في عيد الأب.. أفلام تمحورت حول مشاعر الأبوة

افلام عيد الاب
3

في الوقت الذي يحتفل العالم بأسره بيوم عيد الأم، يمر عيد الأب في صمتٍ دائمٍ دون أن يعلم به أحد ولا يعرف البعض أنه يوافق الحادي والعشرون من يونيو.

لذا عرفانًا منّا بمجهود الأب وتكريمًا وإيفاءً لجزءٍ من حقوقه؛ تشارككم “أراجيك فن” الاحتفال بهذا اليوم وتقدم لكم 10  افلام عيد الاب تبرز أروع معاني الأبوة يمكنكم مشاهدتها في سهرة الاحتفال بهم.

To Kill A Mockingbird

فيلم To Kill A Mockingbird

عام الإصدار: 1962

التصنيف:دراما جريمة

IMDb: 8.3/10

قصة الفيلم
اقتبست فكرة الفيلم من رواية بنفس الاسم للمؤلفة الأمريكية هاربر لي، ويحكي الفيلم عن محامٍ أبيض في عصر كساد الجنوب يقرر الدفاع عن رجل أسود بريء متهم باغتصاب امرأة بيضاء وتعذيبها وقتلها، ولكنه يتفاجيء بمطالبة العديد من المواطنين بسحب القضية.  يرفض ترك القضية ويستمر فيها مما يؤثر عليه وعلى أطفاله في مدينة عنصرية تتسم بالتوتر العرقي.

علاقة الاب بابنه
عندما يقف الأب عاجزًا عن حماية أطفاله الصغار من واقع الحياة القاسية من الاضطهاد العنصري في بلاده، ويحتار في الاختيار بين أولاده وعمله.

 

The Godfather

فيلم The Godfather

عام الإصدار : 1972

التصنيف: دراما جريمة

IMDb: 9.2/10

قصة الفيلم

يُعد من أكثر الأفلام تأثيرًا في سينما حرب العصابات، وأحد أوائل الأفلام الضخمة والرائعة التي لا يوجد مثيلًا لها في الوقت الحاضر. يجتمع فيه النجمين (مارلون براندو) في دور (فيتو كورليوني) وآل باتشينو في دور (مايكل كورليوني) كقادة لإحدى أقوى عائلات الجريمة في نيويورك وتؤرخ قصة عائلة كورليوني في منتصف الأربعينات من القرن العشرين.

تتمحور قصة الفيلم حول تحول مايكل كورليوني من شخص عادي إلى زعيم مافيا عديم الرحمة؛ بالرغم من عدم رغبته بالانخراط في عالم المافيا ومحاولاته الدائمة في الإبتعاد عن عالم والده المليء بالإجرام وتبدأ حرب عصابات داخلية بين عائلات المافيا تلتهم الجميع بنيرانها وتغير من الأوضاع والشخصيات.

علاقة الابن والأب

يتميز الفيلم بالدراما الخلافية التي تنشأ بين الآباء والأبناء خصوصًا في مرحلة المراهقة والشباب، ومحاولة كل من الأب والابن بالرغم من خلافاتهما المتكررة إلى إيجاد مساحة تفاهم مشتركة وفهم كل منهما لمتطلبات الآخر ومحاولة الابن ألا يخيب ظن والده.

The Sacrifice

فيلم The Sacrifice

عام الإصدار: 1986

التصنيف:دراما

IMDb: 8.1/10

قصة الفيلم
رحلة طويلة بداخل نفس الإنسان المعاصر عندما يعلم رجل في ليلة عيد ميلاده أن الحرب العالمية الثالثة قد اندلعت وأن البشرية على وشك الإبادة. فيبدأ ينظر للحياة بإنهزامية ولكنه يحاول خلق جانب جديد يجعله يأمل بحياة متكاملة سواء كانت من منظور ميثولوجي أو فلسفي.

علاقة الاب بابنه

علاقة أبوية تبحث بداخل الأسئلة الوجودية والإيمانية عن إجابات. تبدأ بالمقارنات بين العقل والدين وطرح رؤية جديدة لإيمان راسخ في القلب.

The Lion King

فيلم The Lion King

عام الإصدار: 1994

التصنيف:رسوم متحركة دراما موسيقية

IMDb: 8.5/10

قصة الفيلم
اقتبست فكرة الفيلم من مسرحية “هاملت” للأديب الإنجليزي وليام شكسبير، وتدور أحداث الفيلم وسط خطط (سكار) عمه في إبعاده عن العرش يظهر سمبا ولي العهد المنتظر ويحاول إرضاء الجميع. يحاول عمه (سكار) نفيه عقب وفاة والده الملك فيتعرف سمبا على تيمون وبومبا اللذان يصبحان أصدقائه ويساعدونه في استعادة عرشه، ويوضح الفيلم أنه مهما طالت سنوات الظلم فإن العدل سوف ينتصر ذات يوم.

علاقة الأب بالابن
نرى من هذا الفيلم الرائع الذي فاز بالعديد من الجوائز أن علاقة الأب بأبنه من أهم العلاقات التي تساعد في بناء شخصية الأطفال، فلم يكن والد سيمبا (موفاسا) ملك الغابة فقط بل كان معلمًا ومرشدًا لابنه. ومن أعظم مشاهد الفيلم مشهد موت الأب، عندما حاول سيمبا إيقاظ والده موباسا بشتى الطرق وغرس روح الحياة في جسده مرة أخرى ولكن دون جدوى، فتمثل هذه النقطة تحول للشخصية في فهم أن والده قد رحل ولن يكون موجودًا لحمايته مرة أخرى.
يكبر سيمبا ويدرك أن والده لم يرحل حقًا كما أعتقد من قبل، بل كانت روحه ترشده بطريقة غير مرئية ويفهم أن الآباء لا يتخلون عن أبنائهم حتى وإن كان الموت حائلًا بينهم.

Finding Nemo

فيلم Finding Nemo

عام الإصدار: 2003

التصنيف: رسوم متحركة مغامرة كوميديا

IMDb: 8.1/10

قصة الفيلم

يحكي الفيلم عن قصة زوج من أسماك البهلوان مارلن وهو الأب ونيمو يمثل الابن، وكان مارلن شديد الخوف على نيمو إلى حان موعد ذهاب نيمو إلى المدرسة، ظهر الخوف مرة أخرى في قلب مارلن على نيمو من أن تلتهمه أحد أسماك القرش، فأراد تأجيل المدرسة ولكن أصر نيمو على الذهاب وتضايق من خوف والده الشديد عليه فأخذ يسبح بعيدًا عن زملائه  ووالده حتى اختطفه أحد الصيادين ونقله من عالم البر إلى البحر. فالفيلم رحلة بحث السمكة مارلن عن ابنه نيمو والمشاكل التي تواجهه في رحلة بحثه حتى يجد نيمو في النهاية.

علاقة الأب بابنه

يناقش الفيلم تضحية الأب الذي تغلب على خوفه من كل شيء من أجل إنقاذ ابنه، والفكرة المؤرقة لدى لدى الآباء والأمهات في السماح لأطفالهم بالخروج إلى العالم بدونهم، وإدراك الآباء أنه يجب عليهم أن يدعو ابنه يصنعون حياتهم الخاصة بمفردهم.

Beginners

فيلم Beginners

عام الإصدار: 2010
التصنيف:دراما كوميدي

IMDb: 7.2/10

قصة الفيلم

الفيلم عبارة عن رحلة البحث عن الذات المستقلة رحلة مفعمة بالحب للأسرة رغم الاعتراف بوجود أخطائها، وتدور أحداث الفيلم حول (أوليفر) الذي يقوم بدوره (إيوان ماكجريجور) والذي اختلت حياته ومشاعره فجأة عندما يخبره والده بعد ستة أشهر من وفاة والدته بإصابته بمرض السرطان أنه شاذ جنسيًا وأنه يريد أن يعيش حياته مع صديقه، لتنهار أمام عينيه ثوابت العائلة.

علاقة الاب بابنه

يكشف الفيلم عن قوة علاقة الأب بابنه ليكشف له عن سره الكبير ولكنه يؤمن أن ابنه سيفهمه، فهي في النهاية علاقة صداقة وعلاقة أبوة قوية ومتحضرة.

The Descendants

فيلم The Descendants

عام الإصدار: 2011

التصنيف:دراما كوميدي

IMDb: 7.3/10

قصة الفيلم

اقتبست فكرة الفيلم من رواية تحمل نفس الاسم للمؤلف كاوي هارت همنغس، وتدور أحداث الفيلم حول مات كينج الذي يقوم بدروه (جورج كلوني) وهو محامٍ ناجح متزوج من إليزابيث التي تقوم بدورها (باتريشا هايستي) ولهما ابنتين هما ألكسندرا وتقوم بدورها (شايلين وودلي) ذات السبعة عشر عامًا وسكوتي (آمارا ميلز) ذات العشر سنوات.

يعمل مات لساعات طويلة وتتهمه إليزابيث بابتعاده عن تربية الأطفال وبحمل مسئولية إدارة شؤون الأسرة وحدها وعدم اهتمامه بها، ولكن تتبدل الأدوار عندما تتعرض زوجته لإصابة بالغة وتدخل المستشفى مصابة بغيبوبة لا تفيق منها، وخلال رقودها يبدأ مات بالتعرف على أبنائه من جديد ومصاحبة ألكسندرا العنيدة وأن يحافظ على هدوئه مع سكوتي، مع اكتشافه لخيانة زوجته له.

علاقة الأب بأبنائه

يطرح الفيلم خطة للتفاهم بين المراهقين وآبائهم من أجل الحصول على علاقة أبوية مثالية.

The Tree Of Life

فيلم The Tree Of Life

عام الإصدار: 2011

التصنيف:دراما فنتازيا

IMDb: 6.8/10

قصة الفيلم

تدور قصة الفيلم حول اوبراين الذي يقوم بدوره (براد بيت)، وتشاركه البطولةَ المتألقةُ (جيسيكا شاستاين) في دور الأم والزوجة، والممثل الرائع (شون بن) في دور الابن الأكبر الذي يروي تفاصيل القصة.
تدور أحداث الفيلم حول عائلة مكونة من ثلاثة أفراد وعلاقة أفراد عائلة مع بعضهم بعضاً بعد فقدان النجل الأصغر، والصراعات مع تعاليم والديهم الصارمة من خلال نظرة فلسفية عن الحياة ويحاول الفيلم الوصول إلى معنى الحياة وذلك من بداية خلق الكون وظهور الديناصورات والبكتيريا والمخلوقات الحية والكوارث الطبيعية وصولًا إلى حياة البشر وإلى دخولهم الجنة.

علاقة الأب بابنه

علاقة أب يضغط على ابنه بشتى الطرق حتى يصبح أقوي وأنجح الشخصيات ولكن بطريقة خاطئة وهي التنمر عليه، وعندما يكبر الابن يحاول جاهدًا أن يتخلى عن الصفات السيئة التي تقاسمها من والده ليصبح ذو شخصية سوية.

Silver Linings Playbook

فيلم Silver Linings Playbook

عام الإصدار: 2012

التصنيف: دراما كوميديا

IMDb: 7.8/10

قصة الفيلم

اقتبس الفيلم عن الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب ماثيو كويك، وتدور أحداث الفيلم حول (بات سولتانو) الذي يقوم بدوره (برادلي كوبر)، وهو مريض مصاب بمرض اضطراب ثنائي القطب، بعد خيانة زوجته له انتقل للسكن مع والديه بعد خروجه من مستشفى للأمراض النفسية.

بينما يحاول (بات) استعادة زوجته التي تركته قبل دخوله المستشفى، يقابل (بات) (تيفاني ماكسويل) التي تقوم بدورها الجميلة (جينفر لورانس)، والتي تخبره بأنها سوف تساعده على استعادة زوجته إذا شارك في مسابقة الرقص معها. يقترب الإثنين إلى بعضهما خلال التمرينات، ويقعون في الحب ويحاولون التغلب على مشاكلهم ليثبتوا أن أي شخص يمكنه التعايش مع المرض عندما يكون سعيدًا فقط.

علاقة الاب بالابن

يقوم (روبرت دي نيرو) بدور (والد بات) ويظهر من خلال دوره في هذا الفيلم مهارات الأبوة المراوغة من أجل إسعاد الأبناء، ومن أروع  مشاهد الأبوة في هذا الفيلم هو مشهد إفصاح روبرت دي نيرو لابنه عن شعوره الدائم بأنه سبب ما آل إليه ابنه وبكائه واحتضان ابنه حينها.

Interstellar

فيلم Interstellar

عام الإصدار: 2014

التصنيف:دراما غموض

IMDb: 8.6/10

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المستكشفين ومنهم أب يُدعى كوبر يجسد دوره (ماثيو ماكونهي) كان يعمل كرائد فضاء سابقًا ويضطر لترك أطفاله من أجل مستقبلهم، حيث أصبحت البشرية تصارع من أجل البقاء وكوكب الأرض في طريقه للهلاك بسبب تلف المحاصيل وبدأ ينفذ الطعام والبشرية كلها في خطر والأمل كله متعلق على تلك المجموعة في إيجاد بديل آخر. تخوض المجموعة معًا رحلة طويلة لاكتشاف الفضاء وحدود الكون عبر ثقب دودي.

علاقة الأب بابنته

ركز فيلم الخيال العلمي وتحفة كريستوفر نولان على قلق الأسرة الدائم بشأن العمل والواجب والتخلي عنهم، وخوف الأب من إحباط أطفاله وحرصه على بناء مستقبل أفضل لهم.

3

شاركنا رأيك حول "في عيد الأب.. أفلام تمحورت حول مشاعر الأبوة"