هل تتشابه عليك هذه البوسترات؟ محاكاة طريفة لبوسترات أفلام شهيرة

بوسترات متشابهة
0

في ظاهرة آلفتها السينما العالمية ولم تألفها السينما العربية بعد وجدت المحاكاة لبوسترات الأفلام، في بعض الأحيان أخذت الفكرة الرئيسية للأفلام نفسها وأعيد تمثيلها مع تغيرات واضحة سواءً على مستوى السيناريو أو القصة نفسها، إلَّا أنَّ العبث بالبوسترات الخاصة بالأفلام التي تمّ محاكتها لتعاد من جديد جعلت من البوسترات المحاكاة نفسها شيئًا مثيرًا، فهي أصبحت على شكلها الجديد لبعضها بوسترات ساخرة.

Charlie and the Chocolate Factory

بوستر فيلم Charlie and the Chocolate Factory

وتحكي قصة الفيلم باختصار عن “ويلي وونكا” الذي يملك مصنعًا للشوكولاتة. كان مصنعه في قمة نجاحه، ويستحق بأن يكون أفضل مصنع للحلويات آنذاك.

حتى تمّ تسريب الوصفات السرية التي كان يشتهر بها، بعد انتشار الوصفات السرية، والتي تبادلتها محال بيع الحلويات والمصانع الصغيرة الأُخرى، أغلق ويلي وونكا مصنعه وترك جميع موظفي المصنع يذهبون كلّ في سبيله.

منذ ذلك الوقت لم يرَ أيّ شخص أحدًا يدخل إلى المصنع أو يخرج منه. لكن المداخن كانت تعمل وتصدر البخار دائمًا، والحلويات لم تتوقف عن الإنتاج والوصول إلى الأسواق. بعد مضي 15 عامًا على إغلاق المصنع بصفة رسمية، يقرر ويلي وونكا بأن يضع مفاجأةً لخمسة أطفال سعيدي الحظ، فقد وضع خمس بطاقات ذهبية في ألواح الشوكولاتة التي ينتجها مصنعه.

والخمسة أطفال الذين سيجدون هذه الحلويات سيحصلون على شرف زيارة المصنع الذي لم تطأه قدم بشري منذ 15 عامًا، ومفاجأة كبرى أخرى. وتشاء الأقدار أن يكون الطفل الفقير تشارلي أحد الأطفال سعيدي الحظ الذين حصلوا على بطاقة ذهبية، يجتمع الأطفال تحت إمرة مرشدهم ويلي وونكا إلى داخل المصنع العملاق ليكون مرشدهم الدليلي، ويمرون بمغامرات لا تنسى في مصنع الحلويات اللذيذ”.

الفيلم بوستره الرئيسي موحي جدًا، كما نعرفه ونألفه فما عن الفيلم الآخر ببوستره الآخر.

Epic Movie 

بوستر فيلم Epic Movie 

فيلم من تمثيل Kal Penn  Adam Campbell وJennifer Coolidg

فهل توقف الموضوع عند البوستر الذي حاكى البوستر الأصلي في التفاصيل… لنعرف قصة الفيلم إذًا…

“أربعة مضطربين من أربعة ملاجئ للأيتام منفصلة، ارتبطوا معًا بفوزهم بتذاكر ذهبية لمصنع شوكولاتة شهير ليعد لهم صاحب المصنع مغامرات ملحمية”.

بعد هروبهم من براثنه المخيفة جدًا لويلي ونكا يكتشفون العالم السحري ‘Gnarnia’ من خلال خزانة مسحورة. هناك يجب عليهم السعي للحصول على مساعدة من الأسد راندي، وهو عبارة عن كنز من الممسوخين من أكاديمية x، كذلك وجود طلاب الأسحار، والقراصنة متعرجي الأرجل غير التقليدين، والقندس المؤذي والذي يهزم الكلبة البيضاء الشريرة!.

القصة في مجملها مفتعلة، إلّا أنَّ البوستر حاكى بالفعل بوستر فيلم جوني ديب الشهير بتفاصيله.


The Exorcist 

بوستر فيلم The Exorcist 

فيلم آخر ذائع الشهرة لمحبي سينما الرعب الكلاسيكية، وهو “طارد الأرواح الشريرة”، والذي كان أبطاله Ellen Burstyn وMax von Sydow وLee J. Cobb…

تعودنا أنَّه منذ بدأت السينما الأمريكية في تقديم أفلام الرعب على ثيماتها الثابتة، أيّ أنَّ فيلم شهير كهذا “تيمته تلبس الشيطان للإنسان” ليخرج منه العديد من الأعمال على مدار عمر السينما.

يبدأ هذا الفيلم عندما تلاحظ كاتبة زائرة في واشنطن تغيرات دراماتيكية وخطيرة في سلوك ابنتها البالغة من العمر 12 عامًا.

في هذه الأثناء، يبدأ كاهن شاب في جامعة جورجتاون المجاورة بالشك في إيمانه أثناء تعامله مع مرض والدته العضال.

في تفاصيل مرعبة يستعرض الفيلم الشيطان الذي تلبس الفتاة وجعل منها شيئًا مثيرًا للشفقة فعلًا، وتعامل القس الشاب معها حتى شفيت بعدما أزهق الشيطان الذي يتلبسها الكثير من أرواح أشخاص تعرضوا لعلاجها بطُرُق شيطانية مريبة.

 The Exorsister

بوستر فيلم  The Exorsister - بوسترات متشابهة

“العائد” فيلم منخفض القيمة وليس له علاقة بقصة “طارد الأرواح الشريرة” الأصلية نهائيًا، إلَّا أنَّه رأى صُنّاعه أخذ أحد أهم تفاصيل الفيلم الأصلي (البوستر) للترويج عن فيلمهم.

والذي يحكي في مجمله عن “أنثي منبوذة تعمل كطاردة للأرواح الشريرة، وتحاول أن تشق طريقها في مهنة يسيطر عليها الذكور، بعد أن طردت من المدرسة اللاهوتية للتظاهر قديمًا كصبي”.

*****

The Walking Dead

بوستر فيلم The Walking Dead بوسترات متشابهة

مسلسل درامي متوسط القيمة جاءت أحداثه في بعض حلقاته مشتقةً من أحداث الفيلم الشهير، إلا أنَّ السياق الدرامي للعمل اختلف في مجمل الحلقات.

تبدأ أحداث المسلسل بإطلاق النار على نائب شريف ريك غرايمز، والذي يسقط في غيبوبة. عندما يوقظ منها يجد نفسه في غيبوبة نهاية العالم.

لا يدري ما يجب فعله محاولًا العثور على عائلته بعد أن يتمّ الاتصال به مع مجموعة معينة ليصبح قائدًا لها.

يتولى المسؤولية ويحاول مساعدة هذه المجموعة من الناس على البقاء أحياء، والعثور على مكان للعيش فيه آمنًا، والحصول على الطعام بسلاسة.


Rosemary’s Baby 

بوستر فيلم Rosemary's Baby 

من الأفلام الأولى التي قدّمت صيغة ابن الشيطان في سينما الرعب الأمريكية، ومن عباءته خرج الكثير من الأفلام التي حاكت التيمة نفسها بتفاصيل متعددة على مدار عمر السينما الأمريكية، الفيلم من بطولة: John Cassavetes ،Sidney Blackmer ،Mia Farrow.

وتحكي قصته أنَّ “ربة البيت الكاثوليكية روزماري، وزوجها الممثل جي، جاءت رغبتهما في تأسيس أسرة، حدث ذلك بالانتقال إلى مبنى برامفورد، وهو مبنى في نيويورك يضج بقصص غير سارة من سكان غامضين وحوادث مروعة لبعض السكان”.

قبل فترة طويلة، أصبح الزوجان الشابان صديقين لكبار السنّ السكان القدماء في البناية وجيران لغريبي الأطوار بطريقة ما، وهما رومان ومينى كاستيفت – وبعد فترة وجيزة – تحمل روزماري بشكلٍ غير متوقع ابنًا للشيطان دون علمها.

ومع ذلك شيئًا فشيئًا عندما تصبح الأم التي تنقصها الخبرة مقطوعةً بشكلٍ منهجي من دائرتها وأصدقائها، تبدأ تلميحات مثيرة للانزعاج بمؤامرة مخططة جيدًا تبرز روزماري في حالة من الشكوك والعذاب من كلِّ المحيطين، بدءًا من زوجها وجيرانها والطبيب المعالج وكلّ الأشخاص في دائرتها.

Mother! 

فيلم Mother! بوسترات متشابهة

فيلم على قدر من الجودة من بطولة: Jennifer Lawrence وJavier Bardem وEd Harris…

أحد بوستراته الرئيسية مقلدًا جدًا لبوستر Rosemary’s Baby الشهير، فقط جاء الاختلاف في لون الخلفية لجعله أكثر حيويةً.

وسط مروج مستوّية محاطة بغابة من غابة Edenic، سكن زوجان قصرًا منعزلًا لم يستمتعا بوحدتهما منذ فترة طويلة. لذلك، وجدا أنَّ هذا مناسب، إلَّا أنَّ الزوجة الداعمة لزوجها الكاتب الذي كان مشهورًا فيما مضى، كانت راغبةً في خلق ما لديه في عمل رائع.

ومع ذلك يبدو أنَّه غير قادر على الخروج من المأزق الإبداعي المستمر الذي يطارده منذ فترة، ثم على نحو غير متوقع، جاءهما زائر في وقت متأخر من الليل، وزوجته المتطفلة التي سوف تحفز الخيال الراكد للكاتب.

شيئًا فشيئًا حدثت الكثير من المفاجآت من قبل الضيفة المحيرة، كما ازدادت الفوضى في ملاذهم. في النهاية هل هذه الفوضى المتزايدة شوهت حرمة الزوجين الذي لا يجوز انتهاك حرمتهما؟.


The Silence of the Lambs 

بوستر فيلم the silent of lamps بوسترات متشابهة

فيلم شهير آخر تمّ الاستيلاء على بوستره الخاص ليصير العمل الآخر ساخر “صمت الحملان” من الأفلام الرائعة، والتي قدمت قصة رعب رائعة.

تعمل كلاريس ستارلينج المتدربة في مكتب التحقيقات الفيدرالي بجد من أجل التقدم في مسيرتها المهنية، بينما تحاول إخفاء جذورها في ويست فرجينيا، والتي إذا عرفها البعض، فإنَّها ستصنفها تلقائيًا على أنَّها ذات ماضي بغيض.

بعد التخرج تطمح للعمل في وحدة العلوم السلوكية التابعة للوكالة تحت قيادة جاك كروفورد. في حين أنَّها لا تزال متدربةً، يطالبها كروفورد باستجواب الدكتور هانيبال ليكتر، وهو طبيب نفسي مسجون حتى الآن، لمدّة ثماني سنوات في عزلة أمنية قصوى لكونه قاتلًا متسلسلًا قام بتمزيق ضحاياه.

 The Silence of the Hambs

بوستر فيلم  The Silence of the Hambsبوسترات متشابهة

هذا الفيلم جاء تقليدا لفيلم صمت الحملان الشهير، لكن مع اختلافٍ طفيفٍ في بوستره، نراه بالرغم من أنَّه يمثله جدًا، إلَّا أنَّه تمّ تنفيذه بطريقة ساخرة تؤخذ عليه، حيثُ أنَّ الفيلم نفسه ليس ساخرًا لهذه الدرجة.

والتي جاءت قصته تحكي وتحاكي الفيلم الأصلي، حيثُ يتتبع الفيلم المحقق المبتدئ في قضيته الأولى، والتي تقوم أيضًا على فكرة القاتل المتسلسل، المطلوب لأكثر من 120 جريمة قتل، للعثور عليه يجب على المحقق الحصول على مساعدة من القاتل المدان، الدكتور Cannibal.


The Matrix 

بوستر فيلم matrix بوسترات متشابهة

الفيلم الشهير الرائع ذي الأفكار المستحدثة، والذي شكّل نقطةً هامةً في حياة كلّ المراهقين لفترة ما…

وتدور أحداثه كما نعرفها جميعًا حول توماس أندرسون. ذلك، الرجل الذي يعيش حياة شخصين. في النهار هو مبرمج كمبيوتر متوسط، وفي الليل هو قرصان يعرف باسم نيو. لطالما شكك نيو في واقعه، لكن الحقيقة أبعد من خياله.

يجد نيو نفسه مستهدفًا من قبل الشرطة عندما اتصل به مورفيوس، وهو قرصان كمبيوتر أُسطوري وصفه بأنَّه إرهابي من قبل الحكومة. ي

وقظ مورفيوس Neo إلى العالم الحقيقي، وهو أرض قاحلة مدمرة حيثُ تمّ الاستيلاء على معظم البشر بواسطة سباق من الآلات التي تعيش من حرارة جسم الإنسان والطاقة الكهروكيميائية، والذين يسجنون عقولهم داخل واقع مصطنع يعرف باسم Matrix.

متمردة ضد الآلات، يجب على نيو العودة إلى ماتريكس ومواجهة العملاء، في الأخير نجد أنَّها برامج حاسوب فائقة القوة مكرسة لإخماد نيو والمتمردين البشريين.

Ready Player One 

بوستر فيلم Ready Player One  بوسترات متشابهة

فيلم حديث نسبيًا عُرض مؤخرًا في السينمات العالمية، لم يؤخذ بمحمل الجد من قبل النقاد.

وتدور أحداث الفيلم عن “في عام 2045” العالم الحقيقي هو مكان قاس جدًا الوقت الوحيد الذي يشعر فيه ويد واتس بالسعادة عندما يهرب إلى OASIS (وهو عالم افتراضي حيثُ تقضي معظم الإنسانية أيامها).

في OASIS يمكنك الذهاب إلى أيِّ مكان، فعل أيّ شيء، أن يكون أيّ شخص – الحدود الوحيدة هي خيالك الخاص فقط.

تمّ إنشاء OASIS بواسطة جيمس هاليداي، الذي ترك ثروته الهائلة والسيطرة الكاملة على الواحة للفائز في مسابقة من ثلاثة أجزاء صممها لإيجاد وريث جدير بها.


Black Swan

بوستر فيلم Black Swan بوسترات متشابهة

البوستر الخاص بالفيلم رائع وموحي رغم بساطته وعناصره القليلة بأحداث الفيلم نوعًا ما.

والتي تدور أحداثه عن نينا راقصة باليه في نيويورك، حيثُ أنَّ حياتها شأنها شأن جميع العاملين في مهنتها، تستهلك تمامًا بالرقص.

تعيش مع أمها راقصة الباليه السابقة إيريكا التي تمارس سيطرة خانقة عليها. عندما قرر المدير الفني توماس ليروي تقديم “سوان ليك”، تصبح “نينا” هي خياره الأول. لكن نينا لديها منافسة: راقصة جديدة تدعى لي لي، والتي تبهر الجميع. كذلك، تتطلب بحيرة البجع راقصتين يمكنهما أن تلعبا كلًا منهما البجعة البيضاء حيثُ البراءة والنعومة، ورقصة “البجعة السوداء” التي تمثل الذكاء والحسية، وتناسب نينا دور وايت سوان بشكلٍ مثالي، لكن لي لي هي التي ستجسد البجعة السوداء في أحداث الرقصة الكلاسيكية.

وبينما تتوسع الراقصتان الصغيرتان من حدة التنافس في صداقة ملتوية قامت بينهما، تبدأ نينا في التواصل مع جانبها المظلم، وهو تهور يهدد بتدميرها شخصيًا.

Madea’s Big Happy Family

بوستر فيلم Madea's Big Happy Family بوسترات متشابهة

عام واحد فقط وتمّ عرض فيلم آخر هو هذا الفيلم، لنكتشف أنَّ كلّ شيء يمكن تقليده وبسرعة عن ذي قبل، البوستر كذلك تمّ تقليده بافتعال غير مستحب، فكان ساخرًا غير موحي.

وتدور أحداثه حول تحول أقوال Madea إلى أفعال عندما تتلقى ابنة أختها شيرلي أخبارًا مؤلمةً عن صحتها. كلّ ما تريده شيرلي هو جمع أطفالها الثلاثة الكبار حولها، ومشاركة الأخبار كأسرة واحدة.

لكن تامي، وكيمبرلي، وبايرون تتشتت انتباههم بسبب مشاكلهم الخاصة المتشعبة، لا تستطيع تامي إدارة أطفالها الجامحين أو استعادة السيطرة على زواجها المحطم. تصير كيمبرلي عصبيةً جدًا، وتخرج تلك العصبية على زوجها.

الأمر متروك لـ Madea، بمساعدة العمة Bam العصبية كذلك؛ لجمع شمل العائلة معًا مرةً أُخرى، وجعل الأمور في نصابها بالطريقة الوحيدة التي تعرف كيف؟… مع الكثير من الحب الصاخب والضحك تصير كلّ أمور العائلة أفضل.


Halloween

بوستر فيلم Halloween بوسترات متشابهة

تدور أحداثه عام 1963، ليلة عيد الهالوين. يتمّ استدعاء الشرطة إلى العنوان: 43 Lampkin Ln. فقط ليكتشفوا أنَّ جوديت مايرز البالغة من العمر 15 سنة قد طُعنت حتى الموت، من قبل شقيقها مايكل الأصغر البالغ من العمر 6 سنوات فقط.

بعد حبسه لمدّة 15 عامًا، ينطلق مايكل مايرز في الليل قبل عيد الهالوين. لا أحد يعرفه، ولا يريد أن يعرفه أحد، ماذا سيحدث في 31 أكتوبر 1978؟…

الطبيب النفسي لمايرز، الدكتور لوميس. يعلم أنَّ مايكل سيعود إلى هاد دونفيلد، ولكن بحلول الوقت الذي تدرك فيه المدينة موضوع مايكل، وكونه قاتلًا متسلسلًا صغيرًا، سيكون الوقت متأخرًا بالنسبة للكثير من الناس.

Boo! A Madea Halloween

بوستر فيلم Boo! A Madea Halloween بوسترات متشابهة

مؤخرًا، أي منذ بضعة أعوام فقط، تمّ عرض فيلم محاكي للفيلم الأصلي، تصنيفه كوميدي هدفه السخرية من تيمة الفيلم. كذلك، البوستر المحاكي للبوستر الأصلي مع لمحة كوميدية.

وتدور أحداثه حول “في BOO! A MADEA HALLOWEEN، تعود البطلة Madea للحي في ليلة عيد الهالوين، بينما هي تحاول أن تراقب عددًا قليلًا من المراهقين الذين يسيئون التصرف، والذين يخططون لحفلة عيد الفصح في عيد جميع القديسين، إلَّا أنَّهم يشعرون بالفزع من الأشباح والقتلة، وأتباع الروح الشريرة، والزومبي والأرواح.

يجب عليهم أن يحافظوا على أرواحهم من عقلها وقبضتها، يجب أن تحافظ Madea على النظام، والسلامة العقلية لها بينما تقضي هذه الليلة المليئة بالفرح في قتل الحشود والعفاريت التي افتعلتهم.


The Fast and the Furious

بوستر فيلمThe Fast and the Furious بوسترات متشابهة

فيلم المغامرات والتشويق الشهير، والتي تقوم أحداثه على أنَّه يسابق دومينيك توريتو متسابق فريق لوس أنجلوس لكرة السلة بشبيهه بشرطة لوس أنجليس؛ بسبب سرقة سلسلة من عمليات سرقة الشاحنات الإلكترونية في المنطقة.

وانضمام بريان أوكونور، ضابط من شرطة لوس أنجلوس، إلى صفوف طاقم السباق المتقن في تورينو، والذي تمّ إخضاعه لإدانة توريتو.

ومع ذلك، يجد أوكونور نفسه مفتونًا بهذا العالم الجديد ويحب أخت توريتو، ميا. عندها يكسب طاقم سباق منافس القوة، يجب على أوكونور أن يقرر أين يكمن ولائه؟… الفيلم يكشف لنا.

Superfast! 

بوستر فيلم Superfast!  بوسترات متشابهة

وهو فيلم مقلد في قصته وفي بوستره كذلك، وتدور أحداثه حول الشرطي السري لوكاس وايت، ينضمّ إلى عصابة “فيرناندو” التابعة لفرقة “فيا سيرنتو” من متسلقي الشوارع غير الشرعيين.

إنَّهم يتسمون بالسرعة وهم دائمًا غاضبون، ولديهم خطة تتسم بالمغامرات والشجاعة بقدر ما هي سخيفة.

قدمنا هنا لكم مجموعةً من البوسترات المتشابهة، والأفلام التي قدمتها، بعضها جمعت بينها الحبكة أو خيط رفيع، وبعضها كان نوعًا من البارودي أو المحاكاة الساخرة فأي منها أعجبك؟

أقرأ أيضًا: سألنا متابعي أراجيك عن أفضل المسلسلات المصرية بالنسبة لهم… وهذه القائمة كاملة

0

شاركنا رأيك حول "هل تتشابه عليك هذه البوسترات؟ محاكاة طريفة لبوسترات أفلام شهيرة"