إطلاق تريلر جديد لفيلم كفرناحوم المرشح للأوسكار للمخرجة اللبنانية نادين لبكي

كفرناحوم
0

كفرناحوم هو عنوان الفيلم الذي أخرجته اللبنانية نادين لبكي وحقق نجاحًا عالميًا في مختلف المهرجانات الذي كان جزء منها، وهو يروي قصة طفل لبناني مشرد يقاضي أبويه بتهمة إنجابه إلى هذا العالم. وذلك بسبب المعاناة الكبيرة التي يعيشها في هذه الحياة.

وفي حديث لمجلة  Variety، قالت نادين لبكي فيما يخص هذا الفيلم: “نتجاهلهم ونتصرف كأنهم ليسو موجودين، بسبب حروبنا وصراعاتنا الناتجة عن حكوماتنا الفاشلة. أردت معرفة ماذا يحدث عندما يختفي الأطفال الذين أقابلهم في الشارع خلف الزاوية بعيدًا عن أنظارنا”.

في الحقيقة أمضت شهورًا طويلة في البحث المضني، وتعرفت إلى الكثير من العائلات التي تكافئ في سبيل الطعام والمأوى. وفي نهاية هذه المقابلات كانت تسأل الأطفال إذا كانوا سعيدين كونهم على قيد الحياة، وكانت الأجوبة صادمة للغاية. وذكرت لبكي أنهم في كثير من الأحيان تمنوا موتهم، وتقول: “لم يعرفوا ما السبب من وجودهم أهو فقط أن يتعرضوا للضرب والاغتصاب والإساءة وسوء المعاملة؟ لم يسبق لأحد أن كان لطيفا معهم. إنهم غاضبون لدرجة مخيفة”.

اقرأ أيضاً: جوائز الدورة الـ71 لمهرجان كان السينمائي الدولي

كفرناحوم

لمشاهدة التريلر الجديد من هنا 

فاز فيلم كفرناحوم بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، واختاره لبنان لتمثيله في مسابقة الأوسكار العالمية. وحاز الفيلم عددًا كبيرًا من الجوائز في مهرجان الفيلم الفرنسي. وكتب جاي فايسبرغ عن الفيلم في مجلة Variety قائلًا: “لاشك في أن هذا الفيلم مميز، ويتناول موضوعه بالذكاء والعاطفة”.

ومن الجدير بالذكر أن شركة Sony Pictures Classics استحوذت على حقوق العرض في أمريكا الشمالية، وسيبدأ العرض في الولايات المتحدة بتاريخ 14 كانون الأول. ويذكر أنه منذ عرض الفيلم أعيد توطين الطفل السوري الذي قام بدور البطولة في دولة النرويج، وحاليًا يتلقى تعليمه هناك. لكنها للأسف ليست النهاية السعيدة التي يحظى بها كل الأطفال الآخرين.

استحق الفيلم الجوائز التي نالها على أمل أن يحفز الجهات المعنية للعمل على حل مشكلات اللاجئين والمشردين في لبنان بشكل جذري، وقالت لبكي في هذا الخصوص: “ربما أكون طموحة كثيرًا وساذجة للغاية لدرجة أننا بإمكاننا تغيير كل شيء، أريد أن يفتح هذا الفيلم جدلًا حقيقيًا بين الناس حول هذه المشكلات، وأن ينمي وعيهم تجاه مثل هذه القضايا، لعلها تكون بداية جيدة لشيء ما”.

اقرأ أيضاً: قائمة الأفلام العربية في سباق الأوسكار المرتقب

 

 

0

شاركنا رأيك حول "إطلاق تريلر جديد لفيلم كفرناحوم المرشح للأوسكار للمخرجة اللبنانية نادين لبكي"