أفلام فتحت باب المحظور وناقشت قضايا جريئة لم نعتد عليها من قبل

أفلام جريئة
3

إن الأفلام لا تحتكر قصص الحب والخيانة والدراما البسيطة دائمًا فهي تتجاوز حدود الخجل لتكشف وتسلط الضوء على قضايا موجودة في مجتمعاتنا، أغلب الأفلام تبحث عن نظرة مثالية في كل شيء؛ الحياة المثالية والحب الحقيقي والعمل الناجح، كلها مواضيع صنع لها أفلام لا تعد ولا تحصى، لكن للفن أهدافًا أبعد وأسمى وفي كثيرٍ من الأحيان يعطينا أجوبةً للكثير من أسئلتنا. وإليكم في هذا المقال أفلامًا ناقشت قضايا جريئة وغير معتادة.

Requiem For Dream 2000

Requiem For Dream 2000 أفلام جريئة

يتناول هذا الفيلم موضوع الإدمان ولكن ليس بموضوعه المعتاد (إدمان المخدرات) بل جميع أنواع الإدمان التي قد لا نعطيها أهمية حقيقية مثل إدمان الطعام والتلفاز وألعاب الفيديو والقهوة أو حتى إدماننا على الأمل!! للمخرج دارين ارونوفسكي. يوضح الفيلم  التأثير العميق والحقيقي للهوس والنتيجة الواقعية المحتومة له، وهو مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب هيوبرت سيلبي.

Blues Is The Warmest Color 2013

صورة فيلم Blues Is The Warmest Color 2013 - أفلام جريئة

موضوع الشذوذ الجنسي بات اليوم من أكثر المواضيع تداولاً في أنحاء العالم وماتزال النزاعات موجودة بين مؤيدين متعاطفين ومعارضين قلقين على مصير البشرية، حيث يتناول الفلم قصة حب امرأتين شابتين من أول نظرة أديل المراهقة وإيما ذات الشعر الأزرق، يروي الفيلم طريقة اكتشاف أديل لميولها الجنسية وكيفية تصرفها وتأثير ذلك على شخصيتها كأنثى ناضجة، حاز الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في كان السينمائي.

American Beauty 1999

American Beauty صورة فيلم - أفلام جريئة

يناقش هذا الفيلم المبادئ التي يتبناها أفراد المجتمع والأقنعة التي تخفي وراءها الكثير من القبح عبر سرد حياة أسرة نموذجية في تجسيدها للتناقضات؛ حيث نرى رب الأسرة والخاضع لكل أشكال القيود إن كان في عمله في مجال الإعلانات والتسويق أو في بيته مع زوجته المتسلطة والتي تمتلك عملها وحياتها الخاصة في مجال بيع العقارات وهوسها الدائم في النجاح والسلطة، حيث سنشاهد انقلاب أحداث الفيلم بعد دخول صديقة الإبنة المراهقة في حياة الأب لتتغير نظرته ويثور على كل ما حوله من حواجز ويقرر فجأة ألّا يكون عاديًا، الفيلم حائز على خمسة جوائز أوسكار.

A Perfect Strangers 2016

A Perfect Strangers 2016 صورة فيلم - أفلام جريئة

مجموعة من الأصدقاء يقضون وقتهم بشكل ممتع ويبتكرون لعبة غريبة بهدف التسلية حيث يتشاركون جميعًا في محتويات الرسائل البريدية والمكالمات أمام جميع أصدقاءهم، لكن لا تلبث هذه اللعبة أن تصبح مزعجة حيث تكشف الكثير من الأسرار، فيلم ممتع يتحدث عن الحياة السرية للشخص والأسرار التي يمكن أن يحملها الهاتف المحمول الشخصي ولكن كيف سيصبح التصرف بعد أن تصبح هذه الأسرار علنية أمام الأصدقاء؟!

Mother! 2017

mother جينفر لورانس - أفلام جريئة

من أكثر الأفلام الجريئة والمثيرة للجدل في عالم السينما حيث يتحدث عن الطبيعة الأم ودمار الأرض من قبل ألد أعداءها ألا وهو الإنسان نفسه وكيف يساهم بشكل يومي في احتضار هذا الكوكب الكريم معنا دائمًا، تباينت الآراء حول هذا الفيلم فمنهم من اعتبره سيء جدًا ومنهم من اعتبره من أهم الأفلام الحديثة، الفيلم يحتاج لكثير من التركيز لفهم الأحداث الدائرة وعمقها ومغزاها الحقيقي.

Malèna (2000)

melena فيلم - أفلام جريئة - مونيكا بيللوتشي

قصة كفاح إمرأه جميلة تعيش حياة بائسة أثناء الحرب مع غياب زوجها والغيرة المنصبة عليها من نساء المدينة بسبب جمالها واستقلاليتها ومحاولات رجال المدينة التقرب منها واستغلال حاجتها لتعيش ويلات الوحدة واليأس، الفيلم يسلط الضوء على قدرات الإنسان وتمسكه بمبادئه وتبلور شخصيته تحت تأثير الصعاب والمحن.

رجم ثريا2008

رجم ثريا - أفلام جريئة

ثريّا الفتاة الإيرانية التي رُجِمتْ حتى الموت بسبب تهمة زنا باطلة لفقها لها زوجها المتخلف بالتواطؤ مع رجال الدين في القرية، الفيلم مبنى على قصة واقعية حدثت في إحدى قرى إيران عام 1980 حيث نقلها الصحافي الفرنسي من أصول إيرانية يدعى فريدون شهاب جام وحولها لاحقًا الى رواية بالفرنسية حققت نجاحًا كبيرًا حيث نقل الحكاية عن لسان “زهرة” خالة الشابة ثريا.

Brimstone 2016

Brimstone صورة فيلم - أفلام جريئة

لم يتقبل الكثير فكرة هذا الفيلم ولكن للأسف هذه الفكرة موجودة ومدفونة ضمن جدران بيوت بعضٍ من الأسر في عالمنا، وهي قصة عشق حرام وشاذ لا تتقبله  الأديان أو الإنسانية حيث يقع أب في غرام ابنته، ويتناول الفيلم قصة الحب هذه من مناظير مختلفة وويلات هذا العشق الشاذ على الإبنة وصراعها النفسي الدائم.

Split 2017

split صورة فيلم - أفلام جريئة

الانفصام أو الاضطراب النفسي الوجداني متعدد الأقطاب مرض مثير للجدل حتى يومنا هذا، Split مستوحى من قصة واقعية حيث يصف لنا من خلاله قدرات الإنسان اللامحدودة عند إيمانه بفكرةٍ ما، والفيلم مليء بالتشويق والغموض ومن أكثر الأفلام التي أنصح بمشاهدتها.

The Doubt 2008

صورة فيلم The Doubt 2008 - أفلام جريئة

فيلم يضع البطلة في شك كبير بالكنيسة بعد تعرضها للتحرش الجنسي ويبدأ الصراع الحقيقي حيث يعصف الشك قلب ميريل ستريب فتصبح الأشياء بالنسبة لها متساوية؛ فالحرام يصبح حلال والفضيلة لا تختلف عن الرذيلة.

Bird Man 2014

Bird Man 2014 - أفلام جريئة

صنف كأجرأ أفلام الكوميديا السوداء، ليس لأنه يحتوي على مشاهد جريئة أو عنيفة أو قضايا دينية أو سياسية لا الفيلم لم يحتوي على كل ما ذكر سابقًا بل كانت جرأته في مهاجمته لجميع الأفلام التجارية وجميع الفنون التي لا تحتوي على قيمة فنية أو عمق فكري يصل للمشاهد يحتاج الفيلم للمشاهدة أكثر من مرة ويعتبر من أنضج الأفلام فكريًا.

أقرأ أيضًا:هل هدم فيلم فينوم عالم سوني مارفل السينمائي قبل بدايته؟

3

شاركنا رأيك حول "أفلام فتحت باب المحظور وناقشت قضايا جريئة لم نعتد عليها من قبل"