تريند 🔥

🤖 AI

أسرار غريبة وراء أشهر اللوحات الفنية من حول العالم

أسرار اللوحات
نور حسن
نور حسن

8 د

هل تعتقد أن الفن مجرد ألوانٍ وخربشاتٍ ظريفة على الصفحات البيضاء!! لا يا صديقي أنت تحتاج أن تنظر لأبعد مما تراه عينيك، ففي هذه الرحلة المشوقة ستكتشف أسرارًا ومعانٍ فاتتك أثناء انبهارك بلوحاتِ عظماءِ الفن الخالدين، حيث تمكنا في يومنا هذا وباستخدام التقنيات الحديثة مثل التنظير بالأشعة السينية إلى اكتشاف أدلة غامضة تركها لنا هؤلاء الرسامين بطرق مثيرة للجدل بعضها أثار نظريات مؤامرة شعبية وبعضها أعطانا لمحةً عن تفكيرهم الذي سبق عصرهم بأشواط، تعرف معنا الآن بعضًا من الأسرار والرموز المخبأة في  أعمال فنية مشهورة.


صورة Arnolfini بواسطة Jan van Eyck شهادة زواج متكاملة الأركان!

صورة Arnolfini بواسطة Jan van Eyck

يُعتقد أن صورة الفنان أرنولفيني للرسام الهولندي يان فان إيك تصور تاجرًا إيطاليًا يدعى جيوفاني دي نيكولاو أرنولفينى وزوجته التي تعيش في مدينة بروج الفلمنكية.

يتم ذكر الرسم بسبب تمثيلاته الحية والمفصلة للزوجين وما يحيط بهما، والهندسة الدقيقة لتركيبتها، والتي تتضمن انعكاسًا معقدًا للمشهد في مرآة دائرية معلقة على حائط الغرفة.

وقد غذَّت تفاصيل اللوحة العديد من النظريات حول رمزيتها الخفية، من الطريقة التي يتلاقى بها الزوجان، إلى معنى الكلب الصغير، وأزواج الأحذية التي وضعت بلا مبالاة، والشمعة المضاءة الوحيدة في الثريا.

كما يظهر توقيع الفنان كرسومات على جدار الغرفة: “كان يان فان إيك هنا، 1434.”تظهر مرآة محدبة دائرية على الحائط بالقرب من مركز اللوحة انعكاسًا معقدًا للغرفة مع رسم المشهد – بما في ذلك شخصان إضافيان يقفان بجانب المدخل، أحدهما قد يكون الفنان نفسه.

من غير المعروف ما إذا كان فان إيك استخدم مرآة محدبة حقيقية لطلاء المشهد من الخلف، لكن التشوهات المنحنية للصورة تكاد تكون مثالية بصريًا، كما يقول الخبراء.

تقول النظرية المثيرة للجدل من ثلاثينيات القرن الماضي أن المشهد هو تمثيل لزواج الزوجين ، وأن صورة المرآة وتوقيع فان إيك المؤرخة مصممة لتكون سجلاً قانونياً للزواج، بما في ذلك الشاهدان اللذان يجب أن يكونا حاضرين.

لكن هذه النظرية لا تجد الآن إلا القليل من الإحسان لدى معظم مؤرخي الفن ومع القائمين على المعرض الوطني للصور في لندن، إنجلترا، حيث يتم عرض اللوحة الآن.


الرجل المختبئ خلف لوحة الغرفة الزرقاء لبابلو بيكاسو

الغرفة الزرقاء لبابلو بيكاسو

تعتبر الغرفة الزرقاء واحدة من روائع بابلو بيكاسو المبكرة. أتمَّ رسمها عندما كان بيكاسو في التاسعة عشرة من عمره ويعيش في باريس، وهو واحد من أوائل أعماله خلال فترة اكتئابه المبكرة.

في عام 2014، أعلن العلماء أنهم عثروا على صورة مخبأة تحت سطح “الغرفة الزرقاء” المطلية، والتي تظهر الصورة المخفية لرجل يرتدي ربطة عنق، مرخياً ذقنه على يده، وفقا لما ذكرته وكالة أسوسيتد برس. لم يعرف بعد من هو الرجل الغامض، لكنه بالتأكيد ليس صورة لبيكاسو نفسه.

أحد الاحتمالات هو تاجر القطع الفنية أمبرواز فولاد، الذي استضاف معرض بيكاسو الأول في باريس عام 1901. يقول مؤرخو الفن أن بيكاسو كان فقيرًا ولكنه كان منتِجًا للغاية في الوقت الذي رسم فيه “الغرفة الزرقاء”، لذلك لم يكن من غير المعتاد له أن يعيد استخدام لوحة قماشية سابقة لفكرة جديدة.


الموناليزا ليست المرأة الوحيدة في لوحة  ليوناردو دا فينشي الشهيرة

مونا ليزا ليوناردو دا فينشي

أعلن العالم الفرنسي باسكال كوت في وقت سابق من هذا العام أنه وجد صورة مخبأة لامرأة مختلفة تحت اللوحة الأكثر شهرة في العالم، الموناليزا.

تمكن كوت من فحص لوحة الموناليزا في متحف اللوفر في باريس عام 2004 تحت أضواء مكثفة من الترددات المختلفة. ثم أمضى أكثر من 10 سنوات في تحليل البيانات من هذه التجارب.

وقال كوتي أن بحثه كشف النقاب عن الصورة الأصلية على قماش الموناليزا، لكنه يصور امرأة مختلفة تنظر إلى جانبها بدلاً من الفنان مباشرة. رسم دافنشي الموناليزا حوالي عام 1506. ويعتقد عمومًا أنها صورة ليزا غيرارديني من فلورنسا، زوجة تاجر الحرير. ولكن، يعتقد كوتي أن الموناليزا الأصلية تظهر امرأة فلورنسية مختلفة في ذلك الوقت تسمى باسيفيكا برانسانو.


العشاء الأخير لليوناردو دافينشي الكثير من الأساطير

العشاء الأخير من ليوناردو دافينشي

شكلت لوحة ليوناردو دا فينشي الشهيرة ليسوع وتلاميذه في لوحة العشاء الأخير أساس بعض النظريات الشائعة في السنوات الأخيرة، كما تم تصويره في رواية “شيفرة دافنشي” لعام 2003 من قبل دان براون إصدار فيلم عام 2006 للكتاب. بطولة توم هانكس.

ولكن بالنسبة إلى مؤرخي الفن، فإن لوحة العشاء الأخير لدافنشي مهمة لتكوينها التعبيري واستخدامها للمنظور، الذي كان شيئًا من الإبتكار في ذلك الوقت.

ربط دافينشي الأرقام وجدران الغرفة المطلية بالخيوط التي تشع من مسمار في الجدار حيث رسمت اللوحة الأصلية، فوق قاعة طعام في دير في ميلانو.

كما قام دافنشي بتكوين دهانات حرارية خاصة حتى يتمكن من أخذ وقته على اللوحة بحجم الجدار، بدلاً من العمل بسرعة على الجص الرطب قبل أن يجف.

وعندما اشتكى رئيس الدير من أن اللوحة كانت تستغرق وقتًا طويلاً، قيل إن الفنان الغاضب هدد باستخدام وجه رئيس الدير كنموذج شخصية الخائن يهوذا.

في النهاية، زار دافنشي سجون ميلان لإيجاد وجه خسيس مثالي ليهوذا، الذي يجلس في المكان الخامس من اليسار. يقول مؤرخو الفن المهني أنه لا يوجد دليل على نظريات المؤامرة حول العشاء الأخير الواردة في “شفرة دافنشي”، وغيرها من الكتب التي تتطرق إلى الموضوع؛ وهم يرفضون تحديد الشخصية إلى يسار يسوع كأنثى أتباعه مريم المجدلية، بدلاً من الرسول يوحنا.


شرفة قهوة في المساء لفنسنت فان غوخ هل هي إعادة تمثيل للعشاء الأخير؟

شرفة قهوة في المساء لفنسنت فان غوخ

يعتقد البعض أن اللوحة التي رسمها فنسنت فان جوخ في عام 1888 تضم إعادة تقديم لوحة عن “العشاء الأخير” التي رسمها ليوناردو دا فينشي.

تُظهر اللوحة مقهى مضاء في بلدة آرل في فرنسا، حيث عاش الفنان الهولندي لبضع سنوات قبل وفاته في عام 1890. الشخصية المركزية في المقهى عبارة عن نادل طويل الشعر يرتدي قميصًا أبيض ومحاطًا بالناس الذين يجلسون على الطاولات.

يجادل الباحث المستقل جاريد باكستر بأن فان جوخ كان متديناً بعمق قبل أن يبدأ مسيرته كفنان، ويعتقد باكستر أن اللوحة هي مثال على نوع كامل من لوحات “العشاء الأخير” لفنانين مختلفين تم تصميمهم على غرار نسخة دافنشي الأصلية.

ويشير باكستر أيضًا إلى الشكل المتقاطع الذي يصنعه إطار النافذة خلف ظهر النادل، والمظهر السماوي للمقهى المضاء جيدًا (مقارنة بالشوارع المظلمة بالخارج) والشخصية المظلمة التي تقف بالقرب من الباب الذي قد يمثل يهوذا الخائن.


رقعة من العشب فنسنت فان جوخ أخفت أمرأة مجهولة لم يسعدها الحظ ليخلدها التاريخ

رقعة من العشب فنسنت فان جوخ

كان فينسنت فان جوخ فقيرًا جدًا طوال معظم حياته، وكالعديد من الرسامين المتعثري الحظ، غالبًا ما كان يعيد استخدام لوحاته القديمة.

من المعروف أن ما يصل إلى 20 لوحة أو حوالي 15 في المائة من المجموعة الكاملة للفنان الموجودة في متحف فان جوخ في أمستردام، تغطي تكوينًا سابقًا للفنان.

كشف بحث نشر في عام 2008 من قبل علماء في هولندا وفرنسا عن صورة غير معروفة من قبل فان جوخ، مخبأة تحت “رقعة من العشب”، والتي رسمها في باريس في عام 1886 أو 1887.

استخدم الباحثون الأشعة السينية القوية الناتجة عن مسرع السينكروترونات لتحديد العناصر الكيميائية في أصباغ الطبقات المخفية من الطلاء، دون التأثير على الطلاء على السطح.

تم استخدام البيانات المأخوذة من الأشعة السينية لإعادة إنشاء صورة رقمية للصورة المخفية لامرأة زراعية هولندية، كما يتبين من اليسار من مهنة فان كوخ المبكرة للغاية كفنان.

ويعتقد الباحثون أن اللوحة المخفية قد رسمت بين عامي 1884 و1885، عندما عاش فان جوخ بالقرب من قرية نوينن الزراعية ورسم لوحات لأشخاص كثيرين من السكان المحليين. وفي الوقت الذي وصل فيه إلى باريس، ربما كان يعتقد أن صورة امرأة عجوز كانت “عتيقة الطراز”، وفقا للباحثين، وقررت أن ترسم عليها بمشهد زهري ملون على الطراز الباريسي.


سقف كنيسة سيستين مايكل أنجلو مخ بشري يختفي في تفاصيلها

سقف كنيسة سيستين مايكل أنجلو

تضم اللوحات الجدارية الشهيرة التي رسمها مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستين في روما صورة شهيرة لله يخلق آدم، الرجل الأول.

من بين التفاصيل المرسومة بعناية للمشهد، هي الغيمة أو العباءة المتدفقة التي تحيط بشخصية الله ومجموعة من الملائكة، والتي تشبه شكل دماغ الإنسان. نعم، على محمل الجد: بحث نشر في عام 2010 من قبل اثنين من علماء الأعصاب في مدرسة جون هوبكنز الطبية سلط الضوء على أوجه التشابه الكثيرة بين سحابة الدماغ والأدمغة البشرية، بما في ذلك الملصقات التي تبدو وكأنها تمثل المخيخ والعصب البصري والغدة النخامية والدماغ الفقري. شريان. و

أشار الباحثون إلى أن مايكل أنجلو درس التشريح البشري وقام بتشريح الجثث لمعرفة التفاصيل التي من شأنها أن تعطي الواقعية لرسومه، لذلك كان على دراية بشكل الدماغ وخصائصه التشريحية الرئيسية. يعتقد العلماء أن مايكل أنجلو رسم عمدًا سحابة على شكل دماغ أو عباءة لإظهار أن الله لم يكتسب آدم الحياة فحسب، بل أيضا العقل والذكاء.


حضور الذاكرة لسلفادور دالي عن النظرية النسبية؟

حضور الذاكرة لسلفادور دالي

قدمت الأعمال السريالية للفنان الإسباني سلفادور دالي أرضاً خصبة للتفسيرات الفلسفية منذ فترة طويلة، كما أن ساعات الذوبان الشهيرة في لوحة 1931 “The Persistence of Memory” تقدم حكاية تحذيرية. في ذلك الوقت، كان التفسير المشهور هو أن ساعات ذوبان دالي كانت إشارة رمزية إلى سيولة الزمان والمكان المعبر عنها في نظرية ألبرت أينشتاين عن النسبية الخاصة: “التأمل السوريالي على انهيار مفاهيمنا لنظام كوني ثابت”، كما كتب أحد مؤرخي الفن.

ذو صلة

لكن عندما تم سؤال دالي فيما بعد عن هذه النظرية من قبل العالم البلجيكي إيليا بريجوجين ، أجاب في رسالة بأن الساعات المشوهة والنقطية في اللوحة لم تكن مستوحاة من نظريات أينشتاين عن المكان والزمان – ولكن بمشاهدة جبن كاممبرت تذوب في ضوء الشمس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة