تريند 🔥

🤖 AI

أفلام رائعة لكن بنهايات محبطة حزينة ستدمر المتبقي من يومك

the green mile أفلام بنهايات حزينة
رقية سمير
رقية سمير

8 د

غالبًا ما نشاهد الأفلام من أجل قضاء وقتٍ ممتع في فراغنا، ومع صدور فيلم يضمّ قائمةً من نجومك المفضلين، فإنّه سيكون الأول بالطبع على قائمة مشاهدتك.

ولكن مع هذا، فمن الطبيعي أن يكون هناك بعض الجوانب السلبية التي قد تؤثّر على وجهة نظرتك للفيلم وتقييمك له، وعلى رأسها نهاية الفيلم فهي آخر ما يتركه الفيلم في ذاكرتنا.

حيثُ تضع النهايات السعيدة الأمور في نصابها، وتوضّح لنا أنَّ هناك بعض الأشياء التي تستحق النضال من أجلها، وتتركنا مع مزيجٍ من مشاعر الأمل والتفاؤل.

أمَّا النهايات المحبطة تفعل الضد تمامًا بطريقة أكثر قتامةً، وتوضّح لنا واقعية الحياة بأنَّها لا تسير دائمًا كما هو مخطط لها، فلا معنى في الحقيقة للمثالية التي تظهرها النهايات السعيدة.

لذلك، جمعتُ لكم أراجيك فن 10 أفلام تبدو وكأنَّها رائعةٌ في البداية فقط، ولكن نهايتها وبلا أدنى شك ستدمر يومك، وسوف تتركك تتأمل أسوأ جوانب الإنسانية.


Philadelphia

Philadelphia فيلم

عام الإصدار: 1993

فيلمٌ يجمع كلًا من توم هانكس وديزل واشنطن، فلا بدَّ أن تكون هناك قصة مثيرة للجدل، لدرجة فوز توم هانكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي لتجسيده شخصية “أندرو باكيت” بمنتهى البراعة.

تدور أحداث الفيلم المبني على قصة حقيقية وقعت بالفعل حول (أندرو باكيت) المحامي الناجح في عمله على مدار سنوات طويلة، وفي يوم من الأيام يقوم رؤساء الشركة التي يعمل فيها بإعطائِه قضيةً مهمةً، ولكن في ظروف غامضة سُرقت ملفات القضية من مكتبه، ومن هذه النقطة تأتي المشاكل تبعًا، فيقوم موكلينه في القضية بطرده نتيجةً للإهمال الوظيفي، بالإضافة إلى إصابته بالإيدز نتيجة شذوذه الجنسي، وخوفًا من انتقال العدوى لهم.

يحاول أندرو مقاضاة شركته السابقة من أجل طلب التعويضات، ووسط رفض الكثير من المحاميين للدفاع عنه، يضطر أندور لطلب المساعدة من محامي شهير جدًا “جوي ميلر” الكاره للمثليين الجنسيين، الذي يغيّر وجهة نظره لهم بعد هذه القضية، ويكتشف أنَّهم أشخاصٌ لا يختلفون عن غيرهم بل لهم توجهاتهم الخاصة، فيحاول مساعدته في أخذ حقه قبل أن يتمكن منه المرض أكثر.

 

فيديو يوتيوب


Seven

seven فيلم

عام الإصدار: 1995

عندما يجتمع مورجان فريمان وبراد بيت وكيفين سبيسي في فيلمٍ واحدٍ، فإنَّ أقل ما يقال عنه أنَّه سيكون تحفةً فنيةً ملبيةً لرغبات عُشَّاق النجوم الثلاثة في أحد أعظم أفلام الجريمة والغموض التي أبدعت هوليوود في إنتاجها.

تدور أحداث الفيلم حول محققين أحدهما عجوز والآخر شاب يتحدان معًا لتولي قضية مقتل سفاح غامض، هي الأخيرة بالنسبة للعجوز والأولى بالنسبة للشاب، ويحاول كلًا منهما إنهاء هذه المهمة على أكمل وجه. يختلف هذا القاتل عن غيره في أنَّه يختار ضحاياه بعناية فائقة، وخاصةً من مرتكبي الخطايا السبع المميتة (الغرور، الجشع، الشهوة، الحسد، الشراهة، الغضب، الكسل) المستوحاة من كتاب الكوميديا الإلهية للكاتب دانتي أليغييري، على سبيل المثال الشخص البدين الذي يأكل كثيرًا، والمحامي الفاسد الثري نتيجة الجشع وهكذا.

في نهاية لا يمكن التنبؤ بها، ينهي القاتل العبقري خطة قتله المحكمة لتكملة جرائمه السبع، ويفقد المحقق الشاب كلّ شيء حتى زوجته الحامل، ليجعلنا نقف أمام حقيقة أنَّه في بعض الأحيان قد يفوز الأشرار.

فيديو يوتيوب

Titanic

Titanic فيلم

عام الإصدار: 1997

التحفةُ الرومانسيةُ الخالدةُ التي جمعت بين ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت، والفائزة بإحدى عشرة جائزة أوسكار كاملة. لا شك أنَّ كلَّ مرة نشاهد فيها هذا الفيلم، وبعد أكثر من 21 عامًا على بداية عرضه، تأتينا بعض التمنيات والهمسات الداخلية بأن يعيش “جاك” ويتزوج “روز”، وتتحول دموع الحزن على غرق السفينة إلى دموع فرحة لتخيل رؤيتهما معًا في قاعة العرس.

تدور أحداث الفيلم حول “روز دويت” التي تسافر مع عائلتها الثرية، وتلتقي بالرسام الموهوب “جاك داوسون” الذي يسافر في الدرجة الثالثة المخصصة للفقراء، فتنشأ بينهما قصة حب قوية لا يقف عائقًا أمام اكتمالها سوى اصطدام السفينة بجبل جليدي يموت فيه الكثيرون، وتظل هي على قيد الحياة تمرُّ السنوات، وتحكي لأحفادها عن قصة حبها مع جاك.

فيديو يوتيوب

The green mile

the green mile فيلم

عام الإصدار: 1999

ومَن مِنا لم ينتزع يومه بعد رؤية هذا الفيلم، وخصوصًا في مشهد النهاية وتنفيذ الحكم بالإعدام على “جون كوفي”، الذي يقوم بدوره مايكل كلارك دانكن، وتأكّد الجميع من براءته ولكن لا يستطيعون فعل أيّ شيء له. عندما طلب جون كوفي من الضابط “بول أدجيكومب” الذي يقوم بدوره توم هانكس عند بداية تنفيذ حكم الإعدام صعقًا بالكهرباء، وبداية وضع غطاء أسود على وجهه حتى لا يراه الجميع وهو يتألم “أرجوك يا زعيم… لا تضع هذا الشيء على وجهي… لا تضعني في الظلام… إنّي أخاف الظلام”، وبدء غناءه لنفسه حتى يهدأ ويتقبل فكرة الموت.

سيتركك الفيلم في مجموعة من المشاعر السلبية يستحيل معها عدم بكائِك والشعور بالظلم وقلة الحيلة، وأنَّه لا ينتصر الصدق والحق دائمًا في هذه الحياة.

فيديو يوتيوب

Dancer in the Dark

dancer in this dark فيلم

عام الإصدار: 2000

يضعنا الفيلم أمام فكرة قسوة الحياة على المهاجرين واللاجئين، حيثُ تدور أحداث الفيلم حول مهاجرة من شرق أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع ابنها الوحيد، وتعمل ليلًا ونهارًا من أجل الحصول على مبلغ زهيد بالكاد يكفي المعيشة، وفي نفس الوقت تبدأ أعراض مرض وراثي يفقدها بصرها تدريجيًا. ليس هذا فحسب، بل قد يفقد ابنها بصره إلّا إذا قام بإجراء جراحة قبل أن يبلغ العشرين من عمره، وسط كلّ تلك الأحداث المأساوية يتصاعد معها شعورها الدائم بـ عقدة الذنب؛ لأنَّها المسؤولة عمّا قد يحدث لابنها، فتحاول التكفير عن هذه العقدة طوال الفيلم إلى حدِّ نكران الذات.

تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما يتهمها شرطي بسرقته، ويحكم عليها بالإعدام شنقًا. وسط كلّ هذا الكم من الدراما والأحداث التي لن نستطيع معها كبح دموعك، تتشكل أحلام اليقظة المتنفس الوحيد التي تهرب بها من ضغوطات الحياة، ويتوقف نبض قلبها الحالم وروحها الهائمة في حب الموسيقى على منصة الإعدام.

فيديو يوتيوب

Requiem for a Dream


عام الإصدار: 2000

يُعدُّ من أقوى الأفلام وأكثرها عمقًا وتأثيرًا في عالم السينما، حيثُ يسلط الضوء على الإدمان بشكلٍ عام وبأنواعه المختلفة (المخدرات، والأدوية، أقراص التنحيف، التدخين، وإدمان التلفزيون)، وكيفية تأثيره على حياة الجميع.

تدور أحداث الفيلم حول حياة 4 مدمنين، ثلاثة منهم شباب يعانون من إدمان المخدرات، وسيدة عجوز تقضي وحدتها بالجلوس أمام شاشة التلفاز مما يتحول إلى إدمان الشراء. مما يجعل الوهم يلفّ حياتهم، وتتحول أحلامهم الوردية إلى كابوسٍ في النهاية.

الفيلم مليء بالتعاسة والأحلام الكاذبة، ويشعرك بالكثير من المشاعر السلبية التي سوف تؤثّر على نفسيتك من قسوته وواقعيته التي لا تعرف حتى رائحة الرحمة، فإذا أردت أن تراه يجب عليك أن تكون مستعدًا من الناحية النفسية أو الذهنية لهذا المستوى من الاكتئاب والتعاسة والواقعية.

فيديو يوتيوب

The Mist


the mist


عام الإصدار: 2007

فيلم الرعب الشهير والمقتبس من رواية ستيفن كينج، وتدور أحداثه حول عاصفة ضبابية ضخمة تضرب إحدى الولايات وتتسبب إغلاق الطُرُق، فيحاول ديفيد درايتون الذي يقوم بدوره “توماس جين” الوصول للمتجر للحصول على بعض المؤن الغذائية، وفي الطريق إلى المتجر يشاهدون ضبابًا كثيًفا في كلِّ مكان حولهم، وقوافل عسكرية ورجال شرطة وشاحنات إطفاء وإسعاف نحو مصدر الضباب.

وبمجرد الوصول إلى المتجر يجد أنَّ عليه الاحتماء بداخله، بعد اكتشاف أنَّ هذا الضباب ما هو إلَّا هجوم من مخلوقات غريبة دموية وتقتل بلا هوادة. مع تصاعد الأحداث في الفيلم يكتشفون أنَّ تلك المخلوقات هي تجارب الحكومة السرية، وأنَّ كلّ من ساعدوا في ظهورها قد انتحروا.

يقرّر ديفيد مواجهة الضباب ومعه أربعة أفراد من بينهم ابنه بالسيارة، ولكن ينفذ البنزين والضباب يحاوطهم من كلِّ جانب… فيقرّرون إطلاق الرصاص على أنفسهم، ليُفاجَأ ديفيد بعد ذلك بأنَّ المسدس لم يكن يحوي سوى أربع رصاصات، وأنَّ عليه أن يبقى وحيدًا في انتظار هذه المخلوقات الغريبة كي تقتله.

فيديو يوتيوب

The Boy in the Striped Pajamas

The Boy in the Striped Pajamas فيلم

عام الإصدار: 2008

تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر عيون طفل ذو ثمانية أعوام “برونو ” ابن قائد معسكر الاعتقال النازي، والذي يشعر بالوحدة فيحاول أن يبحث عن صديق ويجد طفلًا يهوديًا على الجانب الآخر من المعسكر، فيصبحان صديقين مقربين.

ففي يوم، وبعد مضي أكثر من سنة تقرّر والدة برونو إلى العودة إلى برلين مرةً أُخرى، ولكن قبل السفر يقرّر برونو أن يساعد صديقه في العثور على والده المفقود ويهرب من منزله من أجل ذلك، وعندما يقترب برونو من المنزل يجد نفسه محاطًا بالجنود.

يقود الجنود الطفلين بين الزحام، ويجبروهم على خلع ملابسهم، ثم قادوهم الجنود إلى غرفة صغيرة أُغلقت عليهم بالداخل، ومن هنا تبدأ الأحداث المرعبة بالنسبة لطفلين في سنهما، ينتهي الفيلم برحيل والدة برونو وأخيه إلى برلين، ويحاول والد برونو تتبع خُطَاه حتى يدرك فجأةً ما حدث لابنه.

فيديو يوتيوب

The Road

The Road فيلم

عام الإصدار: 2009

تدور أحداث الفيلم حول أب وابنه يحاولون البقاء على قيد الحياة بأيِّ وسيلة ممكنة بعد أن يرتحلان إلى جنوب أمريكا، بحثًا عن الدفء من الثلوج والبرد القارس، وسط عالم فارغ لا يوجد فيه نبات أو حيوان أو غذاء، ولا تظهر فيه أيّ شكلٍ من أشكال الحياة. يواجه الأب “مورتينسون” تحدي تربية ابنه، فهل يربّيه على مبادئ إنسانية، أم يربّيه ليكون قادرًا على التأقلم في عالم يأكل فيه البشر لحوم بعضهم ليعيشوا، ولا يعرفان ما الذي سيواجههم في رحلتهم، ولا يملكون سوى ملابسهم ومسدس للدفاع عن النفس.

يتركنا الفيلم مع فكرة واحدة مسيطرة على أذهاننا، وهي “إلى أيّ مدى سوف نتمسك بمبادئِنا وإنسانيتنا، عندما يتحوّل الناس إلى وحوش تقتلك لكي تعيش؟

فيديو يوتيوب

Salt

salt فيلم

عام الإصدار: 2010

أبدعت أنجلينا جولي في تجسيد دور العميلة المزدوجة “إيفلين سولت”، وتطرح آراءً مثيرةً للجدل كعادتها، وتدور أحداث الفيلم بعد الإفراج عنها في صفقة لتبادل الأسرى، وتعمل في شركة للتنقيب عن النفط كـغطاء لعملها كعملية للمخابرات، وبعد أن يتمّ إلقاء القبض على العميل الروسي، والذي يكون رئيسًا لمنظمة سرية تعمل على محاولة تجنيد عملاء روس ووضعهم في مناصب حساسة، إلَّا أنَّه يفضح سرها ويكشف عن عملها كعميلة مزدوجة، ومن هنا تبدأ مغامرات أنجلينا بالهرب وسط أجواء مليئة بالحركة والأكشن، وسط أنباء بوجود حرب عالمية ثالثة بين المسلمين وأمريكا.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة