أفضل أغاني أفلام رسوم متحركة فازت بجائزة الأوسكار 

فيلم الأسد الملك أغاني أفلام أنيمشن
0

مقال بواسطة/ سارة خليل 

جميعنا شاهدنا أفلام الرسوم المتحركة أو(الأنيميشن) وتعلقنا بها، وبعض ما ميز تلك الأفلام الأغانى الخاصة بها، والتى تعبرعن قصة الفيلم  وسير الأحداث والحالة التي يشعر بها الأبطال من فرح أو حزن أوخوف أو إنتصار، ومن بين الأغاني التي فازت بجائزة الأوسكار كأفضل أغنية أصلية كانت أغاني أفلام الأنيمشين منافساً قوياً على تلك الجائزة.

بدأ تقديم تلك الجائزة فى عام 1934فى الحفل السابع لتوزيع جوائز الأكاديمية، وكانت فى البداية تُمنح إلى مؤلفي الأغاني وليس أصحاب الأداء، ولكن مع الوقت أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة وصارت من أهم جوائز الأكاديمية.

فى هذا المقال نرصد أفضل 10 أغانى لأفلام الرسوم المتحركة فازت بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل الأغانى .

 When you wish upon a star   

أغنية فيلم بينوكيو

الأغنية من فيلم  “بينوكيو” الذى تم إنتاجه فى فبراير 1940، وهو ثانى أفلام الرسوم المتحركة من إنتاج أفلام والت ديزنى الكلاسيكية بعد فيلم ” سنو وايت والأقزام السبعة”، وتعتبر أغنية الفيلم أول أغنية لفيلم رسوم متحركة تفوز بجائزة أفضل أغنية بالأوسكار، وقد حصد الجائزة ” لي هارلين ” كمؤلف موسيقى ،و” نيد واشنجتون ” مؤلف الكلمات.

Under the sea  

فيلم الحورية الصغيرة

أغنية فيلم الحورية الصغيرة وهو فيلم رسوم متحركة أمريكي، أنتجته شركة والت ديزني عام 1989، وترتيبه الثامن والعشرون من سلسلة أفلام ستوديوهات والت ديزني الطويلة المعروفة بإسم كلاسكيات والت ديزني، وهو من تأليف وإخراج وإنتاج “رون كليمنتس ” و”جوهن موسكار”، ويحكى عن (آريل) حورية البحر صاحبة الصوت العذب أبنة ملك البحار (شيبان)، والتى تقع فى حب الأمير (عريق) الذى أنقذته من الغرق بعد إحتراق سفينته، وتلجأ لساحرة البحار (أرسوله) لتساعدها لتتحول لآدمية حتى تتزوج من الأمير إلا أن (أرسوله) تخطط للإستيلاء على حكم والد (آريل) وتقايضها بأن تتنازل عن صوتها فى مقابل تحقيق رغبتها.

Beauty and the Beast 

فيلم Beauty and the Beast 

الفيلم من إنتاج عام 1991 وقد أُعيد إنتاجه عام 2017 ضمن خطة ديزنى لإعادة إنتاج أفلامها الكلاسيكية مرة أخرى، والأغنية قام بتأليفها “هاوارد آشمان” والمؤلف الموسيقي “آلان مينكن”، وقد حصدت الجائزة بعد منافسة مع أغنية ” متى تكون وحدك”  لفيلم (هوك) وأغنية فيلم (روبن هود) “كل شيئ أفعله ،أفعله من أجلك”.

 A whole new world

فيلم علاء الدين

أغنية “عالم جديد تماماً” كانت هى الفائزة بجائزة أفضل أغنية فى نسخة الجائزة لعام 1992، وهى أغنية فيلم (علاء الدين) وهو من إنتاج شركة ديزنى، والذى يصطحب فيها علاء الدين الأميرة ياسمين على بساطه السحرى فى رحلة يريها فيها عالم جديد لم تراه من قبل، الأغنية قام بكتابة كلماتها “تيم رايس” والموسيقى ل “آلان مينكن”.

Can you feel the love tonight

فيلم الأسد الملك

أغنية فيلم ” الأسد الملك” وقد حصد الجائزة كأفضل أغنية أصلية كلاً من “إلتون جون” للتأليف الموسيقي، و”تيم رايس” تأليف، وقد حقق الفيلم  وقتها أعلى إيرادات فى أفلام الأنيميشن حيث وصلت ل 968.5 مليون دولار أمريكى، وفازت أغنية الفيلم بالجائزة بعد منافسة مع أغنية “أنظر ماذا فعل الحب” من فيلم (جونيور)، وأغنية “ميك اب يور مايند” من فيلم (زا بيبر).

You will be in my Heart

فيلم طرزان

أغنية you will be in my Heart أو “أنت ستكون فى قلبى”، هى أغنية فيلم (طرزان) والذى تم إنتاجه فى عام 1999، وتدور أحداثه حول طفل تقوم بتربيته إحدى الغوريلات بعد موت والديه بسبب الفهد (سابور) حتى يصبح شاباً وتصير حياته فى الغابة وسط الحيوانات، وفى الأغنية تقوم الغوريلا ( كالا ) بالغناء للطفل الصغير الذى وجدته فى الكوخ بعد موت والديه، وقد حصدت الأغنية جائزة أفضل أغنية أصلية فى الأوسكار وهى كلمات وتأليف موسيقي ل “فيل دايفيد كولنيس”.

 If I Didn’t Have You

فيلم شركة المرعبين المحدودة

هى الأغنية التى ألفها “راندى نيومان” لفيلم الرسوم المتحركة (شركة الوحوش) أو كما جاءت تسميته فى النسخة المدبلجة بالعامية المصرية (شركة المرعبين المحدودة) وذلك عام 2001، وتعكس الأغنية قصة الصداقة بين “جيمس بي سوليفان” والذى يؤديه (جون غودمان)، و”مايك وشوشني” ويؤدي صوته (بيلى كريستال )، حيث تدور الأغنية عن علاقة الصداقة وأن الإنسان مهما كان يمتلك من المال إلا أنه يحتاج إلى صديق قبل كل شيئ، وقد فاز مؤلف الأغنية بالجائزة لأول مرة بعد ترشيحات كثيرة لها.

 We Belong Together  

فيلم قصة لعبة

أغنية we belong together  أو “نحن ننتمى لبعضنا” هى أغنية فيلم الأنيميشن حكاية لعبة أو ” toy story ” الجزء الثالث، وهو من إنتاج ديزنى لعام 2010 ، والأغنية من كتابة وتأليف وأداء “راندى نيومان” ورُشحت الأغنية لجائزة أفضل أغنية أصلية بعدة مهرجانات فنية، وفازت بجائزة الأكاديمية أو (الأوسكار) فى نسخته ال 83 فى فبراير 2011.

Let It Go 

فيلم فروزن

هى من أشهر أغانى الرسوم المتحركة، وتم تقديمها ب 42 لغة ولهجة حول العالم ومنها اللغة العربية، وذلك بعد النجاح الكبير للأغنية والتى أدتها المغنية الأمريكية “إيدينا منزل”، والأغنية هى من فيلم Frozen أو ملكة الثلج ، والذى تم إنتاجه فى 2013 ، وفازت بجائزة أفضل أغنية أصلية بحفل الأوسكار.

وقد كتب الأغنية الزوجان “كريستين أندرسون لوبيز” و”روبرت لوبيز”، وتحكى الأغنية عن الملكة “إلسا” والتى قررت أن تترك المملكة بعد أن عرف الجميع بقدرتها السحرية الجليدية، وتقرر أنها لن تختبئ مرة أخرى ولن تشعر بالخوف من إستخدام قوتها.

 Remember me 

فيلم كوكو

هى موسيقى وكلمات “كريستين لوبيز” و”روبرت لوبيز” وفازت بجائزة أفضل أغنية أصلية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ90.
وهى أغنية  فيلم الأنيميشن Coco  والذى تم إنتاجه فى 2017 ، وتدور أحداث فيلم   cocoحول فتى يبلغ من العمر 12 عاماً يُدعى (ميجيل)، والذى لديه شغف كبير بالموسيقى رغم منع عائلته لها على مدار أجيال طويلة، إلا أنه يقرر زيارة المكان الذي يرقد فيه موسيقاره المفضل (إرنستو دي لا كروز) في يوم الموتى الذي يُقام سنوياً في المكسيك ليكتشف هذا العالم الذى يربط بين الموتى والأحياء.

أقرأ أكثر: كيف جمعت بيكسار وديزني بين الموت والبهجة والموسيقى في فيلم CoCo؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أغاني أفلام رسوم متحركة فازت بجائزة الأوسكار "