عشر عادات “أوتاكوية” لا بدّ أنك التقطتها من الأنمي والمانجا

عشر عادات أوتاكوية لابد أنك التقطتها من الأنمي والمانجا
2

الأنمي والمانجا بالنسبة للـ “أوتاكو Otaku”  هما غذاء العقل والروح والنفس. فلا يجب أن يمر يوم على أي أوتاكو دون أن يذكر الأنمي أو المانجا في أي حديث عَرَضي أثناء يومه، أو حتى أن يشاهد حلقة على الأقل يوميًّا، أو مجرد فيديو عابر ينتمي إلى صناعة الأنمي بشكلٍ أو بآخر. فلم يصبح الأنمي بالنسبة للأوتاكو مجرد وسيلة للتسلية، بل أصبح روتينًا يوميًّا ملازمًا لصاحبه في أي مكان وزمان.

ومن كثرة مشاهدة الأنمي وقراءة المانجا، فنحن بشكلٍ غير مباشر نكتسب بعض العادات التي تنتمي إلى ما نشاهد ونقرأ بشكلٍ أو بآخر. فيمكن أن نقلد شخصية نحبها في شيء ما، نسعى لإعادة تجسيد طريقة الحديث الخاصة بها، اقتباس الكلمات من اللغة اليابانية بشكلٍ عفوي أثناء المشاهدة أو القراءة.

لذلك لدينا اليوم أعزائي الأوتاكو الأحباء مجموعة من العادات التي اقتبسناها من الثقافة اليابانية التي وردت علينا من خلال الأنمي والمانجا المحبوبين من قبل الجميع. بعضها أصبح روتينًا يوميًّا عندنا، وبعضها نتعمد فعله على سبيل المرح. الآن هيا بنا نتعرف عليهم سويًّا.

اقرأ أيضًا : مسلسلات أنمي تدور في عالم الأساطير والحكايات التراثية الآسيوية

1) فرقعة الأصابع مثل كانيكي

كانيكي فرقعة أصابع

بالتأكيد من أعمال الأنمي التي جذبتنا جميعًا وأدخلتنا عالم الأنمي من أوسع أبوابه هو أنمي Tokyo ghoul. ذلك الأنمي الدموي الدرامي الذي يُناسب الجميع حصرًا. ومن أشهر الحركات التي نقلّدها منه هي حركة فرقعة الأصابع المميزة لكانيكي كين. خصوصًا بعدما تبدلت شخصيته إثر تعذيب جايسون له. تلك الفرقعة بالنسبة لي شخصيًّا أصبحت عادة أثيرة عندما أحب فرقعة أصابعي وتجعل جميع من حولي يندهشون ويتهامسون من مدى غرابتي.

2) أكل الرامن

رامن

دائمًا عندما نشاهد أي أنمي تدور أحداثه في مناطق شعبية أو ريفية أو قروية نجد أن الطعام الرسمي لأهل البلد في الأنمي هو الرامن. فالرامن هو من الأكلات الشعبية والمقدسة لدى اليابانيين حصرًا. فبالتأكيد نسعى جميعًا لتجربة ذلك الطبق المليء بالأشياء المختلفة والمميزة. نجرب كثيرًا صناعته في المنزل من خلال بقايا الطعام والمعكرونة، فنفشل. ثم نذهب إلى المطاعم لأكله ونندهش. وفي الحالتين يسخر مننا الجميع. لكن احزروا ماذا؟ المهم هو المتعة والمرح!

3) قول “ناني” بدلًا من “ماذا”

ناني أنمي

الأنمي هو الشيء الأفضل من حيث تعليم اللغة اليابانية بشكلٍ سريع وممتع. فنحن عندما ندخل صناعة الأنمي لأول مرة نندهش من اللغة الغريبة والمصطلحات الأغرب. لكن مع الوقت نتعلم الكثير والكثير من الكلمات اليابانية الرنانة والمميزة فعلًا. وأكثر تلك الكلمات شيوعًا هي كلمة “ناني”، والتي تعني “ماذا” باليابانية. وغالبًا من نقولها أثناء الغضب أو الاندهاش الشديد من شيء ما.

4) قراءة الكتب الإنجليزية من اليمين بدلًا من اليسار

كانيكي يقرأ

فبعيدًا عن اتجاه قراءة الكتب العربية، المانجا اليابانية أيضًا اتجاه القراءة فيها يكون من اليمين لليسار. وكذلك نفس الشيء في اتجاه قراءة فقاعات الحوار بداخل الصفحات ذاتها. فعند قراءة كتاب بالإنجليزية أو كتاب كوميكس أمريكية، نحن دائمًا ما نفتحه من اليمين كتعوّد لا يد لنا فيه بحكم قراءة أطنان من كتب المانجا عبر سنوات عديدة. بعد فتح الكتاب نأخذ حوالي 5 ثوانٍ حتى نتدارك أننا نقرأ من الجهة الخطأ ويجب أن نفتح الجهة الأخرى في الحال. الأمر مضحك ومُبكي في الواقع.

5) دفع النظارات للخلف على الدوام

شخصية أنمي نظارات

حتى وإن كنا لا نحتاج إلى ذلك على الإطلاق، فنحن دائمًا ما ندفع نظاراتنا من المنتصف للخلف ولأعلى قليلًا بسبب أو بدون سبب. فتلك الحركة في العادة ما تُعطينا شعورًا بالثقة أثناء نقاش مُحتدم، أو تُقلل من التوتر إذا كنا نفكر في أمر صعب وأعصابنا تتهاوى منّا مع كل ثانية تمر. عشرات الشخصيات ترتدي النظارات في الأنمي والمانجا وتقوم بذلك أيضًا، مما جعلنا نقلّدهم بشكلٍ لا شعوري. وهذه في الواقع حركة مميزة لا يستطيع فعلها إلى الأوتاكو أصحاب النظارات، فكُن فخورًا بنفسك يا صاح.

6) قول “باكا” بدلًا من “غبي”

باكا مانجا

ومثل قول “ناني” بدلًا من “ماذا”، فقول “باكا” بدلًا من “غبي” هي الأكثر شيوعًا في الواقع أكثر من الأنمي. فنحن دائمًا ما نحب أن نُبدي رأينا في تصرفات غيرنا دون ان يفهموا ما نقول. فلذلك عندما يحدث أي فعل أخرق أمامنا، نقول على صاحبه “باكا”. وهو يندهش وقد يعتقد في بعض الأحيان أننا نمدحه. “باكا” تُعتبر أكثر الكلمات كوميدية قد تلتقطها من الأنمي في حياتك كلها، والتي ستخلق لك مواقفًا كوميدية في أرض الواقع لا حصر لها، وعن تجربة.

7) صفحة اليوتيوب لدينا مليئة بالـ AMVs

مونتاج فيديو أنمي

وبجانب أعمال الأنمي الرائعة والمذهلة المرسومة من قبل استوديوهات رسم احترافية باليابان، لدينا أيضًا أُناس يقومون بعمل مونتاج لا مثيل له لتلك الأعمال، حتى تُعطي انطباعًا وصورة مختلفة تمامًا عن الأنمي ذاته في بعض الأحيان. لكن الشيء المُتفق عليه أنها دائمًا ما تُبهرنا. ولكثرة بحثنا عن AMVs  ( أو Anime Music Videos )  لأنميات عديدة نراها باستمرار، فيتدارك اليوتيوب ذلك ويملأ صفحة بدايته بالمزيد والمزيد من الـAMVs المتنوعة والمذهلة إلى أقصى حد.

8) الركض مثل النينجا

ناروتو يركض

جميعنا تابعنا ناروتو أليس كذلك؟ فبعيدًا عن الرامن المُفضل لناروتو، أختام اليد المعقّدة التي يقوم بها النينجا طوال الأحداث، والتقنيات المذهلة التي يقومون بها على الدوام، لدينا طريقة ركض مميزة بشدة للنينجا. ففي أنمي ناروتو النينجا يركضون وأذرعهم خلف ظهورهم مفرودة بالكامل لتقليل احتكاكها مع الهواء، فبالتالي التقليل من المجهود المبذول أثناء الجري، وفي النهاية يستطيع الإنسان الجري أسرع. في الواقع أنا جربتها عن نفسي وكانت تجربة مميزة حقًا بالرغم من سخرية جميع من بالمتنزه.

9) تجربة الكاماهاميها

غوكو كاماهاميها

الشيء الذي لا شك فيه أن هناك العديد من أعمال الأنمي التي شكّلت طفولتنا بشكلٍ أو بآخر. وأحد تلك الأعمال دون شك هو الأب الروحي جميع أنميات الشونين: دراغون بول. فهذا الأنمي عرفنا على شخصية “غوكو” التي صارت قدوتنا في الحياة حتى اليوم. وبالتأكيد أتى علينا وقت ما نضم فيه أيدينا ونركز طاقة جسدنا كله في نقطة واحدة ثم نطلقها دفعة واحدة ونحن نصرخ قائلين بالتدريج: “كا.. ما.. ها.. مي.. هااااااااااااااااااااااااااا”. يا إلهي إني أتذكر هذا حتى الآن، لقد كانت أيامًا رائعة فعلًا.

10) صنع مفكرة موت خاصة بنا

مفكرة الموت

ديث نوت، أو مفكرة الموت. هذا هو الأنمي الذي يُعتبر الأنمي الأول لملايين الوالجين إلى عالم صناعة الأنمي والمانجا للمرة الأولى في حياتهم. ينبهرون به، ثم يقعون في الدوامة مثلنا تمامًا. جميعنا تمنينها بشكلٍ أو بآخر أن نحصل على نفس قوة مفكرة الموت لنتخلص من الذين نكرههم في الحياة ويسببون لنا الكآبة والحزن. ولأننا نعلم أن هذا غير ممكن، لذلك على الأقل صنعنا نسخًا مصغرة من تلك المفكرة وكتبنا فيها أسماءً حقيقية فعلًا. مجرد وجود تلك المفكرة منزلية الصنع على الرف تُعطيك شعورًا بالراحة النفسية.

وفي الختام

نحن اقتبسنا الكثير من العادات من الأنمي والمانجا بكل تأكيد، لذلك اليوم طرحنا عليكم مجموعة من تلك العادات التي دائمًا ما تجعل الجميع يسخر منا ويستهتر بنا. لكن احزروا ماذا؟ المتعة هي الأهم!

2

شاركنا رأيك حول "عشر عادات “أوتاكوية” لا بدّ أنك التقطتها من الأنمي والمانجا"

أضف تعليقًا