أقوى أفلام وثائقية تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

أفلام وثائقية
1

الأفلام الوثائقية لها جمهورها الذي يبحث عنها دائمًا، فالسعي وراء الحقيقة ومشاهدة التاريخ من وجهات نظر مختلفة هو شغف البعض، وفي هذه القائمة استعرض معكم أفضل 25 فيلم وثائقي وفق تقييم الموقع النقدي الشهير “Rotten Tomatoes”، وهي مُرتبة من الأقل تقييمًا إلى الأعلى تقييمًا وهذا تبعًا لعدد المراجعات والنسبة المئوية.

Hoop Dreams

Hoop Dreams بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الخامس والعشرين يأتي فيلم “Hoop Dreams” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 55 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 1994. وفاز الفيلم بعدد كبير من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح لأحد جوائز الأوسكار عام 1995.

يتتبع الفيلم قصة مراهقين أمريكيين من أصل إفريقي هما “William Gates”، و”Arthur Agee”، واللذان تم اختيارهم من مدرستهم لثانوية ذات الأغلبية البيضاء لينضموا إلى برنامج كرة سلة مميز قد يؤهلهم لإحتراف اللعبة.

“William”، و”Arthur”، كلاهما فقير من أحياء شيكاجو المضطربة، ويعرض الفيلم مكافحة الثنائي في البرنامج ومحاولاتهم للتأقلم والإندماج مع البيئة الجديدة، والعمل على تحسين مهارتهم للقدرة على مواكبة المنافسة الشديدة والصعوبات التي تواجههم.

يثير الفيلم عدة قضايا متعلقة بالتفرقة العِرقية، ومشاكل اختلاف الطبقات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية في الحياة الأمريكية المعاصرة.

الفيلم من إخراج “Steve James” الذي شارك في كتابته كذلك مع “Frederick Marx”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.3/10.


Waste Land

Waste Land بوستر- أفلام وثائقية

في المركز الرابع والعشرين يأتي الفيلم البريطاني البرازيلي “Waste Land” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 70 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2010. وفاز وترشح لعدد كبير من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2011.

ويرصد الفيلم رحلة المصور والفنان “Vik Muniz” الذي عاد إلى موطنه البرازيل ليزور “Jardim Gramacho” وهو واحد من أكبر مكبات النفاية في العالم، كانت خطة “Muniz” أن يقوم بعمل لوحات فنية مستوحاة من المكان والعاملين فيه، إلا أنه وجد نفسه منخرطًا في عالمهم بالكامل، حيث قام بتصميم عشرات اللوحات الفنية للعاملين مع مزجهم بالنفايات حولهم ليبدو الأمر وكأنه إعادة تدوير لهم أنفسهم وليس مجرد تدوير للنفايات.

وهي اللوحات التي تم بيعها في أحد أكبر بيوت المزاد في لندن، وراح ريعها مع ريع الفيلم لتحسين حياة وأوضاع العاملين في مكب النفايات.

الفيلم من إخراج “Lucy Walker”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.9/10.


Enron: The Smartest Guys in the Room

Enron The Smartest Guys in the Room بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الثالث والعشرين يأتي فيلم “Enron: The Smartest Guys in the Room” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 120 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2005. وفاز وترشح لعدد كبير من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2006.

ويعرض الفيلم قضية فساد شهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية عُرفت باسم “فضيحة إنرون” “Enron scandal“، وهي القضية الخاصة بشركة النفط والغاز الطبيعي الكُبرى “شركة إنرون”، حيث يبدأ الفيلم بانتحار المدير التنفيذي للشركة “Cliff Baxter” الذي قتل نفسه عام 2002، ثم يعود المخرج بالزمن لبدايات الشركة وانشاءها في الثمانينيات، وقصة صعودها حتى أصبحت المُتحكم بإمدادات الطاقة في ولاية كاليفورنيا، وانهيارها بعد فضيحة الفساد في بداية الألفينات وفقدان الآلاف لوظائفهم.

الفيلم مأخوذ من كتاب بنفس الاسم لـ “Bethany McLean”، و”Peter Elkind”، وكتبه وأخرجه “Alex Gibney”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.7/10.


The Square

بوستر الميدان

في المركز الثاني والعشرين يأتي الفيلم المصري “الميدان” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 62 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2013. وفاز وترشح لأكثر من 30 جائزة في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2014.

ويتناول الفيلم الثورة المصرية وأيام يناير 2011 من خلال تتبع ستة أشخاص من خلفيات مختلفة وقصتهم في ميدان التحرير خلال الثمانية عشر يومًا التي غيرت تاريخ مصر، ثم نشوة النصر بعد التنحي ثم الشكوك والإختلافات أثناء حُكم المجلس العسكري والتغيرات التي حدثت لموقف كل واحد من الوضع القائم وقتها.

الفيلم من إخراج المُخرجة المصرية الأمريكية “جيهان نجيم”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.1/10.


Spellbound

Spellbound بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الواحد والعشرين يأتي فيلم “Spellbound” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 139 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2002. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2003.

ويعرض الفيلم كواليس “المسابقة الوطنية للتهجي والإملاء” لعام 1999، وهي المسابقة التي بدأن بأكثر من مائتي متسابق، وتمت تصفيتهم إلى ثمانية أطفال وصلوا للمراحل النهائية من المسابقة، ويعرض الفيلم سعيهم للفوز والصراع القائم للحصول على المركز الأول.

الفيلم من إخراج “Jeffrey Blitz”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.6/10.


Bright Lights

Bright Lights بوستر - أفلام وثائقية

في المركز العشرين يأتي فيلم “Bright Lights: Starring Carrie Fisher and Debbie Reynolds” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 56 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2016. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزتي Emmy عام 2017.

الفيلم هو صورة حميمة لعلاقة فريدة من نوعها بين أم هي الممثلة والمؤلفة “Debbie Reynolds”وابنتها الممثلة أيضًا “Carrie Fisher”، علاقتهم الحلوة المرة سويًا وذكرياتهم في هوليوود وكواليس صناعة الأفلام، الأم والابنة تربطهم علاقة من نوع خاص حتى أن وفاتهم كانت غير عادية، فقبل عرض الفيلم بأيام قليلة توفت الابنة بسكتة قلبية لتلحقها الأم في اليوم التالي بسكتة دماغية.

الفيلم من إخراج الثنائي “Alexis Bloom”، و”Fisher Stevens”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8/10.


Jiro Dreams of Sushi

Jiro Dreams of Sushi بوستر - أفلام وثائقية

في المركز التاسع عشر يأتي فيلم “Jiro Dreams of Sushi ” الذي حصل على تقييم 99% بناءً على 92 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2012.

ويعرض الفيلم حياة “Jiro Ono” البالغ من العمر 85 عام، وهو شيف ياباني مُتخصص في السوشي، وصاحب واحد من أشهر وأغلى مطاعم السوشي، وهو مطعم “Sukiyabashi Jiro” الحاصل على ثلاث نجوم ميشلان وهي الجائزة التي يحلم بها كل صاحب مطعم، مطعم “Jiro” مُكون من 10 مقاعد فقط ويقع في طوكيو والحد الأدنى للأصناف في قائمة طعامه يبلغ 281 دولار أمريكي.

الفيلم من إخراج “David Gelb”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.9/10.


The Missing Picture

The Missing Picture بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الثامن عشر يأتي الفيلم الفرنسي الكمبودي “The Missing Picture”، الذي حصل على تقييم 99% بناءً على 84 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2014. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار عن فئة “أفضل فيلم أجنبي” عام 2014.

يعيد الفيلم تمثيل الفظائع التي ارتكبها الخمير الحُمر في كمبوديا خلال الفترة من 1975 إلى 1979 باستخدام شخصيات من الصلصال، وكذلك عن طريق عرض لقطات أرشيفية وروايات للناجين ممن عاصروا تلك السنوات.

الفيلم من إخراج “Rithy Panh”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.4/10.


Anvil! The Story of Anvil

Anvil! The Story of Anvil بوستر - أفلام وثائقية

في المركز السابع عشر يأتي الفيلم الكندي “Anvil! The Story of Anvil”، الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 136 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2009. وفاز وترشح لأكثر من 40 جائزة في عدة مهرجانات.

ويتناول الفيلم قصة فشل ونجاح الفريق الغنائي الكندي ” Anvil” وهو فريق  يُقدم الـ “heavy metal”، ويبدأ الفيلم بأحد المهرجانات الموسيقية التي أُقيمت في اليابان عام 1984، ويعرض النجاح الذي حققته كل الفرق الغنائية المشاركة في المهرجان، كل الفرق ماعدا فريق واحد كان الفشل من نصيبه هو فريق ” Anvil”.

ومن الفشل في اليابان إلى الفشل في أوروبا، فيتم إعداد جولة أوروبية للفريق، وتبدأ بداية ناجحة في السويد ثم يتبعه فشل تلو الآخر في باقي الجولة، يُطارد الفشل الفريق إلى أن يقوموا بإيقاف نشاطهم لعدة أشهر، وبعد تفكير يُقرر مُنشئ الفريق أن يقوم بعمل تغيير جذري في كلمات الأغاني التي يُقدمها الفريق، ويقوموا بإصدار الألبوم الثالث عشر، ويصبح الرقم المنحوس هو تميمة حظ الفريق الذي يُحالفه النجاح أخيرًا بعد سنوات.

الفيلم من إخراج “Sacha Gervasi”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.9/10.


Deliver Us from Evil

Deliver Us from Evil بوستر - أفلام وثائقية

في المركز السادس عشر يأتي فيلم “Deliver Us from Evil” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 73 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2007. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح  لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2007.

ويروي الفيلم قصة محاكمة الكاهن “Oliver O’Grady” وهو كاهن أيرلندي كان يعمل في أحد كنائس شمال كاليفورنيا، وتم اتهامه بالتحرش الجنسي بعدد كبير من الأطفال على مدار عشرين عام، وتمت إدانته بسبع سنوات قضاها في السجن وتم ترحيله إلى أيرلندا، يعرض الفيلم وثائق المحاكمة وتسجيلات لاعتراف الكاهن ومقابلات مع عدد من النشطاء وعلماء اللاهوت وعلماء النفس.

الفيلم من إخراج “Amy Berg”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8/10.


Seymour: An Introduction

Seymour An Introduction بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الخامس عشر يأتي فيلم “Seymour: An Introduction” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 66 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2015.

يُعرفنا الفيلم عن قُرب على “Seymour Bernstein” الموسيقي الأمريكي وعازف البيانو المُبدع، الذي تعلم العزف على البيانو في طفولته، وبدأ يُعلّمه للآخرين وهو في الخامسة عشر من العمر، الفيلم أقرب لصورة دافئة عن “Seymour” نتعرف فيها على حياته وعمله، على صبره وتركيزه وتفانيه في عمله، على حُبه للموسيقى الذي نقله للعالم كله.

الفيلم من إخراج الممثل الشهير “Ethan Hawke”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.5/10.


Tower

Tower بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الرابع عشر يأتي فيلم “Tower” الذي حصل على تقييم 99% بناءً على 89 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2017. وفاز وترشح لأكثر من 40 جائزة في عدة مهرجانات.

ويعرض الفيلم بطريقة مُبتكرة للغاية هي الرسوم الكرتونية حادث إطلاق النار الذي وقع في جامعة تكساس في الأول من أغسطس عام 1966، حيث استقل “Charles Whitman” المصعد إلى الطابق العلوي من أحد مباني الجامعة، ومعه عدد من الأسلحة وبدأ في إطلاق الناري ليحتجز كل من هو في الحرم الجامعي كرهينة لأكثر من ساعة ونصف، وكانت حصيلة القتلى والجرحى بعدما نجح أحد الضباط في قتل “Whitman” هي 16 قتيل و 13 جريح.

الفيلم من إخراج “Keith Maitland”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8/10.


Inside Job

Inside Job بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الثالث عشر يأتي فيلم “Inside Job” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 147 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2010. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما فاز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2011.

ويأخذنا الفيلم لنرى عن قُرب الأزمة الكُبرى التي خَلفتها الأزمة الإقتصادية والإنهيار المالي العالمي الذي حدث عام 2008، الأزمة التي تجاوزت ديونها 20 تريليون دولار وأدت إلى فقدان ملايين الأشخاص منازلهم ووظائفهم، يعرض الفيلم مجموعة من المقابلات مع كبار رجال المال والسياسة والصحافة، في محاولة لبحث الأزمة وأسبابها، وكيف ساعدت التغييرات في بيئة السياسة والممارسات المصرفية في خلق الأزمة المالية.

الفيلم من كتابة وإخراج “Charles Ferguson”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.3/10.


Weiner

Weiner بوستر -أفلام وثائقية

في المركز الثاني عشر يأتي فيلم “Weiner” الذي حصل على تقييم 96% بناءً على 162 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2016. وفاز وترشح لأكثر من 50 جائزة في عدة مهرجانات، كما ترشح لجائزة BAFTA البريطانية كأفضل فيلم وثائقي عام 2017.

يعرض الفيلم ما وراء الكواليس للحملة الكارثية لرجل السياسة وعضو الكونجرس الأمريكي عن مدينة نيويورك “Anthony Weiner” الذي استقال من منصبه عام 2011 بعد فضيحة كُبرى عندما تم نشر صور عارية لنفسه على حساب “تويتر” الخاص به.

وبعد مرور عامين من الفضيحة وعندما يخوض “Weiner” سباق انتخابات منصب عمدة “نيويورك” يُقرر الشعب نسيان الأمر وإعطاءه فرصة آخرى. إلا أنه يتم تسريب محادثات جنسية وصور جديدة لـ “Weiner” لتضرب حملته في مقتل.يعرض الفيلم العديد من التفاصيل وشهادات أفراد من الحملة ولقاءات مع “Weiner” وزوجته التي كانت تعمل كمساعدة رئيسية في حملة “Hillary Clinton” الرئاسية.

الفيلم من إخراج الثنائي “Josh Kriegman”، و”Elyse Steinberg”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.6/10.


Jodorowsky’s Dune

Jodorowsky's Dune بوستر أفلام وثائقية

في المركز الحادي عشر يأتي فيلم “Jodorowsky’s Dune” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 115 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2013.

ويعرض الفيلم كواليس صناعة فيلم الخيال العِلمي “Dune” الذي عُرض في ثمانينيات القرن الماضي، وهو الفيلم الذي اشترى حق إنتاجه المُنتج “Arthur P. Jacobs” ولكنه توفي قبل أن يتم البدء فيه، وبعد عامين قام المُخرج “Alejandro Jodorowsky” باستكمال العمل، وفي الفيلم نتعرف على العديد من القرارات التي كانت وراء صناعة الفيلم.

الفيلم من إخراج “Frank Pavich”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.1/10.


Murderball

Murderball بوستر أفلام وثائقية

في المركز العاشر يأتي فيلم “Murderball” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 138 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2005. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2006.

يعرض الفيلم قصة رياضية رائعة عن الحياة وتجاوز المِحن والصعاب عن طريق عرض لقطات من حياة فريق الرجبي الأمريكي للاعبين مصابين جميعهم بإصابات في العمود الفقري تسببت في إصابتهم بالشلل، اللعبة يتم لعبها باستخدام كراسي مُخصصة مُدرعة لاحتمال التصادمات.

نتعرف على العالم من خلال عيونهم بشكل مختلف ويتحدثون عن إصاباتهم وحياتهم وعائلاتهم والمصاعب التي يواجهونها وكيف يتغلبون عليها، الفيلم تم عرضه في الأمم المُتحدة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة باعتباره فيلم مُلهم للجميع.

الفيلم من إخراج الثنائي “Henry Alex Rubin”، و”Dana Adam Shapiro”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.8/10.


Blackfish

Blackfish بوستر - أفلام وثائقية

في المركز التاسع يأتي فيلم “Blackfish” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 126 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2013. وفاز وترشح لأكثر من 40 جائزة في عدة مهرجانات، كما ترشح لجائزة BAFTA البريطانية كأفضل فيلم وثائقي عام 2014.

فيلم يجعلنا نرى الوجه الآخر للمتنزهات البحرية التي يُحبها الجميع، وهذا عن طريق التحقيق وراء الحادث الذي وقع في فبراير 2010 في منتزه “SeaWorld” ومكانه مدينة “أورلاندو” بولاية “فلوريدا” الأمريكية، عندما قتل الحوت “Tilikum” مُدربته “Dawn Brancheau”، لنتعرف عن قرب على المآسي وراء اصطياد هذا النوع من الحيتان وأسره ومعاملته بشكل سئ بحجة ترويضه وتدريبه على مدار عقود.

الفيلم من إخراج “Gabriela Cowperthwaite”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.1/10.


Kedi

Kedi بوستر

في المركز الثامن يأتي الفيلم التركي الأمريكي المُشترك “Kedi” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 115 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2017.

“Kedi” التي تعني قطة باللغة التركية يعرض حياة آلاف القطط التي تحيا في شوارع مدينة “استانبول”، القطط المحلية الضالة في المدينة الذين يعيشون مجانًا، ولديهم علاقات معقدة مع الناس حولهم. يتبع هذا الفيلم سبعة من القطط التي تعيش حياتها في المدينة مع شخصياتها المميزة.

الفيلم من إخراج “Ceyda Torun”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.7/10.


Taxi to the Dark Side

Taxi to the Dark Side بوستر

في المركز السابع يأتي فيلم “Taxi to the Dark Side” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 93 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2007. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما فاز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2008.

يتناول الفيلم التغييرات الحادة في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية من بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث يكشف التفاصيل المميتة لممارسات التعذيب والاستجواب في البلاد أثناء الحرب في أفغانستان.، وهذا عن طريق التحقيق في مقتل سائق أجرة أفغاني مُشتبه به في قاعدة “باجرام” الجوية عام 2002، والذي ثبُت براءته بعد ذلك.

يعرض الفيلم لقطات إخبارية وصورو شهادات من شهود عيان تحكي قصة الإعتداءات في قاعدة”باجرام” الجوية، وسجن “أبوغريب”، ومُعتقل “جوانتانامو”، وكلها اعتداءات تمت بأوامر غير مكتوبة من القادة الذين أوصوا باستخدام أي وسيلة ليقوم الجنود باستخدام تقنيات الحرمان من النوم، والاعتداء الجنسي، والإيهام بالغرق، والكلاب، والتعذيب الجسدي وغيرها من أساليب الإرهاب.

الفيلم من إخراج “Alex Gibney”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.5/10.


Amy

Amy بوستر أفلام وثائقية

في المركز السادس يأتي فيلم “Amy” الذي حصل على تقييم 95% بناءً على 207 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2015. وفاز وترشح لأكثر من 90 جائزة في عدة مهرجانات، منهم جائزة الأوسكار التي فاز بها كأفضل فيلم وثائقي عام 2016.

يتناول الفيلم حياة المُطربة “Amy Winehouse” التي وجدت عام 2011 ميتة في منزلها في لندن نتيجة تسمم كحوليات وهي في السابعة والعشرين من عمرها، حيث يعرض تسجيلات من أفلام عائلية وشهادات شخصية لمُقربين منها ولقطات من حفلات ولقاءات تلفزيونية لها، لنتعرف على طفولتها ومراهقتها ونجاحها كمُغنية منذ إطلاق ألبومها الأول عام 2003، ثم علاقاتها المضطربة واكتئابها وتأثير الشهرة عليها وعلاقتها بأسرتها وسقوطها في بئر إدمان المخدرات والكحوليات حتى وفاتها.

الفيلم من إخراج “Asif Kapadia”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.8/10.

أقرأ أيضًا: فيلم Amy … وهل تحترق الروح من فرط الموهبة؟


The Last Waltz

The Last Waltz بوستر - أفلام وثائقية

في المركز الخامس يأتي فيلم للمُخرج الشهير “Martin Scorsese” هو فيلم “The Last Waltz” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 46 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 1978.

ينقل الفيلم الحفلة الأخيرة للفريق الغنائي الكندي الأمريكي “The Band” حيث قرر الفريق الانفصال والتوقف بعد 16 عام من العمل، وتعرض كاميرا “Scorsese” التفاعلات على المسرح، ويقدم مقابلات مع أعضاء الفريق الخمسة في أحاديث مُطولة معهم وعنهم وعن الحياة والصداقة التي جمعتهم، جدير بالذِكر أن الفريق أعاد استئناف نشاطه مرة آخرى عام 1983 أي بعد عرض الفيلم بخمس سنوات، ثم توقف مرة أخرى عام 1999.

وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 8.2/10.


Twenty Feet from Stardom

20 Feet From Stardom بوستر أفلام وثائقية

في المركز الرابع يأتي فيلم “Twenty Feet from Stardom” الذي حصل على تقييم 99% بناءً على 117 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2013. وفاز وترشح لأكثر من 40 جائزة في عدة مهرجانات، منهم جائزة الأوسكار التي فاز بها كأفضل فيلم وثائقي عام 2014.

يتعرض الفيلم لعالم مغنيين الكورال، أولئك الذين يقفون خلف النجوم ويقعوا خارج دائرة الضوء، حيث يقدم مقابلات مع عدد منهم لنتعرف أكثر على عالمهم وما يواجهونه ومحاولاتهم لكسب العيش بموهبتهم وإحباطاتهم أغلب الأوقات رغم تلك الموهبة.

الفيلم من إخراج “Morgan Neville”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.4/10.


Life Itself

Life Itself بوستر

في المركز الثالث يأتي فيلم “Life Itself” الذي حصل على تقييم 97% بناءً على 197 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2014.

يروي لنا الفيلم قصة حياة الناقد الفني الشهير “Roger Ebert”، الذي يعرف اسمه كل من كتب يومًا عن السينما، “Ebert” وشخصيته المُدهشة والمُلهمة الساخرة على الدوام، وبرنامجه النقدي الذي ظل يُقدمه لربع قرن تقريبًا مع صديقه “Gene Siskel”، يعرض الفيلم لقطات لمقابلات مع “Ebert” خلال الأشهر الأخيرة من حياته ولقاءات مع أصدقاؤه وعائلته، معركته مع السرطان والإعاقة الجسدية الناجمة عن ذلك، لنتعرف على “Ebert” الذي تحول من مجرد ناقد سينمائي لرمز ثقافي.

الفيلم من إخراج “Steve James”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.8/10.


Man on Wire

Man on Wire بوستر

في المركز الثاني يأتي فيلم “Man on Wire” الذي حصل على تقييم 100% بناءً على 158 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2008. وفاز وترشح لأكثر من 50 جائزة في عدة مهرجانات، منهم جائزة الأوسكار التي فاز بها كأفضل فيلم وثائقي عام 2009.

يعرض الفيلم كواليس الأداء الجرئ الذي قام به الفرنسي “Philippe Petit”، عندما قام بالمشي على سلك تم تثبيته بين بُرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1974، حيث أمضى 45 دقيقة يسير على السلك ما بين البرجين.

يعرض الفيلم مقابلات معاصرة ولقطات أرشيفية مع أخبار عن مسيراته المُشابهة السابقة بين أبراج نوتردام وجسر ميناء سيدني، كما يتحدث “Petit” عن مشاعره وصداقاته وحياته، وييقص تفاصيل الليلة السابقة لمسيرة برجي التجارة وكيفية الحصول على الكابل والاختباء من أفراد الأمن وتركيب الكابل.

الفيلم من إخراج “James Marsh”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.8/10.


I Am Not Your Negro

I Am Not Your Negro بوستر

يتربع على عرش هذة القائمة في المركز الأول فيلم “I Am Not Your Negro” الذي حصل على تقييم 98% بناءً على 191 مراجعة على الموقع، وهو إنتاج عام 2017. وفاز وترشح لعدد من الجوائز في عدة مهرجانات، كما ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2017.

في عام 1979 كتب “James Baldwin” رسالة إلى وكيله الأدبي يُخبره عن مشروعه الجديد والذي وضع له عنوان “تذكر هذا البيت”، وهو المشروع الذي توفي قبل أن يتمكن من انهائه، وترك وراءه ثلاثون صفحة فقط مع مجموعة من الملاحظات والرسائل والمذكرات التي يحكي فيها عن حياة أصدقائه المقربين وزعماء الحقوق المدنية “Malcolm X”، و”Martin Luther King”، و”Medgar Evers”.
ليأتي “Raoul Peck” في عام 2016 ويُقرر صُنع فيلم وثائقي عن هذا العمل الغير مُكتمل، فيلم هو رحلة إلى تاريخ السود يربط فيها الماضي من حركة الحقوق المدنية بالحاضر، ويربط حياة هؤلاء القادة الثلاثة واغتيالهم بالحاضر.

الفيلم من إخراج “Raoul Peck”، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” هو 7.8/10.

وأخيرًا كانت هذة أعلى الأفلام الوثائقية تقييمًا على الموقع النقدي الشهير “Rotten Tomatoes”، فهل شاهدت أي منها؟

1

شاركنا رأيك حول "أقوى أفلام وثائقية تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes"