أن هناك العديد من المسلمين الذين يكرهون إراقة الدماء.


4- عبقرية الممثل:

فيلم My Name Is Khan

لن تستطيع مع كل قوة الفيلم كفكرة أن تنسى دور شاروخان الذي مثّله بشكل عبقري، فأنت ستنسى كل الوقت بأنه ممثل، وستشعر أنك تشاهد رجلاً مصاباً حقاً بالتوحد، وهذا إن دلّ على شيء فهو يذلّ على احترافية الممثل وعبقريته، والاستفادة من صعوبة الدور لتصل الرسالة بتلك القوة.

ذو صلة

هذا لا يعني أن الفيلم لا يمتلك مشاهد فكاهية، أو خالية من الرومانسية، فهو مزيج من كل شيء، إلا أنه لا يشبه بقية الأفلام الهندية المعتادة. لذا وبعد هذه النقاط أو بعد مشاهدتك للفيلم، لن تلوم باولو كويلو لاهتمامه ذاك، فإن العمل حقاً يستحق بجدارة أن يدخل موسوعة الأفلام الأكثر جدلاً، ولمَ لا؟ فهو يناقش القضية الأكثر جدلاً وحساسية في العالم بأسلوب جميل وذكي وخالٍ من التجريح، بحيث ليس بوسعك إلا أن تفكّر مرة أخرى بحال هؤلاء المسلمين الآخرين الذين لا يعرفون ما هو الإرهاب ولا يمسّونه بصلة.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

نعم قتل لأن كنيته خان على اسمه، أي قتل لأن خان كنية مسلمة، وأباه مسلم
شكرا على الملاحظة السابقة، تم تحديث المقال

للاسف لقد حدث عندك التباس فى فهم الفيلم …..حيث المشهد والشرطى يسئل فى بداية الفيلم يحدث بعده فلاش باك يروى فيه رضوان الاحداث منذ البدايه….الفيلم يبدأ بمشهد لكن هذا ليس بداية القصة….والمقولة اسمى خان وانا لست ارهابيا لان ابن زوجته قتل لان كنيته خان على اسمه …وهذا ما قالته له زوجته ….

عزيزي القارئ، رضوان خان يسافر إلى أخيه إلى أميركا هذا صحيح، لكن مهمته الأساسية ايصال رسالته للرئيس الأميركي من بداية الفلم، شاهد التريلر (الشرطي يسأله لما أتيت إلى هنا؟ يجاوبه: أريد أن أصل رسالة للرئيس الأميركي أدعى خان ولست إرهابياً) راجع هذا المقطع من الفلم،
هناك فقرة كاملة عن رسالة شاروخان :انا من عائلة خان ولست ارهابياَ، (خان ) كنية هو يدعى رضوان، اسم الفلم انا خان لأن كنية خان هي أشهر عائلة مسلمة بالهند وبذلك يدل على اسلامه
زوجته بالفلم تأكد له أن يصل رسالته بأنه ليس ارهابي و ان ابنها ليس ارهابيا ولا يعود ليثبت ذلك
راجع الفقرات التي قلتها

قصة الفيلم:
-خان طفل مسلم مصاب بالتوحد ولذلك فهو يمتلك الكثير من المعرفة
-تتوفى امة فيسافر ليعيش مع اخية فى اميركا
-يعمل فى مجال تسويق مستحضرات التجميل
-اثناء مروره بمراكز التجميل يقابل زوجنه الهندية الهندوسية المطلقة والى عندها طفل من زوجها الاول
-يقعان فى الحب ويتزوجان ويعامل خان ابنها بمنتهى الحب
-نتيجة حرب الاعلام ضد المسلمين وحرب العراق يقوم اصدقاء الطفل فى المدرسة بالتحرش بالطفل لان ابيه مسلم ويقومون بقتله عن طريق الخطأ
– تحزن الام لاقصى درجه مما يدفعها لمهاجمه خان زوجها بانه السبب بمقتل ابنها لانه مسلم, وتخبره انه اذا اراد ان تسامحه فليذهب الى الرئيس الامريكى نفسه ويقول له فى وجهه ان اسمه خان وهوا ليس ارهابى
-يأخذ خان الموضوع بمنتهى الجدية ويقرر فعلا مقابله الرئيس فيقوم بتعقب خطوات الرئيس لمقابلته
-وهنا تبدأ رحلة خان فى اميركا لمقابلة الرئيس الامريكى ويتعرض فيها للكثير من المواقف والاحداث .

للاسف كاتب المقال لم يشاهد الفيلم الذى يكتب عنه….فقصة الفيلم غير ما تم ذكره بالمقال تماما…حتى الجملة الاساسية بالفيلم قام بترجمتها خطأ (والتى هى نصف اسم الفيلم)….وذلك طبيعى لانه لو شاهد الفيلم لفهم الجملة..
”my name is khan and i am not a terrorist”
”اسمى خان وانا لست ارهابى”
وهذا ما طلبت منه زوجته ان يقوله للرئيس الامريكى ….
لم يذكر احد اكبر عائلة مسلمه فى الهند ولم يذهب الى اميركا لانه يعرف كرة اميركا للمسلمين …..
رجاء مشاهدة الفيلم قبل الكتابة عنه

ذو صلة