قائمة الأفلام المفضلة للمخرج المميز بول توماس أندرسون

أفلام بول توماس أندرسون
1

بول توماس أندرسون مخرج ومنتج وكاتب سيناريو ولد في السادس والعشرون من شهر يناير عام 1970، أرتاد مدرسة السينما في نيويورك ليومين فقط! وبدأ مشواره الفني الناجح كمخرج لأفلام قصيرة، وكانت أولى أعماله الفيلم القصير ”Cigarettes & Coffee“ عام 1993، الذي حاز على إعجاب الكثير من المتابعين حول العالم.

يعتبر أحد أكثر المخرجين المبدعين في مجال السينما، وأكثرهم تميزًا واحترامًا لجيله، ويُعتبر واحدًا من المخرجين الذين ينتظر الجمهور والمشاهدين أعماله بفارغ الصبر؛ فمذاقه الشخصي في السينما هو عبارة عن مزيج فريد من الأعمال الكلاسيكية والمعاصرة الاستثنائية. ويتمتع بأسلوب مميز في صناعة الأفلام الجادة وليست السطحية أو التجارية على الإطلاق والتي تحقق نجاحات عظيمة في جميع المجالات النقدية والمادية والجماهيرية.

وسنتكلم في هذا المقال عن 25 فيلم من اختيار مخرجنا الشهير الذي أبدع في اختيار هذه القائمة المميزة من الأفلام الرائعة، التي تنوعت بين الدرامية والكلاسيكية والكوميدية والمرعبة.

Almost Famous 

صورة فيلم Almost Famous

فيلم كوميدي درامي كتبه وأخرجه كاميرون كرو الذي أستلهم قصته من التجربة الحقيقية التي مر بها كاميرون يوم كان يكتب للمجلة العالمية رولينغ ستون أثناء مراهقته. من إنتاج عام 2000، ويحكي قصة صحفي مراهق يكتب للرولينغ ستون بينما يغطي أخبار فرقة الروك ستيل ووتر، واجتهاده للحصول على قصته التأليفية الأولى، وفي الجانب الآخر تصر والدته على إبقاء عينيها على تجربة أبنها خوفًا من علاقة الروك بالمخدرات في أوائل السبعينات. من بطولة باتريك فيوجيت، وبيلي كرودب، وفرانسيس مكدورماند، وكيت هدسون، وأنا باكوين.

 

Bad Day At Black Rock 

فيلم Bad Day At Black Rock 

فيلم جريمة وغموض تدور أحداثه في أواخر عام 1945 حول جون ماكريدي وهو رجل مسلح، ينزل بالقطار إلى بلدة تدعى ”بلاك روك“، وتلك هي المرة الأولى التي تقف فيها القطار في تلك البلدة، وعندما ينزل إلى البلدة من أجل البحث عن رجل يدعى كوموكو، يجد أنْ هناك شيئًا عجيبًا في البلدة؛ فهناك العديد من السكان هم معاديون بشدة، وغير متعاونين على الإطلاق، ليتضح فيما بعد أن لتلك البلدة سرًا تريد الحفاظ عليه ولو بالعنف والدماء. بطولة سبنسر تراسي، لي مارفن، روبرت ريان، ودين جاجر. ومن إخراج جون ستورجس، والسيناريو بواسطة ميلارد كوفمان، دون ماغواير، وهوارد بريسلين.

 

Bad Santa 

فيلم Bad Santa 

فيلم كوميدي ترشح لجائزة الغولدن غلوب عام 2003. من إخراج تيري زويجوف وكِتابة جون ريكوا إلى جانب غلين فيكارا، وبطولة كل من بيلي بوب ثورنتون، بيرني مارك، لورين غراهام، جون ريتر، وألكس بورستين. وتدور أحداثه حول رجل سكير يدعى ويلي، وقزم شرير يدعى ماركوس، يقومان كل عام في موسم أعياد الكريسماس بارتداء ملابس سانتا كلوز للاحتيال على المحلات التجارية، وسرقتها أثناء زحام المتسوقين في موسم الأعياد، ولكن أثناء استعدادهما لتنفيذ خطتهما السنوية للسرقة، يتسبب طفل غريب في العديد من المشاكل لتعيقهم، وتقف في طريق تنفيذ الخطة، حتى يكتشف رئيس الحراس خطتهما، ويبدأ في مطاردتهما.

 

The Ballad of Jack and Rose 

فيلم The Ballad of Jack and Rose 

فيلم درامي من بطولة دانيال دي لويس، كاثرين كينر، سوزانا تومسون، بول دانو، جينا مالوني، وكاميليا بيلي. كتبته وأخرجته المخرجة ريبيكا ميلر. تدور قصته حول جاك الذي يعيش مع ابنته روز ذات الستة عشر عامًا في جزيرته المنعزلة عن تأثير العالم. ومع بداية نضج روز تبدأ الأسئلة المقلقة حول ما سيفعله جاك في الفترة القادمة. وعلى الجهة الأخرى فإن جاك الذي عاش من أجل القضايا البيئية وقضايا المجتمع الأخرى التي قدمها على نفسه، يتحول لشخصٍ لا يستطيع قبول عدم مشاركة الآخرين له في آرائه، مثل المستثمر مارتي الذي يريد بناء مجموعة من المساكن بالقرب من ممتلكاته.

 

Baraka 

فيلم Baraka 

فيلم وثائقي، تم تصويره بكاميرات 70 ملم، من إخراج رون فريكي وبلغت ميزانيته 4 ملايين دولار. حبكة الفيلم عشوائية ولا بطل محدد فيه، يصور لقطات من جميع بلدان العالم، ويعرض ثقافات متنوعة من مدن وعواصم شهيرة وبلدان نائية بل وحتى الأدغال. استغنى العبقري رون فريكي عن عناصر الفيلم المهمة: سرد القصة، الأبطال، الحوارات، الممثلين، وتخطيط الفيلم، واستبدله بالموسيقى التصويرية الذي يصور المناظر الخلابة من هذه البلدان، والمشاهد الحية التي تخص مشاكل العصر من خلال السينما التجريدية.

 

Beasts of the Southern Wild 

فيلم Beasts of the Southern Wild 

من أجمل الأفلام الفانتازية الذي ترشح لعدة جوائز أوسكار بنسختها الخامسة والثمانين أبرزها أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل ممثلة. تدور قصته حول طفلة في السادسة من عمرها، تعيش في مكان معزول عن العالم برفقة والدها المريض. لكنها بالرغم من ذلك تعيش حياة صبيانية سعيدة، حتى تحدث عاصفة عنيفة تؤدي إلى انهيار الجليد وارتفاع منسوب المياه وغرق منزلها، ومن هنا يجب عليها تعلم كيفية البقاء في ظل تلك الظروف الصعبة، ومساعدة والدها المريض. بطولة كوفينزانيه واليس، دوايت هينري، جونشيل أليكسندر، جوفان هاثاواي، ليفي إستيرلي، ومارلين باربارين. من إخراج بينه زيتلن الذي شارك في كِتابة سيناريو الفيلم مع لوسي آليبار.

 

The Best Years of Our Lives 

فيلم The Best Years of Our Lives 

فيلم درامي كلاسيكي حاصل على 7 جوائز أوسكار عام 1947 منها أفضل فيلم، أفضل ممثل، أفضل ممثل مساعد، وأفضل مخرج للمخرج الكبير ويليام وايلر الذي اقتبس قصة فيلمه هذا من رواية تحت نفس العنوان للكاتب ماكينالي كانتور، والسيناريو من كِتابة روبرت إي. شيروود الذي قاده للفوز بجائزة الأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس. من بطولة ميرنا لوي، فريدريك مارج، دانا أندروس، وهارولد راسيل. وتدور قصته أثناء الحرب العالمية الثانية، حين تعود مجموعة من الجنود إلى وطنهم، وتحديدًا إلى بلدة صغيرة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن سرعان ما يكتشفون اختلافات كبيرة في مجتمع بلدتهم، ويدركون أن أسرهم وعائلاتهم تغيرت تغيرات لا يمكن إصلاحها.

 

The Big Lebowski 

فيلم The Big Lebowski 

فيلم كوميدي من إنتاج أمريكي-بريطاني بطولة الممثل جيف بريدجز الذي يقوم بدور لاعب بولينغ ورجل عاطل عن العمل من مدينة لوس أنجلوس يدعى جيف ليباوسكي، وبعد مشكلة بسبب تشابه الأسماء، اختُطِفت زوجة ميليونير يدعى جيفري ليباوسكي وأستدعى هذا المليونير جيف ليباوسكي لحل هذه المشكلة، الذي يجد جيف نفسه مهددًا بالقتل، ويكلفه جيفري بتوصيل الفدية للخاطفين من أجل إطلاق سراح زوجته، ولكن تزداد الأمور سوءًا عندما يقرر صديق ليباوسكي الذي يدعى والتر سوبتشاك بالاحتفاظ بالفدية. إلى جانب جيف بريدجز بدور البطولة يشاركه كل من جون غودمان بدور صديقه والتر، وجوليان مور. ومن إخراج الأخوين جويل وإيثان كوين.

 

The Black Stallion 

فيلم The Black Stallion 

تدور أحداث هذا الفيلم المقتبس من رواية والتر فارلي تحت نفس الاسم، حول الصبي المراهق أليك رامزي الذي يفقد فرسه في شمال أفريقيا، فيقوم بصعوبة شديدة في رحلة صعبة للغاية من أجل البحث عن حصانه عبر الصحاري القاحلة، والوديان، حيث يلاقي فيها كل أنواع المشاق، والمصاعب، والمخاطر أملاً في الوصول إلى غايته. من إخراج المرشح لجائزة الأوسكار كارول بالارد، وكِتابة كل من ميليسا ماثيسون ووجيني روسينبيرغ. وبطولة كيلي رينو، ميكي روني، وتيري جار.

 

Cabin Fever 

فيلم Cabin Fever 

في جو من الرعب يرصد الفيلم مجموعة من الأصدقاء الذين يقومون برحلة بحرية إلى منطقة البحر الكاريبي. تبدو الرحلة من الوهلة الأولى جميلة، هادئة، ومليئة بالمرح والاستجمام. لكن سرعان ما يتبدد ذلك وتنقلب الأمور رأسًا على عقب وتصبح رحلتهم عبارة عن هلع وكرب ورعب بعد أن يكتشفوا مركز للأبحاث العلمية، ويصبح حياة كل شخص في خطر؛ حيث أنْ هناك فيروس أكل للحوم البشر يبحث عن ضحية، ويجب على كل شخص إنقاذ نفسه من الموت. من بطولة جوردان لاد، رايدر سترونغ، وجيمس دي بيلو. ومن إخراج إيلي روث الذي شارك في كِتابة السيناريو أيضًا.

 

Dancer in the Dark 

فيلم Dancer in the Dark 

فيلم درامي كتبه وأخرجه المخرج لارس فون ترير، وحاصل على عِدة جوائز في مهرجانات سينمائية دولية مختلفة. يتناول الفيلم قصة المهاجرة سيلمى جيسكوفا، التي تهاجر من شرق أوربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل في أحد المصانع مع صديقتها كاثي، تظهر عليها أعراض مرض وراثي يفقدها بصرها بالتدريج، والمشكلة أن لديها ابن في الثالثة عشر من العمر قد يفقد بصره، وعليه إجراء جراحة قبل أن يبلغ العشرين من عمره، حتى يتجنب العمى، وتزداد الأمور سوءًا عندما تواجه سيلمى تهمة السرقة من قِبل الشرطة. من بطولة المغنية بيورك بدور سيلمى، وكاثرين دينوف، ديفيد مورس، أودو كير، وبيتر ستورمار.

 

Dark Star 

فيلم Dark Star 

للمخرج الكبير جون كاربنتر، وللكاتب المغمور دان أبوانون. وهو فيلم خيال علمي وكوميدي نوعًا ما، يتمحور حول قصة فضائي ورحلته مع قصة صنعه. وتدور أحداثه في منتصف القرن الثاني والعشرون حيث وصلت البشرية إلى نقطة في التقدم التكنولوجي التي تُمكنها من استعمار أقاصي الكون، حول السفينة الكشافة (النجمة المظلمة) أو (Dark Star) وطاقمها الذين كانوا مسلحون بصواريخ ذكية اصطناعيًا في مهمة لمدة 20 عامًا من أجل تدمير ”كواكب غير مستقرة“ قد تهدد الاستعمار المستقبلي للكواكب الأخرى. بطولة دان أبوانون، بريان ناريلي، وكال كونيهولم.

 

Uncle Boonmee Who Can Recall his Past Lives 

فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall his Past Lives 

بعد حصوله على لقب ”الفارس“ التي منحته الحكومة الفرنسية له وهو في سن التاسعة والثلاثين، عاد المخرج التايلندي أبيشاتبونغ ويراسيثاكول بفيلمه الدرامي والفانتازي ”Uncle Boonmee Who Can Recall his Past Lives“، الذي يحكي فيه عن قصة العم بونمي، العجوز الذي يحتضر نتيجة الفشل الذي أصاب كليتيه، والذي يقرر أن يموت هناك، في آيسان شمال تايلاند، الذي يلتقي هناك بشبح زوجته وابنه المفقود منذ زمن، حيث يعيد من خلال هذا اللقاء الاتصال بصفحاتٍ منسيةٍ من ماضيه.

 

Ted 

فيلم Ted 

فيلم كوميدي من إخراج صانع المسلسل الكرتوني الكوميدي الشهير ”Family Guy“ المخرج والكاتب سيث مكفارلن، ومن بطولة مارك والبرغ، ميلا كونيس، جول مكهالي، جيوفاني ريبيس، وسيث مكفارلن بدور الدمية تيد. تدور قصته حول دمية دب صغيرة تهدى إلى جون في عيد ميلاده عندما كان صغيرًا، ثم يصبح الدب حيًا نتيجة أمنية تمناها جون، ومن ثم تبدأ المغامرات المثيرة والشيقة المليئة بالمواقف الكوميدية مع جون والدب تيد الذي يلازمه في جميع أوقاته.

 

Sweet and Lowdown 

فيلم Sweet and Lowdown 

كوميديا بيوجرافيه عن عازف جيتار الجاز الخيالي إيميت راي. وهي شخصية غير مسئولة، مبذر، مدمن على الكحول، بائس وبغيض، ولكن يمكن اعتباره انه أفضل عازف جيتار في العالم، ويتابع الفيلم حياة راي البائسة وهوايته الغريبة من إطلاق النار على الفئران، والجلوس لساعات لمتابعة القطارات، وأحلامه في الشهرة والثروة، وهوسه الغريب بعازف الجيتار جانغو رينهارت وطبعا معزوفاته الرائعة. من إخراج وتأليف وودي آلن، وبطولة شون بين، سامانثا مورتون، وودي آلن، بين دونكان، ودانيال اوكرينت.

 

Speed 

فيلم Speed 

يتحدث الفيلم عن قنبلة مزروعة في إحدى الحافلات تم صنعها بطريقة محترفة عن طريق صانع متفجرات محترف، وقام بضبط القنبلة للانفجار إذا أبطأت الحافلة، وأنه سيقوم بتفجير الحافلة إذا غادرها أي من ركابها، ويطلب فدية قدرها 3 ملايين دولار. فيقوم الشرطي الشاب جاك تريفان بالركوب على متن الحافلة وتقوم أحد ركاب الحافلة بمساعدته وتتولى قيادة الحافلة بعد إصابة السائق، وفي نفس الوقت يقوم زملاء جاك في إدارة شرطة مدينة لوس أنجلوس بالبحث عن مكان المجرم لتعطيل القنبلة قبل إنفجارها. بطولة كيانو ريفز، دينيس هوبر، جو مورتون، وساندرا بولوك. ومن إخراج جان دي بونت، وكِتابة جراهام يوست.

 

Singinin the Rain 

فيلم Singin’ in the Rain 

من أجمل الأفلام الغنائية والموسيقية الكلاسيكية الذي تصّدر لائحة المعهد الفني الأمريكي التي حملت عنوان (أفضل الأفلام الموسيقية للمعهد الفني الأمريكي). يعتبر الفيلم سيرة ذاتية مصغرة لتاريخ الفن السابع مع بزوغ فجر الصوت في السينما، فعقدته الأساسية هي الانتقال من السينما الصامتة إلى السينما الناطقة. من بطولة الراقصين دونالد أوكونور وجين كيلي، إلى جانب الممثلة ديبي رينولدز.

 

Raging Bull 

فيلم Raging Bull 

فيلم من بطولة روبرت دي نيرو بدور الملاكم في الوزن المتوسط جاك لا موتا، ومن إخراج مارتن سكورسيزي. قصته مقتبس من كتاب بعنوان ”Jake La Motta“ من تأليف جاك لاموتا، ويحكي الفيلم السيرة الذاتية للملاكم لاموتا خلال أجواء مسابقات الملاكمة العنيفة، حيث الدم، الوحشية، الصراعات، وعالم المراهنات بمؤامراته، دسائسه، وتسلط المافيا. فضلًا عن حالة الشك التي تملكت جاك عندما شك فى خيانة زوجته الثانية له، ثم عنفه الذي انعكس على حلبة المصارعة وحياته الخاصة. وأخيرًا اعتزاله الملاكمة ليعمل في النهاية داخل ملهى ليلي يسترجع به ذكرياته القاسية.

 

Pulp Fiction 

فيلم Pulp Fiction 

من أشهر أفلام المخرج كوينتين تارنتينو. معروف بحواراته المثيرة والمزيج الساخر من الكوميديا والعنف، وعدم التتابع في سرد الأحداث والتلميحات السينمائية. ويربط بين القصص المثيرة لرجال عصابات وأشخاص هامشيين ومجرمين صِغار حقيبة غامضة، ويتكلم عن حياة اثنان من القتلة المأجورين، وملاكم، وزوجة رجل عصابات، وزوج من اللصوص التي تتشابك في أربع حكايات من العنف. ترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم، وفاز تارنتينو وكاتب السيناريو روجير أفاري بجائزة الأوسكار أفضل نص أصلي.

 

A Prairie Home Companion 

فيلم A Prairie Home Companion 

فيلم درامي موسيقي من إخراج روبرت ألتمان، وكِتابة جاريسون كيلور. ومن بطولة ميريل ستريب، ليلي توملين، وودي هاريلسون، جون سي. ريلي، وليندسي لوهان. وتدور أحداثه حول برنامج منوعات تسجيلي شهير، يتم تسجيله أمام الجمهور. البرنامج ظل يقدم لفترة طويلة قبل أن يتم إلغاءه. وفي آخر حلقة يتم تسجيلها، ويتبارى المشاركون في البرنامج في إظهار أفضل ما لديهم، مما يدهش مسئولي البرنامج.

 

Popeye 

فيلم Popeye 

الفيلم الثاني للمخرج الراحل روبرت ألتمان يدخل قائمة أندرسون، وهو فيلم مغامرات كوميدي يتحدث عن مغامرة الأسطورة الخيالية والبحار الرياضي ومفتول العضلات باباي، الذي يسافر إلى مدينة سويف هافن الساحلية، من أجل البحث عن والده المفقود منذ زمن طويل، ليكتشف بأن أهل المدينة يحكمهم القراصنة وعلى رأسهم القرصان الكبير بلوتو، الذي سيصبح فيما بعد العدو اللدود لباباي. من بطولة الممثل الراحل روبن ويليامز بدور باباي، إلى جانب نجمة فيلم ”The Shining“ الممثلة شيللي دوفال.

 

Ordinary People 

فيلم Ordinary People 

فيلم درامي مقتبس من رواية الكاتبة جوديث غوسيت، حاصل على أربع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل نص مقتبس، وأفضل ممثل بدور رئيسي. تدور قصته حول أسرة ثرية لديها ولدان، يموت الابن الأكبر في حادثة مؤلمة، ويشعر الابن الأصغر بالذنب، وتتوتر علاقته مع والديه، وتمر حياتهم بعد ذلك بمنحنى خطير، ويحاولون استعادة حياتهم السعيدة من جديد. من إخراج روبرت ريدفورد، والسيناريو بواسطة آلفين سارجنت. وبطولة دونالد ساترلاند، ماري تايلور مور، جود هيرش، وتيموثي هوتون.

 

Hugo 

فيلم Hugo 

مبني على أحداث رواية ”The Invention of Hugo Caret“ للكاتب والمؤلف لبراين سلزنيك. من إخراج الأسطورة مارتن سكورسيزي، وقام باقتباس السيناريو الكاتب جون لوغان. حاصل على خمس جوائز أوسكار. وتقع أحداثه في باريس عام 1980، حول طفل يتيم يدعى هوجو، يعيش في محطة قِطارات مزدحمة، يدخل في مغامرة جديدة في محاولة منه في حل لغز والده والآلة الميكانيكية. من بطولة أسا بترفيلد، كلوي غرايس موريتز، بن كينغسلي، ساشا بارون كوهين، وجود لو.

 

Goodfellas 

فيلم Goodfellas 

من أفضل أفلام العصابات التي لا تزال محفورة في ذاكرة السينما حتى بعد مرور 28 عامًا من إنتاجه! للمخرج مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دي نيرو، راي ليوتا، وجو بيشي. مقتبس من رواية تحت عنوان ”رجل حكيم“ للكاتب نيكولاس بيلاجي الذي شارك في كِتابة سيناريو الفيلم مع سكورسيزي. مبني على أحداث حقيقية، حيث يتبع حياة هنري هيل أحد مساعدي عائلة لوكيزي الإجرامية وأصدقائه من الفترة ما بين 1955 إلى 1980. ترشح الفيلم لست جوائزة أوسكار أبرزها أفضل فيلم، وحصل على واحدة فقط وهي جائزة أفضل ممثل مساعد للنجم جو بيشي.

 

Eyes Wide Shut 

فيلم Eyes Wide Shut 

فيلم درامي وإثارة وغموض للمخرج ستانلي كوبريك الذي توفي قبل عرض الفيلم، بطولة توم كروز ونيكول كيدمان. تدور أحداثه حول الطبيب بيل هارفورد وزوجته أليس اللذان يعيشان في مدينة نيويورك مع ابنتهما الصغيرة هيلينا. يذهب الزوجان إلى حفلة عيد الميلاد حيث يدعوهما الثري فيكتور زيغلر، ويلتقي بيل بصديقه القديم نيك نايتنغيل عازف البيانو الذي ترك الطب لكي يدرس الموسيقى. وفي الليلة التالية تعترف أليس لزوجها كيف أن ضابطاً يعمل في البحرية قد لفت نظرها عندما كانت العائلة تقضي عطلة الصيف، وكانت مستعدة لترك زوجها وابنتها لكي تقيم علاقة جنسية مع ذلك الرجل، وهو ما يثير صدمة بيل الذي يعتبر نفسه مخلصا لأليس.

1

شاركنا رأيك حول "قائمة الأفلام المفضلة للمخرج المميز بول توماس أندرسون"

أضف تعليقًا